طرق مختلفة لإستخدام الفازلين
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

طرق مختلفة لإستخدام الفازلين

طرق مختلفة لاستخدام الفازلين

الفازلين مادة رخوة دهنية مصنوعة من النفط. تستعمل بسبب خواصها الدهنية لتسهيل إدخال المواد في الأماكن الضيقة، وله إستعمالات أخرى كثيرة في نواحي متعددة. هناك العديد من المعتقدات الخاطئة حول الفازلين وكيفية إستخدامه وفيما يمكن إستخدامه لذا فإن معرفة متى يمكن إستعمال الفازلين ومتى لا يصلح سوف يضمن لك تحقيق أقصى إستفادة من هذا المنتج الرائع. عندما تنتهي من قراءة هذا المقال سوف تتعلم كيف تجعل الفازلين جزء من روتينك اليومي سواء في التجميل أو الأعمال المنزلية، وسوف تتعلم أيضا متى يجب أن تتجنب إستخدام الفازلين وتستبدله بمنتج آخر.

الطريقة الاولى

إستخدام الفازلين كمستحضر تجميل

الخطوة الاولى :

إستخدام الفازلين لتنعيم الجلد الخشن

إستخدام الفازلين لتنعيم الجلد الخشن
على الرغم من أن الفازلين ليس مرطب الإ أنه يمكن إستخدامه لتنعيم الجلد والإحتفاظ بالرطوبة حتى لا يزداد جفاف البشرة. يمكنك إستخدام الفازلين كعلاج موضعي للبشرة الجافة وخاصة خلال فصل الشتاء حيث يعمل على حماية الجلد من عوامل الجو المتقلبة.
• إذا كنت تعاني من خشونة الكوعين أو الركبتين يتم وضع الفازلين عليهم بغرض الترطيب والتخلص من الخشونة.
• إذا كنت تعاني من وجود مناطق جافة وخشنة في قدميك فيمكنك وضع طبقة رقيقة من الفازلين عليها ليلا ثم إرتداء جوارب نظيفة وسوف تجد في صباح اليوم التالي أن قدميك أصبحت انعم قليلا.
• ضع كمية قلية من الفازلين على المناطق الجافة في جسمك قبل وضع تان البشرة لضمان الحصول على لون موحد للبشرة.
• إستخدم الفازلين بعد الحلاقة فهذا قد يمنحك بشرة حليقة ناعمة ومنتعشة.

الخطوة الثانية :

وضع الفازلين حول العينين

وضع الفازلين حول العينين
من الطرق الشائعة إستخدام الفازلين حول العينين لإبراز جمالهما بشكل طبيعي وغير مكلف في نفس الوقت، كما أنه منتج آمن جدا في حال تجنب دخوله لداخل العينين.
• إستخدمى لمسة من الفازلين مختلطة بظل الجفون للحصول على ألوان جديدة، ثابتة، وبراقة.
• يمكن إستخدام الفازلين لتشذيب الحواجب عن طريق وضع كمية قليلة من الفازلين على الحواجب وتسويتها. يمكن أيضا إستخدام الفازلين لإعطاء ثقل ولمعة محببة للرموش.
• ضعى كمية قليلة من الفازلين على رموشك قبل أن تنامى، بالرغم من أن هذا الأمر لم تثبت فائدته الإ أن الكثير من الناس يعتقدون بأن الفازلين قد يساعد الرموش على أن تنمو وتصبح أطول وأكثر كثافة بمرور الوقت.

الخطوة الثالثة :

إستخدام الفازلين على الأظافر

إستخدام الفازلين على الأظافر
ادعكى أظافرك بالفازلين عدة مرات يوميا للحصول على أظافر ناعمة، قوية، وجميلة. بصفة عامة فإن الفازلين يعد وسيلة ممتازة للعناية بالأظافر.
• يمكنك تجديد مظهر طلاء الأظافر القديم عن طريق دعكها بالقليل من الفازلين فهذا يساعد على إستعادة رونقها وجمالها.

الخطوة الرابعة :

وضع الفازلين على الشفاه

وضع الفازلين على الشفاه
إن وضع طبقة رقيقة من الفازلين على الشفتين أثناء الطقس البارد أو الجاف من الممكن أن يساعد على الحفاظ على رطوبتها وحمايتها من التشقق. بعض الناس تفضل وضع الفازلين على الشفتين قبل دعكها بإستخدام فرشاة أسنان لتقشيرها والحصول على شفاه ناعمة وردية.

الخطوة الخامسة :

وضع الفازلين على الأسنان

وضع الفازلين على الأسنان
بالرغم من أن هذا الأمر قد يبدو غريب وغير مألوف، الإ أن وضع الفازلين على الأسنان هي خدعة قديمة كان يستخدمها الممثلين والراقصين على خشبة المسرح للحصول على إبتسامة مشرقة وواثقة حيث يعمل الفازلين على منع إلتصاق الشفتين بالأسنان كما يمنع إلتصاق طلاء الشفاه بالأسنان وذلك إذا تم إستخدامه بطريقة صحيحة.
• إستخدميه بحذر وقومي بوضع كمية صغيرة جدا على أسنانك حتى لا يدخل إلى فمك أو تضطري لإبتلاعه.

الخطوة السادسة :

إستخدام الفازلين للشعر

إستخدام الفازلين للشعر
إستخدام كمية قليلة من الفازلين يحافظ على ترطيب الشعر ويحميه من عوامل الجو الخارجية ولكن يفضل أن يتم إستخدامه بإعتدال على الشعر لأنه صعب الغسيل ومع ذلك فهو من الممكن أن يكون علاج فعال في بعض الحالات.
• يمكن إستخدام الفازلين للتخلص من الحكة المصاحبة لقشرة الشعر حيث يمكنك دعك فروة الرأس بالفازلين قبل غسله بالشامبو للتخلص من الحكة.
• يمكن أيضا إستخدام الفازلين كقناع يتم وضعه حول جذور الشعر عند صبغه أو إستخدام مواد فرد الشعر لحماية فروة الرأس من المواد الكيميائية الضارة.
• يمكن وضع كمية قليلة جدا من الفازلين على الشعر وتدليكه بالأصابع كبديل للجل لإعطاء الشعر مظهر أنيق ولامع.

الخطوة السابعة :

إستخدام الفازلين لمنع إحتكاك الجلد

من أكثر إستخدامات الفازلين شيوعا وأكثرها فاعلية في نفس الوقت هي إستخدامه لمنع تهيج الجلد نتيجة الإحتكاك أو بسبب ملابس معينة. العدائين وراكبي الدراجات غالبا ما يقومون بوضع كمية قليلة من الفازلين على الفخذين من الداخل لمنع الإحتكاك أثناء السباقات الطويلة أو لتلافى المشاكل التي قد تحدث نتيجة إرتداء ملابس مصنوعة من ألياف صناعية أو تسبب تهيج وحكة بالجلد، لذا إذا كنت تعاني من الإحتكاك في أي منطقة في جسمك فيمكنك وضع طبقة واقية من الفازلين على هذه المنطقة لكي تستطيع التحرك دون مشاكل.

الطريقة الثانية

إستخدام الفازلين لأغراض منزلية

الخطوة الاولى :

إستخدام الفازلين لتسهيل خلع الخواتم الضيقة

إستخدام الفازلين لتسهيل خلع الخواتم الضيقة
الفازلين مادة لينة تساعد بشكل كبير على إنزلاق الخواتم الملتصقة منذ فترة طويلة عن طريق وضع كمية بسيطة من الفازلين على حواف الخاتم ولفه برقة وسوف تلاحظ أنه ينزلق ويخلع بسهولة.
• البعض قد يلجأ لإستخدام الفازلين في دعك حلمة الأذن لتسهيل لبس الأقراط بسهولة وبدون ألم.

الخطوة الثانية :

استخدام الفازلين لتلميع الأحذية والحقائب

استخدام الفازلين لتلميع الأحذية والحقائب
إن إستخدام كمية قليلة جدا من الفازلين على الأحذية اللامعة، المحافظ، وبعض الأسطح الأخرى قد يساعد على إستعادتها لرونقها وبريقها بطريقة سريعة، سهلة، ورخيصة الثمن.

الخطوة الرابعة :

إستخدام الفازلين لتزييت الأجزاء المتحركة

إستخدام الفازلين لتزييت الأجزاء المتحركة
يمكن إستخدام الفازلين لتليين الباب العالق، تسهيل حركة السوست، والأجزاء المتحركة في الألعاب الميكانيكية للحفاظ عليها تعمل بصورة صحيحة. بالرغم من أن إستخدام الملينات الزيتية مثل الفازلين من الممكن أن يجذب الغبار والأتربة ولكنه مع ذلك مزيت منزلي رائع ومتعدد الأغراض لذا إحتفظ ببعض منه في منزلك بغرض المعالجة السريعة للبوابات التي تحدث صرير وللأشياء الأخرى التي تحتاج إلى تشحيم.
• ادعكى حافة زجاجة طلاء الأظافر بالفازلين وبذلك تضمني سهولة نزع الغطاء وعدم إلتصاقه لأن الفازلين يخلق حاجز ما بين الغطاء والزجاجة ويمنع تكون ترسبات حول الفوهة.

الخطوة الخامسة :

استخدام الفازلين في العناية بالحيوانات الأليفة

استخدام الفازلين في العناية بالحيوانات الاليفة
الفازلين علاج منزلي شائع الإستخدام للعديد من الآلام والإصابات المتعلقة بالقطط والكلاب، إستشير طبيبك البيطري عن المنتجات والطرق المناسبة للتعامل مع المشاكل الخطيرة واسأله إذا كان من الممكن إستخدام كمية قليلة من الفازلين لأغراض علاجية.
• إستخدم الفازلين في التخفيف من مرض البازهر الشعري عن طريق إطعام القطط جزء ضئيل جدا من الفازلين وهذا سوف يساعد على تخفيف أعراض المرض ويسرع من عملية الشفاء.
• ضع الفازلين على باطن الكفوف المتشققة للكلاب للمساعدة على تنعيمها وذلك لأن باطن كفوف الكلاب غالبا ما تجف وتتشقق في فصل الشتاء وخاصة إذا كانت تمشى بصفة متكررة على أسطح أسمنتية وهذا يسبب الشعور بعدم الراحة والألم للكلب فإذا حدث هذا يمكنك تدليك هذه الأماكن برفق بإستخدام كمية صغيرة من الفازلين مع مراعاة منع الكلاب من لعق الفازلين.

الخطوة السادسة :

إستخدام الفازلين لتجنب تآكل البطاريات

استخدام الفازلين لتجنب تآكل البطاريات
العديد من البطاريات المنزلية المختلفة التي تستخدم في نواحي متعددة سواء في السيارة أو أي من الأجهزة المنزلية تكون عرضة للتسريب والتآكل بمرور الوقت الأمر الذي قد يشكل خطرا ويقصر من عمر البطاريات ولكي تتجنب ذلك يمكنك وضع مقدار ضئيل من الفازلين في كل مرة تقوم بتغيير البطارية فيها، بعد أن تقوم بتنظيف البطارية من الترسبات تقوم بتشحيمها قبل إعادة تركيب البطارية في مكانها.

الطريقة الثالثة

تجنب سوء الإستخدام الشائع

الخطوة الاولى :

لا تستخدم الفازلين على الحروق

لا تستخدم الفازلين على الحروق
الإعتقاد الشائع بان الفازلين يمكن بل يجب ان يتم استخدامه كمسكن ومطهر هو إعتقاد خاطئ بلا شك والحقيقة أن الفازلين ليس لديه أي خواص تجعله فعال في علاج الحروق وذلك لأن عامل حجز الرطوبة الموجود في الفازلين يجعله إختيار غير موفق للإستخدام على الحروق، الجروح، والسجحات الحديثة.
• هناك العديد من مستحضرات العناية المشتقة من الفازلين يمكن إستخدامها في تخفيف حدة الحروق مثل Lubriderm ومنتجات أخرى متنوعة.

الخطوة الثانية :

لا تستخدم الفازلين على رسوم الوشم الحديثة

هذا أيضا من أحد أكثر الإعتقادات الخاطئة شيوعا وهو أن راسمي الوشم يستخدمون ويوصون بوضع الفازلين على الوشم الجديد ولكن هذا خطأ لأن الفازلين قد يزيد من فرص محو الوشم وإزالة معالمه بدلا من تسريع شفاؤه والأصح هو إستخدام منتجات مخصصة لذلك تساعد على ترطيب منطقة الوشم وتسرع من عملية الشفاء، يمكنك الإستعانة بالواشم لمعرفة كيفية العناية بالوشم بعد رسمه.

الخطوة الثالثة :

لا تستخدم الفازلين كعلاج لحب الشباب او العُدُّ الوَرْدِيّ

لا تستخدم الفازلين كعلاج لحب الشباب او العُدُّ الوَرْدِيّ
الفازلين لا يذوب في الماء مما يجعله غير مستحب للإستخدام في علاج حب الشباب أو المشاكل الأخرى التي قد تتعرض لها البشرة الدهنية. الفازلين يعمل على تنعيم وترطيب البشرة ولكنه أيضا يعمل على غلق المسام فتتراكم الدهون داخل البشرة وتظهر في صورة حبوب فيما بعد.

الخطوة الرابعة :

لا تستخدم الفازلين كمرطب

إذا كان أخصائي الأمراض الجلدية قد نصحك بإستخدام مرطب لبشرتك فلا تستخدم الفازلين بل احرص على إستخدام لوشن مرطب. إذا قمت بتنظيف بشرتك جيدا ثم وضعت عليها بعض من الفازلين فمن الممكن أن يسهم في الإحتفاظ برطوبة الجلد ولكنه لا يمنحه ترطيب إضافي بل إنه في الواقع يقوم بتكوين حاجز على البشرة يمنعها من التنفس مما قد يسبب مشاكل للبشرة فيما بعد.

الخطوة الخامسة :

لا تستخدم الفازلين كمضاد للفطريات

لا تستخدم الفازلين كمضاد للفطريات
الفازلين يحبس الرطوبة مما يجعله غير فعال إطلاقا في محاربة الفطريات لذا يجب إستخدام شيء له خواص مضادة للفطريات مثل زيت جوز الهند وتجنب استخدام الفازلين.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo