كيف تتوقف عن الشعور بانك اقل من غيرك, سلبى, او ضعيف
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتوقف عن الشعور بانك اقل من غيرك, سلبى, او ضعيف

كيف تتوقف عن الشعور بانك اقل من غيرك سلبى او ضعيف

الشعور بالضعف هو شيء إختبرناه جميعا في لحظة أو أخرى خلال حياتنا فالكل يمر بأوقات عصيبة في حياته يشعر خلالها أنه ضعيف وعاجز ولكن هناك دائما العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها من أجل التوقف عن هذا الشعور وإستعادة الثقة بالنفس.

الخطوة الاولى :

ركز على نقاط قوتك

ركز على نقاط قوتك
قد يكون لديك العديد من نقاط القوة في شخصيتك ولكن أنت من تقسو كثيرا على نفسك وتظلمها.

الخطوة الثانية :

فضفض عن مشاعرك

فضفض عن مشاعرك
تحدث بصراحة مع شخص قريب منك قد يكون اخ، صديق، حبيب أو أى شخص ترتاح إليه وأخبره عن أسباب شعورك بالضعف فربما يساعذك.

الخطوة الثالثة :

لا تقسو على نفسك

لا تقسو على نفسك
تذكر بأنك إنسان وبأن الكمال لله وحده عز وجل فلا يوجد شخص كامل ولا يوجد مفهوم مطلق للكمال بل هو مجرد رأى لذا لا تتجنى على نفسك بأن تتهمها بالضعف وعدم الكمال بل حاول أن تُسعد نفسك وتزرع الثقة بداخلك.

الخطوة الرابعة :

مارس التمارين الرياضية

مارس التمارين الرياضية
إذا كنت تشعر بأنه تنقصك القوة البدنية فحاول أن تمارس التمارين الرياضية التي تجعل بنيتك قوية ويمكنك أيضا الإلتحاق بإحدى الصالات الرياضية إذا كان سنك يسمح بذلك. النشاط البدني يمنحك ثقة كبيرة بالنفس كما أن له العديد من الفوائد على الصحة، فالمجهود البدني سوف يخفف من حدة القلق والتوتر لديك، يجعلك تنام بشكل أفضل، ويساعدك على أن تشعر بالطاقة والإيجابية، كما أنك بهذه الطريقة سوف تكون قد قمت بتنمية وتطوير مهارة يمكنها أن تجعلك تشعر بالفخر وبالتالي تزيد من ثقتك بنفسك ولكن كما تعلم فهناك عدد لا حصر له من الأنشطة البدنية لذا حاول أن تختار منها ما يتناسب معك كي تحقق المرجو منها.

الخطوة الخامسة :

تخلص من الروتين

تخلص من الروتين
قم بنشاطات غير تقليدية: إلتحق بأحد الأندية، تعرف على أشخاص جدد، وقم بتنمية مهارات وإهتمامات جديدة، فهذا لن يترك لك وقت لكي تفكر في نفسك بشكل سلبي وتشعر بالدونية والضعف. إذا كنت تشعر بالدونية لأنك لا تحرز تقدما في الدراسة مثلا فيمكنك الإلتحاق بأحد البرامج التدريبية والإستعانة بمعلم يساعدك على تحسين مستواك الدراسي وإستعادة ثقتك بنفسك.

الخطوة السادسة :

ساعد نفسك بنفسك

ساعد نفسك بنفسك
حاول إغتنام كل لحظة نجاح في حياتك ولا تترك الأشياء الجيدة تمر مرور الكرام دون أن تستمع بها وتستمد منها الثقة، وتذكر بأنه يجب عليك أن تكون إيجابي على الدوام ولا تقضى الكثير من الوقت في التفكير في أخطائك، وكذلك لا تمنح أهمية للأشخاص الذين يحاولون أن يحطوا من قدرك بل حاول أن تقّدر نفسك على الدوام دون النظر لمحاولة البعض التقليل منك وزعزعة ثقتك بنفسك.

الخطوة السابعة :

اعرف قيمة نفسك

اعرف قيمة نفسك
يجب أن تدرك أنك لست أقل من أي شخص أيا كان بل الجميع سواسية فلا تلقى بالا لعوامل التفرقة من لون أو نوع أو حجم...الخ، فكلها عوامل لا قيمة لها.

الخطوة الثامنة :

لا تدع أحد يقلل من شأنك

لا تدع أحد يقلل من شأنك
ثق بنفسك وتأكد بأن رأيك له نفس أهمية رأى غيرك لذا لا تدع أحد يقلل منك أو يتعدى على حقك في إبداء الرأي والتعبير.

الخطوة التاسعة :

اطلب النصح من الأخرين

اطلب النصح من الأخرين
لا تترد في عرض نفسك على إستشاري إذا كان الشعور بالدونية والسلبية والضعف يسيطر عليك أو يمكنك شرح ما تشعر به لأحد مقرب منك ويهتم لأمرك فربما يساعدك على أن تغير نظرتك للحياة وتستعيد ثقتك بنفسك.

الخطوة العاشرة :

اخرج للتنزه مع أشخاص يفهمونك

اخرج للتنزه مع أشخاص يفهمونك
إستمتع بحياتك وكن سعيدا فالسعادة والرفقة الجيدة سوف تجعلك تنسى مخاوفك وتشعر بالثقة أكثر وخاصة إذا كنت مع أشخاص يفهمونك ويقدرون موقفك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo