كيفية تصميم غرفة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تصميم غرفة ؟

كيفية-تصميم-غرفة

يمكن لتصميم الغرفة ان يكون ممتعا ومبدعا ولكنه يستغرق وقتا, بالنسبة للاشخاص الذين ليس لديهم خبرة سابقة او عين ابداعية  يمكن ان يكون التصميم مروعا , وحتي تصبح هذ العملية اسهل , ابدء بتحديد ومعرفة ذوقك الشخصي وما تريده وتحبه في شكل الغرفة , ثم قم بجمع افكار حول المساحه التي تريد تصميمها وانشاء مخطط للشكل النهائي الذي ستنفذه  , واخيرا قم بشراء اغراضك وتصميماتك  , مع العلم بان كل هذا من البداية للنهاية هو ملكك وشؤنك الخاصة .

الجزء الاول

معرفة اسلوبك

الخطوة الاولى :

التفكير في شكل وخصائص التصميم الخاص بك

التفكير في شكل وخصائص التصميم الخاص بك
عدما يتعلق الامر بشكل الغرفة وتصميها تجد البعض يختلف في ذوقه عن البعض , فبعض الغرفة زينت باثاث حديث والوان فاتحة وجدران بيضاء , وبعض الغرف باثاث فخم والوا داكنة واقمشة ثقيلة ,والمفتاح والحل هو ان تجد ماتحب وتفضل العيش فيه ,ثم محاولة تطبيق ذلك علي ارض الواقع في مساحتك التي صممتها , وهناك العديد م الاختبارات علي الانترنت لتحديد التصميم الجمالي الخاص بك , فكر في اي واحدة من هذه هي المناسبة للشخصيتك وتعبر عنها :
ريفي دافئ و ومريح : يمكنك الحصول علي اهذا التصميم اذا كنت محب للريف ولجمال الطبيعة الاخاذة مثل الخشب الدافئ والجلود الغنية والاحجار .

حديثة ومدنية: يمكن الحصول علي هذا التصميم اذا كنت من محبي المدينة الكبيرة والسفر والتطبيق الواضح الجرئ والاشكال الهندسية والسطوح الزجاجية

عادي(كاجوال): قد تستمتع بالطريقة العادية اذا كت تحب الالوان والمواد الحديثة ولكن مع خطوط مرتبة وواضحة وديكور قليل ومتفرق , فالتصاميم العادية تحتوي علي الاسطح الطبيعة والالوان المبهجة والراحة .

الخطوة الثانية :

اكتب افكارك وارسمها علي لوحة

اذا لم تكن متاكد من ما سيصبح عليه تصميم ديكور منزلك او لا تعرف من اين تبدء تصميم غرفتك , عيك ان تبدء بملاحظة انواع الاشياء التي تكتبها . يمكنك استخدام لوحة كبيرة من الفلين او لوحة تضع عليها ورق لاصق به ملاحظاتك او تستخدم لوحة افتراضية مثل (pinterest ( كمكان لتنظم فيه افكارك والهامك الخاص لمعرفة ما يوحد (يجعله واحد ) الاشياء المختلفة التي تريدها .ويفضل ان تستخدم ورق وتثبتها بدبابيس مؤقتة فهو احسن من الورق الاصق حتي تستطيع ازالة مالاتريده .
ابحث عن اشياء مثل الاقمشة او اوان واشكال الطلاء والصور الخاصة بالغرفة , صور الاشياء التي تلهمك(صور الطبيعة والحيوانات والاطفال ...الخ ) , وصور ماتحبه من الاثاث والاجهزة المنزلية وااجزاء الثابتة في المنزل مثل الحمام وغيره .
عندما تبدء في جمع الافكار , لاتقلق بشان الاسعار , فستجد دوما اشياء بنفس الشكل واللو باسعار مختلفة من الرفاهية للمساومة .

الخطوة الثالثة :

الاستفادة من الامثلة

الاستفادة من الامثلة
هنالك العديد من الاماكن التي يمكن ان نبحث فيها عن تصميم بشكل احترافي واصنعها بنفسك افكار لاي مكان ترغب في تصميمه , قم بقطع او طباعة او اخذ الصور للافكار التي وجدتها ثم ضعهم علي لوحة افكارك , وخذ في الاعتبار ان تبحث في هذه الاماكن :
الانترنت : يمكنك تصفح مواقع المصميمين المحترفين , والمدونات الخاصة بتحسين المنزل بمفردك , او المواقع المرتبطة بالبرامج التلفزيونية مثل موقع (HGTV'S website ( . ويمكنك ايضا ان تبحث عن الصور مثل موقع (pinterest ( او استخدم للبحث الكلمات (غرفة روم مودرن او غرفة معيشة جنوبية ) .

المجلات والكتب : يمكنك زيارة المكتبة التي في بلدك او متجر بيع الكتب للبحث عن الكتب والمجلات المخصصة للتصميم والتزيين او اسلوب الحياة العام . فعلي سبيل المثال : اذا كنت تعمل تصميم لمطبخ قد يكون في مجلة الطبخ صوور رائعة من المطابخ الفعلية وتجهيزات المطبخ والاجهزة المنزلية , واذا كان التصميم لغرفة المعيشة فمجلات الايف ستايل مثل ( مجلات المرأة وجلات الصيد ومجلات الامومة والابوة ) قد تحتوي علي صور تلهمك .

المعارض التجارية والمحلات : قم بالبحث السريع علي الانترنت عن معارض الاثاث واستوديوهات التصميم والمحلات في مدينتك . ثم قم بجولة ومعك الكاميرا الخاصة بك ثم قم باخذ الصور للاشياء او القطع التي اعجبتك , ويمكنك زيارة المتاجر الكبري للحصول علي افكار وخصوصا للالوان والاشكال الخاصة بالطلاء والارضيات والاجهزة المنزلية .

الخطوة الرابعة :

التفكير في منازل اصدقاءك التي تلهمك

عند زيارتك لاصدقائك وعائلتك بماذا تشعر في منازلهم ؟ هل تشعر بانه مزدحم بالديكور ,او انه فوق العادة ,او جرئ علي طريقتك ؟ تعرف علي ما تشعر به في الاماكن الفعليه فهذا سيساعدك علي اختيار اي استايل ترغب في تنفيذه في منزلك .
هل هاك منزل تشعر فيه بالراحه والاسترخاء ؟ ماهي العناصر والاشياء التي تحبها وتفضلها اكثر واقل ؟

اذا كان لديك صديق لديه اسلوب يشبهك كثيرا اساله /ها , ان يساعدك في تصميم منزلك , حتي لو اخبرك جميع اصدقاءك باماكن شراء الاثاث والديكور ,يبقي لك القرار النهائي في منزلك .

الخطوة الخامسة :

ادرس كل لون بالنسبة لدلالته في علم النفس

ادرس كل لون بالنسبة لدلالته في علم النفس
عدما تخطط لتصميمك , ضع في الاعتبار ان الالوان والاثاث والتصميمات المختلفة لها تاثير علي ما يشعر به الناس داخل الغرفة , وخصوصا الالوان فلها تاثير نفسي كبير علي المزاج والنفسية , فعلي سبيل المثال :

اللون الاحمر : يرتبط بالعاطفة والحب والغضب والدفء , ويمكن ان يرتبط بالقهر والظلم ويسبب الصداع . هو لون مناسب لجدار واحد فقط او لاريكة او اي قطعة اثاث اخري . ولكن يقترح بعض الخبراء عدم طلاء اي غرفة باكملها بالاحمر , والاهم من ذلك فقد اظهرت دراسة ان اللون الأحمر يمكن أن يؤثر بالسلب علي الأداء المعرفي والادراكي , لذلك يمكنك استخدامه بحذر في الغرف مثل مكتب عمل او مكتب دراسي .

اللون الاخضر : ويرتبط هذا اللون بالهدوء والراحة والتوازن وهو لون رائع لغرف المعيشة وغرف النوم . ومع ذلك فالاكثار م اللون يستنفذ الطاقة من الغرفة لذلك قم بدمجه مع القليل من الاحمر او البرتقالي لتخفيف من اثاره .

اللون الازرق : هو لون يبعث الهدوء والتامل والفكر , ولكن يمكن ان يرتبط بالبرودة الا اذا اخترت اللون الازرق باساس دافء وليس بارد (مثل ازرق مخضر او زبرجد بدلا من الازرق الخالص )

اللون الاصفر والاصفر المخضر : يعتبران الاقل جمالا , ولكن الاخضر المصفر (الذي درجة الاخضر اكبر من الاصفر) يعتبر لون سائد ومثير وحماسي .

الجزء الثانى

التخطيط لتصميم المكان

الخطوة الاولى :

اختيار المكان المراد تصميمه

اختيار المكان المراد تصميمه
سواء كان ذلك غرفة نوم وحمام ومطبخ، أو غرفة معيشة، كل غرفة لها وظيفة (وفئة مستهدفة ) وهم الناس الذي ينون استخدام الغرفة اكثر . فخيارات تصميمك تحتاج لتفكير مليا بالفئة المستهدفة حتي تكون الغرفة عملية قدر المستطاع .

ينبغي ان تكون الغرفة مكملة لذوق وشخصية الاشخاص المستخدمين لها اكثر , واذا كانت الغرفة سيستخدمها مثلاضيوف عشاء او زبائن , اذا عليك تنفيذها بطريقة مختلفة عما اذا كانت حضانة او غرفة لعب ,وبالمثل اذا كنت الشخص الوحيد الذي سيستخدم الغرفة , فربما تشعر بمطلق الحرية في تصميم الغرفة بماعييرك وذوقك الخاص دون الاخذ في الاعتبار ما سيشاهده باقي الناس .

الخطوة الثانية :

اخذ مقاسات مساحة الغرفة

قم بطلب مساعدة احدهم وتاكد ان المقاسات صحيحة ودقيقة حتي تتحاشي اي مشاكل فيما بعد و قم بقياس كل جدار علي حدي طوله وعرضه , وايضا خذ قياس اي تركيبات دائمة في الغرفة مثل (الخزنات والموقد وحوض الاستحمام..الخ) , ثم قم بكتابة المقاسات في ورقة .
لا تنسي اخذ مقاسات النوافذ والابواب ( العرض والطول ).

الخطوة الثالثة :

وضع الميزانية

وضع الميزانية
قبل ان تخطط لتصميمك عليك معرفة ما معك من اموال سوف تنفقها في التصميم . فاذا كانت لديك ميزانية محددة , فعليك تخطي هذه الخطوة , واذا لم يكن لديك فعليك التفكير في كل جزء من تصميمات الغرفة والذي تسعي لتغييره , وكم تستطيع الانفاق عليه . سوف يساعدك هذا علي تركيز تصميمك علي العناصر والاشياء التي يمكن تحمل نفقاتها لتجديدها . علي سبيل المثال : قد لا يمكنك شراء سجادة جديدة ولكن يمكنك شراء موكيت لفرشه وتجديد المنظر .
• يجب ان تكون ميزانيتك عبارة عن قائمة تضم الاقسام والفئات العامة وتشمل التفاصيل المحددة لكيفية انفاق المال لكل فئة وقسم , ستختلف الميزانية بالنسبة للغرفة التي ستصممها , مثلا المطبخ والحمام وغرفة النوم وغرفة المعيشة وهكذا , يمكن ان تتضمن ميزانيتك علي بعض الجوانب مثلا:
• الجدران : هل تحتاج الي طلاء ؟ وماذا عن اصلاح او استبدال ,او اضافة سمات ولمسات جديدة مثل الاطارات الخشب او اضافة كورنيشة من الجبس للسقف , او تغطية الجدران بالالواح الخشبية ؟وماذا عن ورق الحائط ؟
• النوافذ: هل تحتاج الي نوافذ جديدة . اويمكنك استخدام ما لديك ؟ النوافذ القديمة يمكن ان تكون موضة قديمة او لايمكن اصلاحها او لا يمكن تنظيفها ؟ ولكن يمكن باصلاحها ان تصبح جيدة . هل تحتاج الي ستائر ؟ وايهما تفضل الستائر الخفيفة الغير رسمية ام تفضل الستائر الكبيرة الرسمية ؟ هل تحتاج الي اصلاحات اخري للنافذة ؟
• الارضيات : هل تحتاج الي استبدال السجاد ؟ هل تريد وضع ارضيات خشب صلبة او وضع بلاط او سيراميك ؟هل يمكنك الاكتفاء بتنظيف الارضية الموجودة بالبخار فقط وفرش الموكيت او السجاد لتجديد الارضية ؟
• التجهيزات : هل يوجد في المكان مصابيج او ثريا تحتاج للاستبدال او التجديد ؟ وماذا عن فتحات التهوية واغطية مفاتيح الاضاءة ؟هل يوجد احواض غسيل او بانيو او صنبور بحاجة للتحديث ؟ماذا عن طاولة المطبخ والخزانات والاجهزة الكهربائية ؟
• الاثاث: الاريكة – الكراسي – الطاولات- رف الكتب- المكتبة – السرير-الدولاب .....الخ .
• الديكور : هذا يتضمن كل شئ من الصور الجدارية للملاءة (غطاء ) التي علي الاريكة .في حالات كثيرة , يمكنك تجديد الغرفة عن طريق تجديد ديكورها فقط . هل تريد اضافة الصور او اللوحات علي الجدار ام علي الرفوف ؟ ماذا عن التماثيل والوسائد والملائات والبطانيات ؟

الخطوة الرابعة :

فكر في الاثاث الذي تريده في غرفتك

اولا :فكر عمليا , ما الذي تحتاجه من اثاث في الغرفة لتستخدمه ؟ اشياء مثل : السرير- خزانة ملابس – اريكة . ثانيا : فكر ما قطع الاثاث التي ستجعل الغرفة مريحة ومبهجه اكثر مثل : طاولة قهوة ,كرسي فوتيه , طاولة صغيرة (طقطوقة ) .
هل قمت بكتابة الاثاث الذي تحتاجه , قم بكتابه ما لديك منه وما سوف تشتريه .

الخطوة الخامسة :

قم بالبحث علي الانترنت عن شكل والوان الاثاث

قم بالبحث علي الانترنت عن شكل والوان الاثاث
قم بالبحث علي الانترنت عن شكل والوان الاثاث وخاصة في مواقع المصممين المحترفين واستفد من نصائحهم وافكارهم حتي تحصل علي افكار ابداعية .
استخدم مواقع تصميم الغرف وقم بتجربة تنظيم غرفة خالية . قم بالبحث علي الانترنت واكتب ( تصميم الغرف الفعلية ) حتي تبدء التجربة . يمكنك استخدام هذه المواقع لتصمم غرفة وارضيتها وطلاء الخزانة والطاولات .

الخطوة السادسة :

قم بتجهيز الادواة والاغراض لبدء العمل

عليك معرفة ما ستحتاجه من ادواة للتنظيف وللطلاء وللاغراض الاخري , وعليك بطلب المساعدة من احدهم لتحريك الاشياء الثقيلة او القابلة للكسر .

الجزء الثالث

تنفيذ التصميم علي ارض الواقع

الخطوة الاولى :

البدء بالتنظيف

البدء بالتنظيف
تصميم الغرفة يختلف عن تزيينها لانه يقوم بعمل كل الغرفة ويشتمل علي الاجزاء التي ستكون دائمة مثل الجدرا والنوافذ والارضية.عندما تبدء في تصميمك تحتاج لجعل ما تحتاجه امامك وغير ذلك نحيه جانبا حتي تستطيع التركيز لتحصل علي نتيجة ممتازة .
ابدء باخراج الاثاث والديكور حتي الصور الجدارية خارج الغرفة وقم بوضعهم في غرفة اخري , الي حين ستقرر ما سوف تستخدمه وما سوف تستغني عنه .
قم بتنظيف المكان جيدا : نظف الجدران والنوافذ والارضية واي اجزاء ثابته مثل الخزانات او الاضواء او مفاتيحها .

الخطوة الثانية :

طلاء الجدران

حتي تمنع الطلاء من ان يلتصق علي الارضية الجديدة , قم بانهاء الجدران اولا قبل فعل اي شئ .
يمكن ازالة ورق الحائط القديم او الغلاف الخشبي قبل البدء في العمل .
قم بتحديد الجدران ثم بقم بطلاء الجدران والسقف .

الخطوة الثالثة :

عمل الارضيات

عمل الارضيات
اذا كنت تنوي استبدال السجاد بفرشها بالفينيل او البلاط او الارضيات الخشب , قم بالبدء مع مراعة الارضية الجديدة اثناء التركيب .
قم بالتاكد بان طلاء الجدران قد جف تماما قبل عمل الارضية حتي لا تتكون طبقة من الغبار علي الطلاء تظل ثابتة في الجدار مما يشوه منظره الجميل .
بعد الانتهاء من الارضية , تاكد من تنظيف الارضية تماما بالمكنسة او بمسحها , قبل البدء في الخطوة القادمة

الخطوة الرابعة :

ترتيب الاثاث

ابدء بالقطع الكبيرة ثم القطع الصغيرة , لا تخشي من اعادة ترتيب الاثاث . يمكن ان لا تتطابق المقاسات والاماكن الجديدة والقديمة تماما .
اثناء ترتيب الاثاث اجعل اماكن الجلوس مرتبة بحيث تكون مريحة اثناء الحديث وقريبة من بعضها , وان يكون وضعية التلفاز ملائمة لاماكن الجلوس .
اجعل ممرات الوصول للغرفة وبين الاثاث سهلة وقريبة .
قم بتحديد ما اذا كان السجاد ونهايات الطاولة واماكن المقاعد تحتاج للتقسيم في الغرفة .

الخطوة الخامسة :

اضافة الاضواء

اضافة الاضواء
اضف الاضواء في جميع الغرف , بمستويات اضاءة مختلفة لخلق جو جميل وتعديل المزاج داخل الغرفة , او لاضاءة جزء محدد في الغرفة .
استخدام مخفتات الضوء للضوء الرئيسي ثم ضع اللمبات الاستراتيجية .
اختار الستائر والستائر الحاجبة للضوء للتحكم في ضوء الشمس .

الخطوة السادسة :

وضع لمساتك الاخيرة في الغرفة

علي الرغم من انها تبدو خطوة ثانوية الا ان الديكور والاشياء التزينية والهدايا التذكارية هي من تعطي الغرفة رونق وشخصية وطابعها الخاص. قم بالتخطيط لها بدقة وعناية للتتناسب مع ذوقك وشخصيتك لتصبح مريحة وممتعة لك ولضيوفك .

قم بتعليق الصور واللوحات الفنية علي الجدران لتكمل الاثاث .
قم بوضع الصور والمقتنيات التذكارية علي الرفوف والطاولات .
قم باستخدام اماكن التخزين المخفية لتخزين البطاطين والاغطية والوقايات وغيرها من الاشياء الغير مستخدمة باستمرار .
ابقاء القطع الموسمية والديكورات الملونة سهلة في متناول اليد للتجديد علي مدار السنة .
تاكد من انك اصبحت سعيد بتصميمك وتشعر براحة في غرفتك الجديد , واذا كنت عكس ذلك لا تخشي تغييره.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo