كيف تُصمم مطبخاً؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تُصمم مطبخاً؟

كيف-تُصمم-مطبخ ?

المطبخ هو حجرة ضرورية فى المنزل . وجبات الطعام والذكريات، على حد سواء، تتم هناك، مما يجعله مكانا عمليا. تعلُم كيفية تصميم المطبخ يمكن أن يساعدك على خلق المساحة التي حلمت دائما بها.

الطريقة الاولى

قم بعمل ميزانية وخطط لها مسبقا

الخطوة الاولى :

قم بعمل ميزانية.

قم بعمل ميزانية.
قبل أن تبدأ التصميم, خذ أولا فى اعتبارك كم لديك من الأموال لتنفقها. تصميم المطبخ غالى جدا . اعرف كم لديك من الأموال, ثم حدد إذا كان باستطاعتك شراء أجهزة حديثة أو مشتريات أخري كبيرة, ثم حدد ما هى الخيارات المتاحة لك.

الخطوة الثانية :

قرر من سينفذ التصميم.

هل أنت ستقوم بعمل التصميم أم ستتعاقد مع مقاول؟, هذا لابد أن يؤخذ فى الاعتبار, حيث أنه لابد أن توجد بعض المهارات ومستويات معينة لعمل تصميم متميز. إذا كنت ستقوم بهذه التغييرات بنفسك, فلابد أن تتأكد من أن لديك القدرة لعمل الأشياء التى تحتاجها فى التصميم.

الخطوة الثالثة :

ادرس وقتك.

ادرس وقتك.
ربما أنت تريد أن يكون المطبخ جاهز قبل الزواج, أو قبل ولادة طفلك الأول بأشهر قليلة. و ربما لا تصممه لنفسك , ولكن العميل هو من وضع لك الوقت المحدد للانتهاء منه. كل هذا له تأثير كبير على سعر تصميمك, وهذا يمكن أن يساعدك فى تحديد من سينفذ التصميم.

الطريقة الثانية

حدد شكل التصميم الخاص بك.

الخطوة الاولى :

حدد الشكل العام.

حدد الشكل العام.
أول شئ لابد أن تقرره هو الشكل العام. الشكل لابد أن يتناسب مع بقية منزلك, وإلا فسوف يبدو غريبا. اخترالشئ الذي يعجبك ولكن الشئ الذي يكون مناسبا.
من ممكن أن تكون تلك الأشكال على سبيل المثال حديثة أو على الطراز الفرنسى أو الاوربى, أوعلى شكل البيت الريفى أو الحانة الصغيرة أو الكوخ, أو أي شكل من التصميمات الملهمة الأخرى.

الخطوة الثانية :

اختيار الألوان.

بمجرد أن تختار الشكل, حدد اللون الذي يتماشي مع شكل وتصميم باقى المنزل, وهذ يرتبط بزوقك الشخصى. وهذا سوف يحدد أيضا لون الحوض وحوض الكونتروب والجدران .

الخطوة الثالثة :

حدد الأجهزة التى ستستخدمها.

حدد الأجهزة التى ستستخدمها.
سترغب أنت فى أن تتماشى أجهزتك مع التصميم العام للمطبخ قدر الإمكان . اختر من بين المعدن اللامع أو المصقول, واللون الأسود والأبيض أو أى ألوان متاحة لك.

الخطوة الرابعة :

اختر أرضيتك.

تلعب نوع الأرضية التى ستستخدمها دور مهم جدا فى تحديد الشكل واللون اللذان سيُستخدما. لابد أن يؤخد أيضا فى الاعتبار إذا كانت أرضيتك من البلاط أو الأرضية الخشبية، أو أي نوع أخر.

الطريقة الثالثة

التفكير فى احتياجاتك.

الخطوة الاولى :

قرر أي الاجهزة الأنسب بالنسبة لك.

قرر أي الاجهزة الأنسب بالنسبة لك.
أولاً خذ فى اعتبارك إذا كنت تستخدم الغاز أم الكهرباء. ثم فكر فيما إذا كنت تفضل البوتجاز المسطح أم التقليدى. أما بالنسبة للثلاجة فكر فى ما هو الحجم الأنسب لك وأى تصميم تُفضل. هل تُفضل الفريزر فى الأعلى أم الأسفل؟, لذالك لابد أن تقرر ما هى الأجهزة التى تفضلها والأجهزة التى تناسب احتياجاتك .
حدد أيضا كيف تريد ترتيب هذه الأجهزة. هل تريد فُرنك تحت الموقد أم وحدة مفردة, أم تريد فُرن معلقة على الحائط.

الخطوة الثانية :

حدد أي من الأجهزة الصغيرة انت تحتاجها.

ربما قد تحب العصّارة التى حصلت عليها فى عيد الميلاد منذ ثلاث سنوات, ولكن لم تستخدمها من قبل. مثل هذه الأجهزة لابد أن يؤخد فى الاعتبار المساحة التى تحتاجها قبل أن تُخصص لهم مكانا. هذا يختص بالأجهزة التى تستخدمها والتى تُخزنها أو أنك تستغنى عنها كليا.

الخطوة الثالثة :

حدد عدد المساحات المسطحة (بالطربيزات) التى تحتاجها.

حدد عدد المساحات المسطحة (بالطربيزات)  التى تحتاجها.
فكر فى عدد هذه المساحات , بمجرد علمك بعدد الأجهزة التى تحتاج لها مساحة مسطحة. ربما تجد مطبخك ليس بالحجم الكبير, لذلك فكر فى طرق تقلل عدد الاشياء على المساحة المسطحة وطرق أخرى لخلق مساحات مسطحة إضافية.
يعد اضافة مساحة مسطحة تحت المساحة المسطحة الأساسية سهل للغاية.

الخطوة الرابعة :

حدد عدد المساحات التخزينية التى تحتاجها.

فكر فى كم عدد الصناديق وعلب الطعام , وأيضا عدد الأشياء الأخرى التى تُخزنها مثل القدور والمقالي، والأواني، وكتب الطبخ. إذا كنت تحتفظ بكمية كبيرة من المواد الغذائية فى أماكن التخزين, أنشئ مكان مثل البدروم فى مطبخك أو فى أي مكان اخر.

الطريقة الرابعة

استخدم مساحتك.

الخطوة الاولى :

البدء فى وضع الأجهزة الكبيرة والأحواض.

البدء فى وضع الأجهزة الكبيرة والأحواض.
ربما أنت مقيد بمساحة محدودة لوضع الأجهزة الكبيرة, ضع هذا فى اعتبارك وكن مرناً فى استثمار هذه المساحة.
• على سبيل المثال, المواقد والأفران تحتاج توصيلها بالغاز أو الطاقة الكهربائية, والثلاجة تحتاج أيضا للكهرباء والأحواض تحتاج أن تكون قريبة من السباكة الموجودة.
• ومع ذلك، بالطبع يمكن أن تنفق من المال بأن تأتى بمقاول لوضع خطوط الكهرباء والغاز, والسباكة. ولكن هذا في كثير من الأحيان يكون مكلف للغاية.

الخطوة الثانية :

وضع الخزائن.

بمجرد تحديدك لأمكان وضع الأجهزة الكبيرة ابدأ فى تحديد أماكن وضع الخزائن. ضع فى اعتبارك أيضا النوافذ وذلك عندما تبدأ فى وضع الخزائن العلوية وفكر فى حلول التخزين عند تصميم الخزائن السفلية. أنواع معينة من التخزين لابد أن تكون بجانب أنواع معينة من الأجهزة, على سبيل المثال لابد من وضع القدور والمقالي بجانب الفرن والموقد، وينبغي أن تكون مواد التنظيف بالقرب من الحوض.

الخطوة الثالثة :

النظر فى سهولة الاستخدام.

النظر فى سهولة الاستخدام.
سوف تحتاج إلى النظر في كيفية استخدامك للمطبخ بعد وضع الأجهزة والطربيزات. فأنت ستحتاج التحرك بسهولة من منطقة إلى أخرى أثناء الطبخ. ولابد أن يتسع المطبخ لأكثر من شخص للعمل به فى نفس الوقت. فلابد أن يكون هناك مساحة متسعة للعمل وأيضا القدرة على التحرك بمرونة به. على سبيل المثال لا تحاول أن تجعل الحوض بعيدا عن الموقد, فأنت ستريد أن تكون قادرا على ملئ الأوانى وتفريغ الماء الساخن من المعكرونة المطبوخة بسهولة.

الخطوة الرابعة :

البحث عن سبل لتوفير مساحة

هناك حقيقة معترف بها عالميا, وهى أن الشخص المالك للمطبخ لابد أن يحتاج فى وقت ما مساحة تخزين إضافية.لا يهم ما هو حجم المطبخ, ولكن بلا شك تجد نفسك محتاج مساحة تخزينية أكبر. فالأجهزة الصغيرة وأدوات المطبخ تزداد أسرع مما نتوقع. فقبل أن تعلم هذا , سيكون لديك 40 من البوريتو المجمدة لا مكان لوضعهم. خطط مسبقا لإيجاد طرق لتوفير مساحة أكبر قدر ما تستطيع. استخدام علب تخزين معدنية بجانب الثلاجة لتخزين التوابل. ضع لوحة من الفيلين داخل الخزائن العلوية لتعليق التوابل وحزم الصلصة, خزن أدوات المائدة و ورق الكعكة والألواح الخشبية بشكل عمودى.

الخطوة الخامسة :

استخدم أدوات تساعدك على التخطيط.

استخدم أدوات تساعدك على التخطيط.
يمكنك استخدام العديد من الطرق لرسم تصميمك قبل تنفيذه, وكذلك معرفة أفضل طريقة لاستخدام المساحة المتوفرة لديك. باستخدام الأدوات التقليدية (مثل ورقة وقلم رصاص) أو تصميم البرمجيات, يمكنك تحديد أفضل تخطيط والحصول على فكرة جيدة عن ما سيكون عليه مطبخك.
• العديد من البرامج المتاحة مجانا على الإنترنت أو للشراء (إذا كنت تريد شيئا أقوى أكثر من ذلك بقليل). تأكد من أنه إذا قمت بتحميل برنامج فيكون من مصدر موثوق. وبهذه البرامج لايمكنك فقط ايجاد أفضل ترتيب وتخطيط لمطبخك , ولكن يساعدك أيضا على عمل مخطط للألوان, ومشاهدة مخطوطات ثلاثية الأبعاد توضح لك ما سيكون عليه مطبخك.
• أما إذا لم تشعر بالراحة مع الكومبيوتر, فيمكنك رسم التخطيط على ورق التخطيط البيانى. امتلك ورقة واحدة لتخطيط الغرقة(مرسومة نسبياً), ورسم بقية الأشياء فى ورقة أخرى(بشكل نسبى أيضاً) وقم بتقطيعهم. ثم أعد ترتيبهم حتى تجد ما يعجبك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo