كيفية زيادة اضاءة الغرفة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية زيادة اضاءة الغرفة ؟

كيفية-زيادة-اضاءة-الغرفة

الغرف التي ليس بها نوافذ كثيرة او بها اضاءة اقل , يمكن ان تشعر بان هذه الغرفة صغيرة او مظلمة , فالتحسينات المنزلية  من اضافة الاضاءة للغرف من التغيرات التجميلية البسيطة التي تعطي  نتيجه كبيرة ومبهجة وملحوظة .

tتعلم معنا طرق اضاءة وابهاج الغرف وفقا لميزانيتك .

الطريقة الاولى

دهان الحوائط

الخطوة الاولى :

تجديد دهانات الحوائط

تجديد دهانات الحوائط
الحوائط ذات اللون الابيض القديمة او ذات الالوان الداكنة تشعرك بان مساحة الغرفة صغيرة . فقبل البدء في الدهان قم بتنظيف الجدران وترميم الشقوق ثم حدد مساحه البياض بالشريط المخصص لذلك .

الخطوة الثانية :

اختيار الطلاء بلون فاتح

الالوان الفاتحة مثل قشر البيض او الابيض الكريمي او غيرها من الدهانات ذات الدرجة البيضاء تقريبا التي تعكس الضوء مما تشعرك بان مساحة الغرفة كبيرة , اذا كانت دهاناتك القديمة داكنة اللون ضع في الاول دهان مبدئي كاساس او شراء دهان يتضمن الدهان المبدئي .

*استخدم دهان مطفيء او عاتم او قم بالتشطيب الناعم علي الجدران ,فالتشطيبات النهائية الامعه تجعل الجدران متوهجة , فانت تريد مظهر الجدران فاتحة لتجعل الغرف تبدو مبهجة وساطعه .

الخطوة الثالثة :

مراعاة ان الالوان الفاتحة (لحائط واحد او للاستخدام في التقليم)

مراعاة ان الالوان الفاتحة (لحائط واحد او للاستخدام في التقليم)
فاذا اردت لفت الانتباه الي الموقد مثلا او الي اي منطقة اخري , فادهنها بلون فاتح هذا سيكمل الديكور , استخدم دائما الوان الباستيل لانها تبدو عاتمة او مطفية وتعطي مساحه اكبر .

الخطوة الرابعة :

قم بتعليق الصور الجدارية العاكسة علي حائط واحد

فان هذا سيجعل شكل الغرفة انيق , مع انه يمكن ان يكون صعب تعليقها فيمكن تعليقها علي الحائط المقابل للنافذة لتعكس الصور .

الطريقة الثانية

استبدال فرش الارضيات

الخطوة الاولى :

قم بازالة السجاد القديم او الداكن اللون

قم بازالة السجاد القديم او الداكن اللون
اذا كان لديك سجاد فاتح اللون يمكنك استخدامه او اذا كان لديك مزيل بقع للسجاد القديم للتنظيفه وجعله يبدو وكانه جديد .لان السجد القديم او السجاد داكن اللون سيجعل من الغرفة تبدو بمساحه ضيقة ومظهر سئ ومظلمة . او يمكنك استبدال الفرش بارضيات خشبية فاتحة اللون , فالارضيات الخشب تبدو مثل الارضيات الصلبة ولكن تكلفتها اقل بكثير وهناك عدد كبير من الناس يقومون باستبدالها بانفسهم .

الخطوة الثانية :

استخدام السجاد داكن اللون في جزء صغير من الغرفة

اذا لم تتمكن من استبدال الارضيات الخشب الصلبة او الداكنة فيمكنك العثور علي بعضها بسعر ارخص في الاماكن المغلق والمفتوحة او يمكن استخدام اغطية الارضيات المصنوعه من العشب الصناعي او البساط الخيش او بساط الاعشاب البحرية , ويمكنك استخدام اي مواد اخري او مزيل بقع السجاد .

الطريقة الثالثة

اضافة الاضاءة

الخطوة الاولى :

اعادة بناء نافذة جديدة

اعادة بناء نافذة جديدة
اذا كنت تعمل في غرفه ليس بها نوافذ او نوافذها صغيرة , فمشروع اعادة بناء نوفذ لزياده حجمها , وبناء نافذة في الطابق السفلي يصل سعر المشروع من 3000 الي 6000 دولار ويمكن ان تتحول غرفة صغيرة الي غرفة مبهج .

*وعلي الرغم من ان هذ استثمار , فان وضع نافذة خروج مع خزانة في الطابق السفلي يمكن ان يزيد من قيمة المنزل فتحدث الي سمسار عقارات ومقاول لمعرفة ما اذا كان هذا التغيير (لزيادة لاضاء والاشراق) قرار مالي .

الخطوة الثانية :

لا تعتمد علي الاضاءة العامه او الشمس فقط.

فاذا حدث واعتمدت علي ذلك فقد يكون ذلك مشرقا خلال النهار ولكن سيعم الظلام خلال المساء . والهدف من الاضاءة في سقف الغرفة جعلها تبدو اكبر واكثر اشرقا .

الخطوة الثالثة :

اضافة الاضاءة المحيطة وغير المباشرة

اضافة الاضاءة المحيطة وغير المباشرة
فالاضواء فوق الخزانات او حول نقطة محورية تعطي الغرفة مستوي اضاءة اكثر , عليك وضع الاضاءة المحورية لاعلي وليس لاسفل ان امكن ذلك .

الخطوة الرابعة :

تعليق الثريا (النجف )

قم بتعليق الثريا في وسط الغرفة , اختار النوع الزجاجي او الكريستالي وذلك حتي تعكس مزيدا من الضوء داخل الغرفة .

الطريقة الرابعة

اختيار الاثاث

الخطوة الاولى :

تجديد الاثاث او شراء اثاث فاتح اللون

تجديد الاثاث او شراء اثاث فاتح اللون
تجديد الاثاث او شراء اثاث فاتح اللون الاصفر الكريمي او الاسمر التان او الازرق الفاتح وذلك يمكن ان يضفي اشراقة واضاءة الشاطئ لاي غرفة , اما الاثاث الداكن اللون مثل اثاث الجلد الاسود والرمادي القاتم او البني فقد يلفت الانظار بعيدا عن الجدران والديكورات المضيئة .

الخطوة الثانية :

مكان قطع الاثاث الكبيرة

القطع الكبيرة مثل الخزانات والصناديق وارفف الكتب علي الجدران التي هي عمودية علي النافذة , استخدم الجدران الموازية للوضع المرايا ووضع الاثاث فاتح اللون وورق الحائط , هذا سيسمح لضوء النهار للنفاذ الي داخل الغرفة بكثرة.

الخطوة الثالثة :

اضافة الديكورات

اضافة الديكورات
وهذا يشمل طاولة قهوة من الزجاج او تكون عاكسة, وتعليق فازات زجاجية في السقف , فهذا يزيد من الشعور القوي بالاضاءة في الغرفة ويمكنك استبدال مقابض الاثاث بالمقابض الزجاجية .

الخطوة الرابعة :

اختيار الستائر الشفافة

بدلا من الستائر الثقيلة يمكنك استخدام ستائر ذات اقمشة شفافة وذلك اذا كنت تريد مزيد من الخصوصية , لان الاقمشة الشفافة تدخل اضاءة اكثر من الاقمشة الثقيلة .

*واذا كان لديك نوافذ اقل فلا تغطيهم بالستائر حتي تسمح بدخول الضوء داخل المنزل .
قم بتنظيف النوافذ من الداخل ومن الخارج لان طبقات الغبار وما شابه تقلل من دخول الضوء داخل الغرفة يمكن ان لا تلاحظ ذلك لانه يحدث تدريجيا .

قم بتلوين الغرفة بالوان الباستيل مثل الازرق والوردي و....الخ.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo