كيفية إنشاء منزل صديق للبيئة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية إنشاء منزل صديق للبيئة

هناك العديد من الطرق لإنشاء منزل صديق للبيئة. يمكنك البدء بأكثر الطرق فاعلية وأقلها تكلفة، ومع توفيرك للمال، يمكنك التحرك نحو تغييرات أكبر لتوفير المزيد من المال.

 

منزل صديق للبيئة


الخطوة الأولى


الإتصال بالإنترنت. 

 

الخطوة الثانية


إيجاد حاسبة طاقة لقياس إستهلاكك الحالي من الطاقة. حاول إيجاد واحدة تتناسب مع بلدتك. بعض المواقع يكون لديها حاسبات يمكنها تحديد معدل الطاقة التي يستهلكها منزلك حاليا. من المفيد أيضا أن يقدم لك الموقع رسم تخطيطي يوضح الوضع المحتمل أن يكون عليه منزلك فى حال قمت بعمل بعض التغييرات به.

 

ستائر


الخطوة الثالثة


عزل منزلك، خاصة فى المناخ البارد يكون وجود جدران عازلة بالمنزل تمنع عنه عوامل الطقس الخارجية أحد أهم وسائل الحد من تكاليف التدفئة. بعض الدول توفر قياس مجاني لطاقة المنزل مما قد يساعدك على تحديد الأماكن التي تحتاج إلى عزل فى منزلك. إذا كنت تريد أن تتعرف بنفسك على الأماكن التي تحتاج إلى عزل فى منزلك فيمكنك تجربة ذلك عن طريق فحص الأبواب والنوافذ لمعرفة هل يتسرب الهواء من خلالهم؟ إذا كانت الإجابة بنعم فيمكنك وضع بعض الستائر السميكة ورفعها عندما ترغب فى الإستمتاع بالضوء الطبيعي خلال النهار.

 


الخطوة الرابعة


إستعمال لمبات إضاءة منخفضة الوات. وهذه طريقة رائعة لتوفير الطاقة بسهولة لأنها تستهلك طاقة قليلة وبعضها يكون أحيانا أكثر إضاءة من اللمبات العادية وفى نفس الوقت تستهلك طاقة أقل منها بكثير.

 

ثلاجة


الخطوة الخامسة


تحديث الأجهزة الكهربائية. ثلاجتك هي أكبر مستهلك للطاقة فى منزلك وخاصة إذا كان عمرها أكثر من 5 أو 10 سنوات لذا فالتحديث ضروري جدا. يمكنك أيضا التفكير فى شراء ثلاجة أصغر لأننا فى كثير من الأحيان نملئ الثلاجة بأشياء لا نحتاج إليها.

 


الخطوة السادسة


إستعمال آليات تدفق منخفضة فى التواليت لأنها تستهلك ماء أقل وتؤدى الوظيفة بنفس كفاءة المراحيض العادية وبذلك سوف توفر ماء ومال من فواتير المياه.

 

فتحات اضاءة فى سقف المنزل


الخطوة السابعة


تركيب فتحات إضاءة فى السقف لكى تسمح بمرور ضوء الشمس لداخل المنزل بالمجان وخاصة فى الغرف المظلمة أكثر. ضوء الشمس أقوي بكثير من أى لمبة عادية لذا فإن الضوء سوف يتدفق ليغطى مساحة واسعة من الغرفة مما يوفر الكثير من الطاقة المستهلكة فى الكهرباء.

 


الخطوة الثامنة


تركيب ألواح شمسية. التسخين الشمسي سوف يمد منزلك بالطاقة بعدة طرق، فيمكن مثلا إستخدامها لتسخين المياه بدرجة كبيرة لإستخدامها فى أغراض عديدة مثل الإستحمام أو حتى عمل الشاي. الطاقة الشمسية طاقة نظيفة ونقية ويمكن تخزينها فى بطارية لإستعمالها فيما بعد ولكن هذه الطريقة قد تكون مكلفة جدا وذلك إعتمادا على حجم البطارية.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo