كيفية تصميم غرفة المعيشة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تصميم غرفة المعيشة

هنالك العديد من الأشياء التي تجب أن تؤخذ فى الإعتبار عند تعلم كيفية تصميم غرفة معيشة، مثل راحة المكان، وضع الأثاث، وتوافر مساحة كافيه للترفيه وممارسة الأنشطة، وغيرها من الأشياء التي تجتمع فى النهاية لتمنحك التصميم الذي تحلم به لغرفة المعيشة، وفيما يلي بعض الخطوات والأفكار عن كيفية تصميم وتزيين غرفة معيشتك.

 


الخطوة الأولى


تحديد إستخدامات غرفة المعيشة.

تصميم غرفة المعيشة

البعض يستخدم غرف المعيشة للترفيه بحيث يجتمع فيها أفراد العائلة للسمر أو ممارسة الألعاب، القراءة ومشاهدة التلفزيون. إذا كان هدفك الأساسى من غرفة المعيشة هو إستخدامها لأغراض الترفيه فحينها يجب أن تحدد عدد الضيوف الذين تستقبلهم عادة لكى تضمن توافر عدد كافي من المقاعد وكذلك مكان متسع لإستيعاب هذا العدد، أما إذا لم تكن معتاد على إستقبال الضيوف فيمكنك تصميم غرفتك بحيث تكون مكان بسيط ومريح لتجمع أفراد أسرتك، وتأكد أيضا من توافر مساحة كافية وأثاث ملائم للأنشطة التي قد يتم ممارستها فى الغرفة.

 


الخطوة الثانية

مساحة غرفة المعيشة


عمل تصميم للمساحة الفارغة فى الغرفة.

إذا كان شكل الغرفة غريب أو غير إعتيادي فإن الأفكار التقليدية فى الديكور مثل وضع قطع أثاث كبيرة جدا أو صغيرة جدا لن تفلح معها. إذا كانت الغرفة حجمها صغير فانتقى قطع أثاث صغيرة لتزيينها والعكس. رتب قطع الأثاث بحيث تصبح الغرفة غير مزدحمة أو مبعثرة ويسهل التجول فيها.

 


الخطوة الثالثة

الدردشة فى غرف المعيشة


إنشاء مناطق لتجاذب أطراف الحديث والدردشة.

يجب أن تُوضع الأرائك والكراسي مجتمعة بحيث يمكن أن يتحدث الموجودين فى الغرفة بسهولة مع بعضهم البعض. يجب يتم ترتيب الغرفة بحيث يتحرك الموجودين حول المتحدثين وليس بينهم حتى لا يتكرر قطع الحديث وتشتيت الإنتباه.

 


الخطوة الرابعة

تمييز غرف المعيشة


إيجاد نقطة الإنتباه فى الغرفة.

فى بعض الغرف تكون هذه النقطة عبارة عن تصميم معماري مثل نافذة أو مكان مدفئة، أما فى الغرف التي لا يوجد بها مثل هذه العلامات فإن نقطة الإنتباه والجذب قد تكون قطعة أثاث كبيرة، عمل فني أو شيء معلق على الحائط. إذا كان التلفزيون هو عامل الجذب فى الغرفة فاحرص على وضعه بداخل دولاب مزخرف وجذاب، أو إستخدام لوحة فنية أو مرآه إذا لم يكن هناك تلفزيون.

 


الخطوة الخامسة

غرف معيشة كلاسيكية


تحديد مدى رسمية الغرفة. الغرفة الرسمية جدا تتطلب أثاث تقليدي، انتيكات، وأشياء من هذا القبيل، أما الغرف الكاجوال أكثر فيتم تزيينها بديكورات حديثة وبسيطة.

 


الخطوة السادسة

غرف معيشة اسيوية


إختيار فكرة أو ستايل لتصميم الغرفة مثل المودرن، التقليدي، الاسيوى، وأفكار معينة مثل تصميم الغرفة بحيث تحاكى فترة زمنية معينة. أيضا فان إختيار الألوان، المواد، الأثاث والتحف الفنية كلها تتحدد على أساس الستايل المراد تنفيذه.

 


الخطوة السابعة

التماثل فى غرف المعيشة


تحقيق التماثل فى الغرفة. إستخدم أزواج متماثلة من قطع الأثاث والديكورات للحصول على مظهر مترابط ومتناسق للغرفة وهذا الأمر يشمل الكراسي، لمبات الإضاءة، والتحف الفنية.

 


الخطوة الثامنة

ديكور غرف المعيشة


التأكد من ان أفكار الديكور تعجبك. هناك قواعد معينة يجب إتباعها عند محاولة تعلم كيفية تصميم غرفة معيشة، ففي حين أنه من الضروري الإلتزام ببعض الإرشادات والقواعد للحصول على مكان ينال إعجاب الجميع ويشعر ضيوفك بالراحة فيه إلا ان الغرفة أيضا يجب أن تروق لك ولباقي قاطني المنزل.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo