كيفية بناء حجر أساس
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية بناء حجر أساس

يمكنك بناء أساس بنفسك فى أرضك ودون أن تتكلف شيء فالعملية بسيطة جدا ولا تحتاج سوى أن تقوم بحفر خندق تضع فيه أحجار بترتيب معين، أما إذا لم يكن لديك أحجار فيمكنك شراء مقطورة محملة بالزلط فهو له نفس درجة التحمل العالية الموجودة فى الأحجار، وفيما يلي خطوات تساعدك على بناء أساس حجري بنفسك.


الخطوة الأولى

حفر خندق بنفس طول البناء المفترض بناؤه


حفر خندق بنفس طول البناء المفترض بناؤه. يجب أن يكون الخندق بعرض حوالي 1.5 بوصة وعمق كافي. إستخدم فأس لتفتيت التربة وتسهيل الحفر وإستخدم جاروف لنقل التربة الناتجة عن الحفر ورميها خارج الخندق بحيث يمكنك الإستفادة منها فى أغراض أخرى. عندما تنتهي من حفر الخندق بالطول والعرض المطلوب حاول تسوية أرضيته بحيث لا يكون به أى كتل أو إعوجاج.


الخطوة الثانية

البدء بوضع أكبر الأحجار أولا


البدء بوضع أكبر الأحجار أولا. إذا كان لديك صخور أو أحجار كبيرة ضعها فى قاع الخندق عن طريق وضع الأحجار بتتابع من الأكبر للأصغر.


الخطوة الثالثة

رص الأحجار بإحكام


رص الأحجار بإحكام. يجب أن يكون كل شيء فى مكانه تماما مثل البازل، ساوى الصخور بمطرقة إذا إستدعى الأمر ويمكنك كذلك وضع قطع مكسرة من الأسفلت مع الصخور والأحجار المهم هو أن يتساوى كل شيء ويصبح فى وضع مستو تماما.


الخطوة الرابعة

تغطية الأساس بالزلط مع الضغط عليها


تغطية الأساس بالزلط مع الضغط عليها، تأكد من توزيع الزلط ومساواته بيديك فى النفق كله.


الخطوة الخامسة

عمل حائط مؤقت من جذوع الأشجار مثلا

إذا كنت تود الإستمرار فى العمل بنفس التكلفة المنخفضة فيمكنك عمل حائط مؤقت من جذوع الأشجار مثلا للحفاظ على الأساس وتحديد معالمه حتى يحين الوقت المناسب للبناء عليه. يمكنك أيضا وضع أكياس مملوءة بالرمل أو بالتراب الذي إستخرجته من عملية حفر الخندق.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo