كيفية التخلص من الزنابير
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية التخلص من الزنابير

للزنابير العديد من الفوائد مثل تلقيح الزهور مثلا ومع ذلك قد تضطر للتخلص منها إذا قامت ببناء عش أو خلية لها بالقرب من منزلك أو مكان عملك، وفيما يلي بعض الخطوات لعمل ذلك.

 

كيفية التخلص من الزنابير

 


الجزء الأول: إزالة بدنية


الخطوة الأولى


سحق الزنابير. أسهل وأبسط طريقة مباشرة لقتل طنبور هي سحقه بأداة قتل الذباب، وهذا الأمر ينجح فقط إذا كنت تحاول التخلص من عدد قليل من الزنابير، ولكن انتبه لأن هذه العملية خطرة جدا لأن الزنابير سريعة وقد تتعرض للدغ أثناء طيرانها ومحاولتها الدفاع عن نفسها.

 


الخطوة الثانية


إستخدام المكنسة العادية أو الكهربائية للتخلص من الزنابير. إذا كانت الزنابير طاقتها منخفضة وتزحف على أرضية المنزل فيمكنك ببساطة التخلص منها عن طريق كنسهم للخارج بإستخدام مكنسة عادية أو شفطهم عن طريق المكنسة الكهربائية، وينصح بعمل ذلك بمجرد دخول فصل الربيع عندما تبدأ الزنابير فى الخروج من بياتها الشتوي لأنها فى هذه الفترة تكون بطيئة وضعيفة مما يجعل من السهل القضاء عليها أو طردها بعيدا.

 


الخطوة الثالثة


إعادة وضع الأزهار وإخفاء مصادر الطعام التي قد تجذب الزنابير. الزهور، الأطعمة، والمشروبات قد تجذب الزنابير إليها لذا تخلصى منها بإزالة سبب تواجدها فى المكان. انقل الأزهار إلى أبعد جزء من حديقتك ولا تترك أى أطعمة أو مشروبات قد تجذب الحشرات.
• نقل أوعية الأزهار بعيدا عن منزلك، وتجنب إستخدام العطور الزهرية، الشامبوهات، اللوسيونات، والصابون.
• إخفاء كل أطعمة الحيوانات أو البشر وكذلك الصودا والكحوليات وعدم تركها مكشوفة بالخارج لأن البروتين والسكر قد يجذب الزنابير.

 

 

الماء والصابون

 


الجزء الثاني: استخدام مبيدات حشرية مصنوعة بالمنزل


الخطوة الأولى


عمل مبيد حشري طبيعي من زيت النعناع. هناك مبيدات حشرية طبيعية مصنوعة من زيت النعناع يمكنك شراؤها، ولكن إذا لم تجدها متوفرة أو إذا أردت التوفير فيمكنك محاولة صنعها بنفسك فى المنزل عن طريق تخفيف القليل من زيت النعناع بالماء وإستخدامه كاسبراى لرش الحشرات.
• اخلط  2 كوب (500مل) من الماء مع 30 قطرة من زيت النعناع وضعهم فى زجاجة رش، ويمكنك إستخدام هذا المحلول لرش الزنابير وأعشاشها.
• اخلط 30 مل من الشامبو أو صابون غسيل الأطباق وضعهم بداخل زجاجة الرش لأن الصابون سوف يضمن إلتصاق رائحة النعناع.

 


الخطوة الثانية


قتل الزنابير بإستخدام الماء والصابون. خليط من الماء الساخن مع الصابون السائل لغسيل الأطباق قد يقتل الزنابير فورا عند رشه عليها مباشرة. يمكنك إضافة من 30 إلى 60 مل من سائل تنظيف الأطباق إلى كوبين من الماء بداخل زجاجة ثم رشها مباشرة على الزنابير.

 


الخطوة الثالثة


رش WD-40. إذا كان لديك عبوة أو بخاخ من WD-40 فيمكن إستخدامها كنوع من المبيدات الحشرية المنزلية أيضا.لم تثبت فاعلية هذه المادة فى القضاء على الحشرات إلا أن البعض يعتقد بأن رائحتها القوية كافية لطرد الزنابير.
• رش كمية مناسبة من WD-40 على أى منطقة اعتدت أن ترى زنابير فيها، وخاصة إذا كانت هذه المنطقة تبدو مكان مناسب لكى تبنى فيه الزنابير خلاياها.
• ينصح البعض بحرق خلايا الزنابير بعد رشها بالWD-40، ولكن هذا غير ضروري وقد يصبح خطرا جدا إذا لم تتمكن من السيطرة على اللهب.

 

مصيدة زنابير

 


الجزء الثالث: إستخدام طعم لإصطياد الزنابير.


الخطوة الأولى


شراء مصيدة جاذبة. قم بتعليق مصيدة جاذبة للحشرات فى المنطقة التي تتواجد بها الحشرات، تفقدها كل بضعة أيام واستبدلها إذا تطلب الأمر عندما تبدأ المصيدة فى الإمتلاء.
• المصايد الجاذبة تحتوى على مادة كيميائية تجذب رائحتها الحشرات المتنوعة، وبمجرد دخول الزنابير لداخل المصيدة يصبح من الصعب عليها الخروج.
• ضع هذه المصايد بعيدة قدر الإمكان عن مكان معيشتك لكى تجذب الحشرات بعيدا عنك.

 


الخطوة الثانية


عمل مصيدة مائية من صنع يديك. المصيدة المائية يمكن عملها فى المنزل بإستخدام جردل أو زجاجتين من البلاستيك. إملاء الجردل بالماء وضع به رائحة تجذب الزنابير إليه وقم بتعليقه بإستخدام حبل سميك.

 


الخطوة الثالثة


شراء طُعم ثابت. الطعم الثابت هو مصيدة مغلقة تجذب الحشرات لداخلها وتقضى عليها بمبيد حشرى ينبعث منها.

 


الخطوة الرابعة


إعداد مصايد لاصقة. هذا النوع من المصايد فاعليته قليلة فى مواجهة الزنابير لأنها عادة ما تستخدم لإصطياد حشرات بدون أجنحة، ولكن إذا كان هناك منطقة فى منزلك أو جراجك تزحف حولها الزنابير فيمكنك وضع واحدة من تلك المصايد هناك.

 

 

التخلص من عش الزنابير


الجزء الرابع: التخلص من الخلايا والأعشاش


الخطوة الأولى


تعليق عش مزيف. اطرد الزنابير بعيدا عن منزلك عند ظهورها لأول مرة عن طريق تعليق عش مزيف فى المنطقة التي تتواجد فيها الزنابير. يمكنك شراء أشياء مصممة لكى تبدو كعش حقيقي أو صنعها بنفسك فى المنزل.

 


الخطوة الثانية


هدم العش. إذا كان الأمر فى أوله حينها يصبح من السهل إسقاط العش وهدمه وتكرار هذه العملية كلما حاولت الزنابير بناءه مرة أخرى وبذلك تيأس من محاولة الإستقرار فى هذه المنطقة وتبتعد لكى تبحث عن مكان أخر تبنى فيه أعشاشها. إستخدم مكنسة، عصا، أو ما شابه لهدم العش.

 


الخطوة الثالثة


الإمساك بالعش وغلقه عن طريق وضعه بالزنابير الموجودة بداخله فى كيس بلاستيك وغلقه وإلقاؤه بعيدا.

 


الخطوة الرابعة


إغراق العش فى الماء للتخلص من الزنابير بسرعة.

 

المبيدات


الجزء الخامس: الوسائل الكيميائية التقليدية


الخطوة الأولى


إستخدام مبيدات حشرية على الزنابير وعلى العش. يتوقف هذا الأمر على نوع المبيد الحشري الذي تشتريه وما إذا كان يرش مباشرة على الحشرات التي تراها أو يرش به العش بأكمله.
• المبيد الحشري يصبح فعال أكثر عند إستخدامه بداخل مكان مغلق أو عندما تكون الأبواب والنوافذ مغلقة.
• جرب إستخدام المبيد الحشري المجمد فهذه المنتجات تسبب تجمد العش وتعوق حركة الزنابير فتصبح غير قادرة على الهجوم والدفاع عن نفسها.
• تهاجم الزنابير عندما تستشعر الخطر على نفسها أو على عشها لذا تصرف بسرعة وفى وقت يقل فيه نشاط الزنابير مثل فترة الليل مثلا.

 


الخطوة الثانية


الإتصال وطلب إبادة محترفة. عند إستعمال المبيدات الحشرية قد يكون من الأفضل الإستعانة بمحترفين ومتخصصين فى هذا المجال لتحقيق أقصى فاعلية ممكنة للقضاء على الزنابير.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo