كيف تتخلص من حشرات بق الفراش ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتخلص من حشرات بق الفراش ؟

كيف تتخلص من حشرات بق الفراش

تعد حشرات بق الفراش واحدة من اكثر الافآت المنتشرة حول العالم , لقد انخفض معدل الاصابة بهذه الحشرات خلال منتصف القرن ال 20 , ولكن اصبحت هذه الحشرات تنتشر من جديد بطريقة كبيرة حيث طورت من مقوامتها للمبيدات الحشرية بطريقة مثيرة , فتنتقل (بق الفراش )  مع المسافرين حول العالم عبر الامتعة و الملابس والفراش والاثاث , وللتخلص من حشرات السرير ( بق الفراش ) عليك ان تعمل اولا علي علامات الاصابة مع استخدام طريقة ادارة مكافحة الافآت المتكاملة والشاملة للوقاية والصحة العامة والعلاج الكميائي , ربما تكون هذه الحشرات متواجدة ولذلك عليك الاستمرار والصبر للقضاء عليهم .

الجزء الاول

تعرف علي علامات الاصابة بلدغات حشرات الفراش

الخطوة الاولى :

قم بمعرفة علامات الاصابة بلدغات حشرات الفراش

قم بمعرفة علامات الاصابة بلدغات حشرات الفراش
عليك معرفة ان المصاب بهذه اللدغات يظهر عليه طفح جلدي يشبه لدغات البعوض , معظم هذه اللدغات تكون ليلا ولكن اخطرها يكون نهارا , وعلي عكس لدغت البعوض فان هذه اللدغات تتخم وتنتشر في الجسم وتكون في شكل خطوط وخلافا البعوض فانها تحرق فلدغات البعوض تبقي دائرية وشكلها ظريف

الخطوة الثانية :

انتبه للعلامات الاخري لحشرات الفراش

ابحث عن علامات وجود الحشرات نفسها او الحوريات (صغار الحشرات ) اهدابها او القشرة الخارجية لها او حتي البقع الداكنة للبراز( الدموي ) وغالبا مايوجد في مكان تواجد الحشرات وتكون رائحته مل التوت الفاسد او الدم الجاف .

الخطوة الثالثة :

لا تدع تسمية هذه الحشرات ب (بق الفراش ) يخدعك

لا تدع تسمية هذه الحشرات ب (بق الفراش ) يخدعك
يمكن لهذه الحشرات ان تتواجد في اي مكان يتواجد فيه البشر واي مكان قريب , فيمكن ان يكون تحت المنضدة المدرسية او تحت مقاعد المطاعم او علي اجهزة الكمبيوتر في المكتبة او تحت الكراسي او اسرة المستشفيات او في الستائر او علي حائط الخزين او تحت السجاد . ويمكن ان تنتشر الحشرات في المنزل عندما تستخدم الفرشاة لتنظيف الجدار النتشر فيه الحشرات , لان هذه الحشرات تجيد التشبث بالاقمشة , وطرق التقل الاخري هي المطارات والاتوبيسات (الحافلات ) والقطارات فعليك الحذر منها . كما يمكنها التشبث في قضبان الستائر ومكيفات الهواء والمراوح والاجهزة الالكترونية .

الخطوة الرابعة :

لا تعتقد ان هذه الحشرات تتواجد في البيئة الفقيرة او القذرة فقط

لا تفكر في الصورة النمطية للحشرات بانها تتواجد في المناطق الفقيرة او الغير نظيفة فكثير من الاحياء الراقية والاسر الغنية لديهم مشكلة بق الفراش , وايضا الرحلات التجارية للمطارات والشركات نفسها اصيبت بآفة حشرات الفراش

الجزء الثانى

العثور علي بق افراش

الخطوة الاولى :

قم بفك السرير واوقف مكوناته علي راسها

قم بفك السرير واوقف مكوناته علي راسها
في كثير من الاحيان تحتاج لازالة القماشة المكسية بها المرتبة حتي تستطيع فحص المرتبة ومعالجة المشكلة ان وجدت , الشقوق التي في اطارات السرير وخاصة لو مصنوع من الخشب ( ينجذب البق للخشب والنسيج اكثر من المعادن والبلاستيك ) .
• ان العلاج الناجح للمرتبة يعتبر صعبا وربما تحتاج للتخلص من الاجزاء المنتشرة بها الحشرات .
• وبدلا من ذلك يمكنك تغطية المرتبة بغطاء ضد بق الفراش لتحبسه بداخلها حتي يجوع ويموت , وسيوفر لك عناء شراء مرتبة جديدة وسيجعل علاج وفحص المرتبة في المستقبل اسهل ( وتجويع الحشرات حتي تموت يستغرق 400 يوم , لذلك تأكد من ابقاء الغطاء مغلقا حتي انتهاء هذه المدة علي الاقل ) .
• تختبأ الحشرات ايضا في الاشياء المخزنة تحت الفراش .

الخطوة الثانية :

افرغ المنضدة (الكومودينو ) والخزانة

افحص بداخل قطع الاثاث مثل الكومودينو والخزانة ثم اقلبها لتفحص الخشب الموجود في الاسف , ففي الغالب قد يختبئ البق في الشقوق والزوايا .

الخطوة الثالثة :

افحص الكراسي والاريكة

افحص الكراسي  والاريكة
عند فحصك لقطع الاثاث هذه انتبه لما بين الطبقات او اجزاء الفل او الاسفنج , وايضا الشقوق التي تحت الوسائد . فالارائك تعتبر مكان جيد لتواجد الحشرات اذا استخدمت للنوم .

الخطوة الرابعة :

افحص باقي الاماكن الاخري

وهذه الاماكن تشمل تحت السجاد ( وخاصة الموجودة تحت الاسرة والاثاث ) , والشقوق في الخشب , واعلي الجدران ناحية السقف . يميل بق الفراش للتجمع في مناطق معينة ونادرا ما تجد افرادا او بيض متناثر في اكثر من مكان .

الخطوة الخامسة :

استخدم كشافا

استخدم كشافا
بعض الباحثين يقومون بحقن ( اداة مضيئة ) بمادة مصنوعة من نبات حشيشة الحمي (pyrethrum) ويتم الحقن في الشقوق ليساعدهم في التعرف علي الاماكن التي يختبئ فيها الحشرات .

الجزء الثالث

علاج بق الفراش ومكافحته

الخطوة الاولى :

اتبع طريقة مكافحة الافآت المتكاملة

وتشمل هذه الطريقة عدة اساليب واجراءات مثل : اجراءات الوقاية والتعقيم و وضع الكيماوي في الناطق المنتشرة بها الحشرات .

الخطوة الثانية :

غسل الاشياء المنتشر بها الحشرات في درجة حرارة لا تقل عن 50 درجة سيلزيوس .

غسل الاشياء المنتشر بها الحشرات في درجة حرارة لا تقل عن 50 درجة سيلزيوس .
الأشياء الصغير والتي لا يمكن غسلها يمكن في بعض الأحيان تخليصها من الحشرات بتسخينها. الأشياء الشخصية مثلًا يمكن لفها في بلاستيك ووضعها في مكان مشمس ساخن بضعة أيام (يجب قياس درجة 50 سيلزيوس بترمومتر من مركز الجسم( . لان بق الفراش يموت في دراجات الحرارة الباردة المجمدة ايضًا، ولكن يجب أن يتعرض لهذه البرودة لأسبوعين على الأقل. محاولات تخليص منزل كامل من بق الفراش برفع الحرارة أو خفضها لن ينجح على الإطلاق .
• اغسل كل شيء مصنوع من الكتان في الغسالة مع ضبطها على الإعدادات الساخنة الجافة. اجمع كل الكتان والقماش والحقائب الجلدية وأغطية المراتب والملابس واغسلها. اغسلها بالغسالة على الإعدادات الساخنة ثم اغسل كيس الملابس المتسخة أيضًا. لقد يقضي البخار علي بق الفراش , بعض المدن الكبرى تعرض خدمات غسيل بق الفراش والتنظيف الجاف والتي لها فوائد إضافية من طرق مؤكدة في قتل بق الفراش وتعبئة الاشياءالنظيفه وتخزينها حتى لا ترجع الحشرات مرة اخري اليه إذا كان المنزل يعاني منه.
• اذا كان يوجد شئ لا يمكن غسله أو التخلص منه (مثل حقيبة جلدية قيمة) يمكنك رشه بسائل التخلص بق فراش الغير سام (مثل دياتومي ايرث )( diatomaceous earth) ثم ضعه في كيس بلاستيكي وأغلق عليه واتركه بضعة أشهر.
• استخدم التنظيف الجاف لتزيل الرائحة إذا احتجت لذلك.

الخطوة الثالثة :

استخدم البخار

يمكنك شراء جهاز بسيط من متجر الأدوات الكهربائية قادر على توليد بخار. يمكن أيضًا ان تحول غلاية كهربائية بسيطة لآلة بخار بتوصيلها لأنبوب مرنة. البخار من المفترض أن يقتل بق الفراش كله وبيضه. رش البخار بالكامل على جميع الزوايا والطبقات.

الخطوة الرابعة :

قم بكنس المنزل

قم بكنس المنزل
سيزيل هذا الكنس جميع البق وبيضه من المراتب والسجاد والجدران والأسطح الأخرى. انتبه بالأخص للطبقات وخصل الشعر والنسيج وحواف المراتب وأسفلها وحواف السجاد الكبير الذي يفرش الأرضية كلها. بعد ذلك تخلص من محتويات كيس المكنسة في حقيبة قمامة مغلقة. التنظيف بالبخار للسجاد جيد أيضًا في قتل البق وبيضه الذي قد يفلت من الكنس.
• تعتبرالمكنسة التي تحتوي على فلتر شفط وجذب الجسيمات عالي الكفاءة (HEPA) تكون شديدة الفاعلية.

الخطوة الخامسة :

قم بسد جميع الشقوق

قم بسد جميع الشقوق باستخدام الجبس (الجص ) والزق ورق الحائط الغير ملتصق جيدا للتخلص من اماكن تواجد بق الفراش
• قم بازالة اجسام الحيوانات البرية ان وجدت و اعشاش الطيور وتخلص منهم جيدا ان امكن .

الخطوة السادسة :

جرب استخدام المبيدات الحشرية

جرب استخدام المبيدات الحشرية
المبيدات ذات التأثير الباقي (عادة البيرثرويدات) توضع كعلاج موضعي للشقوق التي يختبئ فيها بق الفراش. زيادة المبيد الحشري في الشقوق يمكن تحقيقه إذا أزلت الأوساخ والتراب المتراكمين الموجودين فيها أولًا باستخدام مكنسة. يوجد مبيدات حشرية كثيرة متوفرة بسهولة في شكل رذاذ يمكن رشه هذه المبيدات تتسبب في انتشاروتفرق بق الفراش مما يجعل التخلص منه أصعب. ان مستحضرات الغبار يمكن أن تستخدم لعلاج فراغات الجدران والعلية.
• كرر وضع المبيد الحشري إذا كان بق الفراش لا يزال موجودًا بعد أسبوعين من بدء المعالجة. من الصعب أن تجد كل أماكن اختباء البق وكل البيض المخبأ قد يفقس بعد بعض الوقت.

الخطوة السابعة :

استعن بخدمة شركة مكافحة الآفات

شركات مكافحة الحشرات لديها خبرة وتعرف جيدا الأماكن التي يجب أن تبحث فيها عن بق الفراش وتمتلك أدوات مخصصة. سيحتاج المقيمين بالمنزل أن يساعدوا المختصين في الاشياء المهمة. يعد السماح بالوصول للفحص والعلاج أمر ضروري ويجب إزالة الفوضى الزائدة

الخطوة الثامنة :

تخلص من الاشياء المتضررة

تخلص من الاشياء المتضررة
في بعض الحالات فان المراتب التي بها الحشرات ستحتاج أن تتخلص منها . فبق الفراش يمكن أن ينتقل خلال المباني لذلك قد يكون من الضروري أن تفحص الحجرات والشقق المجاورة. فقم بالتخلص من أي اشياء متضررة وأتلفها حتى لا يأخذها شخص آخر لمنزله وتنتشر المشكلة عنده .

الخطوة التاسعة :

استخدم جل السيليكا

استخدم جل السيليكا
اطحن بعض جل السيليكا الكريستال وضعه في الغرفة كلها. ضع بعضه على المرتبة وحول السرير وبطول الجدار , جل السيليكا الجيد يلتصق بالبق ولن يمكنه الخلاص مما يسبب جفافه وموته , فاحذر وأنت تضعه حتى لا تستنشقه .
* اذا كان عندك ( قطة ) فغير فضلات القطة (التي تعتبر جل سيليكا) كل خمس أيام حتى يجف البيض الفاقس مؤخرًا هو أيضًا ويموت. كرر هذا لمدة خمس أسابيع .

الخطوة العاشرة :

استخدم زيت شجرة الشاي للتنظيف

ان هذا الزيت من شأنه ان يقضي على بق الفراش الموجود في المنزل .
*نظف المنزل بأكمله من أوله لآخره .
*اغسل أغطية الأسرة كلها والأقمشة وأضف قطرات من زيت شجرة الشاي أثناء الغسيل .
*اكنس السجاد كله واغسله .
*قم بفك السراير كلها ثم رشها بزيت شجرة الشاي .
*قم برش رذاذ مكافحة الحشرات حول المنزل كله داخله وخارجه. ولصنع هذا الرذاذ اخلط نصف لتر من الماء بثماني عشرة قطرة من زيت شجرة الشاي ورش المنزل كله والسجاد والأسرة والأثاث به .
*استخدم كحول الوينترجرين تستطيع الحصول عليه بسهولة وبتكلفة بسيطة ,فقم بوضع الكحول في زجاجة بخاخة ورش علي الحشرات مباشرة , ويمكنك رشه علي السرير او خشب السرير .

الجزء الرابع

قم بمنع بق الفراش من دخول المنزل

الخطوة الاولى :

مكافحة القاء القمامة والتخلص الغير قانوني لها

مكافحة القاء القمامة والتخلص الغير قانوني لها
تفضل حشرات الفراش الاختباء في هذه الاماكن وان وجد بالقرب منك مقلب نفايات ستنتقل هذه الحشرات الي منزلك , ووجود النفايات بالمنزل او بالقرب منه يسبب رائحة سيئة لك وللمجتمع غير الاضرار الصحية الاخري .

الخطوة الثانية :

قم باجراء الاحتياطات الازمة في منزلك

احتفظ بالغطاء البلاستيك الذي ياتي مع المرتبة عليها , شراء غطاء السرير الخاص الذي يمنع تواجد الحشرات تاكد من كونها من نسيج خاص لا يمزق بسهولة وان السوستة ثقيلة ولا تشتري المنتجات الرخيصة الغير سميكة حتي لا تسهل تمزيقها علي الحشرات .

الخطوة الثالثة :

كن حذرا عند شراء الأسرة أو أغطية الفراش أو الأثاث المستعملين

كن حذرا عند شراء الأسرة أو أغطية الفراش أو الأثاث المستعملين
على الأقل يجب فحص هذه الأشياء عن قرب قبل جلبها للمنزل .

الخطوة الرابعة :

فحص الأسرة وألواح السرير بحثًا عن علامات لبق الفراش عند السفر

فحص الأسرة وألواح السرير بحثًا عن علامات لبق الفراش عند السفر

الخطوة الخامسة :

ارفع حقائب سفر من علي الارض

الخطوة السادسة :

توخ الحذر

مرافق التخزين والشاحنات وعربات السكك الحديدة قد يكون بق الفراش متفشي فيها لذلك من الشائع جدًا أن ينتقل بق الفراش للمنازل عن طريق جلب أساس جديد كان مخزنًا أو منقولًا بهذه الأشياء. الاشتباه بوجود هذه الحشرات قد يساعد في تجنب التفشي أو على الأقل على تعجيل تدخل الخبراء .
* استخدم ( witch-hazel )علي الجلد لوقف الحكة التي تسببها لدغات الحشرات .

*تحقق من وجود لدغات جديدة بين لحين والاخر , حتي تمنع وقوع ماكل فيما بعد .

*نادرا ما تشاهد هذه الحشرات في النهار ولكنها تظهر من مكان اختبائها في الليل .

*اذا لم تستطيع التخلص من الاشياء المصابة , فقم بتغليفها وغلقها علي الحشرات الموجودة بها حتي تجوع وتموت ( توجد شركات لتوريد اغلفة لسرير والاغطية لتمنع عثة او سوس الغبار ) , سيساعد التنظيف والكنس علي ازالة الحشرات وبيضها من الاماكن الصعبة الوصول اليها . لدي بعض شركات مكافحة الحشرات الات المعالجة بالبخار والتي تعد تقنية مفيدة ولكنها لا تقتل الحشرات او بيضها التي تكون مخبأة داخل خشب السرير او داخل المرتبة .

*قد يستغرق العلاج الشامل للمنزل او للفندق بضعة ساعات او بضعة ايام .

*هنالك بعض القيود على كيفية معالجة السريربالمبيدات الحشرية. بعض شركات مكافحة الآفات تعالج الطبقات والخصلات والشقوق في مكونات السرير ولكنها لا ترش سطح المرتبة وأغطية الفراش والشراشف. لهذه الأسباب غالبًا تنصح شركات مكافحة الآفات بالتخلص من الأسرة المليئة بالحشرات .

*غالبا ما توجد الحشرات في زوايا الفراش فقم بتفحص هذه الاماكن جيدا .

*قد لا تدرك أن بق الفراش قد لدغك حسب قوة تحملك للدغات , لعدة أيام بينما يعرف آخرون بعد ساعات .
*قد يتظاهر بق الفراش بانه ميت ولا يتحرك الا اذا استخدمت البخار لقتلهم ولك لا توقف البخار حتي تتاكد من عدم حركتهم والقضاء عليهم جميعا .

*قم باستخدام اطار السيارة لرفع المرتبة عليه من الارض وقم بوضع ساق السرير في اناء او حاوية بها اي نوع من الزيت او النفط ,سوف يمنع هذا الحشرات من التسلق او النزول من السرير , قم بتخزين اجزاء السرير الاخري بعيدا مع الحفاظ علي البطاطين والاغطية من التدلي عن السرير حتي تتاكد من التخلص من الحشرات .
*لا توجد مبيدات حشرية تصلح للرش علي السرير والبياضات وينبغي ان تنظف هذه الاشياء بالتنظيف الجاف او تغسل بالماء الساخن , فالمبيدات تستخدم لرش الشقوق وقطع الاساس الداخلية ويس الرش عي السرير وااغطية التي تنام عليها مباشرة .

*يمكنك اغراق حشرات الفراش وذلك بجعل المرتبة او الاغطية او اي شئ منتشرة به الحشرات مغمورة بالماء تماما , وبذلك تستطيع قتل العديد من الحشرات ولكنك ستسرع بهذه الطريقة من فقس بيض الحشرات ولكي تقضي ايضا عليها استخدم مجفف بدرجه حرارة عالية , وقم بالتخلص من اي اقمشة او اغطية للاثاث علي الفور , وبكل هذه التعليمات تستطيع القضاء علي الحشرات وتقليل فرص الاصابة بلدغاتها لادني مستوي .

*استخدم غطاء من البلاستيك سمكه 3 مللي حتي يشكل عازلا بين غطاء السرير وبين الاثاث الذي به البق. وبعد فترة سيجوع البق ويموت لأنه لم يتمكن من اختراق هذا الحائل .

*لمنع بق الفراش من الانتشارفي منزلك اتبع التالي: بعد الرجوع للمنزل من الخارج (من السينما أو مطعم أو مواصلات ... إلخ) انزع كل الملابس وضعها في كيس قمامة أو في الغسالة مباشرةً. إذا كنت ذاهبًا لعطلة فاترك كل حقائب السفر خارج المنزل قبل دخوله. وقم بوضع كل الملابس في كيس قمامة اواغسلها بأسرع ما يمكن. ثم انزع كل الملابس بعد دخول المنزل مباشرةً. بق الفراش يمكن أن يختبأ في أصغر الأماكن لذلك منعه من القدوم هو الحل. لا تضع الملابس البالية على السرير أبدًا .

*عند شراء غطاء السرير الواقي من الحشرات تاكد من مقاسات السرير , لان كثير من الشركات المنتجة خارج البلاد تنتج مقاسات مختلفة للاسرة .

*الالة البخارية المخصصة للصق ورق الحائط , هي ارخص الات بخار واكثر قوة .

* يمكن لبق الفراش ان يعيش عام كامل دون أن يتغذى على أي شيء. فإذا كنت تخطط لاستخدام غطاء فقط للمرتبة فيجب أن يبقى عليها لفترة من الوقت .

*طيات الستائر هي احد الاماكن المفضلة للحشرات فقم بفحصها جيدا .
*بعد عدة لدغات من بق الفراش قد تصبح بشرة الشخص المصاب حساسة للعاب بق الفراش واللدغات المستقبلية قد تسبب استجابة الحساسية مما يسبب حكة والالتهاب. فمن المهم عدم حك الأماكن الحمراء والمثيرة للحكة حتى لا تتلوث. وتحدث مع الطبيب المختص إذا اعتقدت أن بق الفراش قد لدغك. الطبيب قد يصف لك كريم مضاد حيوي أو معقم لمنع التلوث وقد يصف كورتيزون ومضاد هستامين لعلاج رد فعل الحساسية .
*بق الفراش غالبًا لا يموت من أول محاولة لتخليص منزلك منه. فستحتاج لتكرار المحاولات للقضاء عليه ولتتخلص منه تمامًا, لذلك كن صبورًا. وقد تحتاج لتطبيق المعالجة أربع أو خمس مرات .

*بق الفراش يمكنه السفر لمسافات طويلة ويتمكن من النجاة في حقائب السفر والملابس والسيارات والطائرات والسفن ووسائل السفر الأخرى .

* لا تكن ناشرًا لبق الفراش. فلا تنم في أي مكان غير سريرك. وإذا كان يجب أن تسافر اشتر حقيبة جديدة وعبئها خارج المنزل (في السيارة مثلًا) باستخدام ملابس نُظفِت بالكامل وتم التأكد أنه لا يوجد بق عليها .

*لا تستخد او تشتري المبيدات الحشرية المعروفة باسم ( قنابل بق الفراش ) والتي لا تصل للمساحات المخبأة فيها الحشرات , وتحتوي هذه المبيدات علي كثير من المواد الكيميائية والسموم والتي ترش في منزلك وتمثل خطرا ايضا للنار والحرائق .

*يمكن لسم الحشرات التي لدغتك ا يتراكم في جسدك وبعد عدة سنوات ربما تتاخر ردة الفعل في المناطق التي لدغة فيها .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo