كيف تتخلص من الصراصير؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتخلص من الصراصير؟

كيف تتخلص من الصراصير

عندما  تكون الصراصير  في منزل  من المنازل  ، هو يُمكنُ أَنْ يَكُونَ صعبَ جداً طردهم بالخارج. هم يُمْكِنُ أَنْ يَتناولوا طعام خفيف على غذائِكَ، ويتلفوا  ورق الجدران ، كُتُب، وإلكترونيات، كما ان  الصراصيرِ تنقل الجراثيمَ أيضاً إلى الانسان . سلّمْ هذه الحشراتِ إخطارَ طردِ وإمنعْهم مِنْ الرُجُوع بالإخْتياَر من خلال  الطُعم، مبيد حشرات،  المانعَ أَو الفخَّ الذي يكون الافضل بالنسبة لك  .

الطريقة الاولى

إحرمْهم الماءَ والغذاءَ.

الخطوة الاولى :

إقطعْ مصادرَ الماءِ.

إقطعْ مصادرَ الماءِ
الصراصير يَجِبُ أَنْ يكونَ عِنْدَها مصدر للماءِ. بناء على درجةِ الحرارة وحجمِهم، هم يُمْكِنُ أَنْ يَعِيشوا لمدّة شهر بدون أيّ غذاء، لكن لا أكثر مِنْ إسبوع بدون ماءِ. ابحث عن كل ثقوب الماء في بيتِكَ، وثبّتُهم. عندما مصدر مائهم (s) غير موجود، هم سَيَكُونونَ مهتمّون أكثر بأكل الطعومِ أساسااِ انت اعددته لهم.

الخطوة الثانية :

نظّفْ بيتَكَ كليَّاً.

نظّفْ بيتَكَ كليَّاً.
ُنظّافُة البيتَ شىء رئيسيُ لإبْعاد الصراصير، واول مكان تبدا به المطبخُ. إغسلْ صُحونَكَ وُضِعَ الغذاء جانباً فوراً بعد وجباتِ الطعام. تنظيف الفتات وما يسكب مباشرةً، واجعل المكان عموماً نظيف . إنتبهَ بشكل خاصَّ لتَصْفيف القِمَمِ، بينما تَحبُّ صراصيرَ الشحوم والزيوت

الخطوة الثالثة :

أخفِ غذائَكَ.

أخفِ غذائَكَ.
اجعل حاويات الغذاءِ محكومة مغلقة ، ولا تَتْركُ الغذاء للفتراتِ ممتد. لا تَتْركْ صُحون قذرة ليلاً، ولا تتْركُ فاكهةَ على كونترتوب.

الخطوة الرابعة :

نظّفْ الأرضيةَ بشكل دوري.

نظّفْ الأرضيةَ بشكل دوري.
و يَجِبُ أَنْ تطهّرَ الفتاتَ وبُقَعَ لاصقة. لا تَسْكبْ ماءَ ضدّ الحيطانِ؛ تذكّرُانهم، يَحتاجونَ ماءاً.

الخطوة الخامسة :

تخلص من النفاياتَ بإنتظام.

تخلص من النفاياتَ بإنتظام.
خصص برميلُ زبالة واحد للطعام في بيتِكَ. لا تتْركُه يَجْلسُ لمدّة طويلة. إستعمال برميل زبالة مَع غطاء، بدلاً مِنْ واحد الذي يَبْقى مفتوحاً. أبقِه في الحاوياتِ المُغلقةِ التي لا تكون بشكل مباشرةً بجانب بيتِكِ.

الطريقة الثانية

إستعمال طعمِ الصرصورِ

الخطوة الاولى :

إستعملْ طُعمَ صرصورِ الموجود فى المحلات.

إستعملْ طُعمَ صرصورِ الموجود فى  المحلات.
ان طُعم الصرصورِ أمّا يكون فى حالة صلبة فى حالة وجود اطفال أَويكون على هيئة هلام ويَحتوي على سمّاً يعمل ببطء مختلطَ بغذاءِ جذّابِ (للصراصيرِ) . تَأْكلُ الصراصيرَ السمَّ وتُعيدُه إلى العُشِّ، حيث تَقْتلُ كُلّ الصراصير الأخرى في النهاية.
-ضِعْ الطُعمَ في منطقةِ حيث تَعْرفُ ان الصراصيرَ سَتُصادفُها، مثل على طول الألواحِ ، تحت المغسلةِ، وفي الزوايا. هو يَجِبُ أَنْ يَكُونَ قريب من العُشِّ قدر الامكان ، بحيث الصراصير قدر ما محتمل سَتأْكلُه وتُعيدُه إلى العُشِّ.
-
معظم الطعم صرصور تحتوي على فيبرونيل 0.05٪ أو 2٪ Hydramethylnon باعتبارها العنصر النشط. والصراصير تأكل السم، ثم تفرز مرة أخرى في العش، حيث سيأتي الصراصير الأخرى في اتصال معه ويموت.
-
قتل الصراصير باستخدام هذه الطريقة يمكن أن يستغرق عدة أسابيع. فى البداية قتل الجيل الأول من الصراصير،ثم يفقس بيضها وسوف تسمم المزيد من الصراصير قبل خروج العش للنور.

الخطوة الثانية :

حاولْ صناعة طعومَ الصرصورِ فى البيت.

. إخلطْ جزءَ واحد (لَيسَ الحبيبة) حمض البوريك (يباع أحياناً على شكل مسحوق قاتل للصرصور، ولكنه متوفرَ في أغلب الأحيان في الصيدلياتِ)، جزء واحد من الدقيق الابيض ، جزء واحد من مسحوق السكر الابيض. يَجْذبُ السُكّرُ والدقيق الصراصيرَ، والحامض البوروني يَقْتلُهم . يَرْشُّ المسحوقَ في ظهورِالادراج والخزاناتِ، تحت الثلاجةِ، تحت الموقد، وهكذا.
-
يمكنك أيضا محاولة مزيج مماثل من مقدار واحد من حمض البوريك ، 2 أجزاء من الدقيق و 1 جزء من الكاكاو.
-
توقع على الأقل 3 دورات من الاختفاء و عودة ظهور الجحافل أصغر تدريجيا من الصراصير خلال اسبوعين لكل منهما. استمر في استخدام حمض البوريك حتى تختفى الصراصير.
-
الاطفال، والكلاب، وبعض الحيوانات الأليفة الأخرى سوف تتناول هذا المشروب. حمض البوريك ليست شديدة السمية للإنسان والحيوانات الأليفة، ولكن هو للاستخدام الخارجي فقط، لذلك ضعه حيث لا يوجد سوى الافات يمكن أن تحصل عليه.
- الخَلِيْط سَيَتكتّلُ بشدّة في البيئاتِ الرطبةِ، لذا ورقة أَو يُحبطُ الصواني قَدْ تَحتَاجُهم لحِماية طوابقِكَ وخزاناتِكَ.

الطريقة الثالثة

استخدام المبيدات الحشرية

الخطوة الاولى :

إستعمال محلول الصابونِ والماءِ.

8.jpg
هذا طريقُ سهلُ لقَتْل الصراصيرِ. صنع خليط خفيف مِنْ الصابونِ (صابون حمّامِ رفيعُ) والماء الخفيف بما فيه الكفاية للرَشّ خلال قنينة رذاذِ . يُمْكِنُ أَنْ تَرْشَّه فقط ترْميه على الصرصورِ. فقط 2 الى3 قطراتِ من محلولّ الماءِ صابونيِ يُمْكِنُ أَنْ يَقْتلَ صرصور. تاكد بأنّ تّصلُ برأسِ الصرصورَ والبطنَ الأوطأَ. . الصرصر سَيَرْكضُ أَو يُحاولُ رَكْض، لكن سَيَتوقّفُ فجأة ويَمُوتُ أَو يَكُونُ ميت تقريباً في دقيقةِ واحدة.
- الماء الصابوني يَقْتلُهم بتشكيل طبقة خفيف على مسام التنفّس للصرصورِ بحيث يجعله يَبْقى في المكانِ بسبب التوتر السطحي، مما يُسبّب للصرصورَ الخَنْق.
- إرمَ الصرصر بأسرع ما يمكن وتخلص منه ، حيث يُمْكِنُه أَنْ يَتعافى إذا جفّت الماءَ أَو لم تتعرض نسبة كبيرة مِنْ جسمِه للسائل.

الخطوة الثانية :

إستعملْ رذاذَ مبيدِ حشرات.

إحصلْ على بعض مبيدِ الحشرات المخصص للإستعمالِ ضدّ الصراصيرِ ويَحتوي سيفلوثرن أَو آخر كمكون نشط . قم بالرش حيثما صراصير قَدْ تَخفي أَو تَدْخلُ مخابئها، حيث على طول الحيطانِ، في الشقوقِ، وفي المنافسِ
- احرص على ابقاء الحيوانات الأليفة والأطفالِ بعيدةِ من المكان حيث تَرْشُّ، وُنفّذُ كُلّ تعليمات الأمانِ الموجودة على المُنتَجَ.
- إذا كنت تَستعملُ طُعمَ الصرصورِ أيضاً، لا تَرْشُّ قُرْب الطُعمِ. الرذاذ قَدْ يُلوّثُ الطُعمَ ويجعل الصراصيرَ تبقى بعيداً عنه.
- إستعمال الرذاذِ ضدّ الصراصيرِ يبعدهم عن الأنظار للوقت الحاضرِ، لَكنَّه يُمْكِنُ أَنْ يؤدى أيضاً لبعادهم داخل حيطانِكَ ويَجْعلونَ المشكلةَ أسوأَ. لذا من المُهمِ مُعَالَجَة العُشِّ بالإضافة إلى قتل الصراصيرِ حينما تجدهم.

الخطوة الثالثة :

جرب السائل المركز.

جرب السائل المركز.
السائل المركز، حيث ان المجال الخاصّ للمبيداتِ المحترفةِ، اصبح الان لإستعمالِ العامةِ. إنّ السائل المركزَ هو سمّ أَو مادة كيمياوية رادعة مُخَفَّفُه بالماءِ ثم يسمح برَشّها، أَو تمسحه فقط حول أيّ سطح أو شَقّ أ لقَتْل الصراصيرِ التى تمْشي هناك. يُمكنُه أَنْ يَكُونَ حمايةَ زائدة و فعّالةِ جداً ضدّ إعادة الإبتلاءِ، حيث يمكنه رْدع الصراصيرَ عادة ل 1-2 أسابيعِ أَو أكثر.

الخطوة الرابعة :

إحصلْ على مبيداتَ الحشرات ذات درجة الاحتراف.

لأسوأ حالة ابتلاء بالصراصير، كملاذ أخير للغاية، قَدْ تُريدُ طَلَب المبيداتِ الحشرية الأقوى المتاحة. إبحثْ عن المبيدات الحشرية التى تحتوي على سايبرميثرين. طعوم الصراصير المحترفة، تكون صمغَ مَع الفيرومونات، ورذاذ الصراصير القوى يكون أكثر بكثير فعّالية مِنْ المُنتَجاتِ المحلية الصنع. Cy-Kick CS هو مُنتَج مُغَلَّف دقيق فعّالُ جداً ضدّ الصراصيرِ.
ربما عليك الشراء عبر الإنترنت، وذلك لأن هذه المبيدات لا تباع عادة في المتاجر. وسوف تقتل الحشرات الحية، فضلا عن تاثيرها يستمر لمدة ثلاثة أشهر. رش عليه حول محيط منزلك وفي أماكن مثل الطابق السفلي الخاص بك.
-الجانب السلبي هو أنه سوف يقتل كل البق، حتى تلك التي تأكل الصراصير، مثل العناكب والديدان.
-استخدام هذا فقط كملاذ أخير، وانها لا تستخدم على الإطلاق إذا كان لديك حيوانات أليفة وأطفال في جميع الأنحاء. انها سم قوي جدا من شأنها أن تؤذي اى من يتناوله

الطريقة الرابعة

إستعمال الفخاخِ.

الخطوة الاولى :

إستعملْ فخاخَ صرصورِ المُشتَريةِ من المتجر .

إستعملْ فخاخَ صرصورِ المُشتَريةِ من المتجر .
. فخ الصرصور يغوى الصراصيرَ وتجذبهم وبعد ذلك تَحْصرُهم بلاصقِ. إحصلْ على العديد منها، وضِعْهم حيثما تتردد الصراصيرَ . بينما كونها وسيلة فعالة لقتل عدد صغير من الصراصير الكبار الا انها لَنْ تؤثّرَ على العُشِّ نفسه.

الخطوة الثانية :

استخدم برطمان به الماء.

استخدم برطمان به الماء.
هناك طريقة محلية الصنع بسيطة وفعالة لجذب والصراصير هو وضع برطمان ماء بجوار الجدار. هذا يسمحلك بنصب فخ ومنعهم من الهروب. أي طعم يمكن وضعه في جرة، بما في ذلك القهوة والماء، ولكنه يعمل أيضا مع الماء فقط فى حالة المناخات الجافة. مرة أخرى، هذه وسيلة جيدة لقتل الصراصير الكبار، ولكنه لا يؤثر على العش والبيض.

الخطوة الثالثة :

استخدم فخاخ قنينةِ صودا .

استخدم فخاخ قنينةِ صودا .
. خذ قنينة صودا بلاستيكيةِ وقَطع الجزء العلوى عند المنحنيات . إعكسْ الجزء العلوى وضِعْه داخل جسمِ القنينةِ لكي يَتصرّفُ كقمع داخل القنينةِ. ثبتهم حول الحافةِ. صبّْ قليلاً مِنْ الماءِ بالصابونِ في قاعِ القنينةِ، وإنصبْ الفخَّ في مكان حيث الصراصير تَتدلّى. هم سَيَغْرقونَ بعد وقوعهم إلى الفخِّ .

الطريقة الخامسة

مقاومة إعادة الإبتلاءِ .

الخطوة الاولى :

أبعدْ ساحةِ الحطام خارج البيتِ.

أبعدْ ساحةِ الحطام خارج البيتِ.
تَحبُّ الصراصيرُ أكوامَ الخشبِ والمخابئِ السهلةِ الأخرى، حينما يبرد الطقسَ، هم سَيُهاجرونَ داخل البيتِ للتَدَفُّأ. تأكّدْ من ان الحطب الخاص بك على بُعدٍ شاسعٍ من البيتُ. قم بازالة أكوام القش واوراق الشجر ،والقصاصات، وأيّ نفاية أخرى.

الخطوة الثانية :

سد فتحات البيتَ لمَنْع صراصير مِنْ الدُخُول.

سد الشقوق ِ في الحيطانِ الخارجيةِ لإبْعاد صراصير عن البيتِ بمَنْع مدخلِهم. يَتصدّعُ الطوب في كل مكان داخل بيتِكَ أيضاً. هذا يَأْخذُ وقتاً، لكن المقابل عظيمُ، لأنك تُزيلُ أغلب اماكن إختفائهم المفضّلِة .
سد كُلّ شَقّ داخل مطبخِكِ.
سد الشقوقَ على جانبى القوالب والابواب والنافذة .
سد كُلّ الإفتتاحيات حول أنابيبِ في الحمّاماتِ والمطابخِ.

الخطوة الثالثة :

إستخدم فخاخَ وقائيةَ.

إستخدم فخاخَ وقائيةَ.
حتى إذا تَخلّصتَ بنجاح من العُشّ، امْنعُ إعادة الإبتلاءِ بعمل الفخاخِ التي سَتَقْتلُ الصراصيرَ قَبْلَ أَنْ يَخْرجونَ عن السيطرة. أفضل نظرةِ أَنْ تَتْركَ عدد قليل مِنْ بضعة شقوق التي قريبة من المناطقِ المحتملةِ مِنْ للدخولِ، مثل البالوعةِ أَو المخارج، وضع الفخاخ على النحو التّالي:

-رش المبيدات الحشرية (مثل ريد) في أي هلام أو سائل. وهذا بمثابة خط الدفاع الثاني مما يجعل الصراصير تناضل للبقاء على قيد الحياة. وهذا على الأقل يضعفها.

-قم باصلاح اى فتحات او شقوق بسدها,بالسباركل او اى مادة تتصلب اخرى .اذا كان الشق على لوح الاساس او الخشب ,بعد وضع السباركل دلكه بالراتنج او غطه بطلاء خشبى .سيتصلب السباركل بعد 4-6 ساعات من بعد وضعه وعتكون امنه للاطفال.




خزن الأواني والمقالي والأطباق بطريقة رأسية لذلك لن يكون فضلات للصراصير أو البيض داخلها
-إذا سحقت صرصور، تأكّدُ بأنّك نتظّفُ المنطقةَ جيّدةَ من اىّ بقيّة او اثار له؛ لان حتى إذا كان الصرصرِ ميتُ فان بيضُه يُمْكِنُ أَنْ يزالَ يُفقّسُ إنْ لمْ تتخلّصُ مِنْه بسرعة. إمنعْ بيتكَ من إعادة الإبتلاءِ وتذكّرْ ان تَحْطم أعشاشِهم.
-نظف الفناء من براز الكلب والقطط ,حيث يمكن للصرصور ان تاكلها او قد تتعقبها ببساطة خلال المنزل , وتلوث المنزل من الداخل.
-طاردو الصرصرِ الطبيعيينِ هم زيت النعناعِ، قشرة خيارِ، حمضيات , النعناع البرى، الثوم، وزيت القرنفل.
-وضع كرات النفتالين على زوايا المنزل. حيث ان الصراصير يكرهون رائحتها.
-من غير المؤكد ان اذا امتنا انثى الصرصور بالدهس عليها ان سيتحطم البيض .حيث يحتفظ البيض بغلاف سميك فى المبيض, وعلى الارجح لن تنجو اذا قتلنا الانثى ,لكن على اية حال كن فى وضع امن ونظف حذائك.
-ابقى دائما الطعاك وكل شىء بعيدا عن طريقهم واخرج القمامة قبل ذهابك للنوم.
-للقتلِ 'فوريِ' , رذاذ الكحولِ (أمّا كحول في قنينة رذاذِ أَو كولونيا في رذاذ، طالما يَحتوي كحولاً) يَعْملُ جيداً. مثبتات الشعر تعمل ايضا بشكل جيد.

-استخدام صودا الخبز والسكر. امزجها في زجاجة، ورش عليه حيث تاتى وتخرج
- الصراصير الميتة، تخلص منهم في المرحاض لذلك من الخروج من المنزل.
-لا تُجمّعْ الفوضى. هم سَيُعشعشونَ في أيّ شئِ مِنْ الورقةِ للملابس. هذا يَتضمّنُ المرآبَ، الغرفة العلوية، أَو السرداب. حيث لا يوجد احد.
-إذا كنت تَستعملُ المغسلة العامة ، اغْسلُ البياضات واللباسَ الأبيضَ في الماءِ الساخنِ مع الكثير مِنْ المادة المنظفة قَبْلَ أَنْ تَغْسلُ الملابس الاخرى الخاصة بك. إذا لم يكن ذلك ممكنا، اغَسلِ مَرةِ واحدة بالماءِ الساخن والمادة المنظفة بدون أيّ ملابس متسخة ، ثمّ الملابس المتسخةُ في نفس الماكنةِ. إنقلْهم إلى المجففِ فوراً وإستعملْ سخونة العداد، إذا كان بالإمكان. ضِعْ اللباسَ الجافَ مباشرة فى كيس قمامة بلاسكتيكة واخرجه فورا . إطوْ أَو إنشرهم في البيت. ملابسكَ قَدْ تُجعّدُ قليلاً لَكنَّك سَتَكُونُ أقل من المحتمل لجَلْب إلى البيت الضيوفِ المتطفّلينِ. إذا كان لابد لك أَنْ تَطْوى ملابسَكَ في المرفق ، رْشُّ القمةَ المُضادةَ بالمادة المنظفة والماءِ. إاتركه حتى يجففه الهواء حتى المادة المنظفة لا تُتلفُ الباسَ. الطريق الأكثر أماناً لتَجَنُّب جَلْب الصراصيرِ للبيت أَنْ تغْسلَ كُلّ شيءَ في البيت في غسّالتِكَ الخاصةِ ومجففِكَ.
-الطعوم والفخاخ هى الأكثر فاعلية إذا وْضُعِت في عِدّة مناطق، خصوصاً قُرْب طرقِ الصرصورِ المعروفةِ أَو حيث الفضلات موجودة . حاول أَلا تُزعجَ المنطقةَ كثيراً بالتنظيف، أَو قَدْ تتغير الصراصير مساراتها.
-
إذا كانت لا تعمل الأساليب المذكورة أعلاه، استدعى خبير مكافحة الآفات. مرخص إبادة باستخدام المواد الكيميائية الأقوى وتطبيق المواد الكيميائية على نطاق واسع، وأنها يمكن أن تفعل ذلك مع الحفاظ على عائلتك آمنة.
-
إذا سحقت صرصور يجب التأكد من تنظيف شامل للسطح في جميع الأنحاء والتخلص منه أو نظف ما سحقته به.
-
يمكنك استخدام النفتالين لقتلهم. وضعه في كل ركن من منزلك في مثل الثياب الخاصة بك.
-
الشراك اللزجة تباع للفئران والجرذان تصلح بشكل كبير ايضا للقبض على الصراصير.
-النمل والسحالي آكلةَ بقِّ جيداتِ. يَأْكلُ النملُ نمل أبيضَ أيضاً. (أفضل إنْ لمْ تكن تستعمل مبيداتِ حشرات بالطبع. )
-إجعلْ فخاخَكَ الخاصةَ مبطنة، داخل صندوق تيك تاك مع صائدة الذباب، ثمّ استبدله لاعلى. إتركْ قمةَ النقرةِ الصَغيرةِ مفتوحة حتى َ يُمْكِنُ الصراصير أَنْ تَدْخلَ. يُمْكِنُك أَنْ تَستعملَ أيضاً علبة الثقاب أَو صندوق صغير آخر وواعمل ثقوب في كُلّ نهاية. صائدة الذباب هى اقل تكلفة بكثيرُ مِنْ فخاخِ الصرصورِ ويعمل بنفس الطريقِة.
-إذا كنت لا تريد ان تتكلف (أَو فقط كسلان) وتقيم فى شُقَّة صغيرة، يُمْكِنُك أَنْ تَستعملَ حقائبَ البقالةِ البلاستيكيةِ اليوميةِ أيضاً كبديل سهل ورخيص فى سد الفتحات. تَجِدُ الشقوقُ ببساطة والفتحات على طول الطوابقِ، حيطان، وألواح الأساس حيث الصراصيرالصِغار قَدْ يَدْخلونَ، وتَحْشو حقيبتان واحد وإثنتان على طول كُلّ إفتتاح لسده عملياً. إذا كانت هذه الطريقة لا تُقنعُ الصراصيرَ لتجتاح الشُقَّةِ مرة أخرى ، يَجِبُ أَنْ تحدّدَ المنطقةَ على الأقل حيث منها يمكن أَنْ يَدْخلوا فضائَكَ. إستغل الفرصةَ لتَطبيق الطرقِ الأخرى مِنْ قتل وحَصْر وستجد النَتائِجِ افضل.
-بلورات نفتلين في برطمان التوابل ياتى بالنتائج . بوصة واحدة فيبرطمان توابلِ، وَضعَ فقط الغطاء الهزازَ علىه. وضعه فى الادرج والخزاناتِ. هز البرطمان عندما تَراهم لإبْقاء البلوراتِ طليقةِ. الصق بالصمغ الألواحِ والصناديق وهو سَيَأْسرُ الصراصيرَ. ألواحُ الصمغِ تكون أفضل في الجزء الامامى من الادراج والخزاناتِ. واحد مِنْ صندوقِ البلوراتِ سَيَكفى ل12 جرّةِ توابلِ.

حمض البوريك وهذا خطير جدا، 15-20g من حمض البوريك ما يكفي لتكون قاتلة للالإنسان العادي الكبار. لذا يجب دائما الحذر عند التعامل مع حمض البوريك، وخاصة عدم السماح لأي شخص يبتلع أي كمية.
المبيدات الحشرية، والطعم صرصور وغيرها من المواد الكيميائية يمكن أن تكون سامة إلى الناس (وخاصة الأطفال)، والحيوانات الأليفة، لذا يجب التأكد من الاستجابة لتحذيرات على الملصق، واتباع تعليمات الشركة المصنعة لهذه الرسالة.
-عندما تَرْشُّ محلول في خزاناتِ المطبخَ، احْبسُ أنفاسكَ ورْشُّ بسرعة أَو اشترى كمامة او جهاز للتنفس الصناعى . احصل على قنينةَ ضغطِ وهو يعمل بسرعة.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo