كيفية عمل العزل المائي ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية عمل العزل المائي ؟

كيفية-عمل-العزل-المائي-؟

العزل المائى هو أستخدام وتركيب حاجز أو غشاء خاص مصمم أساسا لمنع تسرب الماء أو الرطوبة من وإلى عناصر البناء المختلفة .

الخطوة الاولى :

تنظيف السطح جيدا
تنظيف السطح جيدا باستخدام المقشات ولا يتم استخدام المياه نهائيا.

الخطوة الثانية :

يفضل استخدام بيتومين مأكسد مطاط عن البيتومين الساخن
لو كان السطح معرض للمطر و عاري لفترة طويلة يفضل استخدام بيتومين مأكسد مطاط عن البيتومين الساخن.
مستحلب بيتومين مطاط مأكسد تحتاج 105 كيلوجرام لدهان مسطح 100متر مميزات هذا النوع أنه يكون بعد دهانه طبقة عازلة غير منفذة للمياه و يتحمل درجات الحرارة العالية و المنخفضة و ذو قوة تماسك والتصاق كبيرة. و يتم تخفيف هذا النوع من البيتومين بالجاز و سوف تحتاج إلى 20لتر جاز لـ 105 كيلوجرام. في حالة استخدام براميل البيتومين الساخن سوف يكفيك برميل 200 كيلوجرام لـ 100متر المسطح لكن كن حذر عند استخدام هذا النوع من البيتومين حيث أنه إذا كان السقف معشش و يوجد به شقوق عميقة, قد تجد هذا البيتومين الساخن يسيل من خلال السقف في الصيف حيث أنه سريع الانصهار عند درجات الحرارة العادية و يساعد على زيادة الشقوق. فيفضل استخدامه في الأسقف الجديدة التي قد نفذت بجودة عالية.

الخطوة الثالثة :

فرش لفف الخيش البلاستك المقطرن
حتى الآن قمنا بتنظيف السقف و قمنا بإحضار البيتومين المطاط و قمنا بدهانه بالفرشاة و كأنك تدهن حائط.لكن قبل أن تقوم بعملية الدهان يجب عليك فرش لفف الخيش البلاستك المقطرن حتى يتسنى لكن تظبيط وضعيتها قبل الدهان. ثم تكشف عن كل منطقه تريد دهانها و تدهن أسفلها ثم تعيد الخيش إلى مكانه ولا تنسى أن يكون الخيش مرفوعا قليلا على الحائط (رقبة الزجاجة-نعلة).حتى لا يخرج الماء من أسفل الجدار في حاله تسرب المياه و إنسياله على واجهة المبنى. يفضل استخدام الخيش البلاستك المقطرن و هوا عبارة عن خيش مصنوع من البلاستك تم وضع الشحم عليه بطريقة ما.. حيث يقوم بحجز المياه من الوصول إلى البيتومين حيث يمكنك القول أنه درع ثاني للمياه.. هذا الخيش يأتي في مقاس 1متر في 8مترو سوف تحتاج إلى كل 100متر مسطح 17 لفة.

الخطوة الرابعة :

سوف تقوم بعزل حراريا فيجب عليك لصق ألواح الفل أو الفوم بالخيش
الآن بعد فرش البيتومين المطاط و تغطيته بالخيش المقطرن إذا سوف تقوم بعزل حراريا فيجب عليك لصق ألواح الفل أو الفوم بالخيش و لصق الخيش بالبيتومين المطاط و يتم ذلك عن طريق رش البيتومين الساخن على الخيش ثم يتم وضع الفل عليه. أي سوف نحتاج إلى البيتومين الساخن و لكن بكمية قليلة كلاصق فقط ولا تخاف منه الآن لأن الخيش و المطاط سوف يحميك من أثار الساخن. فسوف تحتاج 35 كيلوجرام من البيتومين الساخن لكل 100متر مسطح فيتم تسخينه و رشه فوق الخيش.

الخطوة الخامسة :

- هناك عديد من أنواع الفوم و الفل. الفوم غالي جدا و هو شبيه بالإسفنج وسعر الفوم للمتر المكعب. حيث أنه يقاس بالسمك و الكثافة. و الفل أرخص كثيرا على أي حال. حيث أن أجود الأنواع منه عادة ما تكون سمك 5سم سوف تحتاج إلى 5متر مكعب إلى كل 100متر مسطح.أن الفل مهما كان جودته فسوف يعزل 50 أو 60% من الحرارة. لن يعزل الحرارة نهائيا فإذا كنت تريد عزل تام .. فقم باستخدام الفوم ولكن ستكون التكلفة عالية و تحتاج إلى دراسة. الآن بعد رش البيتومين الساخن.قم بلصق الفل فوقه و بهذا قد انتهينا تقريبا.

الخطوة السادسة :

سوف تقوم بالتبليط فيجوز ردم هذا الفوم بالرمل ثم السيراميك
إذا كنت سوف تقوم بالتبليط فيجوز ردم هذا الفوم بالرمل ثم السيراميك (يفضل اللون الأبيض) لكن الأفضل طبعا هوا القيام بعمل لياثة أسمنتية قبل ردم الرملة الخاصة بالتبليط.. لكن في حاله عدم التبليط فيجب عمل لياثة ميول أسمنتية.
عند القيام بعزل السطح سوف تصب طبقة فوم قم بثني الأشاير و دهانها بالبوليمر حتى يحميها من الصدأوصب الفوم عليها وفي المستقبل تستطيع تعديل الأشاير واستخراجها من الفوم بسهولة عكس الخرسانة التي يصعب استخراج الاشاير منها مستقبليا والتكسير في الخرسانة سيؤثر على سلامة المنشاء بينما الفوم سهل تكسيره.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo