كيف تكتب خطاب أجازة؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكتب خطاب أجازة؟

يعد شهر اغسطس وقت مثالي لكي تبدأ في كتابة خطاب أجازة، فمع وجود العديد من الأعياد مثل عيد عرمضان و عيد الاضحى و السفر للمصيف سوف تجد الوقت الكافي لكي تبدأ هذه المهمة وتنُهيها في جلسة واحدة. إتباع الخطوات التالية سوف يرفع عن كاهلك عبء التفكير في هذا الأمر مع إقتراب شهور الصيف ، وبذلك تستطيع أن تستمتع بالأجازة دون أن تضطر إلى الجلوس حتى وقت متأخر من الليل تكتب هذه الخطابات والبطاقات.

 


الخطوة الأولى

قم بكتابة مخطط للبدء


قم بكتابة مخطط للبدء مما يجعل مهمتك تنتهي بسهولة، فجميعنا يعلم جيدا بأن لدينا الكثير لنفعله في ديسمبر، لذا تخلص من هذا العبء وابدأ بالنقر على لوحة المفاتيح، بعد أن تحُضر لنفسك كوب من مشروبك المفضل، وسوف ترى أن الأمر سيصبح سهل حقا.

 


الخطوة الثانية


اتبع هذه الخطوات:

-إختار صيغة للخطاب، أنا مثلا أحب "استعراض العام بإيجاز" لأنها جيدة، قصيرة، وتنقلك إلى تلك الذكريات الخاصة في حياتك، مما يجعل المهمة ممتعة بدلا من كونها شاقة.

-افتح صفحة وورد في الكمبيوتر أو التابلت الخاص بك واكتب فيها كل شهور السنة.

اختار صيغة الخطاب

 


احضر التقويم الخاص بك

-احضر التقويم الخاص بك وقم بالمرور سريعا على الشهور وستجد أن الأحداث المهمة تلمع أمامك فجأة، ويجب أن تدرك أن هذا ليس الوقت لكتابة وتوثيق كل موعد أو مباراة كرة، ولكن قم باختيار ما لا ينسى منها، حيث يمكنك أن تتشارك شيء عما يجعل هذا الحدث مميزا بهذا الشكل، (مقابلة ستيف ناش قبل مباراة الشموس في إفتتاح الموسم) مثلا قد تكون بداية جيدة. قم أيضا بعمل تظليل لكل شهر به شيء خاص بالنسبة لك، ولا مانع من وجود الكثير من الأحداث في شهر دون الأخر لأنك ستقوم بإختصارها، فالناس تحب ذكر الخطوط العريضة وليس كل تفصيلة.

إستعرض بعض الصور

 

- إستعرض بعض الصور التي قمت بإلتقاطها خلال العام كطريقة أخرى لتذكر الأحداث المميزة التي قمت بتحديدها سابقا، وليس شرطا أن تتوافق الصور مع التقويم، فأحيانا تكتب أشياء وتلتقط صورا في أحيان أخرى.


- والآن جاء دور الجزء الممتع. انظر إلى المخطط الذي قمت بإعداده وقم بكتبة جمل قليلة أو تعريف لتحديد كل حدث، وليس شرطا أن تكتب جملة كاملة، فعبارات مثل: "الإحتفال بزفاف أنجيلا و توم على الشاطئ الشرقي"،  "اللقاء مع اختى مرة أخرى للقيام برحلة سياحية" ، تحمل الكثير من المعاني، فهي تقول بأننا حضرنا حفل زفاف وأين أقيم الزفاف، مع من تقابلنا وإلى أين سافرنا. تجنب التفاصيل الكثيرة كأن تقول مثلا: "لقد هبطت الطائرة في المطار، حضر توم لإصطحابنا، أمضينا أربعة أيام مع العائلة، وقمنا بتنسيق الزهور...أوه ... نسيت أن أذكر ما حدث في السيارة من عطل عندما...". من المميز أن تقوم بالتوضيح بكلمات يفهمها غالبية من توجه لهم الخطاب من العائلة والأصدقاء، فإذا لم يكن أحدا منهم يعرف من يكون أنجيلا و توم مثلا، فبالتالي لن يكون مهما أن تذكر الوقت الذي قمت بقضائه معهم.


-افعل ذلك لكل أحداثك، حدد المحتويات لكل شهر أو الربع أو قم فقط بوضع نقاط تشير إلى أجزاء معينة من العام.


-تأكد من وضع عنوان مميز ومعلومات تساعد الناس على الاتصال بك. من الممكن أن تكتب في أعلي الخطاب: "أعياد سعيدة من..." وفى نهاية الخطاب تكتب: "أجازة سعيدة من..." وقم بوضع إمضاءك، ثم اكتب يمكنك التواصل معنا على العنوان التالي:... ، البريد الالكتروني:... ، التليفون:..

 

قم بتحديد حجم الصفحة

-في الخطوة التالية قم بتحديد حجم الصفحة هل هي صفحة كاملة أم نصف صفحة وكذلك إتجاه الصفحة، ولا تنس ترك هوامش على الجوانب.قم بتحديد حجم الخط 11 أو 12، فإذا كان الخط صغير جدا سوف يتخلى الناس عن القراءة من بعد السطر الأول، الهدف أن تجعلهم يرغبون بالإستمرار في القراءة وليس أن يشعروا بالملل أو إن تؤذى أعينهم.

أطبع بعض النماذج


-قم بإدخال ورقتك الفاخرة وأطبع بعض النماذج منها، وبذلك تكون قد إنتهيت.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo