كيف تقضى أجازة مثمرة؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تقضى أجازة مثمرة؟

يوجد في الفترة ما بين نوفمبر إلى يناير مجموعة من الأجازات والأعياد مثل عيد الشكر، مهرجان النور، الكريسماس، وليلة رأس السنة، وفى خلال تلك الفترة تتغير جداول مواعيد الناس ويقل الوقت الذي يقضونه في العمل. قد تجد صعوبة خلال تلك الفترة في أن تظل متحمسا لممارسة التمارين، الأكل بطريقة صحيه، النوم جيدا، والعمل بجد، ومع ذلك من الضروري أن تظل قادرا على الإنتاج خلال هذه الفترة حتى تستمتع بخُطط الأجازة. أحيانا تكون أفضل طريقة لكي تظل قادرا على العطاء في أخر العام هي أن تتأكد بأنك على أهُبة الإستعداد لبداية جديدة في العام الجديد. وإذا كنت تريد أن تصبح شخص فعاّل في المنزل أو العمل فهناك بعض الحيل التي من الممكن أن تقوم بها لكي تتجنب الإضطراب وتزيد من مقدرتك على العمل، وهذا المقال سوف يخبرك كيف تقضى أجازة مثمرة.

 


الطريقة الأولى: إعمل بجد

انجاز الاعمال

الخطوة الأولى

ضع أولوية لإنجاز أعمالك المهمة في الصباح الباكر، فمعظم الناس تجد صعوبة في أن تظل قادرة على العمل بجد وإجتهاد بعد فترة الغداء، لذا قم بتخطيط عملك بحيث تجد نفسك في فترة الظهيرة قد قمت بإنجاز المهام الضرورية.


الخطوة الثانية

قم بالعمل بشكل مستقل، فالعمل الجماعي قد يضيع وقت الأجازة خلال شهري ديسمبر ويناير في مشروعات وإجتماعات هزيلة، لذا قم بالتركيز على أى عمل تستطيع القيام به بمفردك، وأستمتع بعدم المقاطعة والإزعاج خلال يوم العمل.

انهاء المشروع

 

الخطوة الثالثة

قم بإنهاء مشروعاتك وجمع الفواتير وإستمارات الضرائب المستحقة عليك لهذا العام، وبهذا سوف تصبح جاهزا عندما يحين موعد دفع الضريبة. قم أيضا بغلق الحسابات الغير مستخدمة لتتخلص من أعباءك المالية وبدء أعمال وحسابات جديدة في يناير.


الخطوة الرابعة

قم بالتواصل مع من حولك خلال فترة الأجازة، فبدلا من تجنب حضور الحفلات لأنها تتعارض مع وقت العمل قم بقبولها وبذا تحقق مكاسب على المدى البعيد. قم بالتواصل مع زملاء العمل في جو بعيدا عن الرسميات وسوف تجد أن عملك سيصبح أكثر إنتاجية في العام الجديد.

بطاقات العيد

الخطوة الخامسة

قم بإستخدام بطاقات العيد لكي تلتقي بأشخاص في قائمة إتصالك، فالبطاقات المكتوبة بخط اليد قد تساعدك على قطع شوط طويل في عملك أو حياتك الشخصية. إذا كان شخص ما جديد في قائمتك فيمكنك أن تحاول أن تذكره بنفسك وتنعش ذاكرته بأن تشير إلى حديث ما دار بينكم في واحدة من حفلات العيد.


الخطوة السادسة

قم بقراءة كتب أو مقالات مرتبطة بمجال عملك، فمسايرة الطرق الجديدة سوف تؤثر بصورة إيجابية على عملك، كما أن قضاء الوقت في القراءة يمكن إعتباره إستراحة من العمل، وقد يصبح بمقدورك أن تفاجئ رؤسائك وزملائك في العمل بإطلاّعك على كل ما هو جديد.

 


الطريقة الثانية: إحتفل بفاعلية

 

اجازة


الخطوة الأولى

قم بمنح أجازة قصيرة لنفسك، فتخصيص وقت للراحة والإسترخاء بعيدا عن ضغوط الأسرة والعمل من الممكن أن يحُسّن من صحتك ويُزيد من قدرتك على العمل، فلا تنسى أن تخصص وقت لنفسك.


الخطوة الثانية

قم بإجتماع مع العائلة في أكتوبر أو نوفمبر لإعداد التحضيرات للأجازة، فمن أفضل الطرق لكي تظل نشيط هي أن تتأكد بأنك لن تقضى الوقت المخصص للعمل في محاولة التوفيق بين خطط الأجازة، شراء الهدايا، الجداول والفواتير. أيضا قم بإعداد خطة إستباقية فى نوفمبر واجعل الأولوية فيها لحياتك الشخصية مما قد يدفعك للعمل بجد في المكتب ولا تصبح مضطرا للتأخير.

 

التنظيم


الخطوة الثالثة

قم بالتنظيم المسبق قبلها بليلة، فسوف تنام أفضل إذا لم يكن لديك العشرات من المهام التي يتوجب عليك إنجازها قبل العمل مباشرة.


الخطوة الرابعة

خصّص أوقات محددة لشراء الهدايا عبر الإنترنت، فالتسوق عبر الإنترنت يعد طريقة سيئة تضيع وقت العمل، ومع ذلك إذا قمت كل أسبوع بتخصيص ساعة لهذا قبل أو بعد العمل حينها تصبح أقل عرضة لإضاعة وقت العمل في التفكير فيما يجب عليك فعله.

 

زيارة الاصدقاء


الخطوة الخامسة

قم بتحديد وقت لزيارات العائلة والأصدقاء، فبالرغم من كونها ممتعة قد تضيع الكثير من الوقت ولكن إذا قمت بتخصيص وقت لذلك تكون أقل عرضة للإنغماس معهم في السهر والشرب وتضييع الكثير من الوقت.


الخطوة السادسة

قم بطلب طعام من الخارج بين الحين والأخر، فقد تشعر بالإرهاق من تحضير المخبوزات والأطعمة التي خططت لها فلتطلب من أحدهم أن يحضر لك طعام تأكله خارج المنزل أو تحمله معك للمنزل بشرط أن يكون طعام صحي، غريب، ومختلف عن قائمة أطعمة العيد العادية.

 

اعداد المخبوزات


الخطوة السابعة

خصّص وقت لتحضير الأطعمة والمخبوزات بحرفية، فالكبار والصغار يحبون إبتكار أشياء جديدة، لذا بدلا من عمل الكثير من الحلويات إبتكر طرق جديدة ومميزة لتزيينها.


الخطوة الثامنة

اطلب المساعدة من الآخرين، فإذا كنت تشعر بالضغط الشديد في المنزل أو العمل فعادة ما يوجد أشخاص بالقرب منك سوف يسعدهم تقديم يد المساعدة لك، وبدلا من إرهاق نفسك وتحميلها فوق طاقتها، اطلب من صديق أو فرد من العائلة أن يساعدك في إعداد الطعام لعيد الشكر أو إحضار الأطفال من المدرسة.

 

قل لا


الخطوة التاسعة

قل "لا" إذا كان جدولك ممتلئا، فلست مجبرا على حضور كل اجتماع عائلي أو حفلة يتم دعوتك إليها خلال الأجازة ولكن قم بالإختيار بعناية على حسب الأشياء التي تستمتع بها والأشخاص الذين يساعدون على توسيع شبكة علاقاتك.

 


الطريقة الثالثة: قم بالتمرين بكثرة
 

التزلج

الخطوة الأولى

قم بالجمع بين التمرين والمتعة العائلية وذلك بالتخطيط لنزهة مع العائلة بهدف التمرين مثل التزحلق، التزلج على الجليد، السباحة...الخ.


الخطوة الثانية

قم بعمل خطة بديلة للتمارين في الأجازات، فقد يغير جدولك المزدحم من إلتزامك بممارسة الرياضة. يجب أن تكون اللياقة من أهم أولوياتك ولكنك ستكون أكثر إستعدادا للالتزام بها إذا لم تتعارض مع الأنشطة الترفيهية.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo