كيف تتجنب الشعور بالاكتئاب في الأجازات؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتجنب الشعور بالاكتئاب في الأجازات؟


إن فترة الأجازات والأعياد من المفترض أن تكون أوقات رائعة, ولكن أحيانا يحدث عكس ذلك, فقد يجد الفرد نفسه مثقلا بالأعباء والإلتزامات و الوقت لا يسعفه لتحقيق تلك الروعة, ولكن بقليل من التخطيط والتنظيم يمكن تجنب الكثير من هذه الأشياء التي تعكر صفو الأجازة.

 

 woman-with-holiday-blues-christmas-lights

الخطوة الأولى

 

ابدء يومك بالإستيقاظ مبكرا فالبركة في البكور, هكذا يقول المثل, إن البدء بالتحضيرات اللازمة لقضاء أجازة ما .. قبلها بوقت كاف من الممكن أن يجنبك الكثير من الصعاب فيما بعد. فيما يخص الطعام مثلا, يمكنك إعداد قائمة مسبقة بالأطعمة التي تنوى تحضيرها خلال الأجازة وذلك بعد سؤال أفراد عائلتك عما يفضلونه ثم قم بإختيار الأفضل لك ولعائلتك , من أخبرك بأن الاسباجتى مثلا لا يصلح للآكل في الأجازة؟ افعل فقط ما يحلو لك ولعائلتك. فالإتفاق على هذه الأشياء قبلها بوقت كاف يجنبك الوقوع تحت ضغط التفكير في اللحظات الأخيرة.

shopping

 

 

الخطوة الثانية


ابدء بالتسوق مباشرة. إذا كان لديك قائمة طويلة من الأشخاص الذين تود أن تقدم لهم الهدايا هذا العام, قم بشرائها جميعا دفعة واحدة ودعك من شراء هدية مختلفة لكل شخص بل قم بزيارة أحد المولات التجارية الكبيرة وقم بشراء مجموعة من الملابس مثلا بمقاسات مختلفة تصلح للجميع.

close-up of a boy thinking with his hand on his chin 2294ho


الخطوة الثالثة


تذكر الهدف الأساسى من الأجازة. إذا كانت ديانتك هى المسيحية مثلا, فذكر أولادك بأن الكريسماس لا يعنى فقط بابا نويل ولكن الأهم هو الإحتفال بميلاد السيد المسيح, وأن ما نقدمه أو نتلقاه من هدايا هو من أجل الإحتفال وتذكر أهمية هذا اليوم في حياتنا.

boy gift


الخطوة الرابعة

قم بتلبية طلبات طفلك مسبقا, فهذا سوف يجعلك تتجنب الإحراج الذي قد يسببه لك أمام الآخرين صباح عيد الميلاد إذا لم تحضر له لعبته المفضلة مثلا.

Hands-Writing-On-Keyboard-014


الخطوة الخامسة


قم بعمل قائمة بريدية بأسماء الأشخاص الذين تود إرسال بطاقات تهنئة لهم , ويمكنك عمل ذلك بإستخدام برنامج (اكسل). من الممكن أيضا أن يقوم أطفالك بمساعدتك على إيجاد عناوين أشخاص لم تراسلهم منذ فترة طويلة عن طريق البحث في بطاقات الأعوام السابقة, ثم دعهم أيضا يقوموا بتمزيق البطاقات القديمة وعمل أخرى جديدة.

 

الخطوة السادسة


قم بعمل تقويم مسبق تحدد فيه الأيام المتبقية حتى موعد الكريسماس, وبذلك تجنب أبناءك التوتر والسؤال المستمر عن قرب يوم الإحتفال. يبدء هذا التقويم عادة قبل يوم الكريسماس بأربعة أسابيع, و يمكنك أن تقوم بعمله خصيصا لهذه المناسبة أو تكتفي باستخدام التقويم العادي ولكن بعد وضع ملصقات عليه تحدد الأيام المتبقية وتقوم بنزع واحدة مع بداية كل يوم.

 

kids-exercising

الخطوة السابعة


قم بعمل تمرينات رياضية, فالتمتع بضوء الشمس يعد شيء صعب المنال بالنسبة لكثير من البلدان, كسكان نصف الكرة الشمالي مثلا, لذا كن حريصا على الخروج لبعض الوقت أثناء إستراحة الغداء مثلا لكي تتعرض قليلا لأشعة الشمس. حتى في الأيام الغير مشمسة فإن الخروج فى الهواء الطلق يساعدك على تجديد الطاقة والأكسجين في جسمك. إذا كنت تعيش في منطقة يكثر فيها الجليد فيمكنك أيضا قضاء بعض الوقت فى رفع وإزالة الجليد إذا كنت تحب ذلك.

sleep top

 

الخطوة الثامنة


احٌصل على قسط كاف من النوم ولا تتجاهل حاجة جسمك إلى الراحة, فكلما قلت ساعات نومك كلما زادت رغبتك في ذلك, وهذا رد فعل طبيعي للجسم.


tea pour


الخطوة التاسعة


تناول أطعمة غنية بالفيتامين, ففى حال كنت لا تتعرض كثيرا لأشعة الشمس تحتاج للحصول على حاجتك اليومية من الفيتامينات الضرورية للجسم من مصدر أخر, وكذلك احرص على تناول شاي الفواكه والليمون للحد من أثار البرد.

 

الخطوة العاشرة


تواصل مع شريك حياتك, فمجرد إعترافك بأنك تشعر بالإكتئاب سوف يساعدك لكي تتقبل أن الأمور لا تجرى دائما كما نحب.

friends6501 090511045025


الخطوة الحادية عشر


خصص وقت للإحتفال مع الأصدقاء أو التواصل مع أشخاص نادرا ما تلتقي بهم, فمكالمة هاتفية لقريب أو صديق يسكن بعيدا عنك سوف تجعلك تشعر بالسعادة.

volunteer hands


الخطوة الثانية عشر


تطوع لخدمة الآخرين, فمساعدة الناس تعطيك دفعة قوية في الحياة, كما أنها طريقة للتعرف على أشخاص جدد وتكوين صداقات جديدة. يمكنك مثلا توزيع بعض الأطعمة المعلبة على المحتاجين, إرسال بعض الهدايا للجمعيات الخيرية , أو حتى مجرد حساء تقوم بطهيه بنفسك في مطبخك.

 


الخطوة الثالثة عشر


احتفل مع أصدقائك بتغير فصول السنة وبداية الانقلاب الشتوي وقم بحساب الأيام المتبقية للموسم الجديد لكى تكون بداية جديدة أيضا لحياتك.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo