كيف تحافظ على نظامك الغذائي أثناء الأجازات؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحافظ على نظامك الغذائي أثناء الأجازات؟

إذا كنت تحاول أن تخسر وزنك أو تحافظ على وزنك الحالي فأنت تواجه تحدٍ كبير في فترة الأجازة. ترى هل تستطيع الحفاظ على نظام غذائي صحي خلال الأجازة حتى في ظل وجود الكثير من المغريات والأطعمة التي تسبب زيادة الوزن بالقرب منك؟ فيما يلى بعض النصائح لتحقيق ذلك

 

الخطوة الأولى 

people

قم بالتركيز على الناس وليس الطعام ..  ضع دائما نصب عينيك أن الحفلات  والمناسبات الإجتماعية التي تقام في الأجازة يكون المقصود منها في المقام الأول اللقاء بمن تحب, لذا إغتنم هذه الفرصة  لتوطد علاقاتك بالناس بدلاً من أن تجعل همك الوحيد هو الطعام.

 

الخطوة الثانية

food

إجعل الحفلات الموسمية إستثناء وليست قاعدة في نظامك الغذائى ..  إذا تخلفت مرة عن نظامك الغذائي فليس هناك مشكلة طالما أنك سوف تلتزم به  في اليوم التالي, فلا تتخذ ذلك مبررا لكسر نظامك طوال فترة الأجازة.

 

الخطوة الثالثة

invitation1

تطوع بإستضافة الحفل بنفسك ..  لا توجد طريقة أفضل -تجعلك تلتزم بتناول الأطعمة الصحية التي تحافظ على وزنك - من أن تقوم أنت بإعداد قائمة الطعام وهذا يحدث إذا قمت بتنظيم الحفل بنفسك. أما في حال قيام أحد غيرك بذلك, فيمكن أن تقترح أن تقوم أنت بإحضار الطعام اللازم  للحفل, وبهذا تصبح متأكدا من عدم  تعارضه مع برنامجك الغذائي وبذلك يكون هناك طبق واحد على الأقل على المائدة تستطيع أن تستمتع بتناوله دون القلق من السعرات الحرارية الزائدة.

 

الخطوة الرابعة

prepare1

لا تذهب إلى الحفل ومعدتك خاوية .. إحرص على تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب للحفل وقم بإختيار الأطعمة الغنية بالبروتين  مثل الزبادي قليل  الدسم أو الجبن القريش, فالبروتين سوف يساعدك على الإحساس بالشبع لفترة طويلة, كما أن تناول طبق صغير من السلطة الخضراء سوف يساعدك على الشعور بالامتلاء وبهذا تقلل من إحتمالات تناولك لأطعمة قد تتعارض مع نظامك الغذائي أثناء وجودك في الحفل.

 

الخطوة الخامسة

fish3

قم بالإختيار بعناية من بين الأطعمة الموجودة في الحفل ..  إذا ما تأملت قليلا غالبا ما ستجد خيارات صحية متاحة أمامك. قم بالتركيز على أطعمة مثل الجمبري, السلمون المدخن,الفواكه الطازجة,  السلطات والخضراوات الطازجة, وكذلك أنواع الصوص المختلفة.  بإمكانك أيضا تناول المكسرات النية وخاصة اللوز, ولكن تجنب  المكسرات المغلفة بالسكر أو المملحة بشدة.

 

الخطوة السادسة

eat slowly1

تناول طعامك ببطء وتركيز .. يستغرق الجسم حوالي 20 دقيقة حتى يشعر بالشبع لذا فكلما أكلت ببطء كلما قل احتياجك لتناول المزيد من الطعام مقارنة بمن يأكل بسرعة. تذوق الطعام وقم بمضغه جيداً فالتركيز في الأكل  يقلل من سرعة بلعك للطعام.

 

الخطوة السابعة

water1

لا تسرف في تناول  المشروب ..  حاول أن تكتفي بشرب المياه المعدنية أو المشروبات الغير كحولية.  أما في حال قررت تناول الكحول, فلتختار النبيذ الأبيض  أو الأحمر بدلا من الشمبانيا والمشروبات الثقيلة. قم أيضا بشرب الماء بكثرة أثناء تناول المشروبات الكحولية,  حتى أنه يمكنك تخفيف الكحول بالماء, ولكن ضع في عقلك بأن الكحول قد  يؤدى بك للإفراط في تناول الطعام.

 

الخطوة الثامنة 

active ppl

كن نشيطا أثناء الأجازات ..  اختلط بالناس, قم بالرقص, أو قم بعمل أى شيء يجعلك تبقى نشيطا و تظل بعيدا عن مائدة الطعام قدر المستطاع، قم بزيادة سرعة الحرق  بالبقاء نشيطا وممارسة الكثير من التمارين الرياضية خلال فترة الأجازة.

 

الخطوة التاسعة

left2

كن حذرا من بقايا الطعام .. لا تستمر في أكل الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية لعدة أيام بعد انتهاء حدث ما لمجرد أنك لا تريد إلقاء الطعام المتبقي. قم بتقسيم كل ما بقى من طعام إلى كميات صغيرة يتقاسمها الجميع وبذلك لن تكون مضطرا أن  تأكل نصف التشيس كيك المتبقية لوحدك.

 

 الخطوة العاشرة

ice-skating-2

قم بمكافأة نفسك .. إن الحرمان ليس الطريقة المثلى لقضاء الأجازة  لذا كافئ نفسك من حين لآخر واجعل المكافأة تتنوع ما بين طعام أو أنشطة مختلف كالذهاب إلى السينما, التزلج عل الجليد, زيارة الأصدقاء أو حتى مجرد شراء سى دى جديد. وبتحويل إهتمامك من التركيز على الطعام  إلى أشياء أخرى  مسلية سوف تستمتع بجو الأجازة مع الإلتزام بنظامك الغذائي.

 

 الخطوة الحادية عشر

لا تخرج لتناول الطعام خارج المنزل, وإذا فعلت فتأكد من عدم أكل الطبق بأكمله.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo