كيف يمكن للمرء أن يقضى العطلات دون الشعور بالملل؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف يمكن للمرء أن يقضى العطلات دون الشعور بالملل؟


هل إعتدت أن تمضى أوقات العطلة وأنت تعانى الملل لأنك لا تفعل أى شيء؟ لا تجعل هذه الأوقات الثمينة تذهب سدى, فهناك الكثير والكثير من الأشياء التي تستطيع شغل نفسك بها حتى لو  كانت أجازتك أسبوع أو أكثر. بإمكانك , مستخدما ذكائك وطاقاتك الإبداعية, أن تشغل أيامك بطرق عدة ، سواء داخل أو خارج المنزل, أو يمكنك ببساطة التنزه مع غيرك. وفيما يلى سبع طرق قد تفيدك فى قضاء العطلة دون ملل.


الطريقة الأولى

 

الإستمتاع بالهواء الطلق

الاستمتاع بالهواء الطلق


الخطوة الأولى


اخرج للتمتع بالهواء الطلق. هذه الطريقة البسيطة كثيرا ما نتغاضى عنها ونجهل أهميتها, فرحلة بسيطة خارج المنزل لا تساهم فقط في تجديد النشاط وتعديل المزاج بل تعد أيضا فرصة للتمرين, فإذا كنت تفكر في تحسين شكل جسمك فيمكنك الخروج للمشي أو ممارسة أى نشاط بدني تهواه.


الخطوة الثانية


قم بعمل شيء جديد لم تفعله من قبل. إذا كنت تفكر في عمل شيء ولم تجد الوقت لذلك فها قد حانت اللحظة لذلك. لا تهدر وقتك في الجلوس أمام التلفزيون ومشاهدة البرامج مرارا وتكرارا في حين أنه يمكنك توسيع مداركك بإكتساب خبرة جديدة, وفيما يلي بعض المقترحات:
قم بتجربة نوع جديد من الطعام
قم بتفقد نادي جديد أو مكان للتنزه لم تره من قبل
قم بممارسة رياضة لم تمارسها من قبل
أو قم باستكشاف منطقة برية جديدة


الخطوة الثالثة


انطلق في مغامرة مع صديق. اصطحب أحد رفاقك وحاول أن تجد أماكن جديدة لإستكشافها كأن تزور بلد لم يسبق لك رؤيتها من قبل أو أن تذهب للتنزه في الغابات, مع الأخذ في الإعتبار إتخاذ كافة الاحتياطات التي تضمن أمنك و سلامتك, وتأكد أيضا من وجود هاتف محمول مشحون معك.


الخطوة الرابعة


قم بعمل شيء رياضي. بإمكانك مثلا ركوب دراجتك, المشي, ممارسة رياضتك المفضلة, أو حتى تجربة رياضة جديدة, فأي من هذه الأنشطة يعد مفيدا من أجل صحتك.

 

الطريقة الثانية


تعلم الأنشطة

انشطة الاجازات


الخطوة الأولى


حاول أن تعرف أكثر عن شيء ينال اهتمامك. بإمكانك أن تزيد من معرفتك عن طريق تعلم شيء لم تتح لك الفرصة من قبل لتعلمه, وهذا قد يكون أي شيء بدءا من علوم الفلك حتى علوم الحيوان !


الخطوة الثانية

تعلم مهارات جديدة . العطلات هي فرصة هائلة ووقت مثالي لتنمية الذات, لذا خصص وقت لعمل شيء لم تسنح لك الفرصة لممارسته من قبل كالرقص , العزف على البيانو, السباحة وغيرها, فكلما زادت مهاراتك كلما زادت فرصك في الحياة.

الخطوة الثالثة


قم بتنمية قدرتك اللغوية. مهارات اللغة تعد واحدة من أهم المهارات وأكثرها شيوعا على وجه الأرض لذا
استثمر وقتك في تعلم أى لغة جديدة أو نوع من البرمجة مثلا. إذا كنت ما زلت تشعر بالملل يمكنك أن تشغل وقتك عن طريق عمل رموز وشفرات خاصة بك. Visual Basic أو HTML


الخطوة الرابعة


قم بقراءة كتاب. أي كتاب تقوم بإختياره من الممكن أن يساعدك على زيادة مفرداتك اللغوية وقدراتك الإبداعية في الكتابة, ومع ذلك كن حريصا في اختيار الكتب التى تقرأها حتى لا تضيع وقتك هباءا, فالروايات المثيرة والغامضة قد تكون ممتعة ولكنها لا تحقق فائدة تذكر.


الطريقة الثالثة


قضاء وقت مع الآخرين

تسالى


الخطوة الاولى


قم بقضاء الوقت مع أصدقائك. إذا لم تستطع أن تجد شيء لتفعله فمن الممكن أن ينجح أحد أصدقائك في ذلك. فإذا لم تفلح أي من الاقتراحات السابقة فيمكنك ببساطة الخروج للتنزه أو زيارة المولات التجارية بصحبة أحد أصدقائك, كما أن الخلود للنوم فكرة أخرى رائعة.


الخطوة الثانية


مساعدة الأخرين. إذا لم يكن لديك شيئا لتفعله فيمكنك التطوع لمساعدة شخص أخر. قم بسؤال أصدقائك ومعارفك إذا كان لديهم شيء يحتاجون فيه للمساعدة ومن ثم اعرض خدماتك!

الخطوة الثالثة


قم بقضاء وقت مع من تحب. العطلات فرصة رائعة لإسترجاع الذكريات والأحاديث الممتعة مع أفراد من العائلة لم ترهم لفترة طويلة, فيمكنك على سبيل المثال الذهاب لزيارة أجدادك وتجاذب أطراف الحديث معهم, وقد تفاجئ بمدى تطور شخصية بعض من أقاربك ليصبح خفيف الظل وذو نظرة ثاقبة دون أن تلحظ ذلك.


الخطوة الرابعة


إذا كان لديك حيوان أليف فقم بقضاء بعض الوقت معه. كثيرا ما يُغفل الشخص قضاء الوقت مع حيوانه الأليف وخاصة إذا لم يره لفترة طويلة, فربما يفتقدك حيوانك(أو حيواناتك) الأليفة إذا غبت عنها لذا خصص القليل من الوقت للمشي معهم, اللعب معهم, وهكذا. إن الحب الصادق من جانب الحيوان من الممكن أن يكون له أعظم الأثر في تحسين حالتك المزاجية إذا كنت تشعر بملل قاتل خلال العطلات.


الخطوة الخامسة


تعرف على مزيد من الناس. إذا لم تجد حولك من تود قضاء وقتك معه فلا تنس أنه بإمكانك دائما أن تحصل على أصدقاء جدد, يمكنك القيام بذلك في أحد الأماكن الاجتماعية مثل النادي أو أثناء حدث ما كحفلة موسيقية مثلا. لا تخش التقرب من الناس الذين تقابلهم والتحدث معهم فتكوين صداقات جديدة لابد أن يبدأ من مكان ما!


الخطوة السادسة


قم بتنظيم حفلة. إقامة حفلة هي وسيلة رائعة لقضاء وقت ممتع حيث تستطيع أن تدعو أصدقاءك لعمل حفلة على الشاطئ إذا كان الجو مشمسا أما إذا كان الجو باردا فيمكنكم المكوث بالمنزل والإستمتاع بشرب الكوكاكولا مثلا.


الطريقة الرابعة


كن مبدعا

ابداع


الخطوة الأولى


قم بإبداع فن ما. استثمر وقت فراغك لإبداع شيء من اختيارك. إذا كنت مهتما بالموسيقى مثلا فحاول أن تؤلف مقطوعة جديدة, أما إذا كنت تحب الكتابة فحاول أن تكتب مقالا على WikiHow, فالخيارات متعددة. 


الطريقة الخامسة


جمع المال

كسب المال


الخطوة الاولى


فكر بطريقة للحصول على المال. إذا كنت تقوم بالإدخار من أجل شيء ما ولكنك لم تعد تطيق الإنتظار, فأسهل طريقة أن تقوم بعمل كشك خارج منزلك تعرض فيه بعض أشيائك للبيع كاللُعب القديمة مثلا أو عمل بعض المأكولات وبيعها. إذا لم تساعدك هذه الطريقة على جمع المال المطلوب فستكون على الأقل قد أمضيت وقتا ممتعا وتخلصت من أشيائك القديمة لتفُسح المكان لأشياء أخرى جديدة, ولكن تأكد من أن لديك تصريح للقيام بمثل هذا العمل.


الخطوة الثانية


قم بأعمال غير معتادة لكسب المال. تستطيع القيام ببعض الأشياء الغير مألوفة بالنسبة إليك من أجل الحصول على المال الذي تحتاجه كمجالسة الأطفال, غسيل السيارات, تشذيب العشب, ترتيب الحدائق, الخ.


الطريقة السادسة


إنجز المهام المتوقعة

ترتيب الاغراض

 

الخطوة الأولى


قم بالتخلص من الأعمال الروتينية المعلقة. الأجازات من الأوقات القليلة كل عام التي يجد فيها الناس متسع من الوقت لإنجاز ما قاموا بتأجيله من أعمال, فإذا لم تكن لديك إرتباطات ملحة مع العائلة آو الأصدقاء بإمكانك تخصيص وقتك لإنهاء هذه الواجبات. إذا لم تكن قد قمت بتنظيف غرفتك مثلا لفترة طويلة يمكنك تخصيص فترة الظهيرة بأكملها لذلك. هناك أفكار أخرى لشغل وقتك, كأن تقوم بتقديم إقراراتك الضريبية, دفع الفواتير, إعادة ترتيب دولابك, وصيانة سيارتك.


الطريقة السابعة


استرخ بين الحين والأخر ولا تفعل شيء

الاسترخاء


الخطوة الأولى


قم بالاسترخاء. إذا لم ترق لك أي من الأفكار السابقة فبإمكانك أن تستريح وتفعل فقط ما يحلو لك , فبمقدورك أن تمكث بالمنزل أو تخرج حتى للعب بطائرة ورقية لا فرق, فالإختيار يرجع لك وحدك.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo