كيفية العثور على هواية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية العثور على هواية

فى حين يبدو كما لو لم يكن لدينا وقت فراغ إلا أن كل شخص لديه على الأقل بعض من وقت الفراغ. من المحتمل أن يكون لديك بالفعل هواية أو أثنين ولكن إكتشاف هوايات جديدة من الممكن أن يمنحك تجربة جديدة ممتعة. الشيء المهم الذي يجب أن تتذكره هو أن تركز على أن تكون سعيد لذا لا تدع الخوف والشك يسيطر عليك عند تجربة أشياء جديدة فالقليل من المخاطرة والمغامرة مطلوب ويجعل الحياة أكثر إثارة.


الطريقة الأولى: هوايات مستمدة من إهتماماتك الحالية

تحديد الهوايه


الخطوة الأولى


التفكير في أكثر الأشياء قيمة بالنسبة لك. الأشياء الأكثر أهمية بالنسبة لك قد تساعدك على تحديد بعض الهوايات المناسبة لك . افحص مصروفاتك لكى تعرف كيف تقوم بإنفاق أموالك؟ إذا بقيت عالقا فى جزيرة صحراوية فماذا سيكون أغلي شيء تملكه؟ أسئلة من هذه النوعية قد تكشف ما هي الأشياء التي تجعلك أكثر سعادة وهذا الشيء يمكن تتبعه وتحويله إلى هواية.


الخطوة الثانية


تقييم هواياتك الحالية. يمكنك العثور على هوايات مستمدة من أنشطة تتشابه مع هواياتك الحالية. إذا كنت تستطيع تحديد ما الذي يعجبك فى الهوايات التي لديك الآن فحينها يمكنك العثور على أنشطة أخرى تجعلك تشعر بنفس الطريقة فى حال لم تعد قادرا على ممارسة هوايتك القديمة ( كأن تكون مكلفة جدا مثلا).

هوايات الطفولة


الخطوة الثالثة


الرجوع إلى الخلف إلى طفولتك. فكر فى طفولتك وتذكر الأشياء التي إستمتعت بها فى صغرك فالعديد من هذه الأشياء يمكن تطويره إلى شيء تستمتع به وأنت كبير وبذا تكون حصلت على هواية جديدة رائعة.


الخطوة الرابعة


النظر فى طريقة كلامك. الطريقة التي تتحدث بها عن الأشياء من الممكن أيضا أن تعكس عواطفك، وهذه العواطف من الممكن أيضا أن يتم تطويرها إلى هواية. فكر فى الأشياء التي لا تستطيع التوقف عن الحديث عنها، اسأل أصدقائك وعائلتك لكى يخبروك عن أكثر الأشياء التي تتحدث عنها. الآن فكر فى هذا الشيء الذي تستمتع به كثيرا وكيف يمكن تحويله إلى هواية.

 


الطريقة الثانية: إكتشاف مناطق جديدة

اضاعة الوقت


الخطوة الأولى


كن على إستعداد لإضاعة الوقت. بعض الناس يترددون فى محاولة تجربة أشياء جديدة لأنهم يخافون من الفشل ويتساءلون ماذا لو لم تنجح وضاع كل الوقت والمال؟ هذه ليست طريقة صحية للتفكير لأن تجربة الهوايات والخبرات الجديدة ليست فى الحقيقة تضييع للوقت أو المال بل إستثمار تقوم به من أجل سعادتك التي تستحق الإهتمام.


الخطوة الثانية


إعادة تعريف نفسك. شيء أخر يمنع الناس من تجربة أشياء جديدة وهو أن بعض الناس يعتقد بأفكار مثل " أنا لست من هذا النوع من الأشخاص"، ربما تعتقد بأنك لست شجاعا أو ذكيا أو إجتماعيا بما فيه الكفاية ولكن توقف لأنه يمكن أن تكون أى نوع من الأشخاص تريد أن تكونه، وإذا كان هذا الشخص يريد تجربة هوايات جديدة و جريئة فلتكن أنت هو.

close-up of a boy thinking with his hand on his chin 2294ho


الخطوة الثالثة


إزالة فكرة الحواجز. الكثير من الناس يترددون فى ممارسة الهوايات التي يحبونها لأنهم يرون أمامهم الكثير من الحواجز ولكن هذا النوع من التفكير يمنعك من فعل الأشياء التي تجعلك سعيد، لذا بدلا من التخلي عن هواياتك لأسباب واهية حاول إيجاد طريقة للتغلب على المشكلة.


الخطوة الرابعة


معرفة هوايات أصدقائك وحذو حذوهم. أصدقائك سوف يكون لديهم إهتمامات وسمات تتشابه وتتوافق معك فى كثير من النواحي و يمكنك الإستمتاع بهواياتهم أيضا لذا اسألهم أن يخبروك بهواياتهم المفضلة فقد بساعدك هذا الأمر فى إيجاد هواية تعجبك.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo