كيف تصبح مرشد سياحي
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تصبح مرشد سياحي

أغلق عينيك واسرح بعيدا عن حدود غرفتك الضيقة إلى مناطق تاريخية جميلة أو أماكن مثيرة للإهتمام تعج بالناس الذين يتحدثون لغات مختلفة وغريبة، هذا هو ما يحدث بالضبط فى الجولات السياحية. هناك بعض الخطوات التي يمكنك إتباعها لكى تصبح مرشد سياحي وتستمتع بالعمل فى بيئات متنوعة وثقافات مختلفة وفى نفس الوقت تجنى بعض المال.

 

 مرشد سياحى


الخطوة الأولى


البحث عن مصدر إلهام. فكر فى أى أنواع الجولات تحب أن تقودها. كن مبدع وفكر فى أماكن مميزة مثل حدائق، ملاعب رياضية، متاحف تاريخ طبيعي، مواقع أفلام، مباني حكومية، غابات، قلاع، وأكثر من ذلك.

 

كلية السياحة والفنادق 


الخطوة الثانية


البحث عن مدارس مؤهلة للمرشدين السياحيين. الشهادة ليست ضرورية جدا لكى تصبح مرشد سياحي ولكنها سوف تزيد من فرصك عند التقدم للحصول على وظيفة فى هذا المجال.

 

ذاكر بجد


الخطوة الثالثة


الدراسة بجد. يجب أن تجتاز كل الفصول الدراسية بنجاح لكى تحصل على شهادة من مدرسة تدريب المرشدين السياحيين التي إلتحقت بها.

 


الخطوة الرابعة


التقدم بطلب للحصول على وظيفة مع شركة جولات سياحية من إختيارك. ابحث عن فرصة عمل تناسبك فى إحدى الشركات المحلية أو الدولية حيث يمكنك العثور على عمل فى مكان سياحي فى بلدك أو فى إحدى الدول الأجنبية.

 

مقابلة العمل


الخطوة الخامسة


إجتياز المقابلة الشخصية. قم بتحضير نفسك للمقابلة عن طريق الإستعانة بمواقف أو مقابلات تمثيلية شاهدتها فى مدرسة الإرشاد السياحي التي حصلت على شهادتك منها. تذكر أن شهادتك سوف تعزز من موقفك ولكن مع ذلك فالعمل فى هذا المجال يتطلب مهارات شخصية معينة والمقابلة هي الوقت المناسب لإظهار مهاراتك، كما أنها سوف تنقل أول إنطباع عنك لصاحب العمل لذا احرص على الإعداد جيدا لإجتياز هذه المقابلة.

ثقف نفسك 

 

الخطوة السادسة


تثقيف نفسك حول المنطقة التي سوف تعمل بها. سوف تحتاج أن تكون على دراية بتاريخ المنطقة، ثقافتها، معالمها، وغيرها من الأمور المتعلقة بالجولات السياحية التي سوف تقودها.

تطوير النفس 


الخطوة السابعة


النظر فى شخصيتك بعناية. فى حين أن المرشدين السياحيين قد يتوجب عليهم معرفة العديد من الحقائق عن المنطقة التي يعملون بها إلا أنهم يجب أيضا أن يكونوا قادرين على إيصال هذه الحقائق، لذا فالمرشد السياحي يجب أن يمتلك مهارات وشخصية مميزة فإذا كانت هذه الصفات متوفرة لديك فهذا معناه أنه يمكنك العمل كمرشد سياحي.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo