كيفية استخدام البولي يوريثين " ورنيش الخشب "
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية استخدام البولي يوريثين " ورنيش الخشب "

البولي يوريثين هو نوع من الورنيش الصناعي المستخدم فى تشطيب وتلميع الخشب. إستخدام البولي يوريثين فى التطبيقات الداخلية مثل تشطيب الأرضيات والأثاث الخشبي يكون أفضل من نظيراتها من المشتقات الطبيعية وأكثر مقاومة للتآكل، كما إنه رخيص، سهل الإستخدام، ومتوفر فى صور مختلفة. تعلم كيفية إستخدام البولي يوريثين فى تشطيبات الخشب هي عملية واضحة ولا تتطلب سوى القليل من الأدوات.


الخطوة الأولى

وضع الخشب الذي تريد تلميعه بالبولي يوريثين


وضع الخشب الذي تريد تلميعه بالبولي يوريثين. سوف تحتاج للعمل فى مكان جيد التهوية لأن البولي يوريثين ينتج عنه أبخرة قاسية. من الضروري أيضا أن يكون معك مناشف قديمة أو ورق جرائد لتلقى ما قد ينسكب لأنه من الصعب جدا تنظيفه.


الخطوة الثانية

صنفرة الخشب قبل وضع أى شيء عليه


صنفرة الخشب قبل وضع أى شيء عليه. سواء كان الخشب غير مشطب أو عليه تشطيب قديم فقم بصنفرته لإزالة الغبار والأتربة وتحسين إلتصاق البولي يوريثين.


الخطوة الثالثة

مسح الخشب بقطعة قماش نظيفة


مسح الخشب بقطعة قماش نظيفة لإزالة أى أتربة أو جزيئات خشب صغيرة خلفتها الصنفرة. الصنفرة بصفة عامة يجب أن يتبعها تنظيف بقطعة قماش نظيفة وخالية من الوبر.


الخطوة الرابعة

تحريك البولي يوريثين في العلبة


تحريك البولي يوريثين في العلبة. افتح علبة من البولي يوريثين وحرّكها بلطف ولكن بعمق بإستخدام عصا طلاء ولكن تجنب التحريك بقوة حتى لا تتسبب فى دخول فقاعات الهواء إلى داخل العلبة مما قد يتسبب فى تلفها.


الخطوة الخامسة

 

غمس الفرشاة فى البولي يوريثين، قم بإزالة أى فائض من على حافة العلبة. يفضل وضع البولي يوريثين بإستخدام فرشاة قاسية، ولكن يمكنك أيضا وضعه بإستخدام أنواع أخرى من الفرش.


الخطوة السادسة

وضع أول طبقة من البولي يوريثين

وضع أول طبقة من البولي يوريثين. إستخدم فرشتك لوضع طبقة لتلميع الخشب برفق لتجنب سقوط قطرات بعيدا عن سطح الخشب. احرص على ألا تمرر الفرشاة على الخشب عندما يبدأ المحلول فى الجفاف لأن وضع طبقة جديدة فوق أخرى لم تجف تماما قد لا يؤدى إلى النتيجة المقصودة لذا فمن الأفضل الإنتظار 24 ساعة كاملة على الأقل قبل وضع طبقة أخرى


الخطوة السابعة

قبل أن تقوم بوضع طبقة أخرى


قبل أن تقوم بوضع طبقة أخرى وبعد أن تجف الأولى قم بصنفرتها وإزالة الأتربة من عليها. ضع الطبقة الثانية بنفس طريقة وضع الأولى. يمكنك كذلك وضع طبقة ثالثة بنفس الطريقة إذا رغبت بذلك للحصول على متانة ولمعان إضافى. لا تقم بصنفرة الطبقة الأخيرة، وكذلك ينصح بعدم وضع أكثر من أربع طبقات من البولي يوريثين.

 

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo