كيفية تشكيل الجلد
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية تشكيل الجلد

سواء كنت تصنع سرج جميل لحصانك أو مجرد حزام عادى لصديقك فإن عملية تشكيل الجلد حرفة رائعة يمكن أن يقوم بها أى شخص غير محترف. إعداد الجلد هو عملية تقطيع الجلد لعمل أشكال وتصاميم مختلفة، فإذا كنت جديد فى عالم الجلد فسوف تتعلم الأساسيات فى هذا المقال وتصبح قادر على الحصول على منتج جميل.

 

تشكيل الجلد

 

الجزء الأولى: إختيار وشراء الجلد


الخطوة الأولى


العثور على مكان جيد لشراء الجلد. يمكنك الذهاب إلى المتاجر المشهورة فى هذا المجال أو الشراء من تجار تجزئة عبر الإنترنت، أو أى طريقة أخرى تفضلها.


الخطوة الثانية


فهم كيفية شراء الجلد الجيد. عند البحث عن أماكن لشراء الجلد يجب أن تبحث عن كيف يتم بيعه. الجلد الجيد يتم شراؤه عادة القدم المربع أو بالقطعة. إذا عرض أحد أن يقوم ببيع جلد لك بطريقة أخرى فيجب أن تقلق وتفكر قبل الشراء.

فحص الجلد


الخطوة الثالثة


فحص الجلد لمعرفة إذا ما كان به ندبات، ثقوب بسبب العثة، أو علامات تجارية. هذه العيوب لا تؤثر فقط على منتجك النهائى ولكنها دليل على أن بائع الجلد أو المورد شخص غير أمين، لذا احرص على شراء الجلد من مصادر موثوقة.


الخطوة الرابعة


البدء بشراء جلد رخيص كبداية. يقال إن الكتّاب يحتاجون لكتابة بضع آلاف من الكلمات قبل أن يكتبوا شيء جيد، وبالنسبة لتصنيع الجلد فسوف تقوم أيضا بعدة محاولات فاشلة قبل أن تصبح مستعد لعمل منتج جيد، لذا يجب ألا تبدأ عملك بشراء جلد باهظ الثمن. اشترى أى نوع رخيص من الجلد لكى تتدرب به فى البداية وتصبح قادرا على العمل بمهارة وحرفية.

جلد البقر


الخطوة الخامسة


شراء نوع الجلد المناسب. جلد البقر الذي تغذى على الخضروات هو أفضل خيار فى هذه الحالة، أما أنواع الجلد الأخرى فيمكن إستخدامها لأغراض أخرى.


الخطوة السادسة


إختيار سُمك الجلد المناسب لمشروعك. المشروعات المختلفة تتطلب جلود تختلف فى درجة سمكها تبعا لنوع المشروع لذا تأكد من أن تحصل على السمك المناسب لما تود عمله. سمك الجلد يقاس بالأوقية، وفى حالتنا هذه يجب أن يكون سمك الجلد من 3-4 أوقيات، ويمكنك زيادة سمك الجلد تبعا لأغراضك.

 

ادوات


الجزء الثانية: إختيار وإستخدام الأدوات


الخطوة الأولى


شراء عدة أدوات للمبتدئين. ليس هناك داعي لأن تتجه مباشرة لشراء أدوات غالية الثمن مخصصة للمحترفين بل من الأفضل أن تبدأ بعدة للمبتدئين لأن كل شخص يعمل بطريقة مختلفة والأدوات التي تناسب شخص قد لا تناسب الأخر. أنت تحتاج إلى أن تجرب لكى تصبح متمرسا، لذا أبدء بشراء مجموعة أدوات بسيطة بسعر معقول كبداية.


الخطوة الثانية


إستخدام بعض أدوات التشكيل. أدوات التشكيل، وهى مصممة فنيا لتشكيل الصلصال، يمكن أن تكون مفيدة جدا فى تصنيع الجلد.

لوح تقطيع خام


الخطوة الثالثة


الحصول على لوح تقطيع. يجب ألا تقوم أبدا بتقطيع الجلد على سطح خشبي أو نسيج لأنه قد يتفاعل مع الجلد ويجعل تقطيعه أكثر صعوبة، لذا فأنت تحتاج إلى إستخدام لوح تقطيع من الرخام أو الجرانيت، هذه الألواح يمكن شراؤها من أماكن متعددة.


الخطوة الرابعة


الحصول على مطرقة. المطرقة أداة عالمية سوف تحتاجها فى العديد من مراحل التشكيل. سوف تحتاج إلى إستخدام مطرقة بولي عندما تبدأ فى تعلم العمل فى تشكيل الجلد. تجنب إستخدام المطارق المعدنية والخشبية.

سكينة  الجلد


الخطوة الخامسة


التركيز على أكثر الأدوات أهمية. إذا كنت سوف تشترى الأدوات بصورة منفردة وليس عدة كاملة فحينها يجب أن تركز على شراء الأدوات الأساسية و الأكثر أهمية.


الخطوة السادسة


التأكد من أن أدواتك حجمها مناسب لما تود عمله. تأتى الأدوات بمقاسات متعددة والمقاسات الشائعة تكون مخصصة عادة لتتناسب مع اليد الكبيرة للرجال، إذا كنت صغيرا أو يدك بصفه عامة حجمها صغير فإن الحصول على أدوات ذات مقاسات صغيرة قد يصبح أسهل فى الإستخدام.

 

تصميمات الجلد


الخطوة السابعة






عدم التقيد بالإستخدامات المعتادة للجلد. تشكيل الجلد لا يختلف كثيرا عن عمليات النحت التقليدية، هناك أشكال متعددة وكل شخص يمكنه العمل للحصول على الشكل الذي يريده، لا داعي أبدا للتقيد بنموذج محدد بل إن أى شيء يروق لك سوف يكون جيد.

 

قص الجلد 

 


الجزء الثالثة: تشكيل الجلد


الخطوة الأولى


طباعة نموذج تصميم. أسهل وأرخص طريقة لعمل الباترون هي أن تقوم بطباعته فى المنزل على ورقة طباعة عادية. بالطبع هناك وسائل أخرى لعمل ذلك ولكن المهم الأ تلجأ أبدا إلى إستخدام ورق الكربون أو رسم التصميم مباشرة على الجلد.


الخطوة الثانية


تقطيع قطعة الجلد. قص الجلد بالشكل والحجم الذي إخترته سواء لعمل حزام، سرج، محفظة الخ. لا تستخدم المقص ابدآ فى تقطيع الجلد فالمقص يناسب الجلد الرفيع جدا الذي يشبه النسيج، بل يجب أن تستخدم قاطع حاد أو سكين مخصصة لمثل تلك الأغراض.

تليين الجلد


الخطوة الثالثة


تليين الجلد. تليين الجلد المقصود به تبليله ولكن هذا ليس معناه أن ترشه بالماء ولكن بمحلول مخصص لذلك يمكن شراءه من محلات الجلود، وهذه العملية سوف تحافظ على الجلد من الماء. بلل قطعة الجلد التي ستعمل عليها بالقليل من المحلول بإستخدام زجاجة سبراى أو قطعة إسفنج.


الخطوة الرابعة


نقل التصميم على الجلد. انتظر حتى يجف الجلد ويعود للونه الطبيعي ثم ابدأ فى نقل تصميمك عن طريق وضع الباترون على قطعة الجلد وبدء تحديد التصميم على الجلد بإستخدام قلم رصاص مع مراعاة عدم الضغط بشدة. ارفع الورقة وسوف ترى أن الخطوط التي قمت برسمها قد نقلت تصميمك على الجلد.

 

قطع الجلد


الخطوة الخامسة

 


تقطيع الخطوط الرئيسية فى الجلد بإستخدام سكين حاد أو قاطع. امسك السكين بإحكام بين أصابعك كما لو كنت تمسك قلم ثم قم بتمريرها على خطوط التصميم الرئيسية لكى تحصل على الشكل المطلوب.


الخطوة السادسة


تحديد إذا ما كان هناك أى تعديلات يلزم القيام بها فى التصميم، كما يمكنك أيضا فى هذه المرحلة أن تحدد إذا ما كان هناك مناطق تحتاج إلى بطانة من النسيج مثلا. تحديد مثل هذه الأمور مسبقا وتخطيطها على الباترون يمكن أن يكون مفيد فى إنشاء شكل إحترافي فى النهاية.

 

تسوية الاطراف


الخطوة السابعة


تسوية حواف الجلد وزخرفتها لإبراز التصميم بإستخدام أدوات مخصصة لذلك.


الخطوة الثامنة


إستخدام طوابع لعمل تصاميم على الجلد. الآن يمكنك إستخدام الطوابع، ضعها رأسيا على الجلد واضغط عليها ضغط خفيف لكى ينطبع الشكل الذي إخترته على الجلد.


الخطوة التاسعة


وضع ثقل على الجلد إذا تطلب الأمر. قد تحتاج إلى وضع شيء ثقيل فوق الجلد الذي قمت بتشكيله لكى تتخلص من أى إعوجاج فى الجلد نتج أثناء عملية التشكيل، ولكن ليس بالضرورة
أن تستخدم شيء ثقيل جدا وأحذر من وضع أى شيء به نسيج على الجلد المبلل حتى لا يلتصق به.

 

 وضع اللمسات النهائية


الجزء الرابع: وضع اللمسات النهائية


الخطوة الأولى


شطب حواف الجلد. إستخدم أداة شطب لقطع الحواف المربعة من الجلد وجعلها مخروطية لأن هذا سوف يمنع الحواف من الإلتفاف على بعضها بمرور الوقت.


الخطوة الثانية


إضافة التشطيبات، الأصباغ، أو الطلاء. بعد أن يتم تشذيب وتشكيل الحواف يمكن الإنتقال إلى المرحلة التالية وهى إضافة أى تشطيبات مناسبة من أصباغ أو طلاء أو غيرها مع مراعاة إرتداء قفازات قبل عمل ذلك.

تزيين الجلد


الخطوة الثالثة


إضافة تفاصيل إضافية. يمكنك إضافة بعض اللمسات النهائية لإضفاء مظهر جميل إحترافي للمنتج مثل إضافة مجوهرات أو خرز مناسب أو غيره.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo