كيف تكون لديك نظرة ثاقبة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تكون لديك نظرة ثاقبة

كيف يكون لديك نظرة صائبة

كثير من الناس لا يدركون المعنى الدقيق لأن تكون لديك نظرة ثاقبة. النظرة الثاقبة هي مهارة حياتية تعينك على النجاح في حياتك. وحيث يكمن الشيطان في التفاصيل – اقرأ الخطوات التالية لتعرف معنى النظرة الثاقبة، وكيفية بناء تلك العادة الجديدة، وكيفية إستخدامها في حياتك اليومية. لأنها بإيجاز نوع من التدريب العقلي.

الخطوة الاولى :

ألزم نفسك بجدول محكم وقاسي.

ألزم نفسك بجدول محكم
ضع لنفسك مواعيدا للإستيقاظ وأخرى للنوم. تناول وجباتك في مواعيد محددة. حاول أن تقوم بأي مهام أخرى متكررة في نفس الوقت من نفس الأيام كل أسبوع. في النهاية ستتوقف عن إضاعة الوقت، لأن جسمك بطبيعته سيتبنى هذا الروتين الثابت، وسيعرف ما الذي عليه أن يقوم به.

الخطوة الثانية :

اجعل لنفسك طقوسا خاصة بك في أدائك لمهامك المتكررة.

اجعل لنفسك طقوسا خاصة
فإن كنت تغسل الأواني مثلا – اجعل لنفسك طريقة ثابتة وألزم نفسك بإتباعها. إن كان لديك حوضين ابدأ بوضع الأواني المتسخة في الحوض الأيسر ثم أغسلهم وانقلهم إلى الأيمن. صبنهم ثم ضعهم في الحوض الأيسر ثم اشطفهم في الحوض الأيمن واتركهم حتى يجفوا. كرر تلك الطقوس كل مرة تغسل فيها أوانيك. سينمي ذلك لديك يقظة معينة، وستستمتع بأداء مهامك الإعتيادية. ستكبح جماح عقلك. حتى مهامك البسيطة مثل غسل أسنانك – عليك أن تؤديها بوعي تام لما تقوم به وأن تتبع فيها طقوسا محددة. إن لم تتمكن من تنمية يقظتك على هذا المستوى – فليس هناك أمل في أن تنميها في الأشياء الهامة.

الخطوة الثالثة :

التزم بمعايير ثابتة إلى حد ما.

التزم بمعايير ثابتة إلى حد ما
المثال على ذلك طهي الأرز لشخص واحد. قم بتثبيت عدد أكواب الأرز التي تستخدمها، كمية الماء، عدد ملاعق السمن والملح. إن ذهبت إلى السوق، اشتري عددا ثابتا من الأشياء مثل الطماطم أو البطاطس. سيمنعك هذا من شراء أو أكل ما يزيد عن حاجتك، وسيجعلك يقظا حيال إستهلاكك.

الخطوة الرابعة :

تتبع خواطرك لحظة بلحظة.

تابع أفكارك
عند تفكيرنا في العين نميل دائما وبطريقة ما للتفكير في العين الحسية. عليك الإجتهاد في توجيه عيونك الداخلية لفحص خواطرك لحظة بلحظة. هل يسقط فكرك في مستنقعات السلبية – هل يجف من كثرة الأفكار العشوائية؟ كن يقظا – فعلى عيونك الداخلية أن تكبح متناقضات أفكارك.

الخطوة الخامسة :

اجعل لكل شيء مكانه الطبيعي.

احتفظ بأشيائك مثل المفاتيح والكتب والملابس في أماكن محددة.
احتفظ بأشيائك مثل المفاتيح والكتب والملابس في أماكن محددة. إن وجدت أنك مضطر لتفتيش بيتك كله للعثور على ورقة هامة – فقد حان وقت ترتيب فكرك المبعثر. يجب أن تستطيع على الفور أن تحدد مكان أي شيء.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo