كيف تحدد سعرا لمنتجاتك اليدوية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحدد سعرا لمنتجاتك اليدوية

كيف تحدد سعرا لمنتجاتك اليدوية

تستغرق المنتجات اليدوية الكثير من الوقت والجهد. وحتى تجدر منتجاتك بوقتك ومجهوداتك عليك وضع ميزانية لتحديد أسعار بيعها. تدبر الخطوات التالية لتحديد سعرا لمنتجاتك اليدوية.

الخطوة الاولى :

قم بعمل بحث حول حجم الطلب على منتجك.

قم بعمل بحث حول حجم الطلب على منتجك.
• يعتمد سعر منتجك اليدوي كثيرا على حجم الطلب عليه. امنح نفسك الوقت الكافي لمعرفة مدى شعبية المنتج - عن طريق زيارة بائعي التجزئة في منطقتك والمحلات المنتشرة عبر الإنترنت لإستطلاع ما عندهم. ادرس أسعار تلك المنتجات في أماكن مختلفة لتحدد لنفسك نقطة البدء.

الخطوة الثانية :

احسب ساعات عملك.

احسب ساعات عملك.
• بصفة عامة تزيد أسعار المنتجات اليدوية عن المنتجات التجارية بسبب عدد ساعات العمل التي تستغرقها تلك المنتجات. احسب متوسط الوقت الذي تستغرقه في صناعة كل منتج، وحدد السعر وفقا لذلك.

الخطوة الثالثة :

ضع في حسبانك تكلفة المادة.

ضع في حسبانك تكلفة المادة.
• هناك بعض الأشياء التي تشتريها مرة واحدة وتستخدمها لكثير من المنتجات. وهناك أشياء أخرى تشتريها وتستخدمها مرة واحدة لكل منتج تصنعه – وتلك يجب دمجها في السعر النهائي للمنتج. أما المواد التي تستخدمها مرارا وتكرارا فسيتم إستيعابها في التكلفة الإجمالية لنشاطك.

الخطوة الرابعة :

تذكر أن تضيف أرباحك.

تذكر أن تضيف أرباحك.
• نعم، احسب الوقت الذي إستغرقته في الصناعة وتكلفة المواد المستخدمة، ولكن لا يفوتك أن تحصل لنفسك على بعض المال. رغم أن هذا المال لابد أن يكون في الحدود المعقولة، إلا أن الفكرة هي أنك لابد أيضا أن تربح من كل منتج تبيعه، لا أن تتعادل بلا مكسب أو خسارة. قد يحدث ذلك في البداية، والسبب هو أن عليك إستثمار بعض المال للتسويق لمنتجاتك. لكن بعد ذلك، لابد أن تحصل على ما يزيد عن التكاليف المعروفة لكل منتج.

الخطوة الخامسة :

فكر في الشحن والنقل وغيرها من المصاريف الإضافية غير المباشرة.

فكر في الشحن والنقل وغيرها من المصاريف الإضافية غير المباشرة.
• إن كنت مستأجرا لواجهة محل لا تنسى الإيجار الشهري عند وضعك للموازنة. أما من يبيعون منتجاتهم عبر الإنترنت فعليهم أن ينتبهوا إلى مصاريف الشحن وصيانة موقع الإنترنت. إن كنت ستقيم حفلات منزلية لبيع منتجاتك اليدوية، تذكر أن تضع في حسبانك تكاليف النقل.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo