5 طرق لعلاج التهاب الحلق
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

5 طرق لعلاج التهاب الحلق

إلتهاب الحلق سببه تهيج في دور الأنفلونزا والإفراط في المجهود والجو الجاف، وهذه بعض الخطوات البسيطة التي يمكن أن تفعلها في المنزل لعلاج هذا الإلتهاب وتشمل خطوات بسيطة تقوم بالجمع بين "الاسيتامينوفين" و"الايبوبروفين" والمكونات الطبيعية وهذه يمكن أن تهدئ الإلتهاب بنسبة كبيرة.

 

الخطوة الأولى

العلاج بالسوائل

العلاج بالسوائل

شرب الكثير من السوائل والحفاظ على الجسم رطب وإليك بعض الأفكار المهدئة :

- عمل الشاي العُشبي (الليمون والبابونج أو أى صنف أخر )الشاي الأخضر له فائدة في علاج إلتهاب الحلق.

- ملعقة صغيرة من العسل والزنجبيل وعصير الليمون للمساعدة في جعل المُخاط رقيق كما أن العسل يساعد في التهدئة.

- ويمكن صنع الشاي والليمون وذلك عن طريق إضافة 250 مل من الماء وإضافة ملعقتان من العسل على نار متوسطة إلى أن تصل إلى حرارة عالية ولكن لا تغلي وإضافة 5 مل من عصير الليمون ومن الممكن إضافة السكر لتذوق الطعم ثم تتناوله.

_ ويوجد علاج شعبي  أظهر نتائج رائعة وهو عبارة عن مزيج من شاي الليمون وشاي النعناع وعصير ليمونة واحدة ومن 1 إلى 2 ملعقة عسل مع إضافة نصف ملعقة من الفلفل الحار ثم التسخين على حرارة عالية.

- مشروب اللبن مع القرفة هذا يساعد في علاج إلتهاب الحلق وتحضيره يكون كالتالي

المقادير : 8 أوقية من الحليب مع 1/8ملعقة من صودا الخبز مع 1 ملعقة كبيرة سكر وملعقة صغيرة عسل و1/2 ملعقة قرفة.

طريقة التحضير : قم بصب القرفة والسكر صودا الخبز في إناء وأخلطهم جيدا ثم أضف اللبن وأخلط جيدا ثم تسخين الحليب على درجة حرارة متوسطة لا للغليان فإذا كان الحليب في الثلاجة فيمكنك تسخينه دقيقتين ونصف إما إذا كان في درجة حرارة الغرفة فيسخن لمدة دقيقتان. ثم أبعده عن الحرارة ثم أضف العسل وحرّك الخليط حتى ذوبان العسل وعليك بتصفيته إذا كنت ترغب في ذلك.

- مشروب الشاى بالزنجبيل وذلك عن طريق أخذ ملعقة من الزنجبيل بعد تقشيره ووضعه فى كوب من الماء الدافئ مع ملعقة شاى صغيرة ونقعه مدة 15 دقيقة ثم يتم تناوله وهو دافئ يعمل على التخفيف من إلتهاب الحلق.

 

الخطوة الثانية

الغرغرة

الغرغرة

- إضافة الملح إلى الماء لتساعد في تخفيف التورم وعدم الراحة عن طريق خلط 1 ملعقة من الملح إلى 250 مل ماء دافئ ويمكنك إضافة 1 ملعقة من عصير الليمون.

- خذ رشفة من السائل وإرجع للخلف مع الغرغرة القوية لمدة تتراوح من 10 إلى 20 ثانية مع عدم بلع هذا الماء.

- كرر هذه الطريقة عدة مرات من 4 إلى 5 مرات يوميا وهذه الغرغرة تساعد في العلاج من إلتهاب الحلق وتساعد في تدفق الفيروسات من المرشحات البيولوجية الطبيعية (اللوزتين واللحمية التي تبطن الجزء الخلفي من الحلق )

- الغرغرة بإستخدام محلول ليسترين الأصلى.

 

الخطوة الثالثة

العلاج مع الهواء

العلاج مع الهواء

إستخدام العلاج بالبخار بماء دافئ وذلك بعمل الآتى :

- أحضر من 2 إلى 3 أكواب من الماء وضعهم على النار ولك حرية الإختيار في وضع الزنجبيل والبابونج والليمون في الماء ثم ضع يدك على البخار لإختبار إذا كان الجو حار صب الماء في وعاء كبير ثم غطى رأسك بفوطة كبيرة مع وضع الرأس داخل الوعاء لملاحقة البخار ثم التنفس بعمق من 5 إلى 10 دقائق وكرر ذلك عند الضرورة.

 - إستخدام المكيف وهذا يساعد في علاج الحلق وتهدئة إنسداد الأنف مع ملاحظة عدم جعل الغرفة باردة جدا لأن الجو البارد ممكن أن يضر الجسم ويمكن أن يسبب الرطوبة أما إذا لم يتوفر لديك المكيف فعليك بوضع إناء به ماء على موقد ليغلى ووضعه في مكان مغلق سوف يتبخر الماء ويخلق رطوبة طبيعية في الهواء.

 

الخطوة الرابعة

عمل الكمدات

- عمل كمادات من شاي البابونج بوضع 1 ملعقة من زهرة البابونج على كوب أو كوبين من الماء المغلي وتترك وعندما تصبح دافئة تأخذ منشفة وتضعها في الشاي ثم تضعها على منطقة الرقبة وتُترك حتى تبرد وتكرارها عند الحاجة.

- يمكن عمل كمادات بإستخدام مزيج من كوبين من ملح البحر مع 5 إلى 6 ملاعق طعام من الماء الدافئ ثم وضع الملح في وسط المنشفة ولفها على الرقبة للمدة التي تحلو لك

الخطوة الخامسة:-

الحصول على الراحة

العلاج الأساسى :

- الحصول على الراحة إذا كنت تعانى من إلتهاب الحلق ليستريح جسمك والأحبال الصوتية تشفى أسرع.

- أخذ أقراص الإستحلاب التي تحتوى على المنتول الذي يخفف في إلتهاب الحلق والجيوب الأنفية وتوفير راحة مؤقتة ولكن لا يُستخدم للأطفال لأنه من الممكن أن يسبب إختناق.

- أخذ مسكنات للألم مثل الإسبرين والايبوبروفين يمكن أن يقلل من التورم والاسيتامينوفين يقلل من عدم الراحة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo