كيفية التخلص من النفايات الخطرة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية التخلص من النفايات الخطرة


النفايات الخطرة يمكن أن تؤثر على صحة الإنسان والحيوان ويمكن الحصول عليها في شكل المواد الصلبة أو السائلة أو الغازات وهى تأتى من سوائل التنظيف والصناعات التحويلية والمصابيح الكهربائية وتجمع المواد الكيمائية والطلاء والمبيدات الحشرية والمواد الأخرى.

 

كيف تتخلص من النفايات

 

الخطوة الأولى 

العديد من المصانع يبحثون عن طرق للتقليل من المواد الكيميائية التى يستعملونها وهذا بدوره يقلل من كمية النفايات الخطرة ووفقا لحماية البيئة يوجد طرق مختلفة منها:
 * التصنيع الضعيف
 * إسترداد الطاقة (يمكن إستخدام النفايات بشكل مباشر للحصول على وقود ويمكن أيضا إعادة معالجتها للحصول على نوع أخر من الوقود)
 * نُظم إدارة البيئة
 * الكيمياء الخضراء

 

اعادة التدوير

 

الخطوة الثانية

إعادة تدوير وإستخدام المواد الخطرة وهى العملية التى يسُترد بها ما بقى من المواد لإستعمالها، وبعض من عمليات الإستخلاص هي إسترداد مذيبات الأسيتون من المعادن مثلا "الزنك" يمكن جمعه من أفران الصهر والزيوت المستعملة ومكابس الثلاجات يمكن إستردادها من السيارات والثلاجات ويمكن أيضا إعادة تدوير البطاريات.

 

النفايات الخطرة

 

الخطوة الثالثة

الأرض التي يُوضع بها النفايات الخطرة (كومة النفايات) تخضع هذه الأرض تحت التنظيم لحماية الأسر الذين يعيشون حول هذه المنطقة وكذلك الحد من الأثر البيئي الناجم من خطر هذه النفايات.

 

التصاريح

الخطوة الرابعة

مواكبة التصاريح الخاصة بالبلد حيث أن وكالة حفظ البيئة وقانون إستعادة الموارد لابد لها أن تتأكد من المكان الذي تُخزن فيه هذه النفايات ويتم إصدار تصاريح من قبل الدولة على المسئولون عن تخزينها ومعالجتها ويجب على المرافق الإحتفاظ بالسجلات وتقديمها إلى حماية البيئة بصورة مستمرة.

 

الاتصال بالجهات الحكومية

الخطوة الخامسة 

معظم الجهات الحكومية يمكنها أن توجهك إلى جهات الإتصال المناسبة لمساعدتك في التخلص من النفايات الخطرة وفى بعض البلاد لديها جهات خاصة أو أيام محددة لتجميع هذه النفايات، كما أن الشركات يكون لها مواقع خاصة للتخلص من النفايات لكن المواقع الخاصة بالمنازل لديها متطلبات خاصة للتخلص من هذه النفايات وبعض البلدان لديها أيام معينة لتجميع جميع النفايات في مكان مخصص واحد وكبير.

 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo