افضل طريقة صحية للتخلص من دهون البطن الزائدة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

افضل طريقة صحية للتخلص من دهون البطن الزائدة ؟

افضل-طريقة-صحية-للتخلص-من-دهون-البطن-الزائدة

يوجد الكثير من الطرق والحيل المتعلقة بطريقة التخلص من دهون البطن وقد تكون خطيرة او غير فعالة , بينما لا يوجد حل سحري يجعلك تفقد هذه الدهون بالتحديد , ولكن في هذا المقال سنشرح لك اسباب زيادة دهون هذ المنطقة وتحويل شكل جسمك للاحسن .

الجزء الاول

زيادة معدل الايض

الخطوة الاولى :

تناول وجبة الافطار

تناول وجبة الافطار
قد يبدو لك ان تناولك للافطار سيزيد الامر سوءا, ولكن في الحقيقة اشارت الدراسات ان بتناولك لوجبة الافطار بعد ساعة من الاستيقاظ تجعل مستويات الانسولين ثابتة ومستويات الكوليسترول منخفضة .
مكونات وجبة الفطور :
• البروتين : بيض – فاصوليا – زبدة الفول السوداني – اللحوم الخالية من الدهون .
• الالياف : الشوفان – الفواكه الطازجة – الخضروات الورقية الخضراء .
• التقليل من السكر المهدرج او المكرر : تجنب الحبوب السكرية بالحليب – الفطائر – المعجنات – دقيق الشوفان سريع الذوبان .
• نصيحة : الشوفان وغيره من الكربوهيدرات المنخفضة , تحافظ علي مستويات السكر في الدم سليمة . مما يسهل من فقدان الوزن الزائد .

الخطوة الثانية :

الضغط النفسي

تشير الابحاث الي ان افراز هرمون الكورتيزول ( هرمون يفرز في الجسم اثناء وقت الاجهاد ) يرتبط مع زيادة الدهون في البطن . هناك بعض الاستراجيات لتقليل اجهادك اليومي :
• النوم الكافي : بعض الناس يحتاجون 7 ساعات علي الاقل من النوم يوميا .
• تخصيص وقت قصير للراحة والاسترخاء : خذ علي الاقل 15 دقيقة للاسترخاء لتجديد نشاطك وافضل وقت هو بعد الغداء فقط اغمض عينيك وتنفس بعمق وتناسي همومك او ما يسمي ( بالقيلولة ) .
• تجب كل اسباب الضغط والتوتر واجعلها بعيدة عن مكان نومك بقدر ما يمكن . افصل ما بين مكان العمل ومكان الراحة والنوم .
• اعقد العزم علي ترك همومك وراء ظهرك بمجرد دخولك لغرفة النوم .

الخطوة الثالثة :

ضع هدفك بان تمشي 10.000 خطوة يوميا

ضع هدفك بان تمشي 10.000 خطوة يوميا
في دراسة واحدة قام بعض الرجال بتخفيض عدد الخطوات في المشي من 10.000 الي 1500 ( بدون تغيير نظامهم الغذائي ) , والنتيجة كانت زيادة نسبة الدهون بنسبة 7% بعد اسبوعين فقط .
• احصل علي (عداد الخطي ) ومحاولة زيادة عدد الخطوات اليومية .
• استعمل السلالم ( الدرج ) بدلا من المصعد ( الاسانسير ) , وقم بالمشي بدلا من استخدام السيارة .
• قم برياضة المشي 30 خطوة كل نصف ساعة , واذا كانت وظيفتك مكتبية ولا تتحرك كثيرا , فكر بالحصول علي جهاز المشي في مكتبك .

الخطوة الرابعة :

تبديل الحبوب المطحونة ( المجروشة ) بالحبوب الكاملة

اثبتت الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون الحبوب الكاملة ( بالاضافة الي تناول خمس مرات فاكهة وخضروات – ثلاث حصص من منتجات الالبان قليلة الدسم – حصتين من اللحوم لحمراء خالية الدهون – او الاسماك او الدواجن ) هؤلاء الاشخاص قامو بفقدان دهون البطن اثر ممن قامو بتناول نفس النظام الغذائي ولكن بالحبوب غير الكاملة .
• الحبوب تذيب الدهون : فوجبة كاملة من الحبوب الكاملة تغير من استجابة الجلوكوز والانسولين في الجسم لزيادة معدل حرق الدهون وخاصة دهون الاحشاء , هذه الطبقة من الدهون يسهل حرقها عن طبقة لدهون تحت الجلد ( طبقة الدهون التي نراها وجذبها ) .
• تجنب تناول الحبوب البيضاء : علي سبيل المثال , تناول الخبز الاسمر بدلا من الخبز البيض , وتناول الارز البني اكثر من لابيض .

الخطوة الخامسة :

اشرب الكثير من المياه

اشرب الكثير من المياه
فهناك دراسات تير الي ان شرب الماء باستمرار علي مدار اليوم يؤدي الي زيادة معدل الايض بغض النظر عن النظام الغذائي المتبع , ويساعد شرب الماء ايضا علي اخراج سموم الجسم وتحسين الصحة .
• اهدف الي شرب كوب من الماء سعته 250مللي 8 مرات يوميا ( حوالي 2 لتر ) .
• احمل معك زجاجة مياه دائما لتتمكن من شرب مياه كثييرة .
• لتتمكن من معرفة اذا ما كنت شربت كمية مياه كبيرة ( قم بملاحظة لون البول اذا كان رائقا فيعني كمية المياه كبيرة وان كان اصفر قم بشرب المزيد ) .
• قلل من شرب الكحوليات والمشوبات السكرية والغازية ( الكوكاكولا – 7 اب – بيبسي – المشروبات قليلة السعرات ) .

الجزء الثانى

اداء التمارين من اجل خسارة الدهون

الخطوة الاولى :

التدريب خلال فترات قصيرة متقطعة

التدريب خلال فترات قصيرة  متقطعة
اثبتت الابحاث ان التدريب المتقطع او التدريب المتناوب لفترات قصيرة مع فترات راحة موجزة يحسن الاداء وتكوين العضلات بشكل افضل , من التدريب التقليدي .
• الركض : اجر لابعد ما يمكن وباسرع ما تستطيع لمدة 20 ثانية , ثم قلل سرعتك للمشي العادي لالتقاط انفاسك , ثم كرر هذا التدريب لمدة 10 دقائق .
• استخدم الاجهزة الرياضية :جهاز المشي , دراجة متحركة او ثابتة ,معظم اجهزة التدريب الحديثة تتيح خيار الضبط لوضع فترة التدريب الذي يزيد الي حد كبير من صعوبة التمرين لفترات قصيرة.
• خذ جولات سريعة من المشي , حاول ان تدخل بعض التمري ليوم عملك فخذ 5 دقائق من المشي السريع , امش بخطوات واسعة وحافظ علي وتيرة الخطوات السريعة , او حاول ان تصعد وتنزل من درجات السلم ( الدرج ) .

الخطوة الثانية :

تخطي تمارين السحق في الوقت الراهن

اجهاد عضلات البطن بالتدريب يبني عضلات اقوي لكنك ربما لن تراها بسبب الطبقة الدهنية اعلاها , وفي الحقيقة ربما تصبح معدتك تبدو اكبر , حيث انك تقوم بزيادة سمك عضلات البطن , وبدلا من ذلك , اهتم بتقوية عضلات الظهر سيكون افضل لصحة جسمك ومظهره , وسوف تشتد عضلاتك . قم بتجربة التمارين الاتية لتقوية عضلاتك الاساسية :
تمرين البلانك : كن في وضعية تمرين الضغط ولكن ارتكز بساعديك ومرفقيك علي الارض , واجعل نظرك علي الارض ورقبتك وظهرك مستقيمين , ثم ادفع عضلات بطنك للاعلي . قم باداء هذا التمرين لمدة30 ثانية او قدر المستطاع ثم استرح وكرره 3-5 مرات .
تمرين السكوات ( القرفصاء ) :قف علي قدميك واجعلهما متباعدتيين مقدار (20سم او 8 بوصة ), ثم مد ذراعيك للامام ثم انزل بحيث تكون مؤخرتك للخلف وركبتيك للامام واجعل ظهرك مستقيم , ادي هذا التمرين 4 مرات كل مرة بها 15-20 سكوات او انحاءة .
تمرين التمدد : قف مستقيما وباعد بين قدميك , واجعل يدك اليمني علي خصرك الايمن وارفع يدك اليسري عاليا بحيث تواجه كف يدك اليمني , حافظ علي قدميك في المنتصف وانحني بجذعك (نصف جسمك )الاعلي ناحية اليمين بحيث تصل يدك اليسري ناحية الجهة اليمني وقم بشد جسمك , افعل ذلك 3-5 مرات لكل جانب .

الخطوة الثالثة :

تكثيف تمارين عضلة القلب

تكثيف تمارين عضلة القلب
قم باداء تلك التمارين التي تزيد من ضربات القلب وتجعله يضخ دما اكثر لتحرق مزيد من السعرات الحرارية لتسهيل فقدان الدهون الزائدة في جسمك بما فيها منطقة البطن , فلا يمكنك تحديد حرق دهون منطقة البطن بالتحديد , الا انها عادة اول منطقة يتم حرق دهونها بغض النظر عن شكل ووزن الجسم .
• احسب وقت المسافة التي تقطعها . وبحساب وقتك لقطع مسافة كيلو متر , فيما بعد ستتحسن قدرات تحمل القلب والاوعية الدموية وستقلص وقتك وستزيد سرعتك .
• معالجة آلم قصبة الساق : اذا شعرت بالم في اعلي الساق فقد تكون تزيد من حمل وزنك عليها اثناء الجري , عليك استدام الاحذية المخصصة في حل هذه المشكلة .
• لا تفرط في زيادة اداء التمارين في الاول : ابدء ببمارسة هذه التمارين 3 مرات في الاسبوع , فتعريض جسدك للاجهاد يوميا لن يزيد من سرعة بناء عضلاتك حيث ل يجد جسمك الوقت الكافي للراحة وتجديد وبناء عضلاتك ويمكن ان تتسبب في اصابة جسدك .

الخطوة الرابعة :

اضف تمارين رفع الاثقال

تشير دراسات حريت عام 2006 قد شرت في المجلة الدولية للرياضة والتغذية والتمرين والايض, ا الجمع بين تمارين تقوية عضلات القلب وبين رفع الاثقال اكثر فعالية من اداء تمارين تقوية عضلة القلب بمفردها للتخلص من دهون البطن الزائدة .يمكن البدء برفع الاثقال بالاوزان الحرة او بالات التمارين او بالاربطة المقاومة , وقد يكون من المفيد رفع الاثقال بوضعيات غير مستقرة لزيادة نشاط العضلات .

الجزء الثالث

اتباع نظام غذائي للتخلص من الدهون الزائدة

الخطوة الاولى :

تقليل استهلاك السعرات الحرارية

تقليل استهلاك السعرات الحرارية
ان لم تقلل من تناول السعرات الحرارية فلن تفقد دهون البطن , جرب الصائح التالية :
• تذكر انه لكي تخسر 1 كيلو جرام لا بد ان تقلل تناول اكل اقل 7000 سعر حراري لكي يحرق الجسوم من الدهون الموجودة في جسدك ليكمل هذا العجز في السعرات, لذلك تناول طعام به سعرات اقل 7000مما تحرق في الاسبوع .
• حاول ان تخسر 1 كيلو جرام فقط في الاسبوع , وتاكد انه اكثر من فقد 1 كيلو قد يؤدي الي مشاكل صحية وسلسلة من تحطيم النظام الغذائي , حيث ستسترجع وزنك الذي خسرته مرة اخري .
• احتفظ بمذكرة لطعامك : معظم الناس يميلو الي تقليل مقدار الاكل , قم بتقييم صادق لكل ما تستهلكه في الاسبوع من سعرا حرارية واستخدم الالة الحاسبة للسعرات علي الانترنت , ومعرفة مايقرب من استهلاكك اليومي للسعرات , واوجد حل لخفض استهلاكك .
• حاول اتباع نظام غذائي يوفر ( للرجل 2200 سعر حراري --- وللمرأة 2000 سعر حراري ) في اليوم الواحد ,هذا النظام سيولد عجز في السعرات يكفيك لتفقد رطل او رطلين (.5 - 1 كيلو جرام ) في الاسبوع باءا علي معدل نشاطك.

الخطوة الثانية :

تناول الدهون النافعة

تشير الابحاث الي ان اتباع نظام غذائي مع تناول نسبة عالية من الدهون الغير مشبعة الاحادية مثل ( الافوكادو – المكسرات – البذور – فول الصويا – الشيكولاتة ) يمكن ان يمنع ذلك من تراكم الدهون في منطقة البطن .
تناول الدهون المتحولة ( السمن النباتي – البكويت – الكعك – اي شئ مصنوع من الزيوت المهدرجة جزئيا ) يؤدي الي تراكم الدهون في منطقة البطن , فتجنب هذه الانواع قدر الامكان

الخطوة الثالثة :

تناول المزيد من الالياف

تناول المزيد من الالياف
ونقصد الالياف القابلة للذوبان الموجودة في( التفاح – الشعير – الكريز ) فهي تقلل من مستويات الانسولين مما يزيد من سرعة حرق دهون البطن .
• زد من الالياف في نظامك الغذائي ولكن ببطئ , فلو انك حصلت عي 10 من الالياف لا تزيد في اليوم التالي لتصل 35جرام , لان البكتريا الطبيعية المفيدة التي توجد في الجهاز الهضمي تحتاج وقتا لكي تتكيف علي التناول الجديد للالياف .
• تناول قشر الفواكه والخضار : تتواجد الالياف بكثرة في القشور فقم بزيادة كمية الفاكهة والخضار في نظامك الغذئي , لاتقشر التفاح قبل اكله . وبالنسبة للبطاطس اترك القشر عليها ( البطاطس المشوية والمهروسة ) ولو ازلت قشرها اصنع منه المقبلات , مثل قشر الثوم المستخدم في وصفة العيش بالبارميزان . فالحفاظ علي قشر البطاطس يحفظ الفيتاميات والمعادن الموجودة في جسم البطاطس ( لكن لا تاكل الاجزاء الخضراء التي في القشر ) .
• اشرب المزيد من شربة البازلاء المفصصة , فهي الياف غذائية تمدك بالطاقة , فكوب منها يحتوي عي 16.3 جرام من البروتين .

الجزء الرابع

قياس معدل التقدم

الخطوة الاولى :

احسب النسبة بين خصرك وفخذك

النسبة بين وسطك وفخذك ( او محيط وسطك مقسوما علي محيط فخذك ) يمكن ان يكون ذلك مؤشرا
جيدا لحاجتك لفقد دهون البطن . اليك طريقة القياس :
• لف شريط القياس حول ارفع جزء في وسطك بمستوي سرتك . ثم سجل اقياس .
• لف شريط القياس حول اعرض جزء في فخذك , حيث تشعر ببروز عظمي (في حوالي ثلث المسافة من اعلي عظمة الحوض ) ثم سجل اقياس .
• اقسم قياس وسطك عي قياس فخذك .
• تعرف علي النتيجة للشخص الصحي والسليم والمفترض ان تصل لها , (.8 او اقل للمراة - .9 او اقل للرجل )

الخطوة الثانية :

استمر باخذ القياسات

بعد كل فترة بعد استخدامك للطرق التي ذكرناه في الاعلي للتخص من دهون البطن ,حتي تتحقق من تقدمك ووصولك لنتيجة المرجوة .

الخطوة الثالثة :

زن نفسك في نفس الوقت كل يوم

زن نفسك في نفس الوقت كل يوم
ان وزن الجسم يتغير يوميا , عند اخر وجبة تناولتها او عند اخر عملية هضم في جسمك في نفس الوقت قم بوزن جسمك يوميا . معظم الناس يفضلون قياس انفسهم عد الاستيقاظ من النوم , قبل الافطار .

الجزء الخامس

لا تفقد دافعك وتحفيزك

الخطوة الاولى :

اشترك مع صديق

اشترك مع صديق
ان محاولة فقد الوزن مع صديق ستساعدك ان تكون مسؤلا عن افعالك , كما ستعطيك حافزا اضافيا للحفاظ علي مواعيد التمرين . تشاركا انتصاركما معا , وتناقشا في الحلول اي عقبة تواجهكما .

الخطوة الثانية :

تفهم مخاطر المصاحبة لدهون البطن الزائدة

فقدان الدهون ليس بالضرةرة ان يكون هدف لتحسين المظهر الجمالي فقط , فعند معرفة المشاكل الصحية المرتبطة بالدهون سيكون لديك هدف اخر ومحفز اضافي .
• يرتبط وجود دهون زائدة في ابطن بامراض القلب والاوعية الدموية ومرض السكري والسرطان , وخاصة الطبقة الداخلية العميقة ( الدهون التي لا تراها او تستطيع انتزاعها ) مما يسبب مشاكل صحية . لان هذه الخلايا الدهنية في الاحشاء تقوم بانتاج هرمونات ومواد اخري يمكن ان تؤثر في صحتك , مثل : ( مخاطر الاصابة بزيادة مقاومة الانسولين – مرض سرطان الثدي ) .
• حقيقة ان الخلايا الدهنية في الاحشاء : تتواجد بالضبط بجانب الاعضاء او بينهم في التجويف البطني وهذه الدهون لا فائدة لها . مثل : الدهون المجاورة للكبد والتي تصب فيه مما ( يسبب الكبد الدهني ) والذي هو احد مخاطر مقاومة الانسولين , مما يمهد لمرض السكري .

• تبدء الكثير من السيدات مع تقدم السن باكتساب المزيد من الوزن في البطن وخصوصا بعد انقطاع الطمث , وتتغير توزيعات الدهون في الجسم , تقل الدهون في منطقة الذراعين والساقين والفخذين والجزء الاكبر يكون في منطقة البطن والخصر .فبعض الناس تجد زيادة في محيط الخصر مع ان وزن الجسم نفسه لم يتغير .ومع ذلك فالخطوات امذكورة في المقا تساعد علي التخلص من دهون البطن .
• القيام بتمرين التمدد في الصباح يطور من قدرة عضلاتك , وتذكر تناول فطور صحي , قم باخذ نزهة مع شرب مياه كثيرة , ثم احصل علي نوم كافي ولا تضغط علي نفسك .
• إذا شعرت بأنك لست على ما يرام لعدم حصولك على القدر الكافي من النوم، تناول بعضاً من البروتينات الخالية من الدهون. فبدون النوم الكافي، يكون لديك رغبة في تناول السكريات والوجبات السريعة قليلة القيمة الغذائية. قوم بتقليٍّص هذا الشعور بتناول البروتينات الخالية من الدهون (كالمكسرات والأسماك( .
• قم بالتمرينات على أي شيء تستمتع به كالرياضة وركوب الدراجات. فهذا سوف يحسن نشاطك العقلي لأنه يبدو أسهل.
• اشعر بالرضا الداخي عن نفسك فلا يهم ما ان كان وزنك زائد , ولكنك ما تزال شئ فريد من نوعه .
• اجعل من الاعمال الخاصة بك كالاعمال المنزلية او غيرها , كتمارين لك وتدريبات شئ ممتع حتي تستطيع انجازه .
• الوثب (قفز الحبل) تدريب عظيم لخسارة دهون الجسم، فهو يحرق سعرات حرارية أكثر من الركض.
• قم بالتمرينات في الصباح، فهو يحرق سعرات حرارية أكثر من أي وقت في اليوم. ربما لن يتوافق هذا مع طاقتك لذا عليك المحاولة مع أخذ أكبر قسط ممكن من النوم، حوالي 7 إلى 8 ساعات للبالغين و سترى النتائج.
• القيام ببعض القفز أو تمرينات الضغط بعد المشي سوف ينشط الأيض وسيشعرك بالنشاط واليقظة أيضًا.
• لا تعتقد أن اتباعك لنظام غذائي (مضطرب) شيء صحيح. حتى لو كان هذا "مؤقتاً" سوف يبقى شيئاً ملازماً لك لفترة طويلة. فالنظام الغذائي المضطرب ليس شيئاً تستطيع التغلب عليه بسهولة.
• الشاي الأخضر بديل رائع للقهوة والمشروبات التي تتناولها في عادة .
• إذا اعترتك رغبة شديدة في تناول السكريات، قم باستبدلها بالفواكه. فان السكريات الموجودة بالفواكة تُهضم بشكل مختلف عن السعرات الحرارية منعدمة القيمة الموجودة بالسكر الأبيض والموجود في معظم الحلويات و الأغذية المصنعة. والألياف الموجودة بالفواكه تُبطئ أيضاً من امتصاص السكريات، لذا سيقلل هذا من الارتفاع المفاجئ لنسبة السكر بالجسم (بالإضافة إلى منع انخفاض نسبته(.
• اذا كنت لا ترغب في شرب مياه عادية كثيرا , يمكنك اضافة شرائح الليمون او البرتقال اليها .
• الطريقة التي تُخزَّن بها الدهون في الجسم صعب التحكم بها وتعتمد على عوامل عدة (كالجينات، انقطاع الطمث، إلخ...). ما تستطيع أن تتحكم به أنت هو مستوى الدهون في جسمك – لو حافظت عليه منخفضاً لن تعبأ بمكان تخزين الدهون، إذ أنه لن يكون بجسمك الكثير منها في المقام الأول.
• قم بوضع مذكرة علي ثلاجتك , لتذكر نفسك بالابتعاد عن الحلويات والشيبسي منذ بدء في انقاص وزنك .
• لو لم يكن لديك أثقال لتدريبات مقاومة الدفع، يمكنك أن تبدأ برفع أي شيء ثقيل، أو يمكنك أن تتخذ الجاذبية كمقاومة: قم بتمرينات الضغط و البطن.
• ل لديك مشكلة في أن تتحمس للتمرين؟ سوف نختصر لك الطريق هنا. اذا اردت الذهاب إلى الصالة الرياضية، لكن تشعر بأنك لا تحب الفكرة، فقط سِر أو قُد السيارة إلى هناك، وقل ( لو ما زلت تشعر بعدم الرغبة في التمرين سترجع إلى المنزل) . بخلاف ما تتوقع، سوف تبقى بمجرد أن تصل. ثم قل (أنك ستستخدم جهاز المشي لمدة 10 دقائق حتى لو كان نظام تدريبك يشمل وقتاَ أكثر). مجرد إخبار نفسك بفعل شيء آخر دون الالتزام بشيء إضافي سيجعل الأمور أسهل. بعد ذلك سيتكفل الإندورفين بالأمر.
• من الطرق السهلة لحرق المزيد من الدهون الذهاب هي السير إلى الاماكن التي تريدها في حدود مسافة معقولة. سوف توفر نقود الوقود وأيضا معدل إستهلاك سيارتك. وستوفر أيضا رسوم موقف السيارات بالإضافة إلى أجرة سيارة الأجرة، والحافلة ومترو الأنفاق. اذا كل ما تحتاجه هو حذاء مريح (وخذ معك حذاءاً أنيقاً لو كان ضرورياَ) وتمشّى كثيراً.
• قم بتناول طعامك علي ثلاث وجبات رئيسية وبدون وجبات خفيفة بينهم , علي سبي المثال : الفطار 7 صباحا ثم الساعة 10 قم بتناول بعض الفاكهة . ثم وجبة الغداء 1-2 مساءا , ثم الساعة 5 مساء تناول الشاي الاخضر او الفشار . وفي الساعة 7-8 مساءا تناول وجبة العشاء , وقبل نومك بنصف ساعة اشرب كوب من الحليب . لا يوجد وجبات خفيفة , ستتفاجئ بالنتيجة .
• تجنب الأكل في مطاعم الوجبات السريعة، لو لم تستطع أن تتوقف عن هذا، حاول أن تتبع النصائح الموضّحة هنا.
• توجد الكثير من المكملات الغذائية في هذه الايام , والتي تساعدك على حرق الدهون بطرق عديدة. من أول زيادة الطاقة بسرعة إلى زيادة سرعة الأيض. وتستطيع تلك المكملات أن تشعرك بالراحة في التمرينات مما يؤدي إلى فترات أطول وأقوى من التمرينات كما أن تأثيرها الأيضي سيؤدي إلى حرق المزيد من السعرات مع نفس القدر من التمرينات. من أمثلة المكملات الغذائية الآمنة والمفيدة في هذه المجال : الشاي الأخضر، حبوب القهوة الخضراء، كيتونات التوت الأحمر، توت نخل الآساي... إلخ
• حاول أن تركب الدراجة إلى الأماكن القريبة، مثل محل البقالة. وخذ معك حقيبة. كلما اشتريت شيئًا، سوف يزداد وزن حقيبتك. ثم اركب الدراجة لمدة ساعة. هذا سوف يساعدك على حرق الدهون من جميع أجزاء الجسم.
• هناك أيضًا الكثير من التطبيقات المجانية التي تحسب السعرات الحرارية على أجهزة الآيفون والآيباد "وربما الأندرويد". هذه من الطرق السهلة كي تتابع طعامك و الكثير من التطبيقات سوف تزودك بالمعلومات عن أصناف الأطعمة والحقائق الغذائية حولها.
• تذكر بانك لن تستطيع التخلص من دهون هذه المنطقة فقط ولكن ستفقد الدهون الزائدة في كل جسمك وليس في مكان محدد , فاذا اردت التخلص من دهون البطن ستتخلص من دهون باقي جسدك ايضا .
* أداء تمارين البطن وإجهاد العضلات بالتمرينات يمكن أن يسبب ازدياد شكل البطن وكانه مزيد من دهون البطن، بينما تزداد عضلات البطن في الحجم والشكل، وتندفع إلى الخارج مقابلة لدهون البطن ، لتجعلها تبدو أكبر وأكثر سمكاً.

* لا تحاول خسارة الوزن سريعاً جداً. فوجبات التخسيس و حبوب التخسيس التي تعدك وتغريك بفقدان الوزن هي في الحقيقة ضارة لك ولن تساعدك على الحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل. قاوم الحاجة الملحة باتخاذ الطريق اليسير واحرص علي الالتزم بأسلوب الحياة الصحي. وبهذه الطريقة فقط ستخسر وزنك وستحسن من صحتك، مما يساعدك على الحفاظ على الوزن المناسب بطريقة لن تضرك على المدى البعيد.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo