كيفية استخدام الميزان بأنواعه المختلفة ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية استخدام الميزان بأنواعه المختلفة ؟

كيفية-استخدام-الميزان-بأنواعه-المختلفة ?

توجد أحجام و أنواع مختلفة من الموازين ، من موازين الطعام الرخيصة إلى الموازين اليدوية عالية الدقة الموجودة في عيادة الطبيب. و سواء كنت ترغب في وزن الدقيق لخبز كعكة أو وزن نفسك لتعرف ما إذا كان مسموح لك أخذ شريحة ثانية، القراءات الدقيقة هي مفتاح النجاح. و من السهل أن تتعلم كيفية استخدام الموازين بفعالية و دقة.

الطريقة الاولى

استخدام ميزان المطبخ لوزن الطعام

الخطوة الاولى :

تحديد نوع الميزان الذي يناسب احتياجاتك

تحديد نوع الميزان الذي يناسب احتياجاتك
معظم موازين المطبخ للاستخدام المنزلي تكون موازين رقمية ، و ينصح باستخدامها لأنها أكثر دقة من الموازين العادية. ابحث عن الميزان الذي يبدل بين وحدات القياس. لتحصل على أفضل مرونة عند تحضير الطعام، ينبغي أن يكون الميزان قادراً على الوزن بالجرام، و الكيلوجرام، و الأوقية، و الرطل. ابحث أيضاً عن ميزان به خاصية "وزن الوعاء الفارغ" التي تصفر وزن الأوعية.
• معظم الموازين المخصصة للاستخدام المنزلي تكون حمولتها ما بين 10 و 12 رطلاً. ما لم تكن تخبز بكميات كبيرة، فقد لا تحتاج إلى الميزان الذي يقيس أكثر من ذلك.

الخطوة الثانية :

اعرف متى يجب عليك استخدام الميزان

يمكن قياس المكونات السائلة بدقة باستخدام طريقة القياس الحجمي (مثل كوب القياس) ، لكن المكونات الجافة يجب أن يتم وزنها دائماً إذا كنت تريد أن تتحكم بشكل أفضل في نتائجك.
• على سبيل المثال ، بحسب أسلوبك و براعتك ، فإن قياس كوب من الدقيق يمكن أن يعطيك ما بين 4 – 7 أوقية. و هذا يعني أنك قد تستخدم من الدقيق أكثر (أو أقل) بكثير من الموجود في الوصفة.
• استخدام ميزان لوزن بعض الأشياء مثل الفواكه المجففة و المكسرات لاستخدامها في الخبز هي أيضاً فكرة جيدة. 2 أوقية من اللوز هي دائماً 2 أوقية، سواء كان مقطعاً أو مفروماً.
• إذا كانت وصفتك تعطي قياسات حجمية للمنتجات الجافة ، اعثر على محول موثوق به لمساعدتك على تحديد الوزن. يمكنك شراؤه أو البحث عنه على الانترنت.

الخطوة الثالثة :

استخدام الميزان لتقسيم الأجزاء بالتساوي

استخدام الميزان لتقسيم الأجزاء بالتساوي
على سبيل المثال ، إذا كنت تخبز تورتة من طوابق ، الميزان يمكن أن يساعدك على تقسيم العجينة بالتساوي على ثلاثة أوعية: فقط صفر وزن الوعاء قبل إضافة العجينة.
• يمكنك أيضاً استخدام الميزان لتقسيم قطعة كبيرة من اللحم إلى أجزاء متساوية.

الخطوة الرابعة :

تحكم في أحجام الوجبات باستخدام الميزان

بفضل الحصص الضخمة التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة و المطاعم المفتوحة، اصبح من الصعب علينا تقدير أحجام الحصص الصحية. على سبيل المثال ، فإن متوسط حجم وجبة المكرونة في مطعم "أوليف جاردن" يزن 9.5 أوقية بدون الصوص و الإضافات ، بينما أوصت وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بأن الحصة المناسبة للبالغين هي 2 أوقية فقط.
• تأكد من وزن المواد الغذائية "المضللة" (المواد الغذائية التي لا تنطبق تماماً على شكل كوب القياس) مثل المكرونة الجافة و حبوب الإفطار. على سبيل المثال ، 2 أوقية من مكرونة أورزو تساوي فقط 4/1 كوب ، بينما 2 أوقية من مكرونة الفيونكات تساوي 4/3 كوب.
• الأطعمة مثل اللحوم يمكنك أيضاً وزنها بميزان الطعام. وحجم الحصة التي توصي بها ال USDA لمعظم اللحوم هي حوالي 4 أوقيات ، لذلك استخدم الميزان لوزن شرائح اللحم ، و الهمبورجر ، و الدجاج ، و الأسماك.
• إن الحصص الموصى بها للجبن و المكسرات هي 1 – 2 أوقية، لكن بسبب أحجامها و أشكالها الغير متناسقة، يفضل وزنها بالميزان.

الخطوة الخامسة :

ضع بولة أو طبقاً على الميزان و صفر وزنه

ضع بولة أو طبقاً على الميزان و صفر وزنه
يجب عليك دائماً استخدام خاصية تصفير وزن الوعاء قبل إضافة المواد الغذائية المراد قياسها.
• استخدم بولة عند استخدام المكونات التي تحتاج إلى شيء يجمعها ، على سبيل المثال عند الخبز. و استخدم طبقاً عند وزن أشياء مثل اللحوم.

الخطوة السادسة :

أضف المكونات إلى مناطق منفصلة من الوعاء

أحد الأشياء الجيدة عن استخدام القياس الوزني بدلاً من القياس الحجمي هي أنك يمكنك استخدام وعاء واحد لعدة مقادير. فقط صب المكونات حتى يصل الميزان إلى الوزن المناسب – لكن صبها في مناطق منفصلة. و بهذه الطريقة يمكنك بسهولة تصحيح أي أخطاء تحدثها أثناء القياس.
• قد ترغب في استخدام أكواب القياس في البداية لمساعدتك على تقدير المقدار الذي سوف تضيفه، لكنك قد تجد بالممارسة أن احتياجك لأكواب و ملاعق القياس سوف يقل كلما استخدمت الميزان أكثر.

الخطوة السابعة :

قم بتصفير الميزان بعد إضافة كل مكون

قم بتصفير الميزان بعد إضافة كل مكون
على سبيل المثال ، إذا كنت تخبز كعكة ، قم بإضافة البيكنج بودر ، ثم اضغط على زر zero"" أو "tare " لإعادة وضع الميزان إلى الصفر قبل إضافة الدقيق.

الطريقة الاولى

استخدام الميزان المنزلي لوزن نفسك

الخطوة الاولى :

اشترِ ميزاناً ذا جودة عالية

اشترِ ميزاناً ذا جودة عالية
الأنواع الأحدث من الموازين الرقمية يمكنها قياس دهون الجسم و تتبع فقدان الوزن. و بالإضافة إلى هذه المميزات المتقدمة، فهي أكثر دقة من الموازين القياسية (ميزان الزنبرك أو المؤشر).
• الكثير من الموازين الرقمية عالية الجودة تكون دقيقة في الرطل الواحد بنسبة 97 – 100%. و الموازين من الطراز الأقدم ذات الزنبرك أو المؤشر تكون درجة دقتها حوالي 13%.

الخطوة الثانية :

ضع الميزان على سطح صلب و مستوٍ

السجاد يمكن أن يجعل الميزان يقرأ وزنك بنسبة 10% أثقل من الوزن الطبيعي. الحمام أو المطبخ هو المكان الأنسب عادة لقياس وزنك في المنزل.
• تأكد من أن الميزان في وضعٍ مستوٍ. فالميزان الموجود في وضع مائل أو غير مستوٍ لن يقرأ وزنك بدقة.

الخطوة الثالثة :

معايرة الميزان

معايرة الميزان
تحقق من دقة الميزان عن طريق وضع شيء ما معلوم الوزن (مثل الدمبل أو جالون من الحليب) عليه. تحقق من القراءة التي حصلت عليها و قم بإجراء أي تعديلات حسب الحاجة. ارجع إلى دليل المستخدم لمعايرة ميزانك بشكل منتظم.

الخطوة الرابعة :

اوزن نفسك كل يوم

تشير الأبحاث إلى أن وزن نفسك كل يوم قد يساعدك على فقدان الوزن، لكن العلماء لم يتحققوا من السبب. اوزن نفسك في نفس الوقت كل يوم (و يفضل في الصباح) للحصول على أفضل النتائج.
• اوزن نفسك في الصباح للحصول على أفضل النتائج. اوزن نفسك بعد إفراغ مثانتك و قبل تناول الإفطار لإبعاد أكبر قدر ممكن من المتغيرات.
• تجنب وزن نفسك بعد الاستحمام في الصباح. و خاصة إذا كان شعرك طويلاً، فالماء يمكن أن يزيد قليلاً من الوزن مما يعطيك قراءات غير صحيحة.
• إن المواظبة على وزن نفسك كل يوم يمكن أن تساعدك على الالتزام بخطة النظام الغذائي و اللياقة البدنية التي تتبعها.

الخطوة الخامسة :

ارتداء نفس الشيء كلما قمت بوزن نفسك

ارتداء نفس الشيء كلما قمت بوزن نفسك
أنت لست مضطراً إلى خلع ملابسك و البقاء بملابسك الداخلية كل مرة تزن فيها نفسك، المهم هو التشابه. قد تجد أن من الأسهل عليك أن تزن نفسك في الصبح أثناء ارتدائك البيجامة. لكن لا تزن نفسك و أنت لا ترتدي شيئاً في أحد الأيام ثم في اليوم التالي تزن نفسك أثناء ارتدائك معطفاً من الصوف الثقيل.
• إذا كنت تقوم بوزن نفسك في مكان عام، مثل جلسة إدارة الوزن أو الصالة الرياضية، حاول ارتداء نفس النوع من الملابس و الأحذية كلما وزنت نفسك. هذا سوف يساعدك على الحصول على قراءات أكثر دقة.

الخطوة السادسة :

قف على الميزان

في حالة الموازين العيارية ، يمكنك عادة الوقوف فقط عليه و الانتظار حتى يتوقف المؤشر عن الدوران. لكن إذا كان ميزانك من النوع الرقمي، سوف تحتاج إلى ضبطه قبل الوقوف عليه.
• للموازين الرقمية، ارجع إلى دليل المستخدم للتعرف على طرق القياس المناسبة. عادة سوف تحتاج إلى الضغط على زر أو النقر على الميزان، و الانتظار حتى ظهور الصفر على الشاشة، ثم الوقوف على الميزان لقراءة وزنك.

الخطوة السابعة :

قف ساكناً أثناء وزن نفسك

قف ساكناً أثناء وزن نفسك
التحرك أو التململ يمكن أن يؤثر على توزيع وزن الجسم و يجعل من الصعب على الميزان أن يعطي قراءة دقيقة. و هذا مؤكد على وجه الخصوص في حالة استخدام الموازين الرقمية التي تقيس أيضاً دهون الجسم.

الخطوة الثامنة :

تذبذب الوزن

يمكن أن يتذبذب وزنك بمقدار 3 أرطال من يوم إلى اليوم الذي يليه بسبب احتباس السوائل. و من المحتمل أن تزن أكثر في أيام الأحد و الإثنين ، حيث من المتوقع أن تتناول وجبات أكبر و تتحرك بشكل أقل في عطلة نهاية الأسبوع.
• إذا كنت تستخدم أكثر من ميزان واحد في وزن نفسك ، قد يتذبذب وزنك أيضاً بسبب المعايرات المختلفة للموازين. إذا كنت تزن نفسك في صالة الألعاب الرياضية ، و جلسات ويت واتشرز ، و المنزل ، حاول أخذ متوسط تلك الأوزان.
• يتذبذب وزن المرأة أيضاً بشكل طبيعي على مدار الشهر ، فيزيد أثناء الحيض و يقل أثناء التبويض.

الخطوة التاسعة :

استخدم جدولاً لمتابعة التقدم المحرز

استخدم جدولاً لمتابعة التقدم المحرز
إذا كنت تفضل الورق و الحبر، يمكنك عمل لافتة لمتابعة قراءاتك. هناك أيضاً العديد من تطبيقات الموبايل و مواقع الانترنت التي يمكن أن تساعدك على متابعة فقدان الوزن. و في الواقع ، تشير الدراسات إلى أن استخدام تطبيقات الموبايل كجزء من نظام الريجيم و اللياقة البدنية يمكن أن يساعد على خسارة الوزن.
• لا تهتم كثيراً إذا زاد وزنك قليلاً في أحد الأيام ثم نقص قليلاً في اليوم التالي، لأن التغييرات الصغيرة في الوزن شائعة الحدوث. تابع قراءاتك كل يوم و اجعل هدفك هو الحصول على معدل تناقصي ثابت بشكل عام.

الخطوة العاشرة :

واظب على فعل ذلك

لن تستطيع الموازين و التطبيقات مساعدتك إلا إذا قمت باستخدامها. تشير الأبحاث إلى أن المتابعة الدقيقة لأمور مثل السعرات الحرارية المستهلكة، و التمارين الرياضية، و قياس الوزن يمكن أن تساعد حقاً على خسارة الوزن.

الخطوة الحادية عشر :

ارفق بنفسك

ارفق بنفسك
على الرغم من أن الدراسات تشير إلى أنه من المفيد وزن نفسك كل يوم ، لكن إذا كان القيام بذلك يسبب لك الاكتئاب و يقلل من احترامك لذاتك ، قلل من مرات وزن نفسك. فمنظمة ويت واتشرز تنصح بوزن نفسك مرة واحدة فقط في الأسبوع.

الطريقة الثالثة

استخدام الميزان اليدوي لوزن نفسك

الخطوة الاولى :

تأكد من أن الميزان تمت معايرته بشكل صحيح

تأكد من أن الميزان تمت معايرته بشكل صحيح
تستخدم الموازين اليدوية غالباً في صالات الألعاب الرياضية و عيادات الأطباء، لكن الاستخدام المتكرر لها يمكن أن يجعلها تنحرف عن وضعها الصحيح. و للحصول على قراءة دقيقة، تأكد من أن الميزان متزن بشكل صحيح.
• عندما تكون جميع الأوزان في وضع "الصفر" ، يجب أن يكون الذراع المرقم موازياً للأرض. إذا كان منحرفاً إلى أعلى أو إلى أسفل، فلن تحصل على قراءة دقيقة.

الخطوة الثانية :

قف على الميزان

إذا كنت تقيس وزنك باستخدام ميزان يدوي في مكان عام مثل صالة الألعاب الرياضية، تأكد من ارتداء نفس الملابس و الأحذية في كل مرة تستخدم فيها الميزان. و إلا سوف تكون قراءاتك بلا فائدة.
• إذا كنت تزن نفسك في المنزل، اخلع حذاءك و قم بوزن نفسك بالملابس الداخلية. هذا سوف يساعدك على تجنب التغيرات في القراءة التي تسببها الملابس.

الخطوة الثالثة :

حرك الثقل الكبير على طول الذراع

حرك الثقل الكبير على طول الذراع
يقدم الثقل الكبير مدى من الزيادات أكبر من ذلك الذي يقدمه الثقل الصغير (غالباً 10 – 25 رطلاً) لذلك سوف يعطيك تقديراً تقريبياً لوزنك.
• حرك الثقل الكبير على طول الذراع حتى يبدأ الذراع في الاتزان. إنه لن يحقق التوازن تماماً عند هذه النقطة، لكن يجب ألا يكون مائلاً بشكل كبير من جهة أو من الجهة الأخرى.

الخطوة الرابعة :

حرك الثقل الصغير على طول الذراع

بمجرد أن تحرك الثقل الكبير إلى القراءة القريبة من وزنك، استخدم الثقل الصغير للحصول على القياس الدقيق.
• حرك الوزن الصغير إلى اليمين أو اليسار حتى يتوازن الذراع بشكل أفقي.

الخطوة الخامسة :

اقرأ القياس على الميزان

اقرأ القياس على الميزان
اجمع قراءة الثقل الكبير مع قراءة الثقل الصغير لتحصل على وزن جسمك.
• على سبيل المثال، إذا كانت قراءة الشريط السفلي 150 و قراءة الشريط العلوي 8، فإن وزنك يساوي 158 رطلاً.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo