كيف تتخلص من عادة الإفراط في تناول الطعام فى 10 خطوات
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتخلص من عادة الإفراط في تناول الطعام فى 10 خطوات

كيف تتخلص من عادة الإفراط في تناول الطعام

إذا كنت تشعر بالتخمة في أغلب الأحيان بعد تناول الطعام و كأنك أصبحت مثل الديك الرومي الذي يقدمونه في عيد الشكر، فذلك لأنك أفرطت في تناول الطعام. وإذا كنت ترى أن مذاق الطعام جيد جداً لدرجة أنك لا تستطيع التوقف عن تناوله ، اقرأ هذا المقال للتعرف على الخطوات التي من شأنها مساعدتك على التوقف عن الإفراط في تناول الطعام.

الخطوة الاولى :

تناول لقماً صغيرة

تناول لقماً صغيرة
عند تناول الطعام ، خذ قضمة صغيرة وأمضغها جيداً قبل بلعها. هذا سوف يساعدك على الشعور بالشبع بشكل أسرع.

الخطوة الثانية :

لا تشرب الماء كثيراً أثناء تناول الطعام

لا تشرب الماء كثيراً أثناء تناول الطعام
فشرب الماء أثناء تناول الطعام يؤثر على جسمك لأنه يخفف العصارة الهضمية مما يعيق عملية الهضم. لذلك يجب شرب الماء قبل الأكل بحوالي 15 دقيقة وبعد الأكل بحوالي 40 دقيقة، هذا يجعلك تشعر بالشبع بشكل أسرع.

الخطوة الثالثة :

لا تتناول الطعام أمام التليفزيون

لا تتناول الطعام أمام التليفزيون
لأنك لن تستطيع تحديد كمية الطعام التي قمت بتناولها، و سوف تأكل وتأكل وتأكل... بلا إ نقطاع. لذلك لا تشاهد التليفزيون أثناء تناول الطعام.

الخطوة الرابعة :

لا تتناول الوجبات السريعة

لا تتناول الوجبات السريعة
قد تشعر أن كمية الأكل ليست كبيرة بالنسبة لك، لكن في الواقع هي كبيرة جداً. فإذا كنت تحب الوجبات السريعة، تناولها لكن لا تكثر من ذلك.

الخطوة الخامسة :

تناول الطعام ببطء

تناول الطعام ببطء
من أجل التوقف عن الإفراط في تناول الطعام ، يجب أن تتباطأ أثناء الأكل وتستمتع بكل قضمة تمضغها. فإذا كنت تتناول الطعام بسرعة كبيرة، لن يكون لدى جسمك الوقت الكافي لإدراك كمية الطعام التي قمت بتناولها. لذلك يجب عليك تناول الطعام ببطء ، والتمتع بكل قضمة ، وتذوق كل الأعشاب والتوابل المضافة. إذا أكلت ببطء، سوف تلاحظ أن الأطعمة المحفوظة والمصنعة لا تتمتع بمذاق جيد إلى هذا الحد. جرب تناول تلك الدونات المعلبة التي تشتريها من محل البقالة بشكل بطيء للغاية ، وسوف ترى كم هي غير شهية حقاً.

الخطوة السادسة :

تناول الطعام بوعي

تناول الطعام بوعي
يجب أن يدرك عقلك أنك تتناول الطعام، وتستمتع به، وراضي عنه حتى يستطيع إدراك الوقت الذي تشبع فيه. إذا كنت تتناول الطعام أثناء القيام بمهام أخرى (مثل قيادة السيارة)، لن يستطيع عقلك تذكر أنه استمتع بالطعام، ويصبح الأمر كما لو أنك لم تأكل هذا الطعام من الأساس. يجب أن تتناول الطعام فقط دون أن تشتت إنتباهك بأي شيء آخر. فقط استمتع بطعامك واترك عقلك يستقبل إشارات الإستمتاع و الإستحسان.

الخطوة السابعة :

تناول الطعام وأنت مسترخٍ

تناول الطعام وأنت مسترخٍ
إذا تناولت الطعام أثناء العمل، سوف تفكر في العمل، أو تكون واقعاً تحت الضغط بسبب العمل (أو أي شيء آخر يسبب لك التوتر في حياتك)، سوف يطلب جسمك المزيد من الطعام. لذلك يجب عليك تناول الطعام وأنت في حالة إسترخاء وهدوء. وإذا كنت متوتراً، خذ 5 أنفاس عميقة قبل تناول قضمتك الأولى. دع جسمك يسترخي قبل تناول الطعام، ثم ارجع مرة أخرى إلى ضغوطك بعد الإنتهاء من الأكل. (ونأمل أن يساعدك التنفس العميق في هذا الجزء أيضاً).

الخطوة الثامنة :

تناول الطعام بإستمتاع

تناول الطعام بإستمتاع
قد يبدو الأمر بسيطاً، أنت تحب الطعام، لكن لماذا لا تستمتع به؟ للأسف، يفكر الكثير منا في أفكار سلبية أثناء تناول الطعام مثل....لا ينبغي علي تناول هذا الطعام، هذا الطعام سوف يجعلني بديناً، لماذا أنا ضعيف جداً، أنا لا أمتلك إرادة قوية، هذا الطعام مضر لي.... إذا كانت كل هذه الأفكار تدور في رأسك، كيف ستحصل على المتعة؟ تخلص منها واستمتع بأي طعام أمامك.

الخطوة التاسعة :

تناول طعاماً جيداً

تناول طعاماً جيداً
إذا ملأت جسمك بالأطعمة المعلبة والوجبات السريعة ، فإنك بذلك تقطع الإتصال بين عقلك وجسمك وروحك. إذا أردت أن ينبهك جسمك عندما يصل إلى حالة الشبع لتتوقف قبل القضاء على الطبق الثاني، فتعامل معه بشكل جيد. فجسمك لن يتفاعل بشكل جيد، إذا كنت تغذيه بإستمرار بأطعمة منخفضة القيمة الغذائية، ولماذا يفعل ذلك؟ هل تنتظر أن تعمل سيارتك إذا وضعت روث البقر في تانك الوقود؟ كل ما ستفعله هو أن تنهض وتضربك بعجلاتها الأمامية. فقم بإمداد جسمك بالأطعمة عالية الجودة وسوف يرد لك الجميل بتنبيهك بصوتٍ عالٍ عند إفراطك في تناول الطعام.

الخطوة العاشرة :

تناول فقط كمية الطعام التي تسد جوعك

تناول فقط كمية الطعام التي تسد جوعك
لا تخف من رمي الطعام المتبقي. فتناول كل طعامك لن يطعم الأطفال الذين يتضورون جوعاً في أفريقيا. تناول فقط كمية الطعام التي تسد جوعك (ولا تقل لي أنك لا تستطيع تحديد هذه الكمية لأن جسمك يعرفها، فقط استمع إليه). وإذا تبقت كمية من الطعام بعد أن تشبع، احتفظ بها لوقت لاحق أو تخلص منها. سوف تنتهي من ذلك بمجرد أن تكمل العد إلى 60. وإذا شعرت بالحرمان لأنك لم تتناول طعامك كله ، قل لنفسك " يمكنني تناول الباقي بعد ساعة" ، وبعد ساعة إذا لم تكن جائعاً ، انتظر لساعة أخرى.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo