كيف تحافظ على صحتك أثناء العمل
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحافظ على صحتك أثناء العمل

كيف تحافظ على صحتك أثناء العمل

إن مكان العمل يمكن أن يكون بيئة مسببة للإجه اد، وغالباً ما يكون من الصعب الحفاظ على نمط حياة صحي أثناء ممارسة العمل. فإذا وجدت نفسك عند دخولك الكافيتريا تتجه إلى شراء الوجبات الخفيفة المحفوظة بدلاً من تناول السلطة ، فسوف يقدم لك هذا المقال بعض النصائح لمساعدتك على العودة إلى المسار الصحيح.

الخطوة الاولى :

استيقظ مبكراً ومارس رياضة الجري قبل الذهاب إلى العمل

استيقظ مبكراً ومارس رياضة الجري قبل الذهاب إلى العمل
لا تحضر معك الآيبود ، فقط إستمتع بشروق الشمس. وإختر مكاناً مختلفاً كل يوم لتمارس الجري به ، على سبيل المثال ، اذهب إلى الشاطئ يوم الإثنين من كل أسبوع ، و إلى الحديقة يوم الثلاثاء من كل أسبوع ، و هكذا. إستنشق الهواء الطلق وإستغل هذا الوقت لتصفية ذهنك والإسترخاء قبل التوجه إلى العمل.

الخطوة الثانية :

تمتع بوجبة فطور مغذية

تمتع بوجبة فطور مغذية
دقيق الشوفان ، أو حبوب الإفطار ، أو شريحة من التوست المعد من القمح الكامل ، أو الفواكه الطازجة ، أو الزبادي ، كلها تعتبر خيارات صحية. وأثناء زيارتك اليومية للمقهى، اطلب عصير البرتقال، أو الحليب الخالي من الدسم، أو كوب من الماء، أو فنجاناً من القهوة السادة.

الخطوة الثالثة :

تجنب الحصول على فنجان آخر من القهوة أثناء العمل

تجنب الحصول على فنجان آخر من القهوة أثناء العمل
الماء هو الإختيار الأنسب، حيث أنه يزيل السموم من الجسم دون أن يضيف المزيد من السعرات الحرارية. فالحفاظ على ترطيب نفسك يعني الحفاظ على ترطيب دماغك أيضاً ، مما يؤدي إلى تفكير أكثر وضوحاً والقدرة على حل المشكلات بشكل أفضل.

الخطوة الرابعة :

إذا شعرت بالجوع قبل وقت الغداء، تناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية

إذا شعرت بالجوع قبل وقت الغداء، تناول وجبة خفيفة منخفضة السعرات الحرارية
تجنب إحضار علبة الدونات معك ، وبدلاً من ذلك احضر كيساً من البريتزل ، أو الفشار القليل الدهون ، أو الخضروات المقطعة مع القليل من الصوص منخفض الدهون للتغميس. هذا سوف يجعلك تصل إلى الشبع دون أن تشعر بالذنب.

الخطوة الخامسة :

اغسل وجهك بالماء البارد
إذا شعرت بالضغط والتوتر بسبب المواعيد النهائية لإنجاز الأعمال والأهداف وأنك بحاجة إلى أخذ إستراحة للتدخين، اغسل وجهك بالماء البارد، ومدد جسمك، وخذ عدة أنفاس عميقة بدلاً من ذلك. فتدفق المزيد من الأكسجين إلى جسمك سوف يساعد على زيادة تركيزك وإنتاجك أثناء العمل.

الخطوة السادسة :

تناول الأرز البني
في وقت الغداء ، تناول الأرز البني (مع الجزر ، والكرنب ، والبروكلي ، و البازلاء الخضراء ، والصوص المنكه) والدجاج المشوي المحضر بطريقة لذيذة وصحية. (يوفر الأرز البني المزيد من الألياف الغذائية والدجاج هو لحم يحتوي على القليل من الدهون والكثير من البروتينات وبإضافة الخضروات تكون قد وصلت إلى التغذية الكاملة).

الخطوة السابعة :

تجنب المشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية و العصائر السكرية في جميع الأوقات

تجنب المشروبات الغازية ذات السعرات الحرارية العالية
و الآن، قد تسأل، ما هي المشروبات التي يجب أن أتناولها؟ و الإجابة هي أي شيء من شأنه تعزيز عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك لكن دون أن يسبب زيادة السعرات الحرارية، مثل الشاي الأخضر. والنكهة متروكة لك. فيمكن أن تختار النعناع، أو الليمون، أو البرتقال، أو القرفة، أو أي نكهة أخرى تفضلها.

الخطوة الثامنة :

ابتعد عن التدخين
اشرب الكثير من الماء وإبتعد عن التدخين.

الخطوة التاسعة :

تناول حفنة من التمر وثمرة تفاح مع كوب من الماء
إذا شعرت بالجوع مرة أخرى قبل موعد الإنصراف بساعتين، تناول حفنة من التمر وثمرة تفاح مع كوب من الماء.

الخطوة العاشرة :

حاول تناول أكبر قدر ممكن من الفواكه والخضروات
حاول تناول أكبر قدر ممكن من الفواكه والخضروات والمياه أثناء العمل. وابتعد عن الأطعمة الغير مفيدة المتوفرة بسهولة ، والوجبات الخفيفة الدهنية ، والقهوة ، والمشروبات الغازية ، إلخ.

الخطوة الحادية عشر :

اذهب للتمشية في كل إستراحة
اذهب للتمشية في كل إستراحة.

الخطوة الثانية عشر :

إذا حان وقت العودة إلى المنزل
إذا حان وقت العودة إلى المنزل وكنت قد قمت بإتباع كل الخطوات السابقة، إعتبر أن مهمة "يوم صحي في العمل" قد تم إنجازها بنجاح.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo