كيف تتجنب مادة جلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتجنب مادة جلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)

كيف تتجنب مادة جلوتامات أحادية الصوديوم MSG

جلوتامات أحادية الصوديوم (MSG) هو محسن طعم يُستخدم غالباً في الأطعمة الآسيوية والمنتجات الغذائية التجارية. وغالباً ما يتجنبه الناس بسبب ما يعانونه من مشاكل صحية بعد تناوله، أو بسبب سماعهم أن الإضافات الغذائية قد تسبب مشاكل مثل الإسهال، وعسر الهضم، والصداع النصفي، وعدم انتظام ضربات القلب، وتقلبات المزاج، والتفكير المشوش، والربو. ولتجنب ال MSG ، عود نفسك على قراءة المعلومات الغذائية الموجودة على المنتجات واحذر من الوجبات المقدمة في المطاعم.

الخطوة الاولى :

اخبر الجارسون في المطاعم الاسيوية أنك ترغب في تناول الأطعمة الخالية من ال MSG

اخبر الجارسون في المطاعم الاسيوية أنك ترغب في تناول الأطعمة الخالية من ال MSG
تشتمل الوجبات المقدمة في المطاعم الآسيوية غالباً على الكثير من التوابل ، لكن يستطيع معظم هذه المطاعم تقديم أطعمة خالية من ال MSG.

الخطوة الثانية :

اقرأ المعلومات الغذائية الموجودة على منتجات الطعام
اقرأ المعلومات الغذائية الموجودة على منتجات الطعام عند شرائها من السوبر ماركت لتعرف ما إذا كانت هذه المنتجات تحتوي على ال MSG. فهذه المادة يمكن أن تكون موجودة في العديد من الأطعمة ، بما في ذلك اللحوم المصنعة ، وإضافات السلطة ، وأنواع الشوربة المعلبة ، والمقرمشات ، والوجبات المجمدة ، ومنتجات الألبان.

الخطوة الثالثة :

تعلم الطرق الأخرى التي يصف بها مصنعو المواد الغذائية مادة ال MSG

تعلم الطرق الأخرى التي يصف بها مصنعو المواد الغذائية مادة ال MSG
• حمض الجلوماتيك المحرر صناعياً -- المادة المحتملة الضرر الموجودة في ال MSG – موجود دائماً في جلوتامات الكالسيوم ، وجلوتامات أحادية البوتاسيوم ، وجلوتامات الماغنسيوم ، وجلوتامات أحادية الأمونيوم ، وجلوتامات الصوديوم ، وخلاصة الخميرة ، والمنتجات المتحللة وتشمل البروتينات المتحللة. حمض الجلوماتيك المحرر صناعياً يوجد أيضاً في كازينات الصوديوم ، وكازينات الكالسيوم ، والمواد الغذائية المتخمرة ، والأغذية المتخمرة ، والخميرة المتحللة ذاتياً ، والجيلاتين ، ومركز بروتين الصويا ، وبروتين الصويا ، ومعزول بروتين الصويا (بروتين الصويا أيزوليت) ، والبروتينات الصناعية ، وبروتين الواي المركز ، وبروتين الواي المعزول ، وبروتين الواي ، والاسمين التجاريينanjinmoto و .vetsin
• تلزم إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية الشركات المنتجة بكتابة مصادر البروتينات المتحللة في قائمة المكونات. فإذا كان المنتج يحتوي على الطماطم أو القمح الغير معالج، يمكن أن يتم إدراجهم ک "طماطم" أو "قمح". لكن إذا كانت قائمة المكونات مكتوب بها "بروتين الطماطم" أو "بروتين القمح المتحلل" فإن المنتج يحتوي على ال MSG.
• المكونات التي تحتوي على حمض الجلوماتيك المحرر صناعياً تشمل المرق ، والشوربة ، وأي نكهات أو توابل ، والكاراجينان ، وحمض الستريك ، والمالتوديكسترين ، وملت الشعير ، وخلاصة الملت ، والأطعمة فائقة التعقيم ، والبكتين ، والبروتياز ، والأغذية المحتوية على إنزيمات ، والمكونات المعدلة بالإنزيمات ، والصويا صوص ، وخلاصة الصويا صوص ، والتوابل ، والمكونات المخمرة ، والمكونات الغنية بالبروتين.

الخطوة الرابعة :

تجنب المنتجات الغذائية الأخرى التي قد تحتوي على كميات صغيرة من ال MSG

تجنب المنتجات الغذائية الأخرى التي قد تحتوي على كميات صغيرة من ال MSG
و تشمل هذه المنتجات: الأطعمة القليلة الدسم أو المنزوعة الدسم ، الأطعمة المعززة بالمواد الغذائية ، الأطعمة الغنية بالفيتامينات ، نشا الذرة ، نشا الطعام المعدلة ، شراب الذرة ، دهون الزبد المتحللة ، سكر العنب ، شراب الأرز البني ، شراب الأرز العادي ، اللبن البودرة ، الحليب قليل الدسم 1% ، الحليب قليل الدسم 2%.

الخطوة الخامسة :

تجنب المنتجات غير الغذائية التي قد تحتوي على MSG

تجنب المنتجات غير الغذائية التي قد تحتوي على MSG
قد تحتوي بعض مستحضرات التجميل ، والصابون ، والشامبو ، وكونديشنر الشعر على ال MSG إذا كانت قائمة المكونات تحتوي على كلمات مثل "متحلل" ، أو "بروتين" ، أو "أحماض أمينية".
• بعض الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية بها MSG ويكون موجود في المواد الرابطة والمواد المالئة. فاسأل الصيدلي إذا كنت غير متأكد من ذلك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo