كيفية الحفاظ على جمالك من خلال الطعام
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية الحفاظ على جمالك من خلال الطعام

كيفية الحفاظ على جمالك من خلال الطعام

البشرة الصحية المشرقة والشعر اللامع والمظهر الجميل تعكس الصحة والإهتمام بالنفس وتزيد ثقتك بنفسك. و لا يتردد سوق الجمال والعناية بالبشرة في اللعب على عدم ثقة الناس في مظهرهم، و يبيع المجموعات الكبيرة من منتجاته مع وعد بالجمال الأبدي. لكن لا شيء يجعل مظهرك جميل مثل إتباعك لنظام غذائي صحي.
و لأنه أكبر عضو في جسم الإنسان، فجلدك يستحق أن يتغذى على المواد الغذائية الصحيحة للحفاظ على أفضل صحة له. وقد أظهرت الدراسات المتزايدة فوائد تناول أطعمة معينة لتعزيز مظهر صحي للجلد وللجسم كله. و الأفضل من كل هذا، أن الظهور بمظهر جيد لا يحتاج إلى ثروة باهظة و لا يتطلب جهداً مضنياً و لا يستغرق الكثير من الوقت.

الخطوة الاولى :

ترطيب الجلد و الجسم والحفاظ على الصحة بإستخدام الشاي الأخضر

ترطيب الجلد و الجسم و الحفاظ على الصحة بإستخدام الشاي الأخضر
حتى الشاي الأخضر الذي يحتوي على كافيين يعمل على ترطيب جسمك، مما يساعد على الحفاظ على ترطيب جلدك أيضاً. فهو مليء بمضادات الأكسدة (الكاتيكينات) التي تحمي الجلد من أضرار الشمس (لكن يجب أيضاً إتخاذ الإحتياطات المناسبة للوقاية من أشعة الشمس) كما تعتبر المدافع الرئيسي عن الجسم ضد الشقوق الحرة التي تسبب شيخوخة الجلد والجسم. ويمكن العثور أيضاً في الشاي الأخضر على المكونات النشطة التي تحفز عملية التمثيل الغذائي، والتمثيل الغذائي الجيد بدوره يحرق الدهون الزائدة، مما يساعد على جعلك رشيقاً وممشوقاً. ويساعد الشاي الأخضر على الحفاظ على صحة عقلك وإبطاء عملية الشيخوخة، مما يساعد على شعورك بأنك أكثر جمالاً لأنك لن تكافح من أجل تذكر الأشياء ولن تقلق بشأن الخرف. وتتوفر العديد من الأنواع المختلفة من الشاي الأخضر في المتاجر بنكهات ومواسم مختلفة ويمكنك إختيار ما تشاء منها.

الخطوة الثانية :

إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق فيتامين E

إبطاء عملية الشيخوخة عن طريق فيتامين E
فيتامين E هو أحد أهم مضادات الأكسدة المضادة للشيخوخة ويمكن أن يساعد أيضاً في إبطاء شيخوخة الجلد. ويمكن الحصول عليه من أطعمة مثل بذور اليقطين ، واللوز المحمص الجاف ، وغيرها من المكسرات والبذور ، وكميات صغيرة من الزيوت النباتية عالية الجودة.

الخطوة الثالثة :

حافظ على أفضل مظهر عن طريق أوميجا 3

حافظ على أفضل مظهر عن طريق أوميجا 3
تساعد أحماض أوميجا 3 الدهنية على نعومة الوجه بخصائصها المضادة للإلتهابات وتجعل شعرك لامعاً وفي أحسن حال. وتوجد أحماض أوميجا 3 في مجموعة من الأطعمة مثل : أسماك المياه الباردة (التونة ، و السلمون ، والماكريل ، وسمك الترويت ، والرنجة ، والسردين) ، وبذور الكتان ، والجوز.
• الحد من إلتهاب وإحمرار الجلد – يحتوي سمك السلمون وزيوته على أحماض أوميجا 3 التي تجمل الجلد عن طريق ترطيبه والحد من تعرضه للإلتهاب والإحمرار. كما يحتوي السلمون أيضاً على السيلينيوم ، الذي يعالج مشاكل الجلد المختلفة ويحافظ على صحة الجلد بوجه عام.
• وبالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية ، يجب أن تدرج أحماض دهنية أساسية أخرى في نظامك الغذائي لتقوية أظافرك وجلدك وتقليل الإلتهابات حول الأظافر. وهذه الأحماض الدهنية يمكن أن تكون موجودة في زيت زهرة الربيع المسائية ، وزيت لسان الثور ، وزيت بذور الكتان ، وزيت السمك.

الخطوة الرابعة :

تجديد الجلد باستخدام أوميجا 6

تجديد الجلد باستخدام أوميجا 6
تناول سندوتش زبدة الفول السوداني والهلام. لكن تأكد من أن الخبز من القمح الكامل وأن كمية الهلام معتدلة. فزبدة الفول السوداني هي مصدر غني بأحماض أوميجا 6 الدهنية ، والتي تأتي في المرتبة الثانية لأحماض أوميجا 3 عندما يتعلق الأمر بحماية الجلد من الشيخوخة. ويعتبر الأفوكادو أيضاً مصدراً جيداً لأحماض أوميجا 6.

الخطوة الخامسة :

تجديد خلايا الجلد والحفاظ على جسمك في أعلى مستوى له عن طريق الطماطم

تجديد خلايا الجلد والحفاظ على جسمك في أعلى مستوى له عن طريق الطماطم
الطماطم مليئة بصبغة حمراء تعرف باسم الليكوبين ، وهي تعتبر بثابة مضاد أكسدة. ومضاد الأكسدة هذا يساعد على إبطال مفعول الشقوق الحرة قبلما تسبب الضرر وهذا يحسن صحة الجلد. والليكوبين يحمي أيضاً الجلد من تأثير الأشعة فوق البنفسجية (UV). وتحتوي الطماطم أيضاً على الألياف وفيتامين أ ، والذي يمكن أن يساعد على تجديد خلايا الجلد ، في حين أن نقص فيتامين أ يمكن أن يؤدي إلى جفاف الجلد. والطماطم أيضاً مليئة بالألياف، مما يساعد أيضاً على الحفاظ على جسمك في أحسن مظهر. والطماطم المطبوخة توفر المزيد من المواد الغذائية عن الطماطم النيئة لكن أياً كانت الطريقة التي تأكلها بها ، مطبوخة أم نيئة ، فهذه الثمار مفيدة لك كثيراً.

الخطوة السادسة :

الحصول على بشرة أكثر ليونة

الحصول على بشرة أكثر ليونة
يحتوي البرتقال على فيتامين C ومضادات الأكسدة القوية التي تتخلص من الشقوق الحرة، مثل تلك الناجمة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس، أو تلك الناتجة عن أول أكسيد الكربون الصادر عن وسائل النقل وغيرها. وضرر الشقوق الحرة يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة للجلد و فيتامين C وسيلة رائعة لتعزيز الجلد و الجسم. وبالإضافة إلى البرتقال ، فالفواكه الحمضية الأخرى تعتبر مصدراً كبيراً لفيتامين C ، وكذلك الخضروات مثل الفلفل.
• اختر الأطعمة الغنية بالبيوفلافونويدس لتحفيز إنتاج الكولاجين. فالكولاجين يساعد على أن تبدو البشرة أصغر سناً و أكثر نضارة ، ويحافظ على قوة اللثة مما يمنح الأسنان صحة جيدة. وبالإضافة إلى البرتقال ، يوجد البيوفلافونويدس في أطعمة مثل البروكلي ، والكانتالوب ، والشاي الأسود.

الخطوة السابعة :

الحفاظ على ترطيب الجسم ونعومة البشرة

الحفاظ على ترطيب الجسم ونعومة البشرة
اشرب الكثير من الماء ونظم إستهلاكك للمشروبات التي تسبب الجفاف والتي تحتوي على الكافيين والكحول. واجعل هدفك هو شرب نصف وزن جسمك من الماء كل يوم على هيئة أوقيات.
• قد يبدو الكحول غير ضار بشكل كبير عندما تستخدمه للإسترخاء، لكن آثاره على الجلد لا يمكن تجاهلها. فهو يسبب له الجفاف والإلتهاب والشحوب. كما يحد الكحول من تألق عينيك، ويتركهما باهتتان، ومع الإستهلاك الكبير للكحول مع مرور الوقت، قد تصبح المناطق البيضاء في عينيك صفراء ومتعبة.

الخطوة الثامنة :

تقليل إستهلاكك من السكر

تقليل إستهلاكك من السكر
السكر، و يسمى أيضاً "الموت الأبيض" هو آخر شيء يجب أن تعتمد عليه إذا أردت تغذية صحية. فالسكر يلعب دوراً مؤسفاً في ترهل الجلد وظهور التجاعيد عليه ، وهو يفعل ذلك عن طريق ربط نفسه إلى الكولاجين والإيلاستين الموجودين في الجلد ، مسبباً لهما الهشاشة والكسر. ومن أضرار السكر أيضاً أنه يتسبب في تكوين الهالات السوداء حول العينين.
• تريد إبتسامة جميلة ؟ تجنب تناول الكثير من السكر. حافظ على بياض لؤلؤي لأسنانك عن طريق تخفيض تناولك السكر إلى أدنى حد ممكن. فالسكر يشجع البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان على التسكع حول الأسنان والحفر فيها مسببة التسوس. وكن حذراً للغاية من العصائر، فهي مصدر مركز جداً من السكر، بل وثبت أن بعض العصائر تسبب ضرراً أكثر من الكولا. ومع ذلك ، فشرب الشاي الأسود أو المضمضة به مفيدة لأسنانك ، لأن البوليفينولات الموجودة في الشاي الأسود تحد من ترسبات البلاك على الأسنان.
• مستوى سكر الدم المتوازن يحافظ على صحتك ويمنحك مظهراً رائعاً.

الخطوة التاسعة :

الحد من إلتهاب الجلد باستخدام الخيار

الحد من إلتهاب الجلد باستخدام الخيار
غالباً ما يُستخدم الخيار كمكون أساسي في كلاً من منتجات التجميل التجارية وتلك المحضرة منزلياً مثل ماسكات الوجه ، ومنتجات الجل ، والتونر. فالخيار له خصائص مهدئة ومبردة أيضاً، ومحتواه العالي من المياه يوفر مصدراً رائعاً لترطيب البشرة مما يجعلها أكثر نعومة ونضارة.
• والبابايا أيضاً يمكن أن تقلل التهاب الجلد ، وتقشر الأنسجة الميتة ، وتصلح الندبات عند إستخدامها على الجلد. كما أن لها تأثيراً مقشراً لطيفاً عند إضافتها إلى منتجات تجميل البشرة.

الخطوة العاشرة :

تقليل مصادر الإجهاد من خلال التغذية الجيدة

تقليل مصادر الإجهاد من خلال التغذية الجيدة
إن أسلوب الحياة المجهد يمكن أن يؤثر على مظهرك ويجعلك تبدو مجهداً ، ومرهقاً ، وخاملاً. وبالإضافة إلى التصدي إلى مصادر الإجهاد و الحصول على قسط كافٍ من النوم ، يمكنك زيادة مقاومتك للإجهاد عن طريق زيادة تناولك لفيتامين C ، والإستغناء عن الأطعمة المصنعة والمحليات السكرية والوجبات السريعة الدهنية ، وإستبدالها بالوجبات المغذية.

الخطوة الحادية عشر :

تعزيز الجهاز المناعي

تعزيز الجهاز المناعي
إن الفواكه الطازجة والخضروات نصف المطبوخة (على البخار ، وما إلى ذلك) تعزز جهازك المناعي. مما يحافظ على صحة الجسم ويساعد على الشفاء بشكل تام. والأطعمة التي تحتوي على فيتامين C ضرورية لمساعدة الجهاز المناعي ليصبح أكثر قوة.
• التوت الأزرق ، والتوت الغوجي ، وأنواع التوت الأخرى غنية أيضاً بفيتامين C ومضادات الأكسدة المعززة للمناعة التي تحفز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على نعومة البشرة ونضارتها.
• تأكد من حصولك على كمية كافية من كلاً من فيتامين K والزنك. فهذه المواد الغذائية تساعد جلدك على إصلاح نفسه، والزنك معروف بقدرته على منع حب الشباب وتحسين جهاز المناعة. ويعتبر المحار أحد أكبر مصادر الزنك.

الخطوة الثانية عشر :

إتباع نظام غذائي ملون بألوان الطيف

إتباع نظام غذائي ملون بألوان الطيف
لا المكملات الغذائية ولا تناول مادة غذائية واحدة يمكن أن يوفر لك الفوائد التجميلية. وللحصول على الفوائد في مجملها ، يجب إتباع نظام غذائي ملون بألوان الطيف بحيث يحتوي على الكثير من الفواكه ، والخضروات ، والمكسرات ، والبذور ، والحبوب ، وغيرها من الأطعمة الصحية بمجموعة متنوعة من الأساليب. والفوائد هي مجموعة متنوعة من النكهات الرائعة ، ونظام غذائي ممتع ، ومظهر جميل.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo