كيف تخلص جسمك من السموم
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تخلص جسمك من السموم

كيف تخلص جسمك من السموم

التخلص من السموم ، هي عملية إزالة المواد السامة من الجسم. الأنظمة الغذائية التي تدّعي تحقيق إزالة كاملة للسموم في غضون أيام موجودة منذ عقود وكذلك غيرها من الطرق العديدة. وفي حين أنه لم يثبت علمياً إزالة أي سموم من الجسم البشري ، إلا أن الكثير من الناس يدعون شعورهم بأنهم يكونون أكثر تركيزاً وحيوية أثناء وبعد إتباع الأنظمة الغذائية المخصصة للتخلص من السموم ، على الأرجح بسبب تجنب الأطعمة المعالجة.

ملاحظة: لا يحتوي هذا المقال على معلومات حول كيفية إزالة السموم في جسم شخص يخضع للعلاج  من إدمان الكحوليات أو تعاطي المخدرات. إن إزالة المواد السُمية الناتجة عن الكحوليات أو المواد المخدرة وخاصة البنزوديازيبينات ، يجب دائماً أن تتم تحت إشراف طبيب متخصص.

الجزء الاول

التخلص من السموم على المدى القصير

الخطوة الاولى :

إزالة السموم عن طريق الفاكهة

إزالة السموم عن طريق الفاكهة
إزالة السموم عن طريق الفاكهة هي طريقة رائعة للصيام دون تجويع نفسك. ومن بين الفوائد الصحية الأخرى ، الحصول على ما يكفي من الفاكهة يمكن أن يزيد مستويات الطاقة في جسمك ، ويساعد في التحكم في وزنك ، ويقلل حتى من إحتمال الإصابة بالسكتة الدماغية. ويمكنك التخلص من السموم إما عن طريق تناول مجموعة متنوعة من الفواكه المختلفة أو من خلال تناول نوع واحد فقط من الفاكهة. وللحصول على أفضل النتائج، قم بإختيار الفاكهة التي تستمتع بتناولها حتى لا تشعر عند أكلها أنك تعاني. لا تتجاوز 7 أيام على التوالي في إتباع النظام الغذائي القائم على الفواكه فقط.
• تناول الفواكه الحمضية. هذه الفواكه تمتلك أكبر قدرة على إزالة السموم ، وتشمل البرتقال ، واليوسفي ، والجريب فروت ، والليمون ، والليمون المالح. يمكنك تناولهم بمفردهم أو الجمع بينهم وبين غيرهم من الفواكه. ومرة أخرة ، لا تتجاوز 7 أيام على التوالي في إتباع النظام الغذائي القائم على الفواكه فقط.
• جرّب إزالة السموم بإستخدام العنب. العنب يحتوي على مادة الريسفيراترول ، التي تستطيع الحماية من السرطان و السكري ، كما يمكن أن تمنع تجلّّط الدم. ويعتبر العنب أيضاً مصدراً كبيراً للبوتاسيوم وفيتامين C.
لا تتناول شيئاً سوى العنب (أي نوع تفضله من أنواعه) لمدة 3 – 5 أيام.

الخطوة الثانية :

صيام السوائل

صيام السوائل
لا تتناول شيئاً سوى السوائل (الماء والشاي وعصير الفاكهة وعصير الخضروات أو مشروبات شيك البروتين) لمدة 2 – 3 أيام. الأنظمة الغذائية القائمة على السوائل يمكن أن تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع عن طريق تقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم ، كما يُعتقد أنها تستطيع تطهير جسمك من بعض السموم ، على الرغم من عدم وجود أبحاث جادة تدعم هذا الإدعاء.
• تأكد من تضمين عصائر الفواكه أو الخضروات في صيام السوائل الذي تقوم به لتتأكد من حصول جسمك على التغذية السليمة.
• إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن، فيجب عليك تغيير عاداتك لتناول الطعام بمجرد إنتهائك من صيام السوائل، وإلا سيزيد وزنك ببساطة مرة أخرى.

الخطوة الثالثة :

تناول فقط الفواكه والخضروات لمدة 7 أيام

تناول فقط الفواكه والخضروات لمدة 7 أيام
تحتوي الفواكه والخضروات على الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى التي يحتاجها جسمك للبقاء في صحة جيدة. فأحرص على تناول مزيج متنوع من الطعام لتتأكد من حصولك على المواد الغذائية الصحيحة. استخدم الدليل التالي لتعرف ما يجب عليك تناوله أثناء الصيام:
• أحصل على الألياف من الفاصوليا ، والفاصوليا السوداء ، والتفاح ، وفول الصويا ، والتوت ، والخرشوف.
• أحصل على البوتاسيوم من الجزر ، والموز ، والفاصوليا ، والبطاطس ، والخضر المطبوخة ، والبطاطا الحلوة.
• احصل على فيتامين C من الكيوي ، والفراولة ، واللفت ، والقرنبيط ، والطماطم ، والبرتقال ، وكرنب بروكسل ، والمانجو ، والفلفل.
• احصل على حمض الفوليك من السبانخ المطبوخة ، والبطيخ ، والهليون ، والبرتقال ، واللوبيا ذات العين السوداء.
• احصل على الدهون الجيدة من الأفوكادو ، والزيتون ، وجوز الهند.

الجزء الثانى

التخلص من السموم على المدى الطويل

الخطوة الاولى :

تناول المزروعات واللحوم العضوية

تناول المزروعات واللحوم العضوية
تُزرع المنتجات التقليدية بإستخدام أسمدة كيماوية ومبيدات حشرية إصطناعية، بينما تٌزرع المنتجات العضوية بإستخدام أسمدة ومبيدات طبيعية. واللحوم العضوية تحتوي على كمية أقل بكثير من المضادات الحيوية ، وهرمونات النمو ، والأدوية التي يتم إعطاؤها للحيوانات في المزارع التقليدية.
• افحص الملصقات الموجودة على الأطعمة لتحدد ما إذا كانت عضوية. فالأطعمة العضوية يجب أن تكون مختومة بختم USDA الأخضر.

الخطوة الثانية :

شرب كمية كافية من الماء

شرب كمية كافية من الماء
الحصول على كمية كافية من الماء أمر ضروري لصحتك. ومن بين الفوائد الصحية الأخرى ، أنه يساعد على الحفاظ على مستويات السوائل في الجسم ، مما يساعد الكليتين على طرد المادة السامة الرئيسية في الجسم وهي نيتروجين يوريا الدم.
• اشرب الماء بالليمون. قم بإضافة الليمون، أو البرتقال، أو عصير الليمون المالح إلى الماء الذي تشربه على مدار اليوم. فهذه الثمار تحتوي على حمض الستريك ، الذي يساعد جسمك على إنقاص الدهون. بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة نكهة إلى الماء الذي تتناوله يمكن أن يسهل إستهلاكك ل 8 أكواب من الماء يومياً. اغسل أسنانك بالفرشاة بين الوجبات لمنع التآكل الحمضي الناتج عن الليمون.

الخطوة الثالثة :

توقف عن تناول الكحوليات

توقف عن تناول الكحوليات
تشير الأبحاث إلى أن الكحوليات مرتبطة بظهور بعض أنواع السرطان، من بينها سرطان الثدي لدى النساء. وعلى الرغم من ذلك ، أنت لست مضطراً إلى التوقف عنه بشكل نهائي فوراً ، فيمكنك البدء بتخفيض الإستهلاك إلى كأس واحد من النبيذ أو البيرة على الأكثر في الليلة الواحدة.

الخطوة الرابعة :

تجنب السكر المضاف

تجنب السكر المضاف
إستهلاك السكر الزائد على أساس منتظم يمكن أن يسبب إرتفاع في مستوى السكر في الدم، ويمكن أن تعرضك بشكل كبير لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان على المدى الطويل. اقرأ جميع الملصقات الموجودة على الأطعمة وأحذر من السكريات المضافة الموجودة في الخبز ، وصوص السلطة ، والصلصات.

الخطوة الخامسة :

قلّّل من تعرضك للسموم الضارة الموجودة في الهواء

قلل من تعرضك للسموم الضارة الموجودة في الهواء
و يشمل ذلك أول أكسيد الكربون ، وغاز الرادون ، والأسبستوس ، وجميعها قد تكون موجودة في المنازل.
• أول أكسيد الكربون هو مادة كيميائية عديمة الرائحة وقد تكون قاتلة و تنتج من الأفران ، والمشاوي ، ومحركات السيارات. وتشمل آثاره الجانبية الصداع، والدوخة، والخمول. ادرس فكرة الحصول على جهاز الكشف عن أول أكسيد الكربون في منزلك، ووفر التهوية الجيدة لمنزلك.
• يجب الكشف عن مادتي الأسبستوس والرادون في المنازل والمباني بشكل صحيح.

الخطوة السادسة :

التأمل

التأمل
العديد من الأديان والفلسفات تؤيد فكرة الصيام كوسيلة لإعادة تركيز العقل وتنمية الإحساس بالسكينة. وأثناء محاولتك إزالة السموم من جسمك، حاول التخلص من الحقد ، والغضب ، والحزن ، والمشاعر السلبية الأخرى. استغل الوقت الذي تقضيه عادة في تناول الطعام أو تحضيره في التفكير في أهدافك وطموحاتك. ولخص أفكارك في دفتر.

الخطوة السابعة :

لا تغالي في الأمر

لا تغالي في الأمر
قبل كل شيء، حاول العثور على برنامج معتدل وقابل للتحقيق بحيث يجمع بين ممارسة التمرينات الرياضية اليومية، وعمل تغييرات للحصول على نظام غذائي صحي، مع إشراف مناسب منتظم. تذكر أنك تحاول تمهيد الطريق لعادات صحية – لا مزيد من الضغط على جسمك بتغييرات سريعة مبالغ فيها ولا يمكنك تحملها. حاول تجنب المغالاة في الإجراءات التي تتبعها أثناء إنتهائك من عملية إزالة السموم.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo