كيفية التخلص من دهون أسفل البطن
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية التخلص من دهون أسفل البطن

كيفية التخلص من دهون أسفل البطن

الدهون الزائدة حول البطن قبيحة الشكل ، وقد يكون من الصعب التخلص منها. وبعيداً عن الجماليات، فدهون البطن هي واحدة من أخطر أنواع الدهون وهي مرتبطة بمجموعة متنوعة من الأمراض. اقرأ هذا المقال لتعرف كيفية التخلص من دهون البطن المستعصية.

الجزء الاول

خسارة الوزن

الخطوة الاولى :

تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها

تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها
عندما يتعلق الأمر بخسارة الوزن، لا توجد وسيلة لتركيز الخسارة على منطقة معينة، أو فقد الوزن من جزء واحد فقط من الجسم في المرة الواحدة. فإذا أردت التخلص من دهون البطن، سوف تحتاج إلى إنقاص وزنك الكلي عن طريق تقليل السعرات الحرارية التي تستهلكها. ويمكنك القيام بذلك بطريقتين (كلتيهما مثاليتين): عن طريق تقليل أحجام الحصص الغذائية التي تتناولها ومن خلال تناول أطعمة ذات سعرات حرارية أقل.
• يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على الفاكهة ، والخضروات ، والبروتينات الخالية من الدهون ، والحبوب الكاملة. قلل من إستهلاك السكر ، والدهون، والكربوهيدرات الفارغة ، فهي تقدم قيمة غذائية صغيرة وتُخزن على شكل دهون في منطقة البطن.

الخطوة الثانية :

إحذر من السكر المضاف

احذر من السكر المضاف
يعتقد الكثير من الأطباء أن السكر هو المتهم الرئيسي في حدوث مرض السمنة، بل و بدرجة أكبر من الدهون. فالسكر الزائد يسبب زيادة الأنسولين ، وهو الهرمون الذي يتسبب في تخزين الطاقة في الخلايا الدهنية.
• اتخذ قراءة الملصقات الموجودة على الأغذية عادة ، وأحترس من السكريات المخبأة في المشروبات ، والخبز ، وصلصات الطبخ ، وحبوب الإفطار.
• إذا كان لديك ولع بالحلويات ، استخدم الخيارات الصحية مثل العسل ، والشيكولاتة الداكنة ، والفواكه المجففة ، والزبادي اليوناني لتلبية رغباتك.
• تذكر أنك كلما تناولت المزيد من السكر، كلما زاد إحتياجك له. وعلى الرغم من أن الإستغناء عن السكر قد يكون صعباً في البداية ، فإنه لن يمر وقت طويل حتى يتكيف جسمك ولن تصبح عاشقاً للحلويات بعد الآن.

الخطوة الثالثة :

سيطر على التوتر

سيطر على التوتر
التوتر يتسبب في زيادة الكورتيزول ، وهو الهرمون الذي يدفع الجسم إلى تخزين الدهون الزائدة على وجه الخصوص في منطقة البطن. التوتر يمكن أن يسبب أيضاً الأكل العاطفي، وهو تناول الطعام للشعور بالراحة بدلاً من القيام بذلك للتخلص من الجوع.
• تخلص من الأشخاص والأشياء الذين يسببون لك التوتر، إن أمكن. ويمكنك أيضاً تقليل كمية التوتر والقلق الذي تشعر به بشكل يومي عن طريق إدارة وقتك بشكل أفضل بحيث لا تكون دائماً في عجلة من أمرك لإنجاز مهامك قبل إنتهاء مهلتها النهائية.
• إذا كنت تعاني بشدة من التوتر ، اقتنص بضع دقائق كل يوم للجلوس ، وإغماض العينين ، والتركيز على تنفسك ، وتصفية ذهنك من كل الأفكار والشواغل.

الخطوة الرابعة :

شرب الكثير من الماء

شرب الكثير من الماء
إن بقاء الجسم رطباً أمر بالغ الأهمية للحفاظ على وظائف الجسم الطبيعية ، لكن الدراسات أظهرت أن شرب الكثير من الماء يمكن أن يساعدك أيضاً على فقد أرطال من وزنك بشكل أسرع. و هذا يرجع جزئياً إلى حقيقة أن الماء يساعد على شعورك بالامتلاء و بالتالي يقلل تناولك للطعام.
• إستهدف شرب على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً. و اشرب 1 – 2 كوباً قبل كل وجبة للمساعدة على كبح شهيتك وجعلك تشعر بالإمتلاء بسرعة.

الخطوة الخامسة :

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية
إن تمارين الكارديو تحرق السعرات الحرارية وتساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك وبالتالي يمكنك أن تفقد الوزن بشكل أسرع. يجب أن تمارس التمارين الرياضية على الأقل 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع. وتشمل هذه التمارين الركض، والمشي السريع، وركوب الدراجات، والسباحة، والمشي لمسافات طويلة، وغيرها.
• حاول العثور على الرياضة التي تستهويك. فإذا كانت التمرينات التي تمارسها ممتعة لك ، سيدفعك ذلك إلى المواظبة عليها.

الخطوة السادسة :

لا تتخطى بعض الوجبات

لا تتخطى بعض الوجبات
في حين أنه قد يبدو أمراً غير متوقع، إلا أن تخطي وجبات الطعام في حقيقة الأمر يجعل فقدان الوزن أكثر صعوبة عن طريق إبطاء عملية التمثيل الغذائي. وأفضل طريقة لتسريع عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك هي تناول حصص صغيرة بشكل منتظم. وبعبارة أخرى، من الأفضل تناول 6 وجبات صغيرة كل يوم بدلاً من تناول 2 أو 3 وجبات كبيرة جداً.

الخطوة السابعة :

تخطى تمارين البطن (في الوقت الحالي)

تخطى تمارين البطن (في الوقت الحالي)
قد يساعد تمرين السحق على بناء العضلات وشد منطقة البطن، لكنك لن تكون قادراً على رؤية أي من تلك العضلات إذا كانت مطمورة تحت طبقة من الدهون. فركز على خسارة الدهون أولاً ، ثم قم بإضافة تمارين الشد فيما بعد.

الجزء الثانى

تتبع مسار التقدم وابحث عن حافز لك

الخطوة الاولى :

ابحث عن رفيق يشاركك في إتباع نظامك الغذائي أو ممارسة التمارين الرياضية

ابحث عن رفيق يشاركك في إتباع نظامك الغذائي أو ممارسة التمارين الرياضية
محاولة فقدان الوزن بمفردك قد يكون أمراً صعباً، وخاصة إذا كان من حولك من الناس يأكلون بإستمرار أشياءً غير صحية ويضغطون عليك للإنضمام إليهم. ابحث عن صديق يشاركك نظامك الغذائي، فذلك يمكن أن يساعد على منح كل منكما الدافع لمواصلة التقدم، ويشجع تبادل النصائح والتجارب بينكما وممارسة التمارين الرياضية سوياً.
• إذا كنت شخصاً تنافسياً، فقد تستفيد من التراهن مع الأصدقاء من يستطيع خسارة الوزن بشكل أسرع.

الخطوة الثانية :

اعمل دفتراً لنظامك الغذائي

اعمل دفتراً لنظامك الغذائي
اظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتتبعون الأطعمة التي يتناولونها من خلال تدوينها يستطيعون فقدان الوزن بشكل أسرع من أولئك الذين لا يتتبعونها. و هذا يرجع جزئياً إلى الحقيقة التي تقول أن تدوين الأشياء تجبرك على أن تكون مسئولاً عن قراراتك.
• جرب إستخدام مفكرة/حاسبة للسعرات الحرارية على الإنترنت مثل My Fitness Pal أو Calorie King. هذه المواقع الإلكترونية وغيرها تساعدك على تتبع الأطعمة التي تتناولها ومعرفة محتوى الأطعمة المختلفة من السعرات الحرارية.

الخطوة الثالثة :

أخذ القياسات

أخذ القياسات
تتبع التقدم الذي تحرزه عن طريق أخذ قياسات محيط خصرك قبل البدء في إتباع نظام غذائي وبصورة دورية منذ ذلك الحين. قم بأخذ القياسات حول أضيق جزء من خصرك ، وحول أسفل بطنك ، و أسفل سرة بطنك بمقدار بوصة واحدة.
• قم بوزن نفسك مرة في الأسبوع للمساعدة في تتبع خسارة الوزن التي أنجزتها. و للحصول على أدق النتائج، قم بوزن نفسك في الصباح قبل أن تتناول أي شي. و من الأفضل أن تزن نفسك عارياً أو بملابسك الداخلية.

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo