كيف تتجنب زيادة الوزن إذا كنت تعمل في وظيفة مكتبية
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتجنب زيادة الوزن إذا كنت تعمل في وظيفة مكتبية

كيف تتجنب زيادة الوزن اذا كنت تعمل فى مكتب

 العاملون في وظائف مكتبية، وخاصة أولئك الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر كثيراً، ويقضون معظم اليوم جالسين ومحدقين في الشاشة، من السهل جداً أن تزيد أوزانهم. فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك إتباعها لتجنب زيادة الوزن أثناء العمل في وظيفة مكتبية ، وقد تساعدك على فقد بعض الوزن الذي إكتسبته بالفعل.

الخطوة الاولى :

تناول المشروبات الصحية وتجنب المشروبات الضارة

تناول المشروبات الطازجة وإبتعد عن المشروبات الغازية والسكرية.
إبتعد عن المشروبات الغازية والسكرية. إنها مغرية جداً وقد تساعدك على البقاء مستيقظاً أثناء العمل، لكنها في الحقيقة لا تفيدك بأي شيء، كما أنها مليئة بالسعرات الحرارية الفارغة على هيئة سكر. وإذا كنت لا تزال بحاجة إلى الكافيين، فكر في القهوة أو الشاي (لا تكثر منهما وراقب السكر). وجرب المشروبات الخالية من الكافيين ، وعصائر الفواكه الموسمية، والماء المعصور عليه ليمون.

الخطوة الثانية :

شرب الكثير من الماء

إن شرب الماء مفيد لك، ويحمي عقلك من تأثير الصودا
إن شرب الماء مفيد لك، ويحمي عقلك من تأثير الصودا، والقهوة، والكحول. ويجعلك أيضاً تذهب إلى الحمام كثيراً، مما يساعدك على حرق بضع السعرات الحرارية أثناء المشي.

الخطوة الثالثة :

إبتعد عن الحلوى

نعم، إنها لذيذة، ولكنها ستسبب لك الأضرار
نعم، إنها لذيذة، ولكنها لا تسد جوعك وستجد نفسك تأكل المزيد والمزيد. بدلاً من التردد على آلة البيع ، احضر معك وجبات خفيفة من المنزل ، مثل الجزر الصغير، أو أصابع الموزاريلا، أو الفواكه الطازجة الكاملة أو المقطعة إلى شرائح ، أو كميات صغيرة من الفواكه المجففة ، أو الرقائق اللذيذة ، أو حتى اللبان.

الخطوة الرابعة :

المشي في جميع أنحاء المكتب وممارسة تمرين التمدد بين الحين والآخر

في جميع أنحاء المكتب وممارسة تمرين التمدد بين الحين والآخر
اقفز قليلاً. ارقص وامزح مع أصدقائك. فقط تحرك في جميع الأنحاء! خذ قسطاً من الراحة كل ساعة أو نحو ذلك وحرك جسمك.

الخطوة الخامسة :

مارس التمرينات الرياضية على مقعدك

أثناء العمل، مارس التمرينات الرياضية
هناك العديد من المواقع الإلكترونية التي تقدم لك أفكاراً لممارسة التمرينات الرياضية على مقعدك. ويمكنك أيضاً ممارسة مجموعة صغيرة من تمارين رفع الأوزان. هناك أيضاً برامج كمبيوتر للتمارين الرياضية تنبهك عندما يحين الوقت لأخذ قسط من الراحة وتوفر لك خيارات للتمارين الرياضية التي قد ترغب في ممارستها.
• تململ. نعم، لقد قامت والدتك بنهيك عن فعل ذلك، لكن الحركة في مكانك ولو قليلاً تساعد على حرق السعرات الحرارية والحفاظ على تدفق الدم.
• شغل الموسيقى، إذا كان من المناسب القيام بذلك (ضع سماعات الأذن لتتجنب إزعاج زملائك في العمل). ثم تحرك على أنغام الموسيقى. لا تنسى، أنت في العمل ولست في حفلة راقصة، لذلك يمكنك النقر بأصابع قدميك أو هز رأسك قليلاً. فذلك كله يمكنه المساعدة.

الخطوة السادسة :

إستغل وقت تحميل الكمبيوتر في الحفاظ على لياقتك البدنية

يمكنك ممارسة التمارين أثناء إنتظار تحميل بعض الأشياء على جهاز الكمبيوتر.
يمكنك ممارسة التمارين أثناء إنتظار تحميل بعض الأشياء على جهاز الكمبيوتر. إنهض وتحرك إلى الجانب الآخر من المكتب ثم أرجع مرة أخرى أو قم ببعض حركات التمدد بساقيك.

الخطوة السابعة :

جرب الوقوف أثناء القيام ببعض أعمال البرمجة

جرب الوقوف أثناء القيام ببعض أعمال البرمجة
يعتبر ذلك صحياً أكثر من الجلوس. أو إستبدل المقعد بكرة التمارين الرياضية. هذا يساعد عل حفظ توازن الجسم وتمرين عضلات البطن المستقيمة.

الخطوة الثامنة :

إستخدم السلالم بدلاً من المصعد للوصول إلى مكتبك

إنها عملية بسيطة ولكنها فعالة
إنها عملية بسيطة ولكنها فعالة. عند أسفل السلم، ضع أصابع قدميك على حافة أول درجة وأخفض كعبيك نحو الأرض ثم تمدد لأعلى على مشطي قدميك. افعل ذلك خمس مرات لتمنح بطنيّ ساقيك تدريب شامل. يمكنك أيضاً القيام بذلك بالصعود على كتاب سميك مثل دليل الهواتف.

الخطوة التاسعة :

تجول سيراً على الأقدام في وقت الغداء أو قبل العمل أو بعده

اخرج و تجول حول المبنى. إستمتع بضوء الشمس الطبيعي إذا كان الطقس يسمح بذلك. وإذا كان الطقس سيئاً، اذهب إلى أقرب بئر سلم لممارسة التمرينات. وقد يفيدك إصطحاب رفيق لمشاركتك.

الخطوة العاشرة :

ممارسة التمرينات خارج المكتب

اذهب إلى عملك بالدراجة أو مشياً على الأقدام، إذا كنت تستطيع. وإذا كنت لا تستطيع، خصّص وقتاً لممارسة بعض التمرينات الرياضية خارج ساعات العمل. 15 دقيقة من المشي كل يوم أفضل من لا شيء.

الخطوة الحادية عشر :

احضر وجبة الغداء الخاصة بك معك من المنزل

وجبات المطاعم غالباً ما تشتمل على حصص كبيرة وخيارات ذات سعرات حرارية عالية. يمكنك أن تأكل بشكل أفضل وبتكلفة أقل إذا أحضرت معك الوجبة الخاصة بك.
• جهّز ما يكفي من الطعام لآخر اليوم. فإذا إستهلكت سندويتشك قبل وقت الإنصراف ، هل ستجد لديك وجبة خفيفة صحية ، أم ستضطر إلى اللجوء إلى آلة البيع؟
• إذا تناولت الطعام في مطعم أو كافتيريا، إختر حصصاً صغيرة. هل يقدمون في هذا المطعم نصف شطيرة مع سلطة أو طبق من الشوربة؟ هل يوجد في المطعم بار سلطة؟
• قسم الحصص الكبيرة. تناول نصف وجبة المطعم في اليوم الأول وأحتفظ بالنصف الآخر ليوم آخر.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo