كيف تتخلص من القلق
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تتخلص من القلق

كيف تتخلص من القلق

لا شك أن القلق من أكثر الإحاسيس الضارة شيوعا فهو مرض العصر حيث أن تشعب سبل الحياة وتعدد المسئوليات وتزايد التبعات الملقاة على عاتق الفرد تجعله عادة يقع فريسة للقلق الذي يجر خلفه العديد من الأحاسيس الهدامة  كالخوف والكره وفقدان الثقة بالنفس وغيرها من المشاعر التي قد تدمر حياة الفرد. في كتابه الأكثر مبيعا والأوسع إنتشارا حول العام "دع القلق وابدأ الحياة" يعرض ديل كارنيجى بعض الخطوات العملية للتخلص من القلق نهائيا والإستمتاع بالحياة.

الخطوة الاولى :

العيش في حدود اليوم

يجب أن تغلق الأبواب على الماضي والمستقبل
إذا أردت أن تطرد القلق من حياتك فيجب أن تغلق الأبواب على الماضي والمستقبل وتعيش في حدود يومك، وهذا ليس معناه ألا تستعد للغد أو تفكر فيه ولكن أفضل الطرق للإستعداد للغد هي أن تركز كل ذكائك وحماسك في إنهاء عمل اليوم على أكمل وجه فهذا هو الطريق الوحيد لكي تستعد للغد. يجب أن تهتم بالغد وتخطط له ولكن يجب ألا تقلق بشأنه

الخطوة الثانية :

الإسترخاء والترفيه

إستمتع بالموسيقى
إن الترفيه يؤدى إلى الإسترخاء، ولكي ترفه عن نفسك اتبع ما ياتى: ثق بالله وأعتمد عليه، أعط بدنك حقه من النوم، إستمتع بالموسيقى، انظر إلى الجانب المشرق من الحيا،, وثق بعد هذا أن الصحة والسعادة من نصيبك.

الخطوة الثالثة :

الانشغال بالعمل

تنشغل بعمل مفيد فهذا هو أرخص أنواع الدواء
إن القلق يكون أقرب إلى الإستحواذ عليك لا في أوقات عملك وإنما في وقت فراغك من العمل فالخيال حينها يجمح كما يشاء ويقلب كل أنواع الإحتمالات ويعيد ذكرى كل هفوة إرتكبتها. في هذا لوقت يكون عقلك أشبه بسيارة منطلقة بسرعة في الطريق بغير سائق وبغير ركاب تنطلق في كل الإتجاهات كالسهم وتهدد بالإنفجار والحل لهذه المشكلة هو أن تنشغل بعمل مفيد فهذا هو أرخص أنواع الدواء الموجودة في العالم وأعظمها أثرا

الخطوة الرابعة :

عدم الانشغال بالتوافه

سفح جبل "لونجز بيك" فى "كولورادوا"
إذا أردت السلام والإطمئنان فينبغي ألا تشغل نفسك بالتوافه فالحياة أقصر من أن نقصرها في التفكير في أشياء لا تستحق. وسوف اعرض لك مثال رائع: على سفح جبل "لونجز بيك" فى "كولورادوا" توجد أطلال شجرة ضخمة يقول رجال الطبيعة أنها نبتت منذ ما يزيد عن 400 عام، وقد أصيبت هذه الشجرة الماردة في خلال حياتها الطويلة بالصواعق والعواصف العاتية ولكنها ظلت صامدة في مكانه، ثم حدث أن زحفت عليها جيوش من الحشرات ظلت تنخرها وتقرضها حتى سوتها بالأرض! والإنسان لا يختلف كثيرا عن هذه الشجرة فهو يتغلب في حياته على الكثير من الصعاب والمشكلات ثم يترك عقله للقلق بشان أمور تافهة قد تقضى عليه

الخطوة الخامسة :

الرضا بما ليس منه بد

كن مستعدا لتقبل ما ليس منه بد
سوف تواجهك على مر الأعوام مواقف لا تسر ولكنها محتومة ولا مفر منها وفى هذه الحالة إما أن تسلم بما ليس منه بد أو أن تحطم حياتك بالثورة والنقمة وتنتهي في الأغلب إلى إنهيار عصبي. واليك نصيحة حكيمة لأحد الفلاسفة: " كن مستعدا لتقبل ما ليس منه بد فإن تقبل الأمر الواقع خطوة أولى نحو التغلب على ما يكتنف هذا الأمر الواقع من صعاب". للصوفية تعبير أروع من هذا المعنى وهو:" إذا لم يكن ما تريد، فأرد ما يكون", وللرسول صلى الله عليه وسلم حديث قريب من هذا المعنى وهو" ارض بما قسم الله لك تكن أسعد الناس"

الخطوة السادسة :

وضع حد أقصى للقلق

ضع للموقف الذي يشعرك بالقلق حد معين من الوقت
يجب أن تضع للموقف الذي يشعرك بالقلق حد معين من الوقت والإهتمام ثم بعد ذلك تسقطه من حساباتك تماما فلو إعتدت على تقدير الشيء بقيمته الحقيقية فسوف تتخلص من نصف القلق الذي تشعر به وتنعم بالطمأنينة النفسية والراحة الذهنية. عندما ينتابك القلق من أجل الحصول على شيء ما اسأل نفسك هذه الأسئلة:
• ما مدى الفائدة التي سيعود بها عليّ هذا الأمر الذي أشعر بالقلق من أجله؟
• كم من الوقت أجعله حدا أقصى لهذا القلق؟
• كم ينبغي أن ادفع ثمنا لهذا الشيء الذي يساورنى القلق من أجله، ولا أزيد عليه؟

الخطوة السابعة :

عدم البكاء على اللبن المسكوب

لا تتحسر على ما فات
لا شك أننا جميعا إرتكبنا كثيرا من الأخطاء والحماقات فمن ذا الذي خُلق معصوما من الخطأ؟ فلا تتحسر على ما فات من أخطائك لأن الحسرة لن تفيدك بشيء فليس هناك قوة في العالم يمكنها أن تعيد الماضي أو تغيره فقد فات الأمر ألان وكل ما تستطيع فعله هو أن تحاول أن تمحو أثره وتنساه ثم تعود إلى عملك بهمة ونشاط.

الخطوة الثامنة :

تحويل الأفكار

حياتك من صنع أفكارك
حياتك من صنع أفكارك فإذا راودتك أفكار سعيدة سوف تشعر بالسعادة وإذا تملكتك أفكار تعيسة أصبحت تعيسا، وإذا سيطرت عليك أفكار مزعجة أصبحت خائف وجبان، وإذا سيطرت عليك أفكار المرض فقد يتملكك المرض بالفعل..وهكذا. يمكنك التخلص من القلق بل وتحويل مجرى حياتك تحويل شامل عن طريق تحويل أفكارك وإتجاهك الذهني إلى الأفكار الإنشائي، المشجعة، والهادئة، وإليك هذا النهج وعنوانه"لليوم فقط" ، والذي إذا اتبعته سوف تتخلص من القلق وتستمتع بحياتك:
• لليوم فقط سأكون سعيدا فقد قال إبراهيم لنكولن " إن معظم الناس يصبحون سعداء بمقدار ما ينتوون بينهم وبين أنفسهم", فالسعادة تأتى من داخل النفس.
• لليوم فقط سأرضى وأتقبل كل شيء في حياتي، أهلى، عملي، وحظي.
• لليوم فقط سأعتنى بجسمي، سأرعاه، وأغذيه ولا اسىء إليه أو أهمله.
• لليوم فقط سأحاول أن أهذب عقلي، سأتعلم شيئا جديد نافعا، شيء يحتاج إلى مجهود ذهني وتفكير واعمل على إستيعابه.
• لليوم فقط سأكون محبوبا، سأبدو في أحسن هندام وأجمل مظهر وأتحدث بصوت رزين وأتصرف بأدب وكرم ولا ألوم احد أو أفتش عن أخطاء أحد ولا أحاول أن أوجه أحد أو أسيطر على أحد.
• لليوم فقط سأجرب أن أعيش لهذا اليوم فقط فلا أواجه كل مشكلات حياتي كلها دفعة واحدة.
• لليوم فقط سأضع لنفسي برنامجا، سأكتب كل ما أود انجازه في خلال ساعات اليوم، وقد لا أسير على هذا البرنامج، ولكن سأكتبه على أية حال فهو يخلصني من أمرين: العجلة والإندفاع.
• لليوم فقط سوف أختلى بنفسي نصف ساعة واسترخى واتجه بتفكيري إلى الله سبحانه وتعالى واطلب منه التوفيق.
• لليوم فقط سأتجنب الخوف وعلى الخصوص الخوف من ألا أكون سعيدا وسأتمتع بكل ما هو جميل وسأقنع نفسي بأن أولئك الذين أحبهم يبادلونني الحب.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo