كيف تزيل انسداد الأذن؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تزيل انسداد الأذن؟

كيف تزيل انسداد الأذن

قد تشعر بانسداد أو فرقعة (طقطقة) فى أذنيك من وقت لآخر،وخصوصا عندما يكون هناك تغير مفاجئ في ضغط الهواء (مثل التحيلق أو الغوص)،نتيجة انغلاق قناة استاكيوس والتى تصل  الأذن الوسطى بالجزء الخلفي من الحلق، وتعمل القناة على معادلة ضغط الأذن، وتصفية أى افرازات متراكمة أو التهابات تحدث فى الأذن.

لذالك فى حالة إحساسك بشعور غير مريح فى أذنك، إليك هذه الخطوات  لتتعلم كيف تخفف من حدة هذا الشعور:

الجزء الاول

إزالة انسداد الأذن سريعاً

الخطوة الاولى :

افتح فمك قليلاً وتثائب

افتح فمك قليلاً وتثائب
افتح فمك بقدر ما من شأنه أن تقول "آآآآه"، وحاول ان تتثاءب، اجعل فمك مفتوح على شكل حرف "O"، حتى تتثائب بشكل كامل . توقف عن التثائب إذا شعرت بأن أذنك بدأت تتفتح( un-pop ) كرر التثاؤب ان لم تنجح فى المرة الأولى.
سوف تشعر بها عند إعادة توازن الضغط ، أنت لست ستشعر فقط بطقطقة فى أذنك بل ولكن فجاة ستسمع بوضوح اكثر مما يحدث عند طقطقة أذنيك.
إمالة رأسك إلى الخلف وتوجيه فكك إلى الأمام. والنظر إلى السماء سوف يضع قناة استاكيوس فى الوضع الصحيح .توجيه فكك إلى الأمام سوف يساعدك على التثاؤب وربما يفتح قناة استاكيوس ويعمل على تخفيف الضغط.

الخطوة الثانية :

مضغ قطعة من العلكة

مضغ قطعة من العلكة
فى حالة عدم القدرة على التثاؤب، قم بمضغ قطعة من العلكة أو حتى قم بفعل حركة مضغ العلكة(اللبان) ،لأن الحركة تساعد على معادلة الضغط داخل وخارج الأذن. كما أن التثاؤب، ومضغ العلكة يمكن القيام بهما كإجراء وقائي، ايضاً.
ابدء بمضغ قطعة من العلكة عند معرفتك بأنك تواجه تغيرات طارئة وتواجه ايضا انسداد فى ممر القناة.
امضغ قطعة كبيرة من العلكة، ولكن نحن هنا نتكلم عن العلكة الفقاعية وليست Stride Gum . حركة المضغ تحتاج إلى أن تكون كبيرة بما يكفي لفتح الحلق ومعادلة الضغط في أذنيك، إذا لم يكن لديك أي شيء للمضغ،قم بتصنع حركات وهمية للمضغ كما لو كنت تمضغ شيئا ما، فعليا، وقم بحركة المضغ قدر ماتستطيع.

الخطوة الثالثة :

قم بمص الحلوى الصلبة أو بعض الأدوية المحلاة

قم بمص  الحلوى الصلبة أو بعض الأدوية المحلاة
إن العمل على مص قطعة من الحلوى الصلبة أو النعناع، أو نوعا من الأدوية المحلاة، لبعض الوقت تشبه تماما مضغ قطعة من العلكة، فإنها من شأنها أن تعمل على معادلة الضغط . لاتقم بمضغها فقط قم بمصها لفترة من الوقت لإحداث تأثير الضغط.

الخطوة الرابعة :

اشرب الكثير من الماء

اشرب الكثير من الماء
تعد حركة الشرب حركةً تجمع بين العديد من الطرق الفعالة مرة واحدة، اشرب كوب كبير من الماء، أمل رأسك للخلف فى وضع قناة استاكيوس وخذ جرعة كبيرة من الماء لتساعدك على معادلة الضغط فى أذنيك. افعل ذالك بشكل صحيح، ولابد أن تشعر بمعادلة الضغط وتخفيف أى ألم ناتج.

الخطوة الخامسة :

استعمل أصبعك بحرص لإحداث ضغط فى حالة دخول ماء إلى أذنيك

استعمل أصبعك بحرص لإحداث ضغط فى حالة دخول ماء إلى أذنيك
فى حالة دخول ماء فى أذنيك فى التو، وقد شعرت بألم نتيجة ضغط الماء بإمكانك استخدام جاذبية الأرض بأن تحنى وسطك وتجعل الأذن المسدودة موازية للأرض.
ضع طرف أحد أصابعك فى اتجاه بداية أذنك ،وليس إلى الداخل، قم بتحريك أصبعك داخل وخارج الأذن، مثل المكبس الغاطس (يستخدم المكبس الغاطَس في المنازل عـادة لإزالة انسداد لا يمكن الوصول إليه بوسائل أخرى في المطبخ أو الحمام).
هذا بإمكانه أن يساعد على تغيير الضغط في أذنك و يزيل الانسدادunpop او يعمل على تغيير ما يكفي من الضغط لطرد أي ماء فى حالة حصولك عليه فعليا.
لا تقم بإدخال اصبعك أبداً إلى أذنك. كذالك لاتحاول إخراج الماء، كل ماعليك هو العمل على تغيير الضغط.
من الممكن أن تصاب باضطربات فى السمع فى حالة إدخالك لأصبعك داخل أذنك لمسافة بعيدة للداخل.

الخطوة السادسة :

قم بإجراء مناورة فالسالفا

قم بإجراء مناورة فالسالفا
هى عملية محاولة القيام بعملية الزفير عند إغلاق المجرى التنفسي وذالك من خلال إغلاق الفم والضغط على الأنف لإغلاقه، ومحاولة إخراج الهواء بانفجار، كما في حالة نفخ البالون.
قد يبدو الامر معقداً ولكنه بسيط، تقوم "مناورة فالسالفا" بعمل ضغط مضاد على أن أنابيب الاستاكيوس عن طريق عملية الزفير.
خذ نفسًا عميقًا واحبسه في صدرك، بإغلاق فمك وإمساك أنفك لتبقيه مغلقًا.
حاول أن تنفخ الهواء من خلال أنفك المغلق. تعمل هذه الطريقة على فتح انسداد الاذن والعمل على تساوى الضغط ويعيد الأذن إلى طبيعتها.
لا تستخدم القوة عند قيامك بهذه المناورةلأنه من الممكن أن تعمل القوة على تهييج والتهاب قناة استاكيوس، والتى تؤدى إلى تفاقم الأمر لإزالة انسداد الأذن.
قد يحتاج بعض الناس إلى الإنحناء إلى أسفل أثناء قيامهم بهذه المناورة، انحنى إلى أسفل كما لو أنك تتمدد حتى تلمس أصابع قدمك، قم بإجراء المناورة بالتبادل بعد ذالك أزل إصبعيك عن أنفك وخذ نفسا عميقا من الهواء، مع الاستمرار فى أداء تلك الطريقتين بالتبادل، يساعد انحنائك إلى أسفل الى تخفيف الضغط ويعمل على طقطقة الأذن لإزالة الانسداد.

الجزء الثانى

تخفيف الاحتقان

الخطوة الاولى :

لا تكن قلقاً من استشارة الطبيب

لا تكن قلقاً من استشارة الطبيب
فى حالة استمرار انسداد أذنك من الممكن أن تكون نتيجة مشكلة خطيرة فى الجيوب الأنفية والذى بإمكانه أن يسبب التهاب مستمر، لذالك قم بزيارة الطبيب والذى بإمكانه أن يقترح عليك أخذ علاج غير وصفى للألم، مثل رذاذ الأنف أو مضاد حيوى، وفى مثل هذه الحالة خذ الخطوات اللازمة لتقلل من ألم الأذن أو العدوى.

الخطوة الثانية :

حاول الحصول على وصفة طبية لإنسداد الأذن من الطبيب

حاول الحصول على وصفة طبية لإنسداد الأذن من الطبيب
فى حالة عدم استطاعتك لإزالة انسداد الأذن بالطرق العادية، تحدث مع الطبيب عن طقطقة الأذن، حيث أنها تساعد على معادلة الضغط داخل وخارج طبلة الأذن، وبالتالى فإنها تزيل انسداد الأذن.قد يبدو الأمر مكلفا ويتطلب الحصول على وصفة طبية، ولكن هذا ما أمر به الطبيب.

الخطوة الثالثة :

تنظيف الجيوب الأنفية بشكل منتظم

تنظيف الجيوب الأنفية بشكل منتظم
إذا كنت تعانى من احتقان الجيوب الانفية نتيجة الإصابة بالبرد أو الحساسية من الممكن أن تصبح أذنك مسدودة ويدفعك إلى فقدان التوازن ويجعلك تشعر كما لو ان أذنك تحتاج إلى الطقطقة. ولحل المشكلة عليك بمعالجة الاحتقان عن طريق تنظيف جيوبك الانفية بشكل منتظم بالماء المالح الدافئ مستحدما وعاء نيتى .
العمل على تشطيف الجيوب الأنفية وفقا للتعليمات يمكن أن تكون طريقة آمنة وفعالة،ولكن راعِ أنها تحتاج إلى تنظيفها واستخدام وعاء نيتى بشكل صحيح لتجنب أى عدوى أو مضاعفات أخرى.
تستخدم أوعية نيتي على نطاق واسع، ويمكن استخدامها عن طريق ملء الماء الدافئ، المقطر مع قليل من الملح.اعمل على إمالة رأسك فوق الحوض واسكب الماء في احدى فتحتى الأنف، واجعله يتدفق عبر تجويف الجيوب الأنفية ومن فتحة الأنف إلى الأخرى.
سوف تشعر بشئ من البلل فى بادئ الأمر، لكنه سوف يقدم لك الراحة اللازمة لجيوبك الأنفية المسدودة.
فى حالة انسداد الجيوب الانفية بقوة سوف يكون هناك مشكلة فى مرور الماء خلال تلك الجيوب والتغير فى الضغط قد يكون لايزال كافيا لتخفيف الاحتقان وتخفيف الاحساس انسداد الأذن، الأمر يستحق التجربة.
تأكد من تنظيف وعاء نيتى الخاص بك بعد كل استعمال واستخدم الماء المعقم فقط أو المقطر لتجنب ادخال أى بكتريا ضارة اثناء قيامك بهذه العملية.

الخطوة الرابعة :

تناول مضادات الهيستامين أومضادات الاحتقان قبل تفاقم الأعراض

كن سباقا في حماية نفسك ضد انسداد الجيوب الأنفية وانسداد الأذن، إذا كنت تعانى باستمرار من احتقان جيوبك الأنفية ، لاتنتظر حتى الشعور بألم حاد وضغط على أذنيك حتى تتعرف عن كيفية معالجتهم.
تخلص من الضغط الذى تشعر به عن طريق معالجة مشكلة الجيوب الأنفية بتناول دواء غير وصفى (يؤخذ بدون إذن الطبيب).

الخطوة الخامسة :

خذ حمام دافئ واغمر أذنيك

خذ حمام دافئ واغمر أذنيك
إذا كنت مريضا وتريد بعض الراحة لأذنيك المسدودة، استلقى بأذنك تحت سطح الماء، أمِل ذقنك إلى الخلف وقم بالابتلاع بشدة لبعض الوقت لترى هل ستعمل تلك الطريقة على ازالة الانسداد بأذنيك أم لا. العمل على تغير الضغط على الأذن من الممكن أن يعمل على تعادل الضغط على جانبى الأذن، كما أن البخار التاتج من الماء الساخن من الممكن أن يساعد فى تخفيف مشاكل الاحتقان، بعد الخروج من الحمام، إذا كنت لا تزال تشعر بالضغط، انحنى لأسفل حتى تصبح أذنيك موازية للأرض واستخدام إصبعك لإحداث شئ من الضغط ، كما هو موضح أعلاه.

الخطوة السادسة :

اخرج المخاط من أنفك بلطف

تعتبر عملية التمخط فى الأساس عملية مماثلة لمناورة فالسالفا، مع فائدة إضافية تتمثل في تخفيف انسداد الأنف. استخدم المنديل الورقى وسد احدى فتحتى الأنف فى نفس الوقت تمخط بلطف من الفتحة الأخرى. وهذا كفيل على أن يعادل الضغط على أذنيك.
من الضرورى جدا أن تقوم بهذه العملية بلطف دون استخدام القوة، القيام بعمل صوت قوى يشبه البوق أثناء التمخط فى المنديل الورقى من الممكن أن يجعل المشكلة أسوء وتعمل على تفاقم الانسداد فى قناة الأذن مما يجعلك تشعر كما لو أن أذنك تحتاج إلى الطقطقة على نحو أسوء، لذالك كن لطيفا جدا.

الجزء الثالث

استخدم العلاجات المنزلية

الخطوة الاولى :

الغرغرة بالماء المالح الساخن

الغرغرة بالماء المالح الساخن
حاول الحصول على مياه دافئة قدر الإمكان دون أن تكون ساخنة جدا لتحرق فمك لتستخدمها فى عملية الغرغرة.
قم بإضافة وإذابة حوالي ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب قهوة به ماء، كرر تلك العملية وخذ دقيقة واحدة فاصلة بين عملية الغرغرة والتى تتبعها. انهى الكوب المحتوى على الخليط بالكامل وبعد ذلك خذ استراحة لمدة 30 دقيقة قبل المحاولة مرة أخرى.

الخطوة الثانية :

استخدم خليط من الخل وفرك الكحول

حاول إزالة انسداد أذنيك باستخدام خليط من الخل وفرك الكحول، إذا كنت تظن أن اضطراب الضغط في الأذن الوسطى هو نتيجة لتراكم شمع الأذن،فإنه من الممكن أن تساعد فى عملية ازالة انسداد الأذن .
أولا جرب بعض من تلك المقترحات الواردة في هذه المقال. وإليك كيف تفعل ذلك:
اخلط أجزاء متساوية من الخل و 70٪ من كحول ايزوبروبيل.هذا المحلول سوف يساعد على تخفيف الشمع وإزالة الانسداد، أمِل رأسك جانبا بلطف وضع بضع القطرات من محلول الخل في الأذن مستخدما قطارة الدواء. حافظ على إمالة رأسك لفترة قصيرة ومن ثم إعادتها إلى وضعها الطبيعي. ربما تشعر أن محلول الخل يرجع عائدا خارج الأذن، كرر الطريقة مع الأذن الأخرى، اطرد انسداد أذنك بالقليل من الماء لأن محلول الخل سوف يتبخر بسبب احتوائه على نسبة من الكحول. من المحتمل ان تكون فكرة جيدة لتدفق المياه فى الأذن بعد ذالك، ضع بضع القطرات من الماء في أذنك مستخدما قطارة الدواء، فى حين اجعل رأسك مائلة بانحراف قبل ان تحني رأسك لأسفل لتعمل على تفريغ أذنيك من اى سوائل.

الخطوة الثالثة :

تناول شئ من الأطعمة الحارة، مثل الهالبينو

تناول شئ من الأطعمة الحارة، مثل الهالبينو
والهالبينو (هو فلفل حار من اصل مكسيكي)، قد يكون ليس طيب الطعم أو مثير للتذوق ، ولكنه بالفعل يعمل على نزول المخاط ، يشتهر الفلفل فى مساعدته على تراكم المخاط، تمخط وحرك فكك هنا وهناك عند بدء تدفق المخاط وقد تواجه طقطقه فى أذنك.

الخطوة الرابعة :

جرب أساليب علاج أخرى

قد وضعت في مطلع القرن العشرين أساليب علاج تسعى إلى إعادة (التوازن الطبيعى للسائل النخاعى) على الرغم من انها تُستخدم لمجموعة واسعة من الاضطرابات والعلاجات، قد يكون من المخصص فى ذالك الأمر هو العمل على حل مشكلة اضطراب الضغط في قناة استاكيوس والذى يعمل على إحداث الاحتقان في الأذنين.
الكثير من أساليب العلاج غير مثبتة.
استخدم تلك الأساليب العلاجية فى حالة إذا كنت يائس من استخدام البدائل على الرغم من أنها لا يمكنها أن تفعل أي ضرر.
تناول الأطعمة المجمدة، على سبيل المثال، جرب الآيس كريم أو اللبن الزبادي المجمد.
تثاءب حتى الصراخ فإنه يساعد على إزالة الانسداد.
امسك طرف أذنك بلطف وحركه فى حلقات دائرية.
يساعد البلع. وكذالك مضع العلكة، تساعد فى كثير من الأحيان، فى جعل الأمر أكثر سهولة كما أنها تحفز افراز اللعاب.
القيام بعملية التثاؤب. ومناورة فالسالفا(امسك أنفك وحاول بلطف اخراج الهواء من الانف بانفجار)
تمخط بلطف أثناء انسداد أنفك. احذر استخدام القوة أثناء التمخط وإلا سوف يتفاقم الأمر ويصبح أسوء.
إذا كنت تعانى باستمرار من طقطقة الأذن أوصوت طنين مكتوم (يبدو مكتوما لنفسك فقط) هذا يمكن أن يكون علامة على التهاب الجيوب الأنفية أو عدوى الجيوب الأنفية.
حاول انتاج كمية من اللعاب فى فمك، وبقدر ما إن الأمر يبدو مقزز أو منفر، ابلعه، فإن هذا الأمر من الممكن أن يساعد فى الشفاء .

هذا المقال تم ترجمته من موقع wikihow يخضع هذا المقال لرخصة المشاع الابداعى 

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo