كيفية مساعدة الفتيات الصغيرات على تقديم عينة البول ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية مساعدة الفتيات الصغيرات على تقديم عينة البول ؟

كيفية مساعدة الفتيات الصغيرات على تقديم عينة البول2

اُستخدم البول على مر العصور في التعرف على الحالة الصحية للأفراد. و يعتبر تحليل البول الروتيني جزءاً من الرعاية الطبية الجيدة للفتاة و تشخيص الأمراض. و من أجل فحص البكتيريا الموجودة في البول ، لابد من أخذ عينة نظيفة (و تسمى أيضاً عينة منتصف الجريان). فبسبب التركيب التشريحي للفتيات ، هناك فرصة كبيرة لتلوث عينة البول بالبكتيريا مما يؤدي إلى حدوث خطأ في نتائج الاختبار إذا لم يتم اتباع إجراءات معينة. و من الشائع الحصول على نتائج إيجابية خاطئة للاختبار مما يؤدي إلى استخدام غير ضروري للمضادات الحيوية أو المزيد من الاختبارات الطبية. و من المفترض أن يساعد الوالدان ابنتيهما في هذا الأمر و ذلك عن طريق اتباع الخطوات التالية.

الجزء الاول

الخطوة الاولى :

افرد زوجين من المناشف الورقية
افرد زوجين من المناشف الورقية لتوفير منطقة نظيفة لوضع كأس العينة ، و المناديل ، و غيرها من اللوازم. و يمكنك الحصول عليهما بسهولة من الحمام و لكن احرص على عدم تبللهما أثناء غسل يديك.

الخطوة الثانية :

ساعد طفلتك على خلع ملابسها

ساعد طفلتك على خلع ملابسها
نظراً لأنها سوف تحتاج إلى فتح ساقيها قدر الإمكان ، يجب أن تخلع البنطلون ، و الشورت ، و السروال الداخلي الذي ترتديه. رغم أن بعض الفتيات قد يكن قادرات على فتح أرجلهن مع وجود البنطلونات/السراويل الداخلية على كاحليهن.

الخطوة الثالثة :

قد تحتاج إلى رفع الأكمام الطويلة للقميص
قد تحتاج إلى رفع الأكمام الطويلة للقميص الخاص بك أو بطفلتك إلى أعلى حتى تبعدهم عن الطريق.

الخطوة الرابعة :

يجب أن يغسل كلاً منكما يديه

يجب أن يغسل كلاً منكما يديه
حتى و إن كنت أنت من يقوم بجمع العينة، يجب أن تغسل طفلتك أيضاً يديها. احرص على إرغاء الصابون بين الأصابع ، و على كلتا يديك من الأمام و الخلف حتى الوصول إلى الرسغين أو فوقهما و ذلك لمدة 20 ثانية. اشطف جيداً. اغلق الماء باستخدام منشفة ورقية لحماية يديك النظيفة. تجنب لمس أي شيء غير ضروري مثل الجدار ، و ملابسك ، وما إلى ذلك حتى اتمام الأمر.

الخطوة الخامسة :

اجعل طفلتك تجلس على المرحاض و ساقيها مبتعدتان عن بعضهما قدر الإمكان
اجعل طفلتك تجلس على المرحاض و ساقيها مبتعدتان عن بعضهما قدر الإمكان. من المقترح جعل الطفلة تجلس في مواجهة الحائط (في الاتجاه المعاكس) لتشجيعها على الحفاظ على ساقيها متباعدتين. و مع ذلك فالجزء الأمامي في معظم مقاعد المراحيض التجارية قد توفر طريقاً أسهل للدخول.

الخطوة السادسة :

افتح الوعاء المخصص للعينة

افتح الوعاء المخصص للعينة
ضع الغطاء على المنشفة الورقية بحيث يكون السطح الداخلي له موجهاً للأعلى. لا تلمس الجزء الداخلي للغطاء أو الجزء الداخلي لوعاء العينة. من الأفضل الحفاظ على أصابعك بعيدة عن الحافة عند التعامل مع الوعاء.

الخطوة السابعة :

اجعل طفلتك تسحب قميصها أو تمسك به إلى الأعلى بحيث يكون بعيداً عن طريق البول.

الخطوة الثامنة :

ضع القفازات إذا تم تقديمها لك
ضع القفازات إذا تم تقديمها لك أو إذا طلبوا منك فعل ذلك. و أكد لطفلتك أنه يجب فعل ذلك للحفاظ على نظافة العينة و نظافتها.

الخطوة التاسعة :

اجعل الطفلة تميل قليلاً إلى الوراء (في اتجاه ظهرها) أثناء جلوسها و قدماها متباعدتان لتسهيل المهمة.

الخطوة العاشرة :

استخدم إصبعي السبابة و الوسطي في إحدى يديك لفصل الأشفار
استخدم إصبعي السبابة و الوسطي في إحدى يديك لفصل الأشفار (طيات الجلد الموجودة حول الفتحة التي يخرج منها البول). استخدم أصبعيك في الفصل كما لو أنك تعمل حرف V مقلوب. عوضاً عن ذلك، يمكنك استخدام إصبعي الإبهام و السبابة. فصل الشفرتين الكبيرتين الخارجيتين بهذه الطريقة سوف يؤدي بدوره إلى فصل الشفرتين الصغيرتين الداخليتين. و إذا كانت الطفلة أكبر سناً أو لديها شفرتين داخليتين كبيرتين ، تأكد من فصلهما بنفس الأصبعين المذكورين في الأعلى. و إذا كانت طفلتك كبيرة كفاية ، يمكنها فصل أشفارها باستخدام الطريقة المذكورة في الأعلى. و احرص على الحفاظ على الأشفار متباعدة لبقية الطريقة.

الخطوة الحادية عشر :

وُجد أن تطهير الصماخ البولي (فتحة مجرى البول التي يخرج منها البول) و المنطقة المحيطة به يقلل النتائج الإيجابية الكاذبة. و بالإضافة إلى التطهير للحصول على عينة بول نظيفة، يجب أن تمارس الطفلة نظافة شخصية جيدة عند ذهابها لقضاء الحاجة أو للاستحمام. و تختلف أساليب التطهير. فتأكد من اتباع الإرشادات المقدمة إليك.

الخطوة الثانية عشر :

استخدام المناديل المضادة للبكتيريا
إذا كانت الإرشادات غير واضحة ، فهذه الخطوات الشائعة تعتبر فعالة عند استخدام المناديل المضادة للبكتيريا. استخدم ثلاثة مناديل في التنظيف. امسح ببطء باستخدام المنديل الأول من الأمام إلى الخلف ماراً بالمنطقة الوسطى. تأكد من مسح نهاية البظر و المنطقة الواقعة بين الشفرتين الصغيرتين الداخليتين ماراً مباشرةً و ببطء على الصماخ (الفتحة التي يخرج منها البول) و ذلك باستخدام حركة واحدة من الأعلى إلى الأسفل. تخلص من المنديل. ثم كرر المسح باستخدام منديل جديد على جانب واحد فقط من الصماخ البولي. و باستخدام المنديل الأخير ، امسح الجانب الآخر من الصماخ.

الجزء الثانى

الخطوة الاولى :

استخدم منديلاً مبللاً لتنظيف الأشفار و داخل الصماخ
استخدم منديلاً مبللاً لتنظيف الأشفار و داخل الصماخ.

الخطوة الثانية :

اخبرها أنه لا بأس إن سال بولها أو تم رشه على أصابعك
اخبرها أنه لا بأس إن سال بولها أو تم رشه على أصابعك أو أصابعها أو ساقيها. و ذكرها أنها تستطيع تنظيف نفسها و غسل يديها بعد الانتهاء.

الخطوة الثالثة :

اجعلها تميل قليلاً إلى الأمام بينما تحاول الحفاظ على الأشفار مبتعدين. فذلك سوف يجعل تدفق البول ينزل إلى أسفل- إلى المرحاض.

الخطوة الرابعة :

أثناء الإمساك بالأشفار و الحفاظ عليهم منفصلين ، اجعلها تبدأ في التبول في المرحاض. و إذا كان لديها صعوبة في التبول ، جرب فتح شطاف المياه.

الخطوة الخامسة :

بعد نزول كمية صغيرة من البول ، ضع الكأس أسفل تيار البول

يجب أن تستمر في التبول (لا تتوقف و/أو لا تعيد البدء من جديد). لا تجعل حافة الكأس تلمس جلدها. تحريك الكأس إلى تيار البول بينما تقوم الطفلة بالتبول أمر فوضوي قليلاً و سوف يسبب تبلل أصابعك إذا تم ذلك بشكل صحيح.

الخطوة السادسة :

عندما يمتلئ حوالي 3/1 اإلى 3/2 الكأس ، خذه بعيداً

عندما يمتلئ حوالي 3/1 اإلى 3/2 الكأس ، خذه بعيداً
لا تملأه على آخره. و يجب أن تستمر الطفلة في التبول أثناء إبعاد الكوب. إذا كان الكأس قد امتلأ إلى ربعه و بدأت تقل شدة التيار ، ابعد الكأس قبل أن تتوقف الطفلة عن التبول.

الخطوة السابعة :

اترك الطفلة تنهي التبول في المرحاض
بمجرد إبعاد كأس العينة، اترك الطفلة تنهي التبول في المرحاض. و قد تتوقف عن التبول عند إفلات الأشفار ثم تعود مرة أخرى.

الخطوة الثامنة :

ضع الغطاء على كأس العينة و اغلقه بإحكام دون لمس حافة أو الجزء الداخلي من الغطاء. و يمكنك أن تمسح أي بول موجود على الجزء الخارجي من الكأس. ضع الكأس في مكان آمن. يوجد أحياناً باب خاص يمكنك ترك العينة عنده و من ثم يتم استردادها من الجانب الآخر.

الخطوة التاسعة :

إذا لزم الأمر، قم بمساعدة الطفلة على مسح أي بول على ساقيها، و ما إلى ذلك. و هذه فرصة جيدة لتعليمها أهمية المسح دائماً من الأمام إلى الخلف.

الخطوة العاشرة :

اخبرها أنها تحتاج إلى شرب المزيد من المياه
هذه فرصة جيدة أيضاً لجعلها تهتم بالنظر إلى لون بولها. فإذا كان داكناً، اخبرها أنها تحتاج إلى شرب المزيد من المياه. و إذا كان فاتحاً و صافي اللون ، امدحها لشربها الكثير من الماء.

الخطوة الحادية عشر :

ساعدها على ارتداء ملابسها إذا لزم الأمر
ساعدها على ارتداء ملابسها إذا لزم الأمر

الخطوة الثانية عشر :

يجب على كلاً منكما غسل يديه مرة أخرى
و أخيراً، يجب على كلاً منكما غسل يديه مرة أخرى. و لا تنس أن تأخذ عينة البول إذا كان يجب نقلها إلى مكان آخر.

الخطوة الثالثة عشر :

دون على الكأس بوضوح الوقت و التاريخ.
دون على الكأس بوضوح الوقت و التاريخ.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo