كيفية علاج الأرتيكاريا عند الأطفال
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية علاج الأرتيكاريا عند الأطفال

كيفية علاج الأرتيكاريا عند الأطفال

الأرتيكاريا مرض شائع جداً عند الأطفال. وهو عبارة عن ظهور بقع حمراء أو بيضاء بارزة على مناطق مختلفة من الجلد تصحبها حكة. وعلى الرغم من أن هذا الطفح غير معدي إلا أنه يمكن أن يستمر لبضع ساعات أو بضع أيام. وتظهر الأرتيكاريا نتيجة لرد فعل تحسسي يحدث في الجسم ويمكن أن ينتشر بسرعة كبيرة. يطلق الجسم مادة كيميائية تسمى الهستامين وهي مسئولة عن حدوث الأرتيكاريا. وهناك العديد من الأسباب المختلفة المحتملة للأرتيكاريا وكذلك العديد من الطرق المختلفة لعلاجها بمجرد ظهورها. فيمكن أن يتخذ الوالدان بعض الخطوات البسيطة لعلاج الأرتيكاريا عند طفلهما.

الطريقة الاولى

حاول معرفة السبب وراء حدوث الأرتيكاريا

الخطوة الاولى :

تحقق لمعرفة إذا كان طفلك تعرض لعضة أو لدغة حشرة

تحقق لمعرفة إذا كان طفلك تعرض لعضة أو لدغة حشرة
يمكن أن تحدث الأرتيكاريا إذا كان الطفل لديه حساسية تجاه الحشرة التي قامت بعضه، مثل النحل. ونمل النار أيضاً من الحشرات المعروف تسببها في حدوث التفاعلات التحسسية.
• قد تحدث الأرتيكاريا أيضاً إذا كان الأطفال لديهم حساسية تجاه الحيوانات. فالحساسية تجاه القطط هي حساسية شائعة جداً وخاصة إذا كان القط لديه شعر طويل. و إذا كان الطفل لديه حساسية تجاه القطط، فليس شرطاً أن يلامس الطفل القط حتى يصاب بالأرتيكاريا. فيمكن أن يصاب بها بمجرد وجوده في منزل يوجد به قط.

الخطوة الثانية :

لاحظ الأطعمة التي تناولها طفلك مؤخراً ، إذا ظهرت عليه أعراض الحساسية

لاحظ الأطعمة التي تناولها طفلك مؤخراً
المسببات الأكثر شيوعاً للحساسية الغذائية هي منتجات الألبان، و لبيض ، والفول السوداني. وليس من الضروري أن يتناول الطفل هذه الأطعمة حتى يصاب بالأرتيكاريا. فقد تحدث الأرتيكاريا إذا لامس الطفل هذه الأطعمة أو العصائر والزيوت الناتجة عنها. لذلك من المهم مراقبة ما يتناوله طفلك وتعلم كيفية تحديد الأطعمة التي تسبب الحساسية له.

الخطوة الثالثة :

اعلم أن الأرتيكاريا يمكن أن تنتج ببساطة عن الأمراض التي تصيب طفلك

اعلم أن الأرتيكاريا يمكن أن تنتج ببساطة عن الأمراض التي تصيب طفلك
إذا كان طفلك يعاني من نزلة برد أو أي نوع آخر من العدوات الفيروسية ، فيمكن أن تحدث الأرتيكاريا نتيجة لذلك. وإذا كان طفلك يعاني من حمى نتيجة لمرض ما ، فقد يسبب ذلك أيضاً الأرتيكاريا. كما تنتشر الأرتيكاريا بسرعة عندما ترتفع درجة حرارة الجسم.
• إذا كنت قد أخذت طفلك إلى الطبيب مؤخراً لأنه مريض ووصف الطبيب له دواءً ، فقد يكون هذا الدواء هو السبب وراء الأرتيكاريا. فقد تسبب بعض المضادات الحيوية ظهور الأرتيكاريا على الطفل ، إذا كان لديه حساسية تجاه أي مادة في هذه الأدوية.

الطريقة الثانية

تعلم كيفية علاج الأرتيكاريا بعد ظهورها

الخطوة الاولى :

قم بإعطاء طفلك أحد مضادات الهستامين في بداية ظهور الأرتيكاريا

تعلم كيفية علاج الأرتيكاريا بعد ظهورها
لا تنتظر لترى إذا كانت الأرتيكاريا ستختفي قبل إعطاء طفلك مضادات الهستامين. وأحرص على إتباع الجرعة الموصى بها المناسبة لعمر ووزن الطفل. يمكنك إعطاء طفلك جرعة من مضادات الهستامين كل أربع إلى ست ساعات للحد من الحكة والتورم. وإستشر الطبيب الذي يعالج طفلك إذا كان لديك أي إستفسارات حول كيفية إستخدام الدواء.

الخطوة الثانية :

إستعن بحمام دقيق الشوفان الفاتر لتقليل الحكة والإحمرار

إستعن بحمام دقيق الشوفان
دقيق الشوفان يمكن أن يهدئ البشرة المتهيجة ويساعد على تقليل الإلتهاب. يمكنك شراء عبوات دقيق الشوفان الغروي من معظم الصيدليات. و تجنب الحك لأن ذلك يمكن أن يساهم في إنتشار الأرتيكاريا بسرعة.

الخطوة الثالثة :

إستخدم المرهم على المناطق المصابة للمساعدة في تهدئة الحكة

استخدم المرهم على المناطق المصابة
المرهم الذي يحتوي على الصبار أو دقيق الشوفان الغروي يمكن أن يساعد في تهدئة الحكة. ويمكنك أيضاً إستخدام مكعب ثلج مباشرة على طفح الأرتيكاريا لتخفيف التورم. وسوف تساعد برودة مكعب الثلج أيضاً على تهدئة الحكة والحد من إنتشار طفح الأرتيكاريا.

الخطوة الرابعة :

البس طفلك ملابس قطنية فضفاضة منفذة للهواء

البس طفلك ملابس قطنية
لا تلبس طفلك أي ملابس ضيقة إذا كان يعاني من الأرتيكاريا. فالملابس الضيقة والمواد الدافئة يمكن أن تسبب إنتشار الأرتيكاريا بسرعة أكبر ، ويمكن أن تسبب شعور الطفل بعدم الإرتياح. حاول أن تلبس طفلك ملابس فضفاضة مناسبة لقياسه بحيث تكون غير ملتصقة بالجلد. فذلك يساعد على تجنب إنتشار الأرتيكاريا والحد من الحكة.

الطريقة الثالثة

اعرف متى يجب عليك إستشارة الطبيب

الخطوة الاولى :

إستشر الطبيب إذا تسببت الأرتيكاريا في تورم وجه الطفل

اعرف متى يجب عليك إستشارة الطبيب
تورم وجه الطفل قد يكون علامة على رد فعل تحسسي شديد، ويمكن أن يسبب إنسداد حلق الطفل. وأحد المؤشرات على ذلك هو معاناة الطفل من مشاكل في التنفس. بالإضافة إلى ذلك، إذا كان طفلك يسعل أو يعاني من الدوار أو الإغماء، فذلك إنذار آخر. لذلك من المهم الإتصال بالطبيب فوراً إذا لاحظت أي من هذه الأعراض على الطفل.

الخطوة الثانية :

إستشر الطبيب إذا ظهرت الأرتيكاريا بعد إستخدام دواء أو إذا كان طفلك قد تناول شيئاً لديه حساسية تجاهه. فبعض الأدوية الحديثة يمكن أن تسبب رد فعل تحسسي شديد ويمكن أن تسبب تورم شديد، فمن الأفضل الذهاب إلى الطبيب فوراً والذي بدوره سوف يعطي الطفل حقنة لمواجهة رد الفعل التحسسي. ومن المهم أيضاً إذا تناول طفلك شيئاً يعاني من حساسية تجاهه (مثل الفول السوداني) أن تأخذ الطفل إلى الطبيب فوراً.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo