كيف تساعد طفلك على التغلب على التقيؤ
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تساعد طفلك على التغلب على التقيؤ

كيف تساعد طفلك على التغلب على التقيؤ

إنه لمن الصعب على أي أب أو أم رؤية أطفالهما مرضى وخاصة عندما لا يعرفان ماذا يجب عليهما القيام به لمساعدتهم. ومن الشائع جداً شعور الأطفال بالحاجة إلى التقيؤ بسبب الإصابة بفيروسات المعدة، أو دوار الحركة، أو حتى بعد تناول شيئاً ما سبب لهم الغثيان. وهناك بعض الأشياء التي يستطيع الوالدان القيام بها للمساعدة في منع أطفالهما من التقيؤ بمجرد شعورهم بالغثيان.

الجزء الاول

حاول التعرف على سبب التقيؤ عند الطفل

الخطوة الاولى :

افحص الأعراض التي تظهر على طفلك لتتعرف على السبب

افحص الأعراض التي تظهر على طفلك لتتعرف على السبب
• إذا كان طفلك يعاني من برد في المعدة، فقد يظهر عليه بعض الأعراض مثل فقدان الشهية، أو الإسهال، أو آلام في البطن، أو الحمى.
• إذا كان طفلك يعاني من عدوى في الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد الشائعة ، فقد يؤدي ذلك أحياناً إلى التقيؤ نتيجة للسعال المستمر وتصريف المخاط إلى المعدة.
• هناك سبب آخر شائع للتقيؤ عند الأطفال وهو دوار الحركة. فإذا لاحظت أن طفلك يتقيأ عادة بعد السفر بالسيارة أو إذا كان روتينك اليومي يتضمن رحلة طويلة بالسيارة ، فذلك قد يكون سبب شعور طفلك بالغثيان.
• أحياناً قد يكون سبب التقيؤ نوبة طويلة من البكاء. فإذا كان طفلك منزعجاً جداً و يبكي بشكل مستمر لفترة طويلة ، فقد يصاب بالغثيان و يبدأ في التقيؤ.

ننصحك بقراءة : كيف تحافظ على صحة طفلك


الجزء الثانى

الإستراتيجيات المختلفة لمنع القيء بمجرد أن يشعر طفلك بالغثيان

الخطوة الاولى :

إتخذ بعض الاحتياطات قبل ركوبك السيارة كل يوم
إتخذ بعض الاحتياطات قبل ركوبك السيارة كل يوم ، أو قبل أن تخرج في رحلة طويلة حتى تمنع التقيؤ إذا كان طفلك يعاني من دوار الحركة.
• إحدى طرق الحد من دوار الحركة هي عمل جدول للعديد من التوقفات خلال رحلتك. فذلك سوف يساعد على منح طفلك فرصة للحصول على بعض الهواء النقي و سوف يعمل على تهدئة معدته.
• إذا أكل طفلك شيئاً ما ، فذلك سوف يساعده. جرب إعطاءه وجبة خفيفة صغيرة قبل ركوب السيارة. ولكن احرص على عدم إعطائه شيئاً يحتوي على كمية كبيرة من السكريات أو الدهون. ويعتبر البسكويت الرقيق والموز وعصير التفاح خيارات جيدة لإعطائها لطفلك للمساعدة في تهدئة و منع الغثيان.
• إحرص على إعطاء طفلك الكثير من السوائل قبل و أثناء ركوب السيارة. فذلك سوف يساعد أيضاً على تهدئة المعدة عن طريق الحفاظ على ترطيبها.
• اجلس طفلك بحيث يقابل وجهه الزجاج الأمامي أثناء ركوبه في السيارة. فمشاهدة الحركة الخارجية من النوافذ الجانبية يمكن أن تجعل حالة الغثيان تتفاقم.
• و هناك أيضاً العديد من الأدوية التي يمكن أن تستخدمها لعلاج دوار الحركة. و لكن قبل إعطاء طفلك أي من الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية، من المهم دائماً إستشارة الطبيب.

ننصحك بقراءة : كيف تتجنب آلم الظهر اثناء القيادة


الخطوة الثانية :

سيطر على حالة التقيؤ عند طفلك بكميات صغيرة من السوائل

جعل طفلك يشرب كميات صغيرة من السوائل الصافية للمساعدة في منع التقيؤ
• اجعل طفلك يشرب كميات صغيرة من السوائل الصافية للمساعدة في منع التقيؤ. لأن المشروبات التي تحتوي على السكر يمكن أن تساعد على تهدئة إضطراب المعدة، لذلك قدم لطفلك السوائل المحلاة مثل المشروبات الغازية أو عصير الفواكه. و يمكنك أيضاً تقديم آيس كريم استيك. فالسكر الموجود في هذه المشروبات يساعد على تهدئة المعدة بشكل أفضل من أي سوائل أخرى مثل الماء.
• تجنب العصائر الحمضية جداً مثل الجريب فروت وعصير البرتقال حيث أن الحمض الموجود في هذه العصائر يمكن أن يسبب تفاقم إضطراب المعدة.

ننصحك بقراءة : كيف تتوقف عن مص إبهامك (للأطفال الأكبر سناً)

الخطوة الثالثة :

إجعل طفلك يحصل على الراحة

إجعل طفلك يحصل على الراحة
• قد تساعد الراحة على تهدئة المعدة. فمن المستحسن أن يستريح الطفل عن طريق الجلوس في وضع متزن أو الإستلقاء.
• أي نشاط يقوم به الطفل أثناء شعوره بالغثيان يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الشعور بالغثيان. لذلك حث طفلك على التوقف عن اللعب بمجرد شعوره بالغثيان.

ننصحك بقراءة : كيف تجعل طفلك يواظب على غسل أسنانه


الخطوة الرابعة :

واجه السعال المستمر بالأدوية المتاحة بدون وصفة طبية

واجه السعال المستمر بالأدوية المتاحة بدون وصفة طبية
إذا كان السعال المستمر هو السبب في حالة التقيؤ عند الطفل، جرب بعض الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية التي تساعد على الحد من السعال. فعن طريق التخلص من السعال، سوف تتخلص أيضاً من التقيؤ والغثيان.

ننصحك بقراءة : كيفية إعطاء الدواء للأطفال

الخطوة الخامسة :

لا تدع طفلك يتناول الطعام أثناء اللعب

لا تدع طفلك يتناول الطعام أثناء اللعب
شجع طفلك على الجلوس أثناء تناول وجبته الخفيفة. لأنه إذا كان يلف ويدور أثناء تناول الطعام ، فتلك الحركة يمكن أن تؤدي إلى شعوره بالغثيان.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo