كيف تحمي طفلك من التدخين السلبي
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحمي طفلك من التدخين السلبي

كيف تحمي طفلك من التدخين السلبي

إذا كنت تدخن أنت أو أي من أفراد عائلتك وكان لديك أطفال ، فتأكد من أنهم لا يستقبلون دخان السجائر السلبي المصنف على أنه مادة مسرطنة للإنسان (المجموعة A) من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية. فالتدخين السلبي مرتبط علمياً بمجموعة من الأمراض : الربو ، والسرطان ، وأمراض القلب. بل لعله أكثر ضرراً للأطفال الذين لا تزال الرئتين والجهاز المناعي في أجسامهم في طور النمو. وتسلط الإحصائيات الضوء على حقيقة أنه كلما كان طفلك أقل تعرضاً للتدخين السلبي، كلما كان ذلك أفضل.

الخطوة الاولى :

التوقف عن التدخين

التوقف عن التدخين
إذا كنت تدخن أنت أو أي شخص في منزلك، فإن الطريقة الأكثر فاعلية لحماية أطفالك من التعرض للأذى هي التوقف عن التدخين (أو إقناع المدخن المقيم في المنزل بالإقلاع عن التدخين) في أقرب وقت ممكن. و هي عادة من الصعب التوقف عنها ولكن انظر إلى بعض الفوائد التي سوف تجنيها إذا توقفت عن التدخين:
• أطفال أكثر صحة، وأمراض تنفسية أقل (و فواتير طبية أقل) لك ولأطفالك.
• بيئة منزلية نظيفة، لا إصفرار في الدهان، لا روائح.
• لثة وأسنان صحية ونظيفة، مما يخلصك من زيارات طبيب الأسنان.
• مفروشات، وستائر، ومرايا أكثر نظافة.
• التخلص من مصاريف السجائر.
• التخلص من فرص نشوب الحرائق المنزلية الناتجة عن السجائر.
• لا مزيد من الحروق في الفرش ، أو الكونترتوب ، أو السجاد.

الخطوة الثانية :

التدخين في الخارج

لا تدخن داخل المنزل أبداً
خذها قاعدة، لا تدخن داخل المنزل أبداً، حتى في منتصف الصيف. فالدخان في الأماكن المغلقة يتراكم ويصبح أي شخص بالقرب من هذا الدخان هدفاً للمواد الكيميائية المسرطنة والمواد المهيجة للجهاز التنفسي الموجودة في دخان السجائر. كما تقع الجزيئات الكيميائية على الأثاث والمفروشات المنزلية والجدران ، وتستمر في إصدار المواد الكيميائية الضارة لفترة طويلة حتى بعد إطفاء السجائر ، ناهيك عن الرائحة الكريهة لدخان التبغ. وبالرغم من أن وقوفك أمام المنزل وأنت تدخن قد يكون مؤذياً لمن يمر بك ، كما أن التدخين في الفناء يمكن أن يعبر الجدران و الأسوار ، إلا أن التدخين في الخارج هو دائماً الخيار الأفضل : فالدخان يتبدد بشكل طبيعي في الخارج أسرع من الداخل. فالتدخين في المنزل يشبه التدخين في سيارة مغلقة النوافذ، إلا أن الآثار في السيارة لحظية بينما في حالة المنزل تكون طويلة المدى.

الخطوة الثالثة :

لا تدخن في السيارة

لا تدخن في السيارة
إنه ليس تصرفاً حكيماً أبداً أن تدخن في السيارة إذا كان لديك أطفال، حتى و إن كان الأطفال غير موجودين معك في السيارة، لأن الدخان يظل في السيارة ثم ينبعث عندما يكون الأطفال في السيارة. فتح النوافذ يساعد قليلاً، ولكن يمكن أن يجعل الدخان يطير مباشرة إلى وجوه الأطفال.

الخطوة الرابعة :

اطلب من الضيوف أن يدخنوا في الخارج

إنه منزلك ولديك الحق في الحصول على بيئة خالية من الدخان
إنه منزلك ولديك الحق في الحصول على بيئة خالية من الدخان. كن مهذباً ولكن حازماً وعرف الضيوف أنه من أجل الأطفال، هناك سياسة "ممنوع التدخين في الأماكن المغلقة" صارمة.

الخطوة الخامسة :

ابعد الأطفال عن الأماكن العامة التي يكون التدخين بها كثيفاً

ابعد الأطفال عن الأماكن العامة التي يكون التدخين بها كثيفاً
إذا كنت تعيش في منطقة لا تحظر التدخين في المطاعم، ابحث عن المطاعم التي تحظر التدخين طوعاً عندما تأخذ أطفالك لتناول الطعام. و هذا ينطبق أيضاً على الحفلات الموسيقية، والعروض، والأماكن الترفيهية، وأي مكان يمكن أن يوجد به مدخنون. كن على علم أنه حتى في المناطق التي تحظر التدخين في الأماكن المغلقة ، لا تزال العديد من الأماكن تسمح بالتدخين في الباحات الخارجية. فابقِ الأطفال بعيداً عن طاولات المدخنين أو خذهم إلى الداخل.

الخطوة السادسة :

اطلب من جليس الأطفال عدم التدخين

اطلب من جليس الأطفال عدم التدخين
هذا قد يكون صعباً، و خاصة إذا كان من يجالس الطفل هم الأجداد أو الأصدقاء، و لكنك يجب أن تكون حازماً من أجل صحة أطفالك.

الخطوة السابعة :

ضع ترتيبات بديلة

تأكد من عدم تعرض طفلك لدخان الآخرين في هذه البيئة
إذا كنت تعمل أو تمارس هواية في مكان يسمح بالتدخين، وكنت تحتاج إلى أخذ طفلك معك لفترة من الوقت، تأكد من عدم تعرض طفلك لدخان الآخرين في هذه البيئة. و إذا كنت لا تستطيع التحكم في ذلك، اتخذ تدابير بديلة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo