متى يجب عليك استدعاء الطبيب إذا كان طفلك أو رضيعك مريضاً
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

متى يجب عليك استدعاء الطبيب إذا كان طفلك أو رضيعك مريضاً

متى يجب عليك استدعاء الطبيب إذا كان طفلك أو رضيعك مريضا

من المهم لك كوالد أو كراعي للطفل أن تعرف متى يجب عليك إستدعاء الطبيب إذا كان طفلك أو رضيعك مريضاً. فمعرفة ذلك تمكن طفلك من الحصول على الرعاية المتخصصة التي قد يحتاجها لتخفيف خطورة حالته والآثار المترتبة عليها. ففي الحالات القصوى ، قد ينقذ ذلك حياة الطفل. إستعن بهذه النصائح، وحدسك، وما تعلمه بالفعل عن طفلك لإتخاذ قرار طلب العلاج. فتوخي الحذر أفضل من تعريض طفلك للخطر.

الجزء الاول

الحمى و الأمراض

الخطوة الاولى :

أخذ درجة حرارة الطفل بإستخدام الترمومتر

أخذ درجة حرارة الطفل بإستخدام الترمومتر
افعل ذلك حتى وإن كان طفلك لا يظهر عليه المرض أو أي أعراض أخرى.
● للأطفال في عمر ثلاثة أشهر ، إستخدم الترمومتر الشرجي. وإذا كانت درجة الحرارة 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) أو أكثر ، إستدعِ الطبيب فوراً. وإذا لم تستطع الوصول للطبيب ، إذهب إلى قسم الطوارئ.
● للأطفال من سن 3 إلى 6 شهور ، إستدعِ الطبيب فوراً إذا كانت درجة الحرارة 101 درجة فهرنهايت (38.3 درجة مئوية) أو أكثر.
● للأطفال في عمر ستة أشهر أو أكثر ، إذا كانت درجة الحرارة 103 درجة فهرنهايت (39.4 درجة مئوية) أو أكثر ، إستدعِ الطبيب فوراً. راقب إرتفاع درجة الحرارة من 102 درجة فهرنهايت (38.8 درجة مئوية) إلى 102.9 درجة فهرنهايت (39.4 درجة مئوية). إستدعِ الطبيب إذا إستمر لأكثر من يومين.

الخطوة الثانية :

تقييم الأعراض الأخرى

طفح جلدي
عدم وجود حمى ليس دليلاً على عدم وجود مرض خطير إذا ظهر على طفلك الأعراض التالية: نوبات المرض ، صعوبة في التنفس ، عدم تجاوب ، تصلب الرقبة والمفاصل ، صداع حاد ، تورم بالقرب من البقعة اللينة في رأس الطفل ، طفح جلدي ، قيء لا يمكن السيطرة عليه ، إسهال ، علامات الجفاف. فأطلب المساعدة الطبية إذا ظهر على طفلك هذه الأعراض.

الخطوة الثالثة :

الإتصال بالطبيب

ألم في الأذن
إتصل بالطبيب إذا ظهر على طفلك أي من الأعراض التالية إلى جانب أو بدون الحمى: ألم في الأذن، إلتهاب الحلق، فقدان الشهية، آلام في المعدة، شحوب. وفي حالة الأطفال الرضع، إستدعِ الطبيب إذا كان الطفل يصرخ بصوت عالي أو يجهش بالبكاء لمدة طويلة.

الجزء الثانى

الإصابات وحروق الجلد والحساسية

الخطوة الاولى :

التصرف السريع

تصرف بسرعة لإبعاد طفلك عن أي موقف خطير قد يعرضه للأذى، على سبيل المثال التعرض للنار.

الخطوة الثانية :

تقييم علامات الإصابة

تشتمل علامات وجود كسر أو شرخ على ألم
معرفة متى يجب عليك الإتصال بالطبيب إذا كان طفلك أو رضيعك مريضاً تعتمد غالباً على ما تجده عند إجرائك هذا التقييم.
● تشتمل علامات وجود كسر أو شرخ على ألم، وخز ، تورم ، تغير في اللون ، أو عدم القدرة على الحركة في أي عضو في الجسم.
● إستدعِ الطبيب إذا أدت الإصابة في رأس طفلك إلى حدوث قيء ، عدم تجاوب ، تشنج ، إسوداد و إزرقاق عند العينين أو خلف الأذنين ، دوار ، شحوب الوجه ، آلام مع عدم تساوي في حجم بؤبؤّي العين أو مع إنبعاج في الجمجمة. وإتصل بالطبيب عند حدوث إصابات في الفم عندما يُكسر أو يُصدم أو يتلخلخ سن.
● يحتاج أي نوع من حروق الجلد إلى الرعاية الطبية إذا بدأ الجلد يتقرح. إستدعِ الطبيب في حالة حروق الوجه، أو اليدين، أو القدمين، أو الأعضاء التناسلية، أو إذا كان الطفل دون سن الواحدة.
● يحتاج جرح الجلد الذي ينزف لأكثر من 15 دقيقة إلى الرعاية الطبية. وإستدعِ الطبيب أيضاً إذا كان طفلك يعاني من جرح متمزق أو غائر ولم يأخذ تطعيم التيتانوس.
● تتطلب الحساسية رعاية طبية متخصصة إذا بدأ طفلك في التقيؤ ، أو عانى من الحمى أو صعوبة في التنفس.

الخطوة الثالثة :

إستدعِ الطبيب إذا تعرض طفلك لإصابة في الرأس
إستدعِ الطبيب إذا تعرض طفلك لإصابة في الرأس، أو حرق كهربائي أو كيميائي، أو صدمة كهربائية ، أو قضمة الصقيع ، أو عضة حيوان ، أو وخز في العين. وإتصل بالطبيب إذا سقط طفلك، أو صدمته سيارة، أو تعرض لحريق، أو للغرق ، أو إبتلع مادة سامة معروفة.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo