كيفية علاج نزلات البرد عند الأطفال الرضع ؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية علاج نزلات البرد عند الأطفال الرضع ؟

كيفية علاج نزلات البرد عند الأطفال الرضع

إن مشاهدة طفلك و هو يعاني من نزلة البرد ترهق أعصابك و تفطر قلبك ، و خاصة إذا اظهر الطفل علامات واضحة للتعب و عدم الارتياح. و يجب أخذ الأطفال الأقل من ثلاثة شهور إلى الطبيب بمجرد أن يظهر عليهم المرض. و مع ذلك يمكن أن ينتظر الأطفال الأكبر من ثلاثة شهور طالما أن الأعراض التي تظهر عليهم ليست شديدة جداً. ركز على تخفيف أعراض البرد باستخدام العلاجات المنزلية الآمنة و تجنب الأدوية. و إذا أصبحت حالة الطفل أسوأ بدرجة كبيرة أو لم تتحسن خلال أسبوع ، اتصل بالطبيب.

الخطوة الاولى :

استخدم قطرات محلول الملح مع الشفط لإزالة المخاط الزائد
استخدم قطرات محلول الملح مع الشفط لإزالة المخاط الزائد. احن رأس طفلك الرضيع للخلف و أنزل قطرات من المحلول الملحي المتاح بدون وصفة طبية في فتحتي أنفه. و انتظر بضع دقائق قبل شفط المخاط الرخو بحقنة شفط مطاطية.

الخطوة الثانية :

استخدم الفازلين على أنف الطفل
استخدم الفازلين على أنف الطفل. افرد طبقة رقيقة من الفازلين على السطح الخارجي لأنف الطفل لتقليل التهيج ، مع التركيز على المناطق التي تبدو حمراء و متقرحة.
شغل جهاز الترطيب
شغل جهاز الترطيب. فجهاز الترطيب أو جهاز الرذاذ البارد يبعث الرطوبة إلى الغرفة ، مما يؤدي إلى تخفيف الالتهاب و الانسداد في أنف الطفل مما يساعده على النوم بسهولة.

الخطوة الرابعة :

خذ طفلك الرضيع معك إلى الحمام
خذ طفلك الرضيع معك إلى الحمام ، و اغلق الباب ، ثم افتح المياه الساخنة لمدة 15 دقيقة تقريباً. و سوف يرطب البخار الجو و يخفف الاحتقان الذي يعاني منه الطفل.

الخطوة الخامسة :

احرص على أن يحصل طفلك على قسطٍ كافٍ من الراحة
احرص على أن يحصل طفلك على قسطٍ كافٍ من الراحة. فجسم الإنسان يستخدم الكثير من الطاقة في مكافحة العدوى. فابقِ طفلك بعيداً عن المواقف المجهدة و شجع الأشكال الهادئة من اللعب بدلاً من الألعاب المجهدة.

الخطوة السادسة :

استخدم الفابوراب إذا كان طفلك الرضيع أكبر من ثلاثة شهور
استخدم الفابوراب إذا كان طفلك الرضيع أكبر من ثلاثة شهور. فالفابوراب الآمن على الأطفال المصنوع من الفازلين ، و الزيوت و شجر الأوكالبتوس يسبب الإحساس بالبرودة في الأنف مما يسمح للمصابين بنزلات البرد بالتنفس بشكل أفضل. قم بتدليك المنتج على صدر طفلك الرضيع و رقبته و ظهره، لكن لا تضعه على الجروح أو على الوجه.

الخطوة السابعة :

استخدم الأدوية الخافضة للحرارة
استخدم الأدوية الخافضة للحرارة. الأسيتامينوفين آمن للأطفال من ثلاثة شهور و ما فوق ، و الإيبوبروفين آمن للأطفال من ستة شهور و ما فوق. و ابحث عن الأدوية المتاحة بدون وصفة طبية و التي يمكن أن تعطى في جرعات صغيرة و اتبع التعليمات بعناية و إذا كان لديك أي استفسار عن الجرعة التي يجب أن يحصل عليها طفلك ، اتصل بالطبيب.

الخطوة الثامنة :

تجنب إعطاء طفلك الرضيع أدوية البرد و السعال المتاحة بدون وصفة طبية. حذرت إدارة الغذاء و الدواء (FDA) من استخدام أدوية البرد المتاحة بدون وصفة طبية للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين ، و قد توقفت العديد من الشركات المصنعة عن انتاج هذه المنتجات للأطفال دون سن الرابعة. فقد تخفف هذه الأدوية الأعراض و لكنها قد تؤدي أيضاً إلى آثار جانبية حادة ، بما في ذلك سرعة دقات القلب و حدوث التشنجات.

الخطوة التاسعة :

عطِ طفلك المزيد من السوائل
اعطِ طفلك المزيد من السوائل. فشرب المزيد من السوائل يمنع الجفاف و يخفف من الإفرازات الأنفية. و للأطفال الرضع من ستة أشهر و ما فوق ، جرب الماء النقي ، و عصائر الفواكه ، و الآيس بوب. و للأطفال أصغر من ستة أشهر، واظب على إعطائهم لبن الأم أو اللبن الصناعي.

الخطوة العاشرة :

قدم لطفلك السوائل الدافئة إذا كان عمره ستة أشهر أو أكثر
قدم لطفلك السوائل الدافئة. فإذا كان عمره ستة أشهر أو أكثر ، يمكن أن تعطيه شوربة الدجاج ، و شاي البابونج الدافئ ، و عصير التفاح الدافئ. فالمشروبات الدافئة يمكن أن تخفف التهاب الحلق ، و الاحتقان ، و الآلام ،

الخطوة الحادية عشر :

لا تجرب العسل قبل أن يبلغ طفلك عامه الأول. فالعسل الدافئ هو علاج فعال لالتهاب الحلق و السعال ، و لكنه يمكن أن يسبب للأطفال الأصغر من عام واحد مرضاً يعرف باسم "تسمم الرضع".

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo