كيفية إعطاء الدواء للأطفال
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية إعطاء الدواء للأطفال

كيفية إعطاء الدواء للأطفال

إذا كان طفلك يحتاج لأخذ الدواء يومياً، وتواجه صعوبة في فعل ذلك، فإليك بعض الحيل التي يمكن أن تساعدك.

الخطوة الاولى :

غير أسلوبك في إعطاء الدواء حسب عمر الطفل
غير أسلوبك في إعطاء الدواء حسب عمر الطفل. فيجب أن تتعامل مع الطفل ذو السبع سنوات بطريقة مختلفة تماماً عن الطريقة التي تعامل بها الطفل ذا 2-3 سنوات. السبب الذي تقوله للطفل الأكبر سناً هو أن الدواء مهم لصحته.كما أن إستخدام المكافآت أيضاً أسلوب جيد.

ننصحك بقراءة : كيف تعطي قطرة لطفل أو رضيع بسهولة

الخطوة الثانية :

علم طفلك كيفية بلع الأقراص
توقف عن إستخدام الدواء السائل الذي يؤخذ عن طريق الفم والدواء الذي يمُضغ. فإن طعمهما سيء وبهما الكثير من المواد السكرية و الصبغة الحمراء لتناسب الجميع. فعّلم طفلك كيفية بلع الأقراص. و ينبغي أن تفعل ذلك عندما يكون عمر الطفل حوالي 4 سنوات.

الخطوة الثالثة :

اشترِ الدواء السائل ذي النكهة
اشترِ الدواء السائل ذو النكهة. إن ثمنه 3$ في معظم الصيدليات و هو يستحق المال لأنه يوفر عليك معركة إعطاء الدواء. هناك العديد من النكهات المحببة للأطفال مثل طعم الكرز. و اعلم أن كل طفل مختلف، لذلك قد تضطر إلى إضافة القليل من الماء و خلطه مع الأدوية السائلة أو قدم لطفلك الماء أو العصير المنزوع السكر بعد إعطائه الدواء.

الخطوة الرابعة :

إجعله جاهزاً على الملعقة حتى تعطيه له فوراً
إستخدم الشيكولاتة بعد الدواء. يمكن أن تعطي الطفل فوق السنة الواحدة ملعقة من شراب هيرشي بعد الدواء ذو الطعم السيئ. إجعله جاهزاً على الملعقة حتى تعطيه له فوراً. فشراب الشيكولاتة كثيف بما يكفي ليغطي الفم كله و يخفي مرارة بعض الأدوية. و يمكنك أيضاً إستخدام قبلة هيرشي الخفيفة.

الخطوة الخامسة :

حاول معرفة لماذا لا يريد الطفل أخذ الدواء
حاول معرفة لماذا لا يريد الطفل أخذ الدواء (إذا كان عمر طفلك خمس سنوات فأكثر). قد يكون لدى الطفل سبب منطقي و لكن لا يستطيع التعبير عنه لفظياً بطريقة فعالة. فقد يكون عند الطفل رد فعل طبيعي تجاه مكونات معينة ، مثل ال MSG و النترات في الطعام. أو قد يكون للدواء أثر جانبي يجعل الطفل يشعر بشعور سيئ.

الخطوة السادسة :

إستخدم هذا الأسلوب كحل أخير ( فقط إستخدم هذه الطريقة إذا كان عدم أخذ هذا الدواء يمكن أن يؤدي إلى إحتمالات خطيرة و فورية)
● ضع الطفل على الأرض (هذا قد يتطلب شخصين حالما يدري الطفل بما يجري) ورأسه بين ركبتيك ورجليه إلى الأمام بعيداً عنك.
● إستخدم ركبتيك للحفاظ على رأس الطفل ثابتة. كن حذراً ولا تضغط عليها ، فقط أمسكها. هذا يوفر لك كلتا يديك لإستخدامهما في إعطاء الدواء.
● اقرص على أنف الطفل بيد واحدة لسدها وضع الدواء في فم الطفل باليد الأخرى. ولا تتركه حتى يبتلعه. فعند قرص الأنف، سوف يضطر الطفل إلى فتح فمه ليتنفس، فليس له خيار آخر. و مع إنسداد الأنف، سوف يضطر إلى البلع أو الإختناق. ولكن مرة أخرى ، هذا هو الحل الأخير ، مؤقتاً حتى يمكن إجراء ترتيبات أخرى.
● لا تمدح طفلك بعد إستخدام هذه الطريقة حتى لا تبالغ في الأمر. فقط اعطه مكافأة لتشجعه على أخذ الدواء مرة أخرى.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo