كيفية علاج القيء عند الأطفال
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية علاج القيء عند الأطفال

كيفية علاج القيء عند الأطفال

إن وجود طفلاً مريضاً في المنزل يسبب التوتر للوالدين، وخاصة عندما يكون الطفل مصاباً بالقيء ولا يثبت أي شيء في معدته. وفي هذه الحالة ، من المهم أن تعوض السوائل والإلكتروليتات التي فقدها طفلك بسبب التقيؤ. فبمجرد أن تكتشف أن طفلك مريضاً، استمر في إعطائه المزيد من السوائل لتجنب إصابته بالجفاف.

الخطوة الاولى :

إنتظر لمدة لا تقل عن 30 إلى 40 دقيقة
إنتظر لمدة لا تقل عن 30 إلى 40 دقيقة بعد تقيؤ طفلك قبل إعطائه شيئاً ليأكله أو يشربه. حتى إذا كان الطفل يطلب ذلك بإستمرار، أجل ذلك للفترة الموصى بها لتحقيق نتائج أفضل.

الخطوة الثانية :

شجّع طفلك على شرب المزيد من الماء
حافظ على ترطيب جسم الطفل
● شجع طفلك على شرب المزيد من الماء. ويعتبر محلول الجفاف هو الأفضل خاصة في بداية المرض. فالمحاليل المعدة مسبقاً تحتوي على الماء والأملاح التي تعوض السوائل والإلكتروليتات المفقودة. ومن الأفضل أن تعطي طفلك رشفات صغيرة من وقت لآخر حتى يستطيع الحفاظ على السوائل في معدته.
● قدم لطفلك سوائل بدرجة حرارة الغرفة، فهي لها القدرة على تهدئة و تلطيف المعدة.
● اعطِ طفلك السوائل ببطء وبكميات صغيرة. فذلك يمكن أن يساعده على تجنب التقيؤ. وأبدأ بإعطائه السوائل بالملعقة، ملعقة واحدة صغيرة (4.93 ملل) في المرة الواحدة. فكميات صغيرة من السوائل على عدة مرات سوف تساعد معدة الطفل على الحفاظ على السوائل.
● قم بزيادة كمية السوائل ببطء ، إذا لم يعد الطفل للتقيؤ مرة أخرى. وإستمر في إعطائه السوائل بإنتظام حتى يصبح لون بوله صافياً.

الخطوة الثالثة :

واصل إطعام الطفل إذا كان جائعاً
واصل إطعام الطفل إذا كان جائعاً ولكن إنتقي الأطعمة المناسبة.
● قدم لطفلك الذي يعاني من إلتهاب المعدة والأمعاء الأطعمة التي يستطيع تحملها. وتشمل الكربوهيدرات مثل الأرز والقمح والتوست والرقائق والحبوب.
● جرب بعض الزبادي، والفاكهة ، والخضروات. فهي ليست خيارات جيدة وصحية فقط ولكنها أيضاً أسهل في الهضم. كما أنها تحتوي على المياه التي تساعد على ترطيب الطفل.
● أضف بعض المكرونة بالدجاج أو حساء الأرز مع الدجاج إلى نظام طفلك الغذائي. ويجب عليك الإنتظار من 6 إلى 8 ساعات بعد تقيؤ الطفل قبل فعل ذلك.

الخطوة الرابعة :

لاحظ علامات الجفاف على طفلك
لاحظ علامات الجفاف على طفلك.
● وتشمل الأعراض الشائعة للجفاف: العيون الغائرة والداكنة، والتعب، وقلة التبول، واللون الأصفر القاتم أو الكهرماني للبول، والعطش، وجفاف الفم، وجفاف الجلد، وتسارع ضربات القلب، والحمى، والصداع، والدوخة، وقلة الدموع.
● وتشمل المخاوف الأخرى الإسهال الشديد والإسهال المعتدل لأكثر من يومين، والتقيؤ لأكثر من 8 ساعات، والتهيج، والإرتباك، والخمول.
● إتصل بطبيب الأطفال إذا عانى الطفل من فترات طويلة من الإسهال، والقيء، والأعراض الأخرى المتعلقة بذلك.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo