كيف أساعد طفلي على التخلص من عادة مص أصابعه؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف أساعد طفلي على التخلص من عادة مص أصابعه؟

 كيف أساعد طفلي على التخلص من عادة مص أصابعه

من العادات السيئة عند معظم الأطفال هي مص الأصابع والتي تكون عادة وسيلة للهروب من أي شيء لا يعجبهم, وكثير من الأمهات لا تستطيع التعامل مع تلك الحالة ولا تعلم كيف تجعل الطفل يتخلى عن تلك العادة والتي إن استمرت فلها الكثير من الآثار السلبية على الطفل , سنتكلم في هذا المقال على كيفية مساعدة طفلك على التخلص من تلك العادة.  

الجزء الاول

تهيئة الطفل للتخلص من عادة مص الأصابع

الخطوة الاولى :

تهيئة الطفل للتخلص من عادة مص الأصابع
اهم شيء في الموضوع ان يكون الطفل نفسه متعاون ومتشجع ان يترك تلك العادة، الضرب والعقاب لا يجدي في تلك الحالة فكل ما سيحدث بعد إرعابه بالضرب أو غيره أن الطفل سيبحث عن مكان بعيد عنكم حتى يمص أصبعه، فلابد أن تعرف أن تلك العادة مثل السجائر عند الكبار وفى معظم الأحوال يقوم الطفل بعمل هذا لا إراديا.

الخطوة الثانية :

مص الاصابع يكون متعلق في كتير من الاحيان بظروف وملابسات معينة لابد من ملاحظتها، كثير من الأطفال مثلا يمتصوا أصابعهم وهم يشاهدون التلفاز، في تلك الحالة نقلل وقت المشاهدة وإن كان يفعل ذلك إن كان هناك مشاجرة وصوت عالي في المنزل فلا نفعل ذلك أمامه.

الخطوة الثالثة :

في البداية لابد أن نعرف أن التخلص من تلك الحالة يستغرق ثلاث شهور أو أكثر فلا تيأس ولا تتركه في المنتصف حتى لا تضطر للبدء من الأول.

الخطوة الرابعة :

وسيلة تشجيع ناجحة
قبل البدء لابد أن يكون لدينا وسيلة تشجيع ناجحة ومن أفضل وسائل التشجيع والتي تعطى نتائج مبهرة هو جدول النجوم star chart ويكون عبارة عن جدول بعدد أيام الشهر, اليوم الذى لا يضع أصبعه في فمه يتم وع نجمة له في الجدول ونخبر الطفل أنه عند عدد معين من النجوم سيحصل على هدية أو مكافئة, ونبدأ بعدد قليل ثم نزود العدد تدريجيا.

الخطوة الخامسة :

واخيرا يجب أن نبعد اطفالنا عن اي توتر او مشاحنات أو مشاجرات والتي تكون بين أفراد الأسرة، فاللعب والاهتمام بهم وإحساسهم بالأمان يحميهم من اللجوء إلى إي وسيلة خاطئة أخرى تجعلهم يشعرون بذلك.

الجزء الثانى

وسائل مساعدة للتخلص من عادة مص الأصابع

الخطوة الاولى :

دهانات الاصابع:

دهانات الاصابع
وتوجد في الصيدليات و تكون عبارة عن دهانات طعمها مر وظيفتها الأساسية تذكير الطفل انه ليس من المفروض أن يمص أصبعه، وتعطى تلك الدهانات نتيجة جيدة مع الطفل الذى يرغب في ترك تلك العادة لأنه للأسف يوجد أطفال كثيرة تقوم بإزالتها أو تتعود على طعمها.

الخطوة الثانية :

قفازات الأصابع

قفازات الأصابع
قفازات الأصابع
ويتم استخدامها عند فشل الدهانات وتكون نتائجها أفضل , ولكن يوجد أيضا أطفال تقوم بنزعها أو مص الأصابع بها.

الخطوة الثالثة :

جهاز الفم:

ان باءت الوسيلتين السابقتين بالفشل وبدأ يأثر هذا على أسنان وفك الطفل وأصبح الموضوع أزمة له في تلك الحالة عليك باستشارة طبيب أسنان لإن الحل يكون تركيب جهاز الفم وهو جهاز يتم تركيبه داخل الفم ولا يظهر من الخارج وكذلك لا يعوق الأكل أو الشرب أو الكلام ولكنه يجعل عملية المص مستحيلة تقنيا وبذلك ستوقف الطفل مرغما, وبذلك يكون هذا الجهاز هو الحل الأمثل عند فشل الطرق الأخرى ولا يوجد قلق منه, ويتم إزالته بعد تخلص الطفل من تلك العادة, فإن كان الطفل يحتاجه فقم بتركيبه بلا تردد هذا سيحميه من الحاجة لجهاز تقويم عند الكبر.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo