كيفية اختيار الفيتامينات والمعادن الضرورية للأطفال؟
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية اختيار الفيتامينات والمعادن الضرورية للأطفال؟

 كيفية اختيار الفيتامينات والمعادن الضرورية للأطفال

توجد الكثير من الفيتامينات الضرورية والتي تساعد طفلك على النمو بشكل صحى وتجنبه الكثير من الأمراض, ما هي الفيتامينات و المعادن الضرورية للطفل ؟ وكيف يمكننا إعطاءها له وما هو السن المناسب لإعطائه إياها؟ في هذا المقال سنتحدث عن كل ذلك بالتفصيل, وحتى تحافظوا على صحة أطفالكم يجب الالتزام بهذا الكلام كما تلتزمين بإعطائه التطعيم.   

الخطوة الاولى :

فيتامين ك (vitamin K)

فيتامين ك (vitamin K)
وهو اول فيتامين لابد للطفل أن يتناوله في حياته، ويجب تناوله عند ولادته ويجب التأكد من ان الطبيب قام بإعطائه إياه وان نسي فعليكم تذكيره بذلك, ويأخذ جرعة واحدة عضل وقت الولادة ويوجد منه بالفم ولكن يفضل العضل.
هذا الفيتامين مهم لأنه مسئول عن صناعة موانع النزيف الطبيعية الموجودة في الجسم فالطفل يولد وليس لديه مخزون كافي منه وللأسف هو غير موجود في اللبن والجسم في ذلك العمر لا يمكنه تصنيعه.
إن لم يحصل الطفل على هذا الفيتامين يكون الطفل عرضة للنزيف من أي مكان أشهرهم واكثرهم حدوثا هو النزيف من الحبل السري او القيء او النزيف مع البراز، و الاخطر نزيف المخ.

الخطوة الثانية :

فيتامين د (Vitamin D)

هذا الفيتامين هو المسئول عن النمو السليم للعظام والاربطة وكذلك العضلات لأنه ينظم امتصاص وعمل الكالسيوم داخل الجسم وتوجد دراسات تقول أنه يحمى من نزلات البرد.
ويجب إعطاءه للطفل من أول يوم ولادته وتكون الجرعة عبارة عن ٤٠٠ وحدة دولية (أربع نقط يوميا من ال v drop) قبل السنة الاولى و٦ نقط يوميا بعد لك حتى عمر المدرسة على الأقل.
وإن لم يتناوله الطفل يكون عرضة للتأخر في المشي ونمو الأسنان ولين العظام وتقوسات القدمين.

الخطوة الثالثة :

الحديد Iron

الحديد Iron
الحديد مكون اساسي في تكوين الهيموجلوبين وهي المادة المسئولة عن نقل الأكسجين في الدم من الرئة لأعضاء الجسم المختلفة.
بالنسبة للطفل الذي يتغذى على الرضاعة الطبيعية فيتم إعطاءه له عند الشهر الرابع، والطفل الذي يرضع صناعي يتناوله عند إتمام السنة، أما بالنسبة للطفل الذى يولد قبل ميعاده فيفضل إعطاءه له من أول يوم.
وإن لم يحصل الطفل على الحديد بشكل كافي يكون عرضة للإصابة بفقر الدم "الأنيميا" وهذا يؤثر بكل كبير على نمو الطفل ومجهوده وشهيته، فيكون الطفل مرهق دائما ضعيف ويتعب من أقل مجهود.
الطفل يحتاج جرعة وقائية ٢ ل ٣ مجم لكل كيلو من وزن الطفل، تسهيلا عليكم اتبعوا ذلك الجدول :
قطارة الهيدروفيرون:
من ٤-٦ شهور: ربع قطارة
من ٦- لسنه: نص قطارة
من سنه لسنتين : قطارة كاملة

الخطوة الرابعة :

فيتامين أ Vitamin A

فيتامين أ مسؤول عن سلامة الجلد والقرنية واغشية الجسم المخاطية كما انه يقوي مناعة الجسم ضد الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي وإن لم يحصل الطفل عليه يكون عرضة للإصابة بضعف النظر -تشققات وتصبغات الجلد -ادوار البرد المتكررة.
يجب إعطائه للطفل عند سن 9 شهور, و اول جرعة تكون ١٠٠ الف وحده و يأخذها عند سن ٩ شهور (المفروض انها كانت تأخذ روتين مع التطعيم) هي تكون عبارة عن كبسولتين اسمهم (A-Viton) ويأخذوا مره واحدة, وتكرر الجرعة اول كل شتاء, ولكن تكون٣ كبسولات ثاني مره (عند سن السنتين) و السنة التي تليها ٤ كبسولات سنويا حتى سن ٦ سنين على الأقل.

الخطوة الخامسة :

الاوميجا ٣ Omega-3

الاوميجا ٣ Omega-3
وهذا الفيتامين مهم جدا لنمو الجهاز العصبي للأطفال ومساعدتهم على التركيز وتنشيط الذاكرة وأيضا يقوي المناعة.
ينصح به من سن المدرسة، ولكن إن لاحظت أن الطفل يعاني من نقص التركيز او ضعف الذاكرة او تشتت الانتباه او فرط الحركة يمكن إعطاءه الفيتامين قبل ذلك.
الجرعة الخاصة بالطفل يحددها الطبيب حسب السن والحالة وان كان في العموم جرعة ٥٠٠ وحدة يوميا كافية ان شاء الله
الفيتامينات هي أيضا ادوية، فلا تعطي طفلك أكثر من حاجته منها.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo