كيف تستخدم خيط الأسنان بطريقة صحيحة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تستخدم خيط الأسنان بطريقة صحيحة

كيف تستخدم خيط الأسنان بطريقة صحيحة

تنظيف الأسنان بإستخدام الخيط هو أحد أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها للحصول على فم نظيف بدرجة مثالية. فإستخدام خيط الأسنان يمنع أمراض اللثة عن طريق إزالة بلاك الأسنان، و بذلك يساعد على المحافظة على صحة الأسنان واللثة. فإذا لم تقم بإزالة البلاك من أسنانك ، تقوم البكتيريا بمهاجمة مينا الأسنان مسببة رائحة نفس كريهة ، وتلف وتسوس وفقدان في الأسنان. ويعتبر إستخدام خيط الأسنان طريقة سهلة ومثالية لإزالة البلاك والبكتيريا من بين الأسنان ، ويجب القيام بذلك مرة واحدة على الأقل في اليوم. فإذا كنت تريد معرفة كيفية إستخدام الخيط بشكل صحيح، واصل القراءة.

الخطوة الاولى :

استخدم خيط الأسنان الأكثر فعالية.

استخدم خيط الأسنان الأكثر فعالية.
فهناك العديد من الأصناف المتاحة من خيوط الأسنان ويمكنك أن تختار من بينها ما يطابق إحتياجاتك الشخصية بما في ذلك المشمعة، وغير المشمعة ، والمنكهة ، وغير المنكهة. وإليك ما تحتاج إلى معرفته لتقرر أي نوع من الخيط هو الأفضل لك:
● خيط الأسنان المشمع يميل إلى الإنزلاق بين الأسنان بشكل أكثر سهولة.
● إذا كان لديك فجوات واسعة بين أسنانك، فالخيط الشريطي هو الأنسب لك.
● تأتي خيوط تنظيف الأسنان في شكلين رئيسيين : خيوط النايلون (متعددة الخيوط) و خيوط الPTFE (أحادية الخيوط). خيوط الPTFE أغلى ثمناً قليلاً من خيوط النايلون ، لكنها قادرة على الإنزلاق بين الأسنان بسهولة أكبر وكذلك أقل عرضة للتمزق. وكل علبة من الخيوط تستغرق وقتاً طويلاً ، لذلك يعتبر استخدام خيوط الPTFE إستثماراً مجدياً.

الخطوة الثانية :

خذ حوالي 18 بوصة (45 سم) من خيط تنظيف الأسنان،

خذ حوالي 18 بوصة (45 سم) من خيط تنظيف الأسنان،
ثم لف معظم الخيط حول إصبعي السبابة من كل يد. يجب عليك أن تلفه حول أصابعك بلطف وإحكام. وإذا فعلت ذلك بشكل صحيح، سوف تكون قادراً على تنظيف كل أسنانك بالخيط دفعة واحدة ، بدلاً من الإضطرار إلى العودة لتنظيف الأسنان أكثر من مرة. يمكنك أيضاً لفه حول إصبعي الوسطى عوضاً عن ذلك ، لكن لف الخيط حول إصبعي السبابة يعطيك تحكماً أفضل.
● معظم الناس يفضلون تنظيف أسنانهم بالخيط بعد تنظيفهم بالفرشاة. وهذا يسمح لفرشاة الأسنان بالبدء في إزالة جزيئات الطعام العالقة في الأسنان حتى قبل إستخدام خيط تنظيف الأسنان. بينما تنظيف الأسنان بالفرشاة بعد إستخدام الخيط يمكن أن يجعل الفلوريد يلتصق باللثة، وبالتأكيد لا أحد يرغب في ذلك.

الخطوة الثالثة :

امسك الخيط بإحكام بين إصبعي السبابة و الإبهام من كل يد.

امسك الخيط بإحكام بين إصبعي السبابة و الإبهام من كل يد.
يجب ترك حوالي 3-4 بوصة (7.5 – 9 سم) من الخيط دون لف. فهذا هو الجزء الذي ستستخدمه في تنظيف أسنانك. وبمجرد لف الخيط حول إصبعي السبابة ، سوف تستطيع التحكم به بإستخدام إصبعي السبابة وإصبعي الإبهام. وإصبعي الإبهام أكثر فائدة في تنظيف أسنانك العلوية، بينما إصبعي السبابة أكثر فائدة في تنظيف أسنانك السفلية.

الخطوة الرابعة :

حرك الخيط بلطف بين أسنانك.

حرك الخيط بلطف بين أسنانك.
لا يهم بأي سن ستبدأ ما دام التنظيف سوف يغطي كل الأسنان. ومع ذلك، يفضل معظم الناس البدء من المنتصف بين اثنين من الأسنان العلوية أو اثنين من الأسنان السفلية. وبمجرد إختيارك لمنطقة البدء، حرك الخيط بلطف بين الأسنان وخط اللثة. ويتعين عليك أن تفعل ذلك بعناية ولا تكن عنيفاً ، وإلا سيؤدي ذلك إلى زيادة فرص حدوث النزيف أو إصابة اللثة بجروح.
● لا تجذب الخيط بشدة إلى أسفل داخل اللثة، ولكن حرك الخيط بين حدود اللثة والأسنان كأنك تقوم بعمل تدليكاً لطيفاً.

الخطوة الخامسة :

حركه بلطف على شكل حرف " C "

حركه بلطف على شكل حرف " C "
بعد إدخال الخيط بين الأسنان، حركه بلطف على شكل حرف " C " حول قاعدة كل سن وأجعله ينغمس تحت خط اللثة (بشكل مثالي، يجب أن ينغمس حوالي 2-3 مم إلى أسفل). ثم حركه بلطف صعوداً وهبوطاً لتنظيف الفراغ بين الأسنان جيداً. وهذا سوف يساعد على الوصول للجوانب المختلفة لكل سن.
● بالإضافة إلى ذلك ، حرك الخيط ذهاباً وإياباً للمساعدة في عمل كشط للبلاك الزائد وبقايا الطعام. وعند إنتهائك ، حرك الخيط بلطف لإخراجه بنفس طريقة الدخول.

الخطوة السادسة :

كرر هذه العملية مع كل سن.

كرر هذه العملية مع كل سن.
وتأكد من إستخدام الخيط في تنظيف سن واحد في كل مرة. لا تلف الخيط حول اثنين من الأسنان في المرة الواحدة. هذا يجعل العملية أقل دقة ، ويعرض اللثة للإيذاء. وتأكد من إستخدام قطعة جديدة من الخيط لكل سن. فبمجرد أن تنتهي من تنظيف أحد الأسنان ، احصل على قطعة جديدة من الخيط لتنظيف السن الذي يليه عن طريق فك جزءاً من الخيط الملفوف حول سبابتك وسحبه.
● قد تواجه بعض النزيف في اللثة. وهذا علامة على أن اللثة تحتاج إلى تنظيفها بإستخدام الخيط كثيراً. وغالباً ما يثني نزيف اللثة الناس عن تنظيف أسنانهم بالخيط لأنهم لا يرغبون في التعامل مع الألم، ولكن يجب أن تعلم أن نزيف اللثة والتورم يقلان بمجرد إستخدامك الخيط لتنظيف الأسنان بطريقة صحيحة.

الخطوة السابعة :

لا تنسى تنظيف ظهور ضروسك الخلفية.

لا تنسى تنظيف ظهور ضروسك الخلفية.
فأمراض اللثة وتسوس الأسنان كثيراً ما تحدث في الأسنان الخلفية. قد يكون من الصعب قليلاً الوصول إلى هناك، ولكن يجب ألا تهمل هذا الجزء الهام. ادخل الخيط بلطف بين ضروسك الخلفية واللثة ، وبعناية اسحب جانبي الخيط تجاهك.

الخطوة الثامنة :

بعد الإنتهاء من التنظيف

بعد الإنتهاء من التنظيف
مضمض فمك باستخدام غسول الفم أو الماء. فذلك يساعد على إزالة أي جزيئات علقت باللثة أو تمت إزالتها ولكن بقيت في الفم، كما يساعد أيضاً على منح فمك الشعور بالنظافة والإنتعاش.

الخطوة التاسعة :

نظف أسنانك باستخدام الخيط مرة واحدة كل يوم على الأقل.

نظف أسنانك باستخدام الخيط مرة واحدة كل يوم على الأقل.
تنصح جمعية طب الأسنان الأمريكية بإستخدام الخيط في تنظيف الأسنان لمدة 2 إلى 3 دقائق، لكن 60 ثانية فقط من التنظيف اليومي يمكن أن تحسن من صحة اللثة بشكل ملحوظ. ومعظم الناس يستخدمون خيط الأسنان قبل النوم. لكن إذا تناولت وجبة أدت إلى جعل المزيد من الطعام يعلق في أسنانك أكثر من المعتاد (مثل أكواز الذرة المسلوقة أو المشوية) ، يمكنك أن تنظف أسنانك بالخيط بعد الإنتهاء من الأكل حتى تتخلص من جزيئات الطعام العالقة. و مع ذلك لا تفرط في إستخدام الخيط ، وإلا قد تؤذي لثتك. فمرة واحدة في اليوم كافية.
● توقف عن إختلاق الأعذار. فكل شخص يمكنه توفير 2-3 دقائق في اليوم لتنظيف أسنانه بالخيط.
● عندما تنظف أسنانك بالخيط، حاول عمل نمط معين تستخدمه كل مرة. مثل البدء من منتصف الأسنان العلوية ، ثم التحرك من المنتصف إلى الجانب الأيمن من الأسنان العلوية ، ثم من المنتصف إلى الجانب الأيسر من الأسنان العلوية ، ثم النزول إلى الأسنان السفلية وهكذا. وعندها سيقل إحتمال إهمال بعض الأسنان. وبمجرد الحصول على روتينك ، سوف تكتشف أن إستخدام خيط الأسنان ليس مؤلماً كما كنت تظن ويمكن أن يصبح متعة.
● إذا كنت تخضع لتقويم الأسنان الذي يجعل إستخدام الخيط في تنظيف الأسنان أمراً صعباً، استخدم ماسك خيط الأسنان لتنظيف المناطق تحت أسلاك التقويم.

الخطوة العاشرة :

استخدم المرش المائي و يسمى أيضاً (water flosser/oral irrigator/water pick)

استخدم المرش المائي و يسمى أيضاً (water flosser/oral irrigator/water pick)
بالإضافة إلى استخدام الخيط. فهو عبارة عن جهاز يصوب تياراً من الماء إلى أسنانك. وبذلك يساعد على إزالة جزيئات الطعام من أسنانك، كما يساعد أيضاً على تقليل أمراض اللثة وكذلك النزيف، ويجعل عملية التنظيف أكثر مرحاً. وبالرغم من ذلك ، لا تصدق الدراسات التي تقول أن مرش الماء يمكن أن يكون بديلاً لخيط الأسنان ، فهو يعمل إلى جانب خيط الأسنان وليس بدلاً منه.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo