كيف تحافظ على صحتك عند السفر بالطائرة
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحافظ على صحتك عند السفر بالطائرة

السفر بالطائرة يمكن أن يكون أمراً مرهقاً للجسم. حتى أكثر الناس تمتعاً بالصحة يمكن أن يصبح مريضاً أثناء أو بعد الرحلة. لذا واصل القراءة لتحصل على نصائح بسيطة لزيادة فرصك في البقاء بصحة جيدة عند السفر جواً.

 

كيف تحافظ على صحتك عند السفر


الخطوة الأولى

قبل رحلتك، استشر طبيبك إذا كنت تعاني من مرض مزمن وخاصة إذا شعرت بأنك في حالة أسوأ أو لاحظت زيادة في الأعراض.
● قد يكون من غير المناسب لك أن تسافر جواً، ويجب أن تأخذ نصيحة الطبيب على محمل الجد. فابحث عن وسائل سفر بديلة.


الخطوة الثانية

حاول أن تكون في صحة جيدة قبل الصعود على متن الطائرة. فالطيران يمكن أن يفاقم أي مرض تعاني منه. فبين الهواء الجاف، وحالات التعب، والتوتر، نزلة البرد الصغيرة التي تعاني منها يمكن أن تصبح أسوأ، وربما تتطور إلى أحد أمراض الجهاز التنفسي الأكثر خطورة.

 

عالج اى مرض


الخطوة الثالثة

عالج أي عرض بمجرد ظهوره قبل رحلتك.
● حاول أخذ يوم أجازة للراحة بمجرد شعورك بالتعب. فالناس معتادون على أن يكونوا مشغولين جداً قبل أن يسافروا لقضاء عطلة أو للعمل. لا تتردد في أخذ أجازة مرضية إذا احتجت إلى ذلك.
● قم بإجراء اتصالاً هاتفياً مع طبيبك أو استدعه إلى منزلك إن أمكن.


الخطوة الرابعة

تناول الفيتامينات المناسبة / أو جرب أحد منتجات Airborne أو غيرها من المنتجات التي تحتوي على الفيتامينات والمكونات الداعمة للمناعة. كما أن شرب الشاي الأخضر قد يساعد أيضاً على الحد من الأمراض.

ابتعد عن الاشخاص المصابون


الخطوة الخامسة

ابتعد عن الأشخاص الذين قد يمثلون مصادر للعدوى. فأعراض المرض يمكن أن تستغرق عدة أيام لتظهر لذلك حاول تجنب الأشخاص المرضى قبل سفرك ببضعة أسابيع.


الخطوة السادسة

حافظ على ترطيب جسمك. فالرطوبة في الطائرات التجارية منخفضة جداً (أقل من الرطوبة الموجودة في الصحراء الكبرى). وهذا يمكن أن يؤدي إلى جفاف جسمك. لذلك اشرب الكثير من الماء في الأيام السابقة لسفرك وكذلك أثناء رحلتك وبعدها.
● قد يؤدي الجفاف إلى إصابتك بالإرهاق وجعلك أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات.

تجنب الكحوليات


الخطوة السابعة

تجنب الكحوليات اليوم السابق لسفرك وأثناء الرحلة. فهي قد تفقد جسمك ترطيبه وتجعلك تشعر بالجفاف.
● يؤثر الكحول عليك بأشكال مختلفة وبدرجات متفاوتة.


الخطوة الثامنة

ضع الأدوية الضرورية في الحقيبة التي تأخذها معك على متن الطائرة. تأكد من أخذك إرشادات دقيقة لإستخدام الأدوية. احذر من ضياع الحقيبة حتى لا تفقد أدويتك المهمة.

 

الوجبات الخفيفة


الخطوة التاسعة

خذ معك بعض الوجبات الخفيفة في حقيبتك أو اشتريها من المطار.
● لا تسافر وأنت جائعاً. فبعض شركات الطيران ألغت خدمة تقديم الوجبات الخفيفة أثناء الرحلة. وأي تأخير يمكن أن يحرمك من اقتناص وجبة أثناء نزولك ترانزيت في أحد المطارات. لذلك ضع شيئاً يمكن أن تأكله في الحقيبة التي تحملها معك في الطائرة.
● إذا كان لديك أي قيود في نظامك الغذائي. فيجب عليك بالتأكيد إحضار وجبتك الخفيفة معك من المنزل. وهذا يشمل الطعام قليل الصوديوم ، أو قليل الدهون ، أو قليل الكوليسترول ، إلخ.
● الأشخاص النباتيون وأولئك الذين لا يأكلون الأطعمة المحفوظة، يجب أن يحضروا معهم وجباتهم من المنزل، حتى لا يضطروا إلى شراء وجبات خفيفة لا يفضلونها من المطار.
● الأكل يعمل على زيادة طاقة جسمك، وضبط مستويات السكر في الدم ، كما أنه يخلصك من أصوات المعدة المحرجة ومن ألم الجوع الذي يحرمك من النوم.
● تناول أطعمة غريبة قد يسبب لك الشعور بالتوعك.
● تقدم الرحلات الطويلة غالباً وجبات غذائية ، لكن الوجبات الخاصة (الأطعمة القليلة الدهون ، والقليلة الصوديوم ، والنباتية ، والخاصة باليهود ، إلخ) يجب أن تُطلب قبل عدة أيام من ميعاد الرحلة.
● اتصل بشركة الطيران واسأل عن الوجبات المتاحة.
● إذا كنت تتبع نظاماً غذائياً خاصاً ، يجب عليك أن تطلب وجبة خاصة.
● اتصل بشركة الطيران اليوم السابق لسفرك وأكد على طلبك. فالاتصال قبل يوم من السفر سيتيح لهم الفرصة لتجهيز طلبك إذا كان قد فُقد أو نُسي.
● تناول أطعمة خارج نظامك الغذائي المعتاد قد يسبب اضطراب في المعدة وشعوراً فظيعاً.


الخطوة العاشرة

استعد لأسوأ الظروف وأحمل معك كل ما تظن أنك ستحتاجه. ولا تفترض أن شركة الطيران سوف توفر لك الأشياء التي نسيتها. خذ معك دواء تايلينول ، ودواء أدفيل ، ودواء (بي إي بي تي – بيزمول). ولا تستسلم لشعورك بالضجر إزاء إعداد الحقيبة وفكر في أسوأ السيناريوهات التي يمكن أن تحدث لك أثناء السفر.

اتصل بالطبيب


الخطوة الحادية عشر

اتصل بطبيبك إذا تعرضت إلى أي شيء معدٍ. وهذا يشمل الجدري ، والحصبة ، إلخ. قد يكون ذلك خطراً ليس فقط بالنسبة لك، فقد تكون حاملاً لمرض لم تظهر أعراضه بعد. وقد تتسبب في نقل هذا المرض إلى الكثير من الناس.
● الهواء الغير متجدد يسهل إنتشار الأمراض.
● لا تفترض شيئاً بدون التأكد منه. استشر الطبيب، فقد يكون قادراً على إجراء اختبارات للتأكد من إذا كا كنت مصاباً أم لا.


الخطوة الثانية عشر

فكر في الحصول على بوليصة تأمين على السفر وخاصة إذا كنت تعاني من مرض مزمن يمكن أن تزداد شدته و تضطر إلى تغيير خطط السفر.

تجنب السفر


الخطوة الثالثة عشر

تجنب السفر بالطائرة، إذا كان أحد أطرافك قد كُسر مؤخراً وتم وضعه في الجبس حديثاً. فالأطراف تتمدد أثناء السفر بالطائرة ويمكن أن يحدث توقف في الدورة الدموية مما يؤدي إلى أضرار دائمة. تحدث مع طبيبك إذا كنت على وشك السفر. فيمكن أن يقوم بترك فراغ إضافي في الجبس أو قد يستخدم نوعاً مختلفاً من الجبيرة.


الخطوة الرابعة عشر

تمدد كلما كان ذلك ممكناً وخاصةً في الرحلات الطويلة. حاول القيام من مكانك كل ساعة أو نحو ذلك، أو اذهب إلى دورة المياه ثم عد مرةً أخرى. كما أن تمديد ساقيك وأنت جالس في مقعدك سيفي بالغرض، إذا كان غير مسموح لك بالذهاب إلى دورة المياه.
● إن نقص تدفق الدم إلى الأطراف السفلى يمكن أن يتسبب في تكتل الدم مكوناً جلطة. يمكن أن يسبب ذلك الشعور بالألم أو قد يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.
● اخبر طاقم الرحلة إذا شعرت بالألم أو لاحظت تورم في أطرافك، أو عانيت من أي ضيق في التنفس أو أي أعراض غريبة أخرى ظهرت فجأة.

اساور المرض


الخطوة الخامسة عشر

عندما تكون مسافراً جواً ، ارتدِ سواراً أو قلادة مطبوعاً عليها المشكلات الصحية التي تعاني منها. وفي حالة الطوارئ ، يستطيع الركاب الآخرون ، أو موظفي المطار ، أو طاقم الطائرة أن يعرفوا تفاصيل عن الأمراض التي تعاني منها من خلال هذا السوار أو هذه القلادة.
● إذا كنت لا تمتلك واحداً، اذهب إلى صيدلية منطقتك أو إلى طبيبك وأحصل على واحد. يمكنك أيضاً أن تحصل عليه عن طريق شركة التأمين.
● بعض الصيدليات تبيع أنواعاً طبعت عليها مسبقاً المشكلات الصحية الشائعة (الحساسيات الدوائية، والربو، والسكري، ومشاكل القلب، ومرض الانسداد الرئوي المزمن / إنتفاخ الرئة، سيولة الدم، وغيرها). اسأل الصيدلي عن المتاح منها. وإذا لم تجد السوار أو القلادة في صيدلية منطقتك ، اسأل صيدلية أخرى أو إبحث عن طريق النت.


الخطوة السادسة عشر

احمل معك أرقاماً للاتصال في حالة الطوارئ. وإن أمكن ضع رقماً للإتصال خاصاً بالمدينة التي تسافر إليها مع الأرقام الخاصة بمدينتك الأصلية.

 

تجنب السفر وانت وحيد


الخطوة السابعة عشر

تجنب السفر بمفردك إذا كنت تعاني من مشاكل صحية.


الخطوة الثامنة عشر

ارتدِ حذاءً مريحاً يناسب المشي لمسافات طويلة.
● الانزلاق والوقوع في المطارات هو أيضاً أمراً شائعاً جداً.
● ضع الظروف الجوية في اعتبارك عندما تسافر. فمن المستحسن أن تأخذ معك أحذية تناسب المشي على الثلج أو في المطر.

 

تحقق من وزن امتعتك


الخطوة التاسعة عشر

تحقق من وزن أمتعتك بإستخدام الميزان لتعرف إذا كانت ثقيلة أم لا. يفضل الكثير من الناس عدم التحقق من وزن أمتعتهم مما يؤدي إلى إحضارهم للكثير من الحقائب الصغيرة التي تشكل معاً وزناً ثقيلاً جداً. ويمكن أن تقع إصابات أثناء محاولة نقل الحقائب الثقيلة. فقد تتسبب في إصابة ظهرك، أو كتفيك، أو ذراعيك، أو عضلات صدرك وما إلى ذلك. لذلك تحقق من وزن أمتعتك. و إذا أردت أن تأخذ معك شيئاً سهل الكسر ، فمن الأفضل أن تضعه في صندوق شحن أو ترسله بالبريد.


الخطوة العشرون

تجنب أخذ العديد من الحقائب على متن الطائرة. حاول أن تحمل معك ما تحتاجه فقط. ضع أشياء قليلة في الحقيبة التي ستحملها على متن الطائرة ، بحيث تكون الحقيبة خفيفة الوزن.
● فأنت لن تقرأ 3 روايات في رحلة قصيرة.
● لا تضع في حقيبة يدك التي ستأخذها معك في الطائرة سوى ما ستحتاج إليه أثناء الرحلة. وضع الأشياء التي لن تحتاج إليها في الطائرة في حقيبة الشحن الكبيرة.
● قد تحتاج إلى رفع حقيبة يدك فوق الرؤوس لتخزينها في حاوية في الأعلى مخصصة للحقائب.
● ليست كل المقاعد لديها مكاناً للتخزين أسفلها (صفوف الطوارئ).

بطاطين السفر


الخطوة الحادية و العشرون

تجنب استخدام الوسائد والبطانيات الخاصة بشركة الطيران. فهي غالباً ما تكون استُخدمت العديد من المرات ومحملة بالجراثيم والبكتيريا. (إذا كان لابد من ذلك فابحث عن واحدة لا تزال مغلفة بغلاف السلامة).
● إذا كنت كثير السفر أو تحتاج إلى النوم أثناء الرحلة، يجب أن تشتري وسادة خاصة بك من المتجر.


الخطوة الثانية و العشرون

ارتدِ ملابس مناسبة للسفر بالطائرة. حتى في فصل الصيف ، يمكن أن تتغير درجات الحرارة على متن الطائرة بصورة عشوائية (+/- 20 درجة في بعض الأحيان). اجعل ملابسك عبارة عن طبقات وأحضر معك سترة خفيفة أو قميصاً من النوع الثقيل. ومن الأفضل ارتداء بنطلونات طويلة. حتى لا تضطر إلى اللجوء إلى إستخدام البطانيات والوسائد الموجودة بالطائرة. فالتغيرات المفاجئة في درجة الحرارة وشعورك بالبرد الشديد أو الحر الشديد يمكن أن تجعلك تشعر بعدم الإرتياح وتزيد مستويات التوتر لديك.

امسح مسندى الزراع


الخطوة الثالثة والعشرون

امسح مسندي الذراعين واللوح وأي سطح صلب آخر بمنديل مبلل مضاد للبكتيريا.  وبعد انتهائك، امسح يديك. فأنت لا تعلم من هو الشخص الذي جلس هناك قبلك، وإذا ما كان مريضاً بالأنفلونزا أو البرد أم لا.


الخطوة الرابعة والعشرون

تذكر أن تغسل يديك بانتظام وخاصةً قبل تناول الطعام. وبذلك تستطيع أن تتجنب الكثير من الجراثيم والحشرات.

قناع الاوكسجين فى الطائرة


الخطوة الخامسة والعشرون

تحقق من أن شركة الطيران توفر الأكسجين الذي تحتاجه
● بعض خطوط الطيران تسمح لك بإحضار علامات تجارية معينة من مكثفات الأكسجين. والبعض الآخر لا يسمح لك بإحضار المكثف الخاص بك ويطلب منك استئجار واحداً من الشركة مقابل رسوم.
● اتصل دائماً بشركة الطيران لتأكيد إحضار جهازك إذا كان مسموحاً بذلك، أو لتأجير جهاز من شركة الطيران إذا كانت لا تسمح بإحضار أجهزة خاصة. اتصل أولاً قبل سفرك بعدة أيام، ثم مرة أخرى قبل 48 ساعة من السفر لتأكيد التأجير.
● خطوط الطيران المختلفة لديها سياسات مختلفة لاستخدام الأكسجين، لذلك اجري البحث الخاص بك عن ذلك.
● احصل من طبيبك على مذكرة توضح أنك تستطيع أن تسافر بأمان.
● لا تنسى أن تتصل بالمطار، إذا كنت ستحتاج إلى الأكسجين خلال التوقف. لا تفترض أن شركة الطيران ستخبر المطار باحتياجك. حتى لو قالوا لك أنهم سيفعلون ذلك ، اتصل وأكِد ذلك بنفسك.


الخطوة السادسة والعشرون

احرص على إخطار المطار عند وصولك بأنك سوف تحتاج إلى كرسي متحرك أو مساعدة آلية خلال تحركك في المطار أو لإيصالك إلى بوابتك. و لا تخاطر بالسقوط.
● لا تسئ استخدام هذه الخدمة ، واستخدمها فقط إذا كانت ظروفك الصحية تحتاج إلى ذلك. فيُوجد آخرون في حاجة ماسة إليها.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo