كيفية استخدام المرحاض القرفصاء (الحَمّام البلدي)
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيفية استخدام المرحاض القرفصاء (الحَمّام البلدي)

كيفية استخدام المرحاض القرفصاء الحمام البلدي

إذا كنت مسافراً إلى أماكن معينة في العالم، فلن تتبعك دائماً وسائل الراحة الحديثة الخاصة بالمراحيض. وهذا يعني أن إستخدام المرحاض القرفصاء ويطلق عليه أيضاً الحَمّام البلدي يصبح أمراً ضرورياً. وبدلاً من الخوف من إستخدام الحَمّام البلدي، حاول النظر إلى هذه التجربة كفرصة لتصبح أكثر إتصالاً بجسمك. اقرأ الخطوات التالية لمزيد من المعلومات عن كيفية فعل ذلك بطريقة صحية، وبإستخدام أساليب جيدة للنظافة.


الخطوة الأولى

احضر معك ورق التواليت الخاص بك


احضر معك ورق التواليت الخاص بك. فبعض الأماكن التي ينتشر بها الحَمّام البلدي لا توفر ورق تواليت مجاني. وقد لا يكون أمراً ضرورياً كما سترى في الخطوات التالية. لكن إذا كان ورق التواليت من الكماليات التي لا تريد أن تستخدم الحمام بدونها ، احضر معك كيساً أيضاً. فقد لا تجد هناك سلة مهملات لإلقاء ورق التواليت المستخدم فيها ، كما أن الحَمّامات البلدي غير مصممة للتخلص من شئ آخر سوى فضلات الإنسان. لذلك سوف تحتاج الكيس لوضع ورق التواليت المستخدم فيه لحين إيجاد سلة مهملات.
● حتى إذا لم تحضر معك ورق تواليت، احضر شيئاً آخر لتجفيف نفسك.


الخطوة الثانية

صب كمية صغيرة من الماء في المرحاض. 2


صب كمية صغيرة من الماء في المرحاض. إذا لم يكن هناك سيفون ، فإن تبليل سطح المرحاض سوف يسهل عملية تنظيفه بعد قضاء حاجتك. ومن الضروري وجود دلو ملئ بالماء بالقرب من المرحاض. وإذا لم تجد دلواً في الجوار، احضر واحداً من كشك آخر. وإذا كان فارغاً ، املأه.


الخطوة الثالثة

اسحب بنطلونك لأسفل أو إرفعي الجونلة الخاصة بكِ. احرص على عدم ترك ملابسك تلامس الأرض أو تدخل داخل المرحاض. إذا كنت ترتدي بنطلوناً أو شورت ، من الأفضل أن تخرجه تماماً من أحد ساقيك وترفعه على فخذ الرجل الأخرى. وإذا كنتِ ترتدين جونلة ، ادخلي طرفها في حزام الوسط كي تريحين يديكِ.


الخطوة الرابعة

اجلس القرفصاء و اجعل كعبيك مستويين على الأرض


اجلس القرفصاء وأجعل كعبيك مستويين على الأرض. قد تكون معتاداً على القرفصة على مشّطي قدميك مع ضم قدميك على بعضهما البعض، لكن هذا الوضع غير مستقر جداً ، كما أنه مجهد للركبتين. فالقرفصة مع إبعاد القدمين عن بعضهما مسافة تساوي تقريباً المسافة بين الكتفين أو بين مفصلي الوركين ومع إستواء القدمين على الأرض تسهل بقاءك متزناً لفترة طويلة (إذا كنت في آسيا ، يمكنك أن تلاحظ الكثير من الناس يقرفصون بنفس هذه الطريقة أثناء إنتظارهم في الشارع). وإذا كان هناك مساند مضلعة للقدمين ، ضع قدميك عليها ، وإلا ثبت قدميك على جانبي المرحاض وقَرْفِص.
● يعتمد الإتجاه الذي تولي إليه وجهك على نوع الحَمّام البلدي الذي تستخدمه.
● في اليابان وبعض الأجزاء الأخرى من آسيا ، يوجد غطاء للمرحاض على أحد جانبيه ، يجب أن توجه وجهك للغطاء وتقترب منه قدر الإمكان حتى تقضي حاجتك وتُنزل جميع الفضلات داخل المرحاض.
● إذا كنت ترتدي بنطلوناَ ، أحذر من أن تقع الأشياء من جيبك أثناء القرفصة حتى لا تضيع في المرحاض.


الخطوة الخامسة

أقض حاجتك. وفي الحقيقة ، إشارت بعض الأبحاث إلى أن قضاء الحاجة عن طريق القرفصة أفضل لصحتك من جوانب عدة.
● إذا كنت رجلاً وتريد التغوط فمن الأفضل أن تتأكد أولاً من إفراغ مثانتك ، حتى لا تبلل بنطلونك.


الخطوة السادسة

إذا كنتِ امرأة وتتبولين أثناء التغوط (بإفتراض أنكِ لا تفضلين التبول واقفة)، فسيكون من الصعب عليكِ منع البول من التسرب إلى حيث لا تريدين (خارج المرحاض ، على ساقيكِ ، على ملابسك). خذي في الإعتبار هذه النصائح التي يمكن تطبيقها سواء كنتِ تقرفصين فوق المرحاض أو خلف الشجرة:
● إستخدمي يديكِ / أصابعِك في مد الأشفار الداخلية والخارجية ، اسحبي إلى أعلى وإلى الخارج. فأنتِ تحتاجين إلى مد الشفرات الداخلية حتى يخرج البول في تيار ولا ينزل لأسفل على ساقيكِ.
● ادفعي تيار البول بشدة في البداية والنهاية للحصول على تيار قوي وغير متقطع.
● اشتري وإستخدمي قمعاً خاصاً. ابحثي في جوجل عن " قمع التبول النسائي " لرؤية الإمكانيات المختلفة المتاحة.


الخطوة السابعة

اشطف وامسح. إذا كان معك ورق التواليت الخاص بك ، إستخدمه ، ولا تلقي به في المرحاض بعد الإنتهاء ، فمعظم الحمامات البلدي (حتى تلك المزودة بسيفون) يمكن أن تسد. وإذا وُجِد دلو بالقرب من المرحاض ، إستخدم يدك اليمنى في صب الماء على نفسك وإستخدم يدك اليسرى في التنظيف (لذلك في بعض البلاد لا يتصافح الناس ولا يأكلون بأيديهم اليسرى). ثم اشطف يدك اليسرى وجففها بمنشفة ورقية أو قماشية.
● بعض المراحيض تحتوي على آلية شطف مرنة.


الخطوة الثامنة

تخلص من الفضلات. إذا توافر السيفون، إضغط على الزر، أو شد السلسلة، أو أيا كانت الطريقة. لكن لا تفعل ذلك إلى أن تقوم من القرفصة حتى لا تُرَش بالماء. وإذا لم يتوافر السيفون ، صب الماء في المرحاض حتى تتخلص من كل الفضلات الباقية.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo