كيف تحافظ على صحة عظامك و مفاصلك
تسجيل الدخول تسجيل

الدخول الى حسابك

اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تذكرني

إنشاء حساب جديد

الحقول ذات العلامة (*) مطلوبة
الاسم *
اسم المستخدم *
كلمة المرور *
تأكيد كلمة المرور *
البريد الاليكترونى *
تأكيد البريد الاليكترونى *

الموسوعة المعرفية العربية - نسخة تجريبية

كيف تحافظ على صحة عظامك و مفاصلك

كيف تحافظ على صحة عظامك و مفاصلك

العظام و المفاصل تشكل هيكل جسمك العظمي. و يمكنك المحافظة على صحتهم عن طريق التغذية السليمة، وممارسة التمارين الرياضية، والدفء، والنظافة الجيدة.


الخطوة الأولى

مارس الوضعيات الجيدة و العادات الصحية


مارس الوضعيات الجيدة والعادات الصحية ، لتجنب الإجهاد الغير ضروري للعظام و المفاصل:
● اجلس دائماً وكلا قدميك على الأرض أو على مسند الأقدام.
● قف دائماً على كلا قدميك لتوزع الوزن والضغط بالتساوي.
● حافظ على إستقامة ظهرك، ولا تجلس منحنياً أثناء العمل أو الدراسة. وإذا لزم الأمر، ارفع المنضدة إلى أعلى أو قلل إرتفاع الكرسي حتى لا تنحني.
● ارفع وأحمل أوزاناً أخف. فمن الأفضل أن تنقل الأشياء على مرات عديدة بدلاً من أن تحمل اوزاناً ثقيلة في المرة الواحدة.
● احمل الأشياء على كلا الكتفين ، وتأكد من أن حزامَي حقيبة ظهرك متساويان بحيث يكون كلا الكتفين في مستوى واحد.
● حافظ على رأسك في وضعٍ مستوٍ. وتجنب بقاء رأسك مائلة إلى الأمام أو إلى أحد الجانبين.
● نم على وسائد ذات إرتفاع مناسب ، بحيث يبقى ظهرك مستقيماً أثناء نومك.
● تجنب الجلوس، والوقوف، والإستلقاء وظهرك مقوس.
● كف عن سحب الأصابع لفرقعة المفاصل.
● ارتدِ ملابس فضفاضة ومريحة.
● تجنب الجلوس على العمود الفقري أو عظمة الذنب.
● اجلس على عظام الفخذين والساقين مع دعم كامل للظهر وإرتفاع مناسب للمنضدة أو الكرسي.


الخطوة الثانية

ارتد ملابس مناسبة


ارتدِ ملابس مناسبة. فالملابس الضيقة المصنوعة من مواد غير مرنة تمنع أجزاء جسمك من التمدد بصورة طبيعية. والملابس الضيقة أيضاً تعيق إنثناء الأعصاب والعضلات، كما تمنع الدورة الدموية والسوائل اللمفاوية من التدفق بحرية. صممت الأربطة للعمل على إمساك العظام في أماكنها، وعندما تمسك الملابس الضيقة في الجسم، تعمل على إضعاف دعائمه الطبيعية (الأربطة). وتضغط الملابس الضيقة أيضاً على الضلوع. لذلك إرتدِ ملابس فضفاضة وحافظ على دفء جسمك بإرتداء طبقات كافية من الملابس. وتجنب الأحذية الضيقة، فهي تسبب الإعاقة و التشوه للأقدام. وعلى الجانب الآخر تُحول أحذية الكعب العالي الجسم بعيداً عن وضعه الطبيعي وتجعله عرضة للإصابة.


الخطوة الثالثة

تناول طعاما صحيا


تناول طعاماً صحياً. إحصل على طعام مغذي لإمداد الأنسجة النامية بإحتياجاتها. هذا مهم على وجه الخصوص للأطفال الصغار الذين تنمو عظامهم بوتيرة سريعة. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم ، فهو معدن ضروري لتكوين العظام. فيتامين د أيضاً ضروري، ويمكن الحصول عليه عن طريق التعرض لأشعة الشمس لفترة كافية. كما أن البروتينات تمد الجسم بالأحماض الأمينية اللازمة لبناء الأربطة والمفاصل.


الخطوة الرابعة

تجنب حدوث الإصابات و الصدمات و إذا حدث كسر في العظام  استشر الطبيب فورا


تجنب حدوث الإصابات والصدمات. وإذا حدث كسر في العظام ، إستشر الطبيب فوراً. ففي حالة كسر العظام، تُشد الأوتار القوية بشدة مما يجعل الحواف المسننة المكسورة تتحرك من مكانها ( تنزلق خارجة من مكانها أو عابرة بعضها البعض) ممزقة الأنسجة الضعيفة. وإذا لم يكن الطبيب في مكان قريب، احرص على منع العظام المكسورة من التحرك من مكانها عن طريق عمل الجبائر.
● لا تحرك العضو المكسور من مكانه.
● في حالة كسر الذراع، إصنع حاملة بالمناديل أو بقطعة من الملابس وثبت فيها الذراع، ثم إشبك الحاملة بإحكام في الرداء أو المعطف.
● في حالة كسر الساق، إستلقي أرضاً ولا تتحرك. ثم أرفع الساق فوق مستوى القلب. إذا إنجرح الجلد، إغسله بمحلول ملحي معقم (مياه مالحة). وقم بتغطيته بضمادة معقمة. وإستدعِ الإسعاف.


الخطوة الخامسة

اربط قطعة قماش حول المفصل لتضغطه و تثبته في مكانه


في حالة إلتواء الأربطة أو المفاصل ، أرح الإلتواء. وأستخدم الثلج للتخفيف من أي تورم. وأتركه على الورم لمدة 15 دقيقة في المرة الواحدة، حوالي 3-5 مرات يومياً حسب الحاجة. اربط قطعة قماش حول المفصل لتضغطه وتثبته في مكانه. وأرفع الإلتواء لتعزيز التصريف الوريدي وتقليل التورم.


الخطوة السادسة

حاول الوقاية من أمراض العظام و المفاصل و عالجها


حاول الوقاية من أمراض العظام والمفاصل وعالجها. على سبيل المثال:
الروماتيزم: عبارة عن إلتهاب يحدث في المفاصل والأنسجة الضامة ، ويمكن أن يصبح أسوأ من خلال التعرض للبرد والرطوبة. لذلك إحرص على التواجد في أماكن دافئة وجافة.
لين العظام: هو مرض يصيب الأطفال ويحدث بسبب نقص فيتامين د. حاول الحصول على قدر كبير من أشعة الشمس لتجنب الإصابة بهذا المرض.
النقرس: عبارة عن ترسب بلورات اليورات أحادية الصوديوم في المفاصل ، مما يسبب حدوث إلتهابات. وإلى جانب العامل الوراثي ، يمكن أن يحدث النقرس بسبب التسمم بالرصاص ، أو تناول الكحوليات (وخاصةً البيرة) ، أو تناول كميات كثيرة من اللحوم ، لذلك حاول تجنب هذه الأشياء ، وخاصةً إذا سبق لك الإصابة بالنقرس ، أو كان أحد أقاربك من الدرجة الأولى مصاباً بهذا المرض.

معرفة بلا حدود مع عرفنى شكرا

عرفنى شكرا الفائز بمسابقة خطط الاعمال لاثراء المحتوى العربى "تفكر رقمياً ؟ ابتكر عربياً!" لعام 2014 ... المشروع محتضن بحاضنة الاعمال التابعة لمركز الابداع التكنولوجى و ريادة الاعمال TIEC باسيوط و مدعوم من هيئة الإسكوا

 StartIT Logo 100 logo tiec2-compressed  escwalogo